التخطي إلى المحتوى

ما هي المراحل التي مرت بها عملة سانت فنسنت وجزر غرينادين وما هي عملة سانت فنسنت وجزر غرينادين، تعد هذه الدولة عبارة عن مجموعة من الجزر التي تقع في الجزء الجنوبي من جزر ويندورا والتي تحد البحر الكاريبي من جهة الشرق.

لذا تعتبر إحدى دول شرق الكاريبي، ومرت على هذه الدولة عدة عملات عبر تاريخها.. من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع محتوى سنتعرف سويًا على العملة الأساسية لسانت فنسنت وجزر غرينادين.

عملة سانت فنسنت وجزر غرينادين

عملة سانت فنسنت وجزر غرينادين

احتلت فرنسا دولة سانت فنسنت وجزر غرينادين عام 1719، وكان يزرعون القهوة والتبغ، ولكن في عام 1763 تم التخلي عن الدولة لصالح بريطانيا.. وفي عام 1779 استرجعت فرنسا الدولة مرة أخرى، إلى أن جاءت معاهدة فيرساي عام 1783 حيث قضت قضاءً نهائيًا بملكية بريطانيا لدولة سانت فنسنت وجزر غرينادين، وكانت أولى العملات في الدولة هي دولار جزر الهند الغربية البريطانية.

ما هي عملة سانت فنسنت وجزر غرينادين

كما هو موضح في الصورة، العملة منقوش عليها بعض الأسود مع درع فوقه التاج الملكي، وكُتِبت عبارة “GEORGIUS IV D:G:BRITANNIARUM REX F:D:”، والتي تشير إلى بريطانيا العظمى.. وفي عام 1979 تم إعلان استقلال سانت فنسنت وجزر غرينادين عن بريطانيا، وانضمامها إلى دول شرق الكاريبي.. ووحدت عملتها معهم إلى دولار شرق الكاريبي.

شاهد أيضا:

فئات عملة سانت فنسنت وجزر غرينادين

نتعرف في هذه الفقرة على فئات عملة سانت فنسنت وجزر غرينادين الورقية والمعدنية، فبعد أن تعرفنا على العملة المتداولة في سانت فنسنت وجزر غرينادين منذ استعمارها وحتى استقلالها، نتعرف الآن الفئات التي يتم التعامل بها من خلال الآتي:

الفئات الورقية لعملة سانت فنسنت وجزر غرينادين

العملات الورقية هي العملات التي يتم التعامل بها حينما يكون المبلغ كبير، فهي أساس التعاملات التجارية الكبرى، وهي اللغة بين جميع اقتصادات الدول.. وإن كنت تريد أن تذهب إلى سانت فنسنت وجزر غرينادين، فيجب عليك أن تعلم فئات الدولار شرق الكاريبي الورقية، والتي نتعرف عليها من خلال السطور التالية:

فئة دولار كاريبي

لهذه العملة وجهان ملونة باللون الأحمر، الوجه الأول هو صورة للملكة إليزابيث الثانية ملكة إنجلترا وقتها،  وفي الوجه الخلفي يوجد صورة ساحل جزر الكاريبي، وبالرغم من هذه العملة تعتبر هي العملة الأقل في الفئات الورقية.. إلا أنها تمثل دعوة سياحية كبيرة، مع التعريف بجزء صغير من تاريخ دول شرق الكاريبي، والرقم التسلسلي لهذه العملة هي يبدأ بحرف A، وينتهي بحرف V، وبينهما 6 أرقام مثل “619331”.

فئة خمسة دولار كاريبي

تمثل هذه الصورة هي صورة لعملة دولار شرق الكاريبي فئة 5 دولار، مرسوم عليها صورة للملكة إليزابيث الثانية باللون الأخضر، مع وضع بعض الخطوط في الخلفية، وذلك لحماية هذه الفئة من التزوير.. وعلى يمين صورة الملكة يوجد خريطة بسيطة لدول جزر شرق الكاريبي، وعلى الجهة اليسرى شخص يحاول ركوب الأمواج.. وفئة هذه العملة تبدأ بـ A، وتنتهي بـ U، مع وجود 6 أرقام مثل “007406”.

فئة عشرة دولار كاريبي

تتكون هذه الفئة من وجهان، وتتميز باللون الأزرق، فالوجه الأول عبارة عن صورة الملكة إليزابيث الثانية.. وعلى يمينها علامة مائية سوداء على هيئة سمكة، كما أنه يوجد بعض الرسومات على الياسر مثل السلحفاة باللون الأخضر والأسماك باللون البرتقالي والأبيض، وتبدأ الفئة التسلسلية لعملة 10 دولار كاريبي بـ A، وتنتهي بـ U.. وبينهم رقم مكون من 6 أرقام مثل “607312”.

على الوجه الآخر نجد ثلاث صور، من جهة اليمين يوجد صورة باللون الأزرق لطائر ذو منقار كبير يحلق، وسفينة ذات شراع كبير على البحر.. وفي اليسار يوجد صورة كروكية لساحل دول شرق الكاريبي، وفي المنتصف خريطة مصغرة عن هذه الدول مثل “سان لوسيا، البربادوس“.

فئة 20 دولار كاريبي

ما هي عملة سانت فنسنت وجزر غرينادين

تتميز هذه الفئة من عملة الدولار باللون الأحمر المائل للبرتقالي، كما رُسِم عليها صورة الملكة إليزابيث الثانية، وعلى يمين صورة الملكة  يوجد خريطة لدول شرق الكاريبي التي تتداول تلك العملة، وعلى الجهة اليسرى رسمة عن رياضة ركوب الأمواج.

تعتبر هذه الفئة من الفئات التي تستعمل بشكل كبير في دولة سانت فنسنت وجزر غرينادين، ويبدأ الرقم التسلسلي لهذه الدولة بـ A، وينتهي بـ A.. وبينهما 6 أرقام مثل “943967”.

فئة 50 دولار كاريبي

تتميز هذه الفئة بثلاث ألوان الأخضر والبرتقالي والأحمر، حيث إن الملكة إليزابيث الثانية ملونة باللون الأخضر، كما أنه يوجد علامة مائية باللون الأسود على شكل خطوط بجانب صورة الملكة على جهة اليمين.

تحتوي العملة على بعض الرسومات الأخرى حتى يصعب تزويرها مثل السلحفاة الحمراء، وبعض الأسماك الملونة باللون الأبيض والأصفر، والرقم التسلسلي لهذه الفئة مميز حيث إنها تبدا بـ E، وتنتهي بـ A وبينهم ست أرقام مثل “066163”.

فئة 100 دولار كاريبي

ما هي عملة سانت فنسنت وجزر غرينادين

تعد هذه الفئة ملونة باللون الأخضر والرمادي، حيث إن الملكة إليزابيث الثانية مرسومة باللون الرمادي، ولا يوجد على هذه الفئة أي علامات مائية، ولكن يوجد الرقم التسلسلي عليها من الجهتين.. حيث إنه يبدأ بـ A، وينتهي بـ M، ويوجد 6 أرقام مثل “684884”.

ليس ذلك وحسب بل يوجد بعض النقوش المزخرفة مثل السلحفاة والأسماك التي تتميز بها الجزيرة.. وتعتبر هذه الفئة أكبر فئة في عملات دول شرق الكاريبي وبالأخص في دولة سانت فنسنت وجزر غرينادين.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

فئات عملة سانت فنسنت وجزر غرينادين المعدنية

بعد أن تعرفنا على العملة المستخدمة في سانت فنسنت وجزر غرينادين من حيث فئاتها الورقية، والتي تعتبر دولار شرق الكاريبي، نعرض الآن الفئات الصغيرة أو كما تسمى بالفئات المعدنية، وهذه الفئات يتم التعامل بها في جميع دول شقر الكاريبي حيث إن الفئة المعدنية لدول شرق الكاريبي تسمى سنت.. وبدونها تتوقف تجارة الدولة الداخلية، ونتعرف على تلك الفئات من خلال الآتي:

فئة الـ 1 سنت

تعد هذه الفئة الصغرى في جميع الفئات المعدنية، أما بالنسبة للمعلومات التي دُوِنت عليها فهي عبارة عن  قيمة العملة، بالإضافة إلى اسم دول البحر الكاريبي باللغة الإنجليزية.. ويتم استعمال هذه العملة لشراء المنتجات الرخيصة.

فئة 2 سنت

تعتبر هذه الفئة ثاني أصغر الفئات المتداولة في دول شرق البحر الكاريبي، ونجد أنه قد نُقِش على العملة رقم 2.. مع عبارة دول شرق الكاريبي باللغة الإنجليزية.

فئة 5 سنت

لا يوجد أي أرقام على هذه الفئة من العملات، ولكنها مشهورة بأن قيمتها 5 سنت فقط، فهي مرسوم عليها صورة الملكة إليزابيث، ومكتوب فوقها “QUEEN ELIZABETH THE SECOND“.. أي “الملكة إليزابيث الثانية”، ويعتبر هذا تقدير كبير وحب للملكة في توحيد العملة، والمساعدة على استقلال الدولة عن فرنسا من خلال معاهدة فيرساي، ومن ثم استقلال الدولة بعد ذلك عام 1979.

فئة الـ 10 سنت

تعد هذه الفئة بها نقش لسفينة ذات شراع كبير، والتي تدل على ساحل سانت فنسنت وجزر غرينادين، كما نُقِشت عليها عبارة “EAST CARIBBEAN STATES” وتعني دول شرق الكاريبي.

فئة الـ 20 سنت

تعتبر فئة الـ 25 سنت شرق الكاريبي هي إحدى الفئات المعدنية التي تميزت بنقشها الرائع، حيث إنه تم نقش عليها سفينة ذات شراع كبير تسير في البحر.. بالإضافة إلى عبارة ” EAST CARIBBEAN STATES” في الأعلى والتي تعني دول شرق الكاريبي.. وفي الأسفل يوجد توضيح لقيمة العملة.

فئة الـ 50 سنت

نجد أن هذه الفئة قد نُقِش عليها صورة الملكة إليزابيث الثانية ولكن هذه المرة وهي مرتدية التاج الملكي، ويوجد جملة بأسفل الصورة ” QUEEN ELIZABETH THE SECOND”.. وتعتبر هذه الفئة أكبر الفئات المعدنية الموجودة في دولة سانت فنسنت وجزر غرينادين.

نبذة عن اقتصاد سانت فنسنت وجزر غرينادين

تعتمد دولة سانت فنسنت وجزر غرينادين في المقام الأول على الزراعة، وهذا من خلال إنتاج الموز وتصديره، واقتصاد الدولة ضعيف بشكل ملحوظ، حيث إن آخر معدل بطالة كان 15% في عام 2001.

لكن تم تعويض ذلك قليلًا عبر السياحة، والتي عملت على تقديم خدمات ممميزة للزائرين، مثل تصوير فيلم “قراصنة الكاريبي”.. كما أن ركوب الأمواج واصطياد الأسماك يعمل بشكل جدي على ارتفاع الاقتصاد.

الدولار الكاريبي مقابل اليورو

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال ” ما هي عملة سانت فنسنت وجزر غرينادين؟”.. نعرض لكم في هذه الفقرة مقارنة صغيرة عن الدولار الكاريبي واليورو، حيث إن دول شرق البحر الكاريبي تتميز باقتصادها المتوسط.. وذلك لأنها تعتبر تتابعة للمملكة البريطانية المتحدة، وإلا كانت اقتصادها سيصبح من أضعف الاقتصادات في العالم.. ونتعرف على تلك المقارنة من خلال الجدول الآتي:

الدولار الكاريبي اليورو
1 دولار 0.31 يورو
50 دولار 15.28 يورو
100 دولار 30.56 يورو
10 آلاف دولار 3055.76 يورو

 

إذًا تعرفنا على ما هي عملة سانت فنسنت وجزر غرينادين، كما عرضنا نبذة مختصرة عن فئاتها الورقية والمعدنية.. بالإضافة إلى مقارنة بسيطة بين قيمة العملة في مقابل اليورو، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *