التخطي إلى المحتوى

إن كنت من متابعي دوريات شمال أفريقيا؛ فلا بد وأنك تعلم شعارات أندية الدوري الجزائري.. والذي يُعد واحدًا من أقوى الدوريات العربية والأفريقية، فهذا الدوري الذي بدأ في عام 1904 أثناء الاستعمار الفرنسي للجزائر، احتل في عام 2020 المركز الثالث من حيث أقوى الدوريات العربية خلف الدوريين “السعودي والمصري”.. لذلك ومن خلال موقع محتوى سنتعرف أكثر على شعارات أندية دوري “محاربي الصحراء”.

شعارات أندية الدوري الجزائري

شعارات أندية الدوري الجزائري

حينما بدأ الدوري الجزائري فعليًا بعد الاستقلال عن فرنسا عام 1962، تنافس أكثر من نادي على لقب الدوري.. وقديمًا كان عدد الفرق المشاركة في الدرجة الأولى 16 فريقًا، ولكن الآن يشترك 20 فريقًا.. وبالرغم من كل تلك السنوات لم يتم تحقيق اللقب إلا من قِبل 15 فريقًا فقط، نتعرف على قصة ومعاني شعاراتهم من خلال السطور التالية:

معاني لوجو أندية الدوري الجزائري الأكثر تتويجًا

نتعرف على معاني شعارات أندية الدوري الجزائري الفائزين بأكبر عدد من الدوري الممتاز، وهذه الفرق قد حققت لقب الدوري بحد أدنى 7 ألقاب.. وتشتهر أندية الدوري الجزائري عبر التاريخ بالروح الفدائية العالية، وأنهم يكرهون الخسارة ولا يستسلمون ابدًا.. لذلك سنتعرف على هذه الأندية من خلال الآتي:

  • شبيبة القبائل 14 لقب
  • وفاق سطيف 8 ألقاب
  • اتحاد الجزائر 8 ألقاب
  • مولودية الجزائر 7 ألقاب

خلال السطور التالية سنعمل على عرض تاريخ شعار الأندية المتوجة بلقب الدوري الجزائري:

معنى شعار نادي شبيبة القبائل

معاني شعارات أندية الدوري الجزائري

شاهد أيضا:

 

تم التفكير في تأسيس نادي شبيبة القبائل الجزائري عام 1928 عن طريق المحامي “سيد سعيد حنافي“، ولكن تم تأسيسه فعليًا عام 1946.. وكان هذا في وقت الاستعمار الفرنسي؛ لذلك تم تسميته بالقبائل، حتى تشارك جميع القبائل المجاورة في الدوري، وفاز النادي بالدوري الجزائري 14 مرة أخرهم كان في عام 2008.. بينما احتل الوصافة في 10 مناسبات.

شعار نادي الشبيبة يتسم باللوني الأصفر الكناري والأخضر، وذلك لأن هذا النادي يطلق عليه اسم “Iwarɣuden“.. وتعني الكناري باللغة الأمازيغية، ونري شعار النادي عبارة عن دائرة باللون الأصفر والتي ترمز للقبائل التي شاركت في تأسيس النادي.. واللون الأخضر الذي يرمز لدولة الجزائر، وفي منتصف العلم يوجد اختصار لاسم النادي باللغة الأمازيغية.

تجدر الإشارة إلى أنه في الأسفل يوجد كلمة “J.S.K” والتي تعني “Jeunesse sportive de Kabylie”، وتلك باللغة الفرنسية تعني نادي شبيبة القبائل الرياضي.

معنى شعار نادي وفاق سطيف

معاني شعارات أندية الدوري الجزائري

فريق النسور السوداء أو ما يعرف بنادي وفاق سطيف، تأسس عام 1958 في مدينة سطيف عن طريق الشيخ لايصعلي بن عودة“.. وبالرغم من أنه ليس أقدم نادي إلا أنه النادي الأكثر شعبية في الجزائر، فقط استطاع أن يفوز بلقب الدوري في 8 مناسبات أخرها كانت في عام 2017.. بينما احتل الوصافة 3 مرات فقط.

شعار النادي من أشهر الشعارات الموجودة في أفريقيا، حيث يمتاز الشعار باللون الأبيض والأسود.. والذي يمثل الحداد على ما حدث في 8 مايو عام 1945 حينما دخل الاستعمار ملعب سطيف وهدد بعدم حمل الألوان الوطنية مما أدى لكثير من القتلى.

أما بالنسبة للشعار فهو عبارة عن درع فيه نجمتين ويدلان على بطولتي دوري أبطال أفريقيا اللتان فاز بهما الفريق.. فيما يخص عبارة “Entente Sportive Sétifienne” وتعني الوفاق السطيفي الرياضي، ويوجد نسر أبيض واقف على الكرة.. وهو دلالة على شموخ النادي منذ تأسيسه.

معنى لوجو نادي اتحاد الجزائر

شعارات أندية الدوري الجزائري

في عام 1937 أسس شباب نادي إسلامي يُدعى اتحاد العاصمة الجزائري، ويعتبر من أكبر أندية الدوري الجزائري.. حيث إنه فاز بلقب الدوري 8 مرات أخر مرة كانت في عام 2019، بينما احتل المركز الثاني 4 مرات، وهذا النادي مشهور أيضًا في أفريقيا باسمي اتحاد العاصمة، “فريق سوسطارة الحمرا“.

أما بالنسبة للوجو هذا النادي فهو يمتلك معنى جميل، ففي بداية تأسيسه كانت ألوانه الأحمر والوردي.. ولكن بعد مجزرة 8 مايو عام 1945 تم تغيير الألوان إلى اللوني الأحمر والأسود، ويظهر في الشعار درع بالخطوط الحمراء والسوداء، وموضوع في منتصف ذلك الدرع دائرة صغيرة بها علامة بيضاء.

يُقال أنها احتفال للاستقلال، وجملة “UNION SPORTIVE MEDINA D’ALGER” وهو اختصار للكلمة التي بأعلى الدرع “U.S.M.A”.. والتي تعني الاتحاد الرياضي مدينة الجزائر، وهذا لأن النادي قد تم تأسيسه في العاصمة “مدينة الجزائر”.

معنى شعار مولودية الجزائر

لا يمكن أن نتحدث عن معاني شعارات أندية الدوري الجزائري الأكثر تتويجًا دون أن نذكر نادي مولودية الجزائر، هذا النادي الذي تأسس عام 1921 نتيجة فكرة خطرت ببال عبد الرحمن عوف مؤسس النادي وهو ينظر لعكسري فرنسي يتعالى على أطفال يلعبون بكرة من الورق.. وعلى مدار تاريخ ذلك النادي تم الفوز بـ 7 ألقاب للدوري الجزائري أخرها كان في عام 2010، بينما احتل النادي مركز الوصافة 3 مرات.

أما بالنسبة لشعار هذا النادي بسيط جدًا حيث يتكون من درع مميز باللوني الأحمر والأخضر، واللذان يرمزان إلى الشهداء والجمهورية الجزائرية، ومكتوب بالأعلى باللون الأخضر “نادي مولودية الجزائر” ومن تحته ترجمتها باللغة الفرنسية.. والنجمة التي بأسفل الشعار هي دلالة على لقب دوري أفريقيا الوحيد الذي فاز به عام 1976.

قصة شعارات أندية الدوري الجزائري الأقل تتويجًا

من خلال تعرفنا على معاني شعارات أندية الدوري الجزائري والتي حققت ألقابًا كثيرة للدوري، نتعرف الآن على قصص ومعاني شعارات الأندية التي حصدت الدوري ولكن بعدد ألقاب أقل وبحد أدنى لقبين.. وقد حقق هذه الأرقام ثلاث فرق فقط، نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • شباب بلوزداد 6 ألقاب
  • مولودية وهران 4 ألقاب
  • شباب قسنطينة لقبيبن

قصة شعار نادي شباب بلوزداد

شباب بلوزداد أو ما يُعرف بين المشجعين “السياربي“، هو نادي تم تأسيسه في عام 1962 في حي يُدعى لعقيبة، وذلك نتيجة دمج ناديي “وداد بلكور، أتليتك بلكور“.. ومنذ تأسيس النادي استطاع شباب بلوزداد أن يفوز بلقب الدوري الجزائري 6 مرات كانت آخر مرة في عام 2001، بينما كان المركز الثاني من نصيبه في 4 مناسبات.

أما فيما يخص شعار هذا النادي فهو الشعار الرابع لهم، وكان عبارة عن درع باللوني الأحمر والأبيض وتلك احتفالًا بالاستقلال.. ويوجد في أعلى اليسار علامة V والتي تعني علامة الانتصار، ومكتوب في منتصف النادي جملة “C.R.B”، والتي تعني باللغة الفرنسية CHABAB RIADHI BELOUIZDAD“، والتي تعني اسم النادي.

قصة لوجو نادي مولودية وهران

في عام 1 يناير عام 1917 وخصوصًا في ليلة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، تم تأسيس نادي يدعى نادي المولودية الإسلامية الوهرانية.. وتم دمجه في عام 1921 مع نادي الحامدية الإسلامي، ولكن في عام 1946 تم تأسيس النادي الفعلي عبر 4 رجال.. تجدر الإشارة إلى أن هذا النادي قد فاز بالدوري في 4 مناسبات آخرها كانت في عام 1993.. بينما احتل الوصافة 9 مرات.

أما بالنسبة لشعار هذا النادي هو عبارة عن مثلث مقلوب باللون الأحمر، وهذا نسبة إلى حي الأحمر الذي تم تاسيس النادي فيه،  كما يوجد بالأسفل هلال الجزائر.. إلى جانب كلمة “MCO” بالأعلى بشكل مزخرف والتي تعني باللغة الفرنسي “MOULOUDIA CLUB ORANAIS”.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

قصة شعار نادي شباب قسنطينة

يعتبر هذا النادي من أقدم أندية الدوري الجزائري، فقد تأسس في عام 1898، عن طريق سكان مدينة قسنطينة الجزائرية، وقد تأسس في البداية لمقاومة الاستعمار الفرنسي بالجزائر عن طريق الرياضة.. واستطاع هذا النادي أن يظفر بلقبين للدوري الجزائري في عامي “1997، 2018”.. بينما احتل الوصافة مرة واحدة.

هذا الشعار عبارة عن درع باللوني الأخضر والأسود، والذي يعني عن الشعب الجزائري الأمل الذي يرافقه الحداد على الشهداء.. وتم وضع في الشعار علامة الصقر على الكرة لكي تدل على الطموح وشموخ وعراقة ذلك النادي، وبالأعلى كُتِبت عبارة “النادي الرياضي القسنطيني”.. وأسفلها كلمة “CSC” وهي اختصار لاسم النادي باللغة الفرنسية.

قصة لوجو أندية الدوري الجزائري المتوجين بلقب واحد

نعرض لكم في هذه الفقرة قصة ومعاني شعارات أندية الدوري الجزائري الذين استطاعوا أن يحفروا اسمهم ضمن الفرق المتوجة بلقب الدوري، وذلك من خلال فوزهم باللقب ولو لمرة واحدة.. واستطاع 8 أندية أن يحققوا لقب الدوري مرة واحدة، ولكن منها من اختفى ومنها من هبط.. لذا سنذكر لكم بعضًا منها من خلال الآتي:

  • نصر حسين داي
  • اتحاد الحراش
  • مولودية قسنطينة
  • غالي معسكر

قصة لوجو نادي نصر حسين داي

شعارات أندية الدوري الجزائري

تأسس هذا النادي عام 1947 عن طريق الجبهة الوطنية الجزائرية، وأبرز من لعب في هذا النادي هو الاسطورة الجزائرية “رابح ماجر“.. واستطاع النادي منذ تأسيسه أن يفوز بلقب الدوري الجزائري مرة واحدة كانت في عام 1967.

شعار ذلك النادي عبارة عن درع باللون الأحمر والأصفر، والذي يعني نادي الدم والذهب، للدلالة على مكانة النادي العالية.. وعلى تخليد شهداء الجزائر أثناء الاستعمار، وفي منتصف اللوجو هلال الجزائر، وكلمة “NAHD” والتي تعني بالفرنسية Nasr Hussein Dai“.

قصة لوجو نادي اتحاد الحراش

بفضل شخص يُدعى رابح صحراوي وبعض شباب المقاومة تم تأسيس نادي اتحاد الحراش عام 1931، وتم تسميته ” اتحاد ميزون كاري“، لأن ذلك كان الاسم القديم للمدينة التي تأسس بها.

في عام 1935 تم تسمية باتحاد الحراش، وذلك نسبة لتغير اسم المدينة لمدينة الحراش والتي تقع شرق مدينة الجزائر العاصمة، وفاز هذا النادي بقلب الدوري عام 1998.. بينما احتل المركز الثاني في مرتين.

أما بالنسبة لشعار هذا النادي مكون من دائرة بداخلة درع وكلهم باللون الأسود والأصفر، والتي تعني الحداد والصحراء.. ويوجد بالأعلى اختصار لاسم النادي “USMH”، مع الهلال والنجمة التي ترمز للجزائر.

قصة لوجو نادي مولودية قسنطينة

معاني شعارات أندية الدوري الجزائري

من خلال تعرفنا على قصص ومعاني شعارات أندية الدوري الجزائري الفائزين بلقب واحد، يجب أن نذكر واحدًا من الأندية العريقة في تاريخ الدوري، ولكنه الآن يلعب في دوري الدرجة الثانية.. فقد تأسس هذا النادي عام 1939، واستطاع أن يفوز بالدوري في مناسة واحدة كانت في عام 1991.. بينما حصد المركز الثاني في مناسبة واحدة أيضًا.

تجدر الإشارة إلى أن شعار النادي قد تميز باللونين الأزرق والأصفر؛ وذلك نظرًا لأن يوم تأسيسه كان يوافق لليلة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.. لتكون رسالة على الوطنية والتدين لدى النادي، وتم وضع اختصار النادي باللغة الفرنسية بالأعلى وهي “M.O.C”.

قصة شعار نادي غالي معسكر

تأسس هذا النادي عام 1925، وقد لعب فيه أساطير كثيرة، منها الأسطورة التي لن تتكرر “لخضر بلومي“.. وقد فاز هذا النادي بالدوري الجزائري مرة واحد عام 1985، بينما لم يحتل طوال تاريخه مركز الوصافة.

تميز شعار ذلك النادي يمتاز بالعراقة، فهو عبارة عن دائرة خضراء، مرسوم بداخلها رجل.. ذلك الرجل هو الأمير عبد القادر بن محي الدين، وهو قائد عسكري حارب الاحتلال الفرنسي وكان قائدًا للمقاومة الشعبية.. والنادي تم تأسيسه في مدينة معسكر، لذلك تم تسميته بغالي معسكر، ونرى أن بجانب رسمة عبد القادر هلالين الذي يدلان على الحرية، مع جملة “GCM 1925”.. وتلك إشارة إلى تاريخ ذلك النادي العريق.

إذًا من خلال موضوعنا تعرفنا على معاني شعارات أندية الدوري الجزائري، كما تطرقنا لعرض نبذة عن كل فريق وبطولات الدوري التي فاز بها.. وبذلك نكون قد عرضنا لكم شعارات أهم أندية الدوري الجزائري، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *