التخطي إلى المحتوى

إن عملة دولة جامايكا من العملات المشهورة جدًا، حيث إن لبعض الفئات المحبة للعملات شغفًا كبيرًا في التعرف على أنواع العملات المختلفة، وذلك بجانب الكثير من المعلومات الأخرى المتعلقة بكل مدينة.. ومن الغريب أن تلك الدولة من الدول المعروفة بشكل كبير حول العالم رغم انعزالها بعض الشيء.. لذا ومن خلال موقع محتوى نقدم لكم عملة دولة جامايكا.

عملة دولة جامايكا

عملة دولة جامايكا

تعتبر دولة جامايكا من الدول الصغيرة.. حيث إنها من الدول الجزرية، والتي تقع بالهند الغربية.. ولكنها تعتبر أيضًا من الجزر الكبيرة.. حيث إنها تحتل المركز الثالث من حيث أكبر الجزر مساحة بالبحر الكاريبي.

تعتبر دولة جامايكا من الدول التي لا يوجد لها تاريخ طويل، كما يعتقد البعض أنه يوجد بعض الخفايا بتلك الجزيرة.. والتي لا يعلمها أحد سوى السكان الأصليين للجزيرة.

على الرغم من ذلك يمكن الاستدلال على بعض الأحداث التي مرت بها الدولة من خلال بعض الرسوم المتواجدة بالقليل الأماكن الأثرية القديمة، بالإضافة إلى آثار الشعوب القديمة الذين كانوا يسكنون تلك الجزيرة.

على سبيل المثال وجدت بعض المعدات التي كان يتم استخدامها من قبل إحدى الشعوب الملقبة بالصلصال الأحمر.. كما يعتقد أنهم كانوا من أكثر الأفراد نفوذًا بتلك الفترة مقارنة بالشعوب الأخرى المتواجدين بالجزيرة في هذا الوقت.

تتمتع الدولة بالعديد من التضاريس المختلفة.. حيث يحيط بها الكثير من الخلجان والجزر الصغيرة الأخرى، والتي يتم استغلال أغلبها بالسياحة، كما أنها تمتلك عدة أقاليم مختلفة، والتي تتنوع بين الأقاليم الجبلية.. وأقاليم الوديان والسهول، ويتميز كل إقليم بخصائصه المختلفة.

تم تحديد عملة دولة جامايكا على أنها الدولار الجامايكي.. وقد تم اختيار رمز الدولار ($) ليكون الرمز الذي يتم الإشارة به إلى العملة، ولكن لتمييز العملة عن الدولار العادي تم استخدام حرف (J).. ليكون الرمز النهائي بعملة جامايكا هو (j$).

لم تتولى جامايكا مهمة طباعة العملات الورقية واكتفت فقط بتوزيعها.. حيث تولت إحدى الشركات بإنجلترا طباعة العملات وتصديرها إلى جامايكا؛ لتتولى هي مهمة توزيعها على البنوك ليتم استخدامها من قِبل المواطنين.

الحالة الاقتصادية للبلاد

يعتمد اقتصاد الدولة بشكل كبير على الخدمات التي يتم تقديمها بالدولة.. حيث يتم الاعتماد على الخدمات السياحية التي تقوم الدولة بتقديمها للسائحين الذين يقومون بزيارة البلاد من وقت لآخر بهدف التمتع بالطبيعة الخلابة لتلك الجزيرة.

لكن لا يقتصر اقتصاد الدولة على الخدمات فقط، وإنما يساهم القطاع الصناعي بشكل كبير في التحسين من مستوى العملة المحلية لدولة جامايكا.. حيث يتم صناعة الورق بأنواعه.. بالإضافة إلى الألمونيوم الخام وبعض أنواع المعادن والأسمنت.

حيث تقوم الدولة بتصدير تلك المنتجات إلى الدول الأخرى لتتمكن من زيادة إرادات العملة المحلية للدولة.. من القطاعات الأخرى التي يتم اللجوء إليها لتحسين العملة بجمايكا هي قطاع الزراعة، حيث يتم الاعتماد عليها بشكل كبير.

ذلك لتتمكن الدولة من الحصول على الغذاء الكافي للمواطنين.. بالإضافة إلى تصدير الفائض من المحاصيل إلى الخارج للحصول على عائد أكبر.

تاريخ العملات بالبلاد

قامت الدولة باستخدام الكثير من العملات المختلفة منذ القدم.. وهو الأمر الذي جعل من عملات دولة جامايكا كثيرة جدًا.. ولكن على الرغم من ذلك تم استخدام العملات الحالية لأطول فترة ممكنة، حيث تم البدء في استخدام أشكال العملات الحالية (الدولار الجامايكي) منذ عام 1969 ميلاديًا وحتى العام الحالي.

كانت الدولة تستخدم الجنيه الجامايكي بالفترة 1840 ميلاديًا.. وحتى الفترة 1969 من الميلاد، لتبدأ في استخدام الدولار الجامايكي ليصبح العملة الرسمية للبلاد فيما بعد، وذلك بعد البدء في عمليات تحرير العبيد بصورة أكثر انتشارًا.

فبعد أن اكتسبت الدولة استقلالها.. قام مجلس النواب بإدخال عملة جمايكا الجديدة إلى البلاد، وذلك بعد وجود إجماع كبير على الحصول على عملة جديدة وأكثر استقلالًا للبلاد.

عملة دولة جامايكا مقابل الجنيه المصري

في ظل التطورات الاقتصادية التي تمر بها الدول خاصة بعد انتشار الوباء العالمي (كوفيد-19) تحاول الدول جاهدة الحفاظ على سعر العملة الخاصة بها، ولحسن الحظ يقوم الجنيه المصري بالانتعاش من حين لآخر.. وهو الأمر الذي يحسن من الاقتصاد المصري بشكل جيد.

كما أن قيمة العملة تتحسن بشكل كبير مقابل عملات البلاد العظمى كما مع الدولار الأمريكي، بالإضافة إلى أن هذا الفارق الكبير يمكن ملاحظته بين كل من الدولار الجامايكي والجنيه المصري فيما يلي:

  • دولار واحد جامايكي يعادل 0.11 من جنيه واحد مصري
  • 5 دولارات جامايكي تعادل 0.53 من جنيه واحد مصري
  • 10 دولارات جامايكي تعادل 1.06 من جنيه واحد مصري
  • 20 دولار جامايكي تعادل 2.11 من جنيه واحد مصري
  • 100 دولار جامايكي تعادل 10.56 من جنيه واحد مصري

عملة دولة جامايكا مقابل الدولار الأمريكي

يعتبر الدولار الأمريكي من أقوى العملات بالعالم.. حيث إن اقتصاد الولايات المتحدة أقوى من أغلب الدول بالعالم؛ وذلك على الرغم من وجود بعض الدول الأخرى التي تمتلك عملة أقوى من الدولار، ولكنه سيظل من العملات المرغوب فيها بشكل كبير جدًا.

في خلال الفترة الأخيرة تراجع الدولار الجامايكي أمام الدولار الأمريكي بشكل كبير جدًا.. وهو الأمر الذي سبب فجوة كبيرة جدًا، ليس أمام اقتصاد الدولتين فقط، وإنما بالكثير من الأمور الأخرى التي جعلت من الصعب على الأفراد الحصول على حقوقهم بشكل أكثر سهولة.

فقد سببت تلك الفجوة بين العملتين انخفاض سعر عملة دولة جامايكا المحلية بشكل لا يمكن للأفراد تحمله، ويمكن ملاحظة الفارق الكبير عبر الأرقام التالية:

  • دولار واحد جامايكي يعادل 0.0067 من دولار واحد أمريكي
  • 5 دولارات جامايكي تعادل 0.034 من دولار واحد أمريكي
  • 10 دولارات جامايكي تعادل 0.067 من دولار واحد أمريكي
  • 20 دولار جامايكي تعادل 0.13 من دولار واحد أمريكي
  • 100 دولار جامايكي تعادل 0.67 من دولار واحد أمريكي

أنواع العملات المستخدمة

لكل دولة عملتها المستقلة.. والتي لا يمكن استخدامها من قِبل الدول الأخرى.. ولكن قد توجد بعض الاستثناءات بهذا الأمر، حيث قد قامت الدول باتحاد أو اجتماع تم الاتفاق عليه من قِبل بعض الدول، والذي يتضمن استخدام نفس العملة، وذلك كما يوجد بدول غرب إفريقيا، حيث يستخدم أغلبهم الفرنك الجنوب أفريقي.

بطبيعة الحال تم تقسيم العملة بجامايكا إلى نوعين.. الأول وهو العملات المعدنية والتي يتم استخدامها بالكثير من المعاملات التي لا تحتاج إلى فئات نقدية كبيرة.. بينما النوع الآخر من العملات والذي يعرف بالعملات الورقية، وهو نوع العملات الأكثر انتشارًا بالتعاملات المادية التي تحتاج إلى فئات نقدية أكبر.

يمكن التعرف على أشكال العملة بجمايكا حسب الفئات التي يتم تداولها وقيمتها من خلال ما يلي:

العملات المعدنية لعملة جمايكا

يتم استخدام العملات النقدية بالكثير من الأوقات والتعاملات النقدية البسيطة طوال اليوم، ولكن على الرغم من ذلك قد لا يتم حمل كميات كثيرة من تلك الفئات النقدية على الرغم من الحاجة إليها بالكثير من الأوقات؛ وذلك لصعوبة حملها، حيث إنها تتميز بوزن ثقيل.

يمكن التمييز بين فئات العملات المعدنية المختلفة من خلال ما يلي:

فئة العشرة سنتات

تعتبر تلك الفئة هي أقل العملات التي يتم استخدامها من قِبل المواطنين.. وذلك لعدم تمتعها بقيمة كبيرة كما بالعملات الأخرى، فلا يتم استخدامها إلا بعدة عملات مجتمعة من نفس الفئة لتتمكن من الحصول على مبلغ أعلى بالقيمة.

تم استخدام وجه أحد زعماء المتظاهرين المسمى (بول بوغل).. والذي كان يقوم بقيادة المتظاهرين بخليج مورانت، وقد تم طلاء العملة بطبقة من النحاس، وقد وجد أن وزنها يعادل حوالي 2.5 جرام تقريبًا.. بينما يصل قطرها إلى حوالي 17 ملم.

فئة الخمسة وعشرون سنت

هي العملة ذات القيمة الأعلى من العملة السابقة.. وعلى الرغم من ذلك لا يتم استخدامها بشكل كبير جدًا من قِبل المواطنين، حيث إنها تحتوي على قيمة أقل من العملات الأخرى، ويقتصر استخدام تلك العملة على التعاملات التجارية البسيطة بين الأفراد.

كما يتم اللجوء إلى الحل السابق، حيث يتم استخدام أكثر من عملة لتتمكن من الحصول على قيمة عالية.. والحصول على شيء أعلى بالثمن.. وقد تم استخدام هذا الشكل من العملات لأول مرة بعام 1995 من الميلاد، ولا يزال الأفراد يقومون باستخدامها إلى عامنا الحالي.

حيث تلك العملة لا زالت معتمدة من قِبل البنك المركزي بجامايكا، وقد تم استخدام صورة أحد النشطاء السياسيين المشهورين بتلك الفترة.. والذي كان يعتبر رمزًا وبطلًا قوميًا بالبلاد، والذي كان يدعى (ماركوس غارفي).

تم استخدام الفولاذ القوي لصناعة عملة الربع دولار تلك، ولكن تم استخدام طبقة من النحاس لتغطية العملة بها، وقد وجد أن الوزن الخاص بتلك العملة لا يتعدى 3.6 جرام تقريبًا.

فئة الدولار

عملة دولة جامايكا

 

يمكن القول أن تلك الفئة من العملات المعدنية هي متوسطة القيمة.. وعلى الرغم من عدم امتلاكها إلى قيمة كبيرة، إلا أن استخدام المواطنين لها أعلى من العملات السابقة.. فهي ليست من العملات العالية بالقيمة، كما أنها ليست متدنية بالقيمة بصورة كبيرة.

تم تداول تلك العملة منذ بداية استخدام الدولة للعملات المعدنية، ولكن بعام 2008 من الميلاد تم استخدام هذا الشكل من عملة الواحد دولار.. والذي يعتبر أحدث الأشكال الذي بدأ التعامل بها وحتى الوقت الحالي.

كما تم استخدام صورة الرئيس الأول لدولة جامايكا والملقب بـ (ألكسندر بوستمانتي).. والذي حصل على المنصب عام 1962 ميلاديًا.. أي بعد استقلال الدولة بعامين تقريبًا.

فئة الخمسة دولارات

عملة دولة جامايكا

تعتبر فئة الخمسة دولارات من الفئات التي يتم استخدامها بشكل أكبر من العملات السابقة.. حيث إنها ذات قيمة مقبولة، وهو الأمر الذي يساعد بشكل كبير على استخدامها بشكل متواصل في كافة التعاملات البسيطة.. وبعض التعاملات النقدية العالية.

تم استخدام الشكل الحالي لتلك الفئة للمرة الأولى بعام 1994 من الميلاد.. وقد تضمن أحد أوجه العملة على (نورمان مانلي)، والذي كان من أشهر رجال الدولة والأبطال القوميين العظماء، كما أنه كان من أكبر المحامين بتلك الفترة.

كما تم استخدام الفولاذ المقاوم للصدأ لسك تلك العملة، وقد كان الوزن النهائي للعملة حوالي 4.2 جرامًا تقريبًا.

فئة العشرة دولارات

عملة دولة جامايكا

تعتبر فئة العشرة دولارات جديدة بعض الشيء.. حيث لم يتم استخدامها إلا بعد مرور عدة أعوام من استخدام العملات المعدنية بمدينة جامايكا.. وقد تم استخدام الشكل الجديد للمرة الأولى بعام 2008 من الميلاد.. ولا يزال يتم استخدام هذا الشكل من العملة حتى الوقت الحالي.

كما تم استخدام صورة (ويليام جوردن).. والذي كان من أحد رجال الدولة العظماء، كما أنه كان من الأبطال القوميين.. وقد تم طباعة صورته على الوجه الأمامي من العملة، تم استخدام طبقة من النيكل لتغطي العملة بالكامل.

فئة العشرون دولار

عملة دولة جامايكا

إن فئة العشرون دولار جامايكي هي أعلى العملات النقدية المعدنية التي يتم استخدامها من بين العملات المعدنية كافة، لذلك يتم استخدامها بشكل كبير مقارنة بالعملات السابقة.. وقد تم استخدام الشكل الحالي من العملة بداية من العام 2000 ميلاديًا.. ولا تزال تلك العملة معتمدة من قِبل الدولة حتى الوقت الحالي.

تم استخدام صورة أحد الأبطال القوميين للدولة، والملقب بـ (ماركوس غارفي).. والذي قد كان قائدًا وزعيمًا للقومية السوداء.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

العملات الورقية الخاصة بدولة جاميكا

تعتبر العملات الورقية من أكثر العملات التي يتم استخدامها بالتعاملات اليومية الصعبة.. حيث يفضل أغلب المواطنين حمل هذا النوع من الفئات النقدية بدولة جمايكا بشكل أفضل؛ وذلك لسهولة حملها.. حيث إنها أخف وزنًا من العملات النقدية.

كما أنها لا تحتاج إلى مساحة كبيرة لحملها أثناء السير، ويمكن التعرف على أشكال العملات فيما يلي:

فئة 50 دولار جاميكي

عملة دولة جامايكا

هي أقل الفئات الورقية المستخدمة.. والتي تم استخدامها للمرة الأولى بهذا الشكل في عام 1988 من الميلاد.. ومن المثير بالأمر أنه لا يزال استخدام تلك الفئة بهذا الشكل قائمًا إلى الوقت الحالي.

تم استخدام صورة (صموئيل شارب).. والذي كان زعيمًا لحركة تمرد العبيد للحصول على حريتهم ومعاملتهم بصورة أفضل من التي كان يتم استخدامها بالسابق.

بينما تم استخدام صورة لشاطئ دكتور كايف بخليج مونتيغو في الوجه الآخر من العملة.. والذي يعتبر أحد أشهر الأماكن السياحية بجامايكا، بالإضافة إلى كتابة قيمة العملة بكلا الجهتين منها.

فئة 100 دولار جاميكي

عملة دولة جامايكا

هي الفئة الأعلى قيمة من العملات الورقية، والتي تم إصدارها للمرة الأولى بهذا الشكل في عام 1986 ميلاديًا، وحتى العام الحالي، وقد تم استخدام صورة لوزير الوزراء الثاني في دول الكاريبي.. والمدعو بالسير (دونالد سانجستر).

بينما تم استخدام صورة شلالات نهر دان بأتشو ريوس، وهو من أفضل الأماكن التي تتميز بها الدولة، كما تم كتابة قيمة العملة بكلا الجانبين.

فئة 500 دولار جاميكي

عملة دولة جامايكا

تم استخدام تلك الفئة من العملات لأول مرة بهذا الشكل بعام 1994 من الميلاد، وحتى الوقت الحالي، وهي تعتبر العملة صاحبة القيمة المتوسطة بالعملات الورقية.. وقد تم استخدام صورة (مربية المارون) بإحدى أوجه الورقة.

بينما تم استخدام صورة بورت رويال في (Kingston Harbour)، بالإضافة إلى كتابة القيمة التي تمثلها العملة بكلا الجهتين.

فئة 1000 دولار جاميكي

عملة دولة جامايكا

تحتل تلك العملة المركز الثاني من حيث أكبر العملات قيمة، كما يتم استخدامها بصورة معقولة ببعض التعاملات المالية.. وقد تم استخدام العملة بالشكل الحالي للمرة الأولى بعام 2000 من الميلاد.. ولم يتم التغيير من شكلها حتى الآن.

كما تم استخدام صورة رئيس الوزراء الرابع (مايكل مانلي) على أحد أوجه العملة، بينما تم استخدام صورة لجامايكا هاوس بكينغستون على الوجة الآخر، بالإضافة إلى كتابة قيمة العملة بكلا الوجهين.

فئة 5000 دولار جاميكي

عملة دولة جامايكا

تعتبر تلك الفئة من العملات الورقية هي الأعلى من حيث القيمة.. وهي الفئة التي يتم استخدامها بالتعاملات التجارية الكبيرة، ولكن لا يتم الاعتماد عليها بالتعاملات اليومية العادية؛ نظرًا لقيمتها الكبيرة.

تم سك تلك العملة للمرة الأولى بعام 2009 من الميلاد.. ويتم استخدام الشكل الحالي منها في الوقت الراهن، وقد احتوت العملة على صورة (هيو شيرر).. وهو الزعيم النقابي ورئيس الوزراء الثالث.

بينما احتوى الوجه الآخر من العملة على صورة الطريق السريع.. والذي يربط بين كل من (كينغستون، ومونتيغو باي، وأوتشو ريوس)، بالإضافة إلى كتابة قيمة العملة بكلا الجهتين.

بذلك نكون قد قدمنا لكم عملة دولة جامايكا.. وما هي الحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، كما تم عرض أشكال العملات النقدية المعدنية والورقية بأنواعها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *