التخطي إلى المحتوى

ما المراحل التي مرت بها عملة أنتيغوا وباربودا؟ وما هي عملة أنتيغوا وباربودا المستخدمة حاليًا؟ شهدت هذه الدولة عدة تغيرات في شكل العملة الخاصة بها.. فقد قام البنك المركزي لدول شرق الكاريبي بإصدار العديد من الإصدارات على مدار السنوات؛ لذلك من خلال هذا الموضوع المقدم لكم من موقع محتوى سوف نتعرف على العملة المستخدمة في دولة أنتيغوا وباربودا، كما سنتطرق لمعرفة تاريخ هذه العملة.

عملة أنتيغوا وباربودا

عملة أنتيغوا وباربودا

إن دولة أنتيغوا وباربودا تتواجد في شرق البحر الكاريبي على ناحية المحيط الأطلنطي، وتتكون هذه الدولة من جزيرتين.. ويحكمها الملكة الأم “ملكة المملكة المتحدة البريطانية” إليزابيث الثانية.

تجدر الإشارة إلى أن عاصمة هذه الدولة هي أكبر مدينة بها وتسمى سانت جونز، ويتحدث شعبها باللغة الإنجليزية، وتجدر الإشارة إلى أن العملة التابعة لدولة أنتيغوا وباربودا هي الدولار شرق الكاريبي.. والتي يتم إصدارها من قبل البنك المركزي لشرق البحر الكاريبي.

تاريخ العملة الخاصة بدولة أنتيغوا وباربودا

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ما هي عملة أنتيغوا وباربودا.. الآن من خلال السطور التالية سوف نتعرف على تاريخ هذه العملة؛ نظرًا لأن هذه الدولة كانت مستعمرة لدولة بريطانيا.. ففي عام 1825 ميلاديًا كانت تستخدم العملات الفضية الإسترليني.

مع حلول عام 1949 ميلاديًا تم استخدام عملة دولار جزر الهند الغربية البريطانية من قبل الدول الموجودة في شرق البحر الكاريبي، لكن في عام 1950 تم تأسيس هيئة من أجل إصدار عملة جديدة وهي عملة دولار شرق كاريبي.

شاهد أيضا:

فئات عملة أنتيغوا وباربودا

إن دولة أنتيغوا وباربودا تنقسم العملة الخاصة بها إلى فئات معدنية وفئات ورقية.. والتي سوف نعرض وصفها في السطور التالية:

الفئات الورقية لعملة أنتيغوا وباربودا

قام البنك المركزي لدول شرق البحر الكاريبي بإطلاق عملات ورقية ويتمثلوا في فئة الـ 5 و10 و20 و 50 و100 دولار شرق كاريبي.. لذلك من خلال السطور التالية سوف نتعرف على وصف هذه العملات:

فئة الـ 5 دولار

تعتبر فئة الـ 5 دولار شرق كاريبي هي أصغر الفئات الورقية.. وتتميز بأنها تجمع بين اللون الأخضر الداكن واللون الأخضر الفاتح واللون الأحمر واللون الرمادي، عند النظر على الوجه الامامي للعملة نلاحظ أنه يحتوي على صورة للملكة إليزابيث الثانية.. إلى جانب رقم التسلسل وقيمتها المالية.ما بالنسبة إلى أما بالنسبة إلى

أما بالنسبة إلى الوجه الخلفي الخاص بهذه العملة فهو يحتوي على صورة ترافالغار الموجود في دومينيكا وأيضًا صورة لبيت أميرال.. إلى جانب وجود الشلالات، وقيمتها المالية وصورة لثلاثة سمكات.

فئة الـ 10 دولار

تتميز هذه العملة بأنها مزيج بين اللون الأزرق واللون الأحمر واللون الأحمر.. وعند النظر إلى الوجه الأمامي نلاحظ وجود صورة للملكة إليزابيث الثانية ومجموعة من الأسماك.. وأيضًا قيمتها المالية ورقم التسلسل وصورة للسلحفاء.

أما عند الاطلاع على الوجه الخلفي لهذه الصورة نلاحظ أنه يحتوي على سفينة بها شراع وأيضًا ميناء غرينادا وصورة لسمكة أبو سيف وطائر.. إلى جانب قيمتها المالية.

فئة الـ 20 دولار

تعتبر فئة الـ 20 دولار شرق كاريبي من العملة الرسمية في دولة أنتيغوا وباربودا.. وتتميز بأنها مزيج بين اللون الأرجواني واللون الأخضر واللون الأزرق، عند الاطلاع على الوجه الأمامي لهذه العملة نلاحظ وجود صورة للملكة إليزابيث الثانية على الناحية اليمنى.

بالإضافة إلى قيمتها المالية ورقم التسلسل.. أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بهذه العملة فهو يشتمل على صورة ميناء سانت لوسيا وأيضًا صورة سمكة أبو سيف.. إلى جانب قيمتها المالية.

فئة الـ 50 دولار

إن فئة الـ 50 دولار شرق كاريبي تعتبر الفئة الأكبر مباشرةً من فئة الـ 20 دولار.. وتتميز بأنها تجمع بين اللون الأصفر واللون الأخضر واللون البني واللون الأحمر، وعند النظر إلى الوجه الأمامي لهذه العملة نجد أنه يشتمل على صورة للملكة الأم وهي إليزابيث.. وأيضًا صورة للسلحفاء.

ليس ذلك وحسب بل أن هذه الوجه تحتوي على صورة لثلاثة أسماك وأيضًا قيمتها المالية، أما بالنسبة إلى الوجه الخلفي الخاص بها فهو يحتوي على مناظر طبيعية، وتجد الإشارة إلى أن هذه العملة تم إصدارها عام 2019 ميلاديًا.

فئة الـ 100 دولار

تعتبر فئة الـ 100 دولار شرق كاريبي من أكبر الفئات الورقية.. وتتميز بأنه مزيج من اللون الأخضر واللون البني الداكن واللون الرمادي والقليل من اللون الأزرق.

عند النظر إلى الوجه الأمامي لهذه العملة نجد أنه يحتوي على صورة خاصة بالملكة إليزابيث الثانية.. وأيضًا هناك صورة لمجموعة من الأسماك وصورة سلحفاء، بالإضافة إلى القيمة المالية لهذه العملة وصورة مميزة على الجانب الأيمن.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بهذه العملة فنجد أنه قد تضممن صورة لرجل مهم في الدولة.. إلى جانب وجود لمبني وأيضًا ثلاثة سمكات، ليس ذلك وحسب بل أنه تم تدوين قيمتها المالية باللغة الإنجليزية وجملة البنك المركزي شرق الكاريبي.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

الفئات المعدنية لعملة أنتيغوا وباربودا

إن الفئات المعدنية لعملة أنتيغوا وباربودا تم سكها في البداية عام 1955 ميلاديًا، وهذا الإصدار ظل متداول بين الشعب حتى عام 1965 ميلاديًا.. والذي كان أصغر فئة هي الـ 1 سنت، أما بالنسبة إلى أكبر فئة فهي 1 دولار؛ لذلك من خلال ما يلي سوف نتعرف على وصف لهذه الفئات:

فئة الـ 1 سنت

في الصورة السابقة فئة الـ 1 سنت والتي تعتبر من أصغر الفئات المعدنية لعملة أنتيغوا وباربودا.. وتتميز هذه العملة بأنها مصنوعة من البرونز، وقد وصل وزنها إلى حوالي 5.64 جرام، ويكون سمكها حوالي 1.51 ملم، أما بالنسبة إلى قطرها فهو ما يقرب من 26 ملم.

تجدر الإشارة إلى أن هذه العملة تم سكها في عام 1955 ميلاديًا، أما فيما يخص الوجه الأمامي لهذه العملة فنجد أنه قد تضمن نقشًا لقيمتها المالية وعلى جانبيها فروع شجرة النخيل وتاريخ إصدارها.. وأيضًا نقش لجملة ” BRITISH CARIBBEAN TERRITORIES”.

عند النظر إلى الوجه الخلفي الخاص بهذه العملة نلاحظ أنه يحتوي على صورة تابعة للملكة إليزابيث الثانية.. وأيضًا تم نقش لجملة ” QUEEN ELIZABETH THE SECOND”.

فئة الـ 2 سنت

تعد فئة الـ 2 سنت من العملة المستعملة في دولة أنتيغوا وباربودا.. والتي تتميز بأنها مصنوعة من البروز كالفئة الأصغر منها، وقد وصل وزنها إلى حوالي 9.55 جرام، أما بالنسبة إلى سمكها فهو يبلغ ما يقرب من 1.68 ملم ويكون قطرها 31 ملم.

عند النظر إلى الناحية الأمامية لهذه العملة نجد أنها تحتوي على فرعين من شجرة النجيل وبينهما قيمتها المالية.. بالإضافة إلى نقش لجملة ” BRITISH CARIBBEAN TERRITORIES على الإطار، أما بالنسبة إلى الناحية الخلفية فهي تتشابه مع الفئة السابقة.

فئة الـ 5 سنت

عملة أنتيغوا وباربودا

إن فئة الـ 5 سنت تعتبر هي الفئة الأكبر مباشرةً من فئة الـ 2 سنت.. والتي تتميز بأنها مصنوعة من الألومنيوم، ويقدر وزنها بحوالي 1.74 جرام، أما سمكها فهو يصل إلى 1.87 ملم، وقد بلغ قطرها 23.11 ملم.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الفئة تم سكها عام 2002 وحتى عام 2019 ميلاديًا، وعند النظر إلى الناحية الأمامية لهذه العملة نلاحظ أنها تحتوي على نقش لقيمتها المالية ويحيطها من الجانبين فروع شجرة النخيل، ونص لجملة دول شرق البحر الكاريبي باللغة الإنجليزية.

أما بالنسبة إلى الناحية الخلفية الخاصة بهذه العملة فنجد أنها تضمنت صورة للملكة الأم إليزابيث الثانية (ملكة المملكة المتحدة).. والتي تم نقشها على العديد من العملات على مدار السنوات.

فئة الـ 10 سنت

تعتبر فئة الـ 10 سنت من العملة المتداولة في دولة أنتيغوا وباربودا في الخمسينات.. والتي تتميز بأنها دائرية الشكل ومصنوعة من النحاس والنيكل، وقد يصل وزن هذه العملة إلى ما يقرب من 2.57 جرام، أما بالنسبة إلى سمكها فهو 1.35 ملم، ويعادل قطرها حوالي 18.1 ملم.

تجدر الإشارة إلى أن هذه العملة تم إصدارها عام 1955 ميلاديًا وحتى عام 1965 ميلاديًا، وعند الاطلاع على الناحية الأمامية لهذه العملة نجد أنها تشتمل على صورة لسفينة كبيرة في منتصف العملة.. إلى جانب قيمتها المالية وتاريخ الإصدار، وأيضًا تم تدوين جملة دول شرق البحر الكاريبي عليها باللغة الإنجليزية.

أما فيما يخص الناحية الخلفية الخاصة بهذه العملة فنلاحظ أنها تحتوي على صورة الملكة إليزابيث الثانية تنظر للجهة اليمنى.. بالإضافة إلى أنه قد تم تدوين اسمها باللغة الإنجليزية على الإطار.

فئة الـ 25 سنت

إن فئة الـ 25 سنت هي الفئة الأكبر مباشرةً من فئة الـ 10 سنت.. والجدير بالذكر أن هذه العملة تم سكها في عام 1955 ميلاديًا وحتى عام 1965، وقد وصل وزن العملة إلى حوالي 6.57 جرام، أما بالنسبة إلى سمكها فهو 1.9 ملم، ويبلغ قطرها ما يقرب من 24 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي لهذه العملة نلاحظ أنها تتشابه مع الفئة الأصغر منها.. فهي تحتوي على صورة لسفينة كبيرة، ولكن الفارق بينهم أن هذه العملة تشتمل على عبارة “مناطق البحر الكاريبي البريطانية” مدونة باللغة الإنجليزية، إلى جانب قيمتها المالية وتاريخ الإصدار.

أما بالنسبة إلى الوجه الخلفي الخاص بهذه العملة نلاحظ أنها تشتمل على صورة للملكة إليزابيث الثانية تنظر في اتجاه اليمين.. بالإضافة إلى أنه تم تدوين عبارة QUEEN ELIZABETH THE SECOND“.

فئة الـ 50 سنت

تعد فئة لـ 50 سنت من العملة الأساسية في دولة أنتيغوا وباربودا.. فهي تتميز بأنها مصنوعة من النيكل والنحاس، ويكون وزنها حوالي 13 جرام، أما بالنسبة إلى قطرها فهو يصل إلى 30 ملم، وقد يعادل سمكها 2.36 ملم، والجدير بالذكر أنه تم سكها في عام 1955 ميلاديًا واستمر إصدارها حتى عام 1965 ميلاديًا.

عند الاطلاع على الوجه الأمامي لهذه العملة نجد أنه اشتمل على نقش لصورة بها قارب داخل دائرة وأيضًا شعار النبالة لدولة بريطانيا ليس ذلك وحسب بل أن هنالك نقش جزر ويندوارد البريطانية.. بالإضافة إلى وجود أحصنة تحمل عرش عليه الملكة ولوجو ترينيداد قبل الاستدلال.

إلى جانب وجود تاريخ إصدارها والقيمة المالية لها، أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بهذه العملة فهو يحتوي على صورة للملكة إليزابيث الثانية وهي مرتدية التاج وتنظر على الجهة اليمنى.. وهناك نقش لجملة ” QUEEN ELIZABETH THE SECOND”.

فئة الـ 1 دولار

إن فئة الـ 1 دولار هي أكبر الفئات المعدنية لعملة أنتيغوا وباربودا والتي تم إصدارها عام 2004 ميلاديًا.. وتتميز هذه العملة بأنها مصنوعة من النيكل المطلي بالصلب، وقد وصل وزنها إلى ما يقرب من 8 جرام، أما بالنسبة إلى سمكها فهو 2.2 ملم، ويبلغ قطرها حوالي 26.5 ملم.

عند الاطلاع على الوجه الأمامي لهذه العملة نلاحظ أنه يحتوي على صورة لسفينة وبها شراع.. بالإضافة إلى القيمة المالية للعملة وتاريخ الإصدار، أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بهذه العملة نجد أنه يشتمل على صورة للملكة إليزابيث الثانية، وقد تم تدوين اسمها على العملة باللغة الإنجليزية.

في هذا الموضوع قد تعرفنا على إجابة سؤال ما هي عملة أنتيغوا وباربودا.. بالإضافة إلى أننا قد عرضنا لكم وصف الفئات الورقية والفئات المعدنية لهذه العملة، كما تطرقنا لمعرفة التاريخ الخاص بهذه العملة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *