التخطي إلى المحتوى

لم تشهد عملة دولة ترينيداد وتوباغو الكثير من التغيرات على مدار تاريخها، فهذه العملة حديثة العهد.. يعود تداولها للمرة الأولى مع حلول عام 1966، بعد أن تم إصدارها عام 1964.. تعتبر دولة ترينيداد وتوباغو من أغنى دول البحر الكاريبي، نظرًا للسياحة والغاز الطبيعي والنفط.. من خلال موقع محتوى سنتعرف على قصة عملة ترينيداد وتوباغو.

عملة دولة ترينيداد وتوباغو

عملة دولة ترينيداد وتوباغو

ضمن إطار عرضنا لاسم العملة المستخدمة دولة ترينيداد وتوباغو.. تجدر الإشارة إلى أنه قديمًا وبالتحديد في أيام الاحتلال الإسباني لترينيداد وتوباغو كانت العملة الرسمية لبلاد هي الدولار الإسباني.

عملة دولة ترينيداد وتوباغو

عندما تم احتلالها من بريطانيا، تم إنشاء بنك كولونيال في ترينيداد وتوباغو عام 1837.. وهو يعتبر أحد البنوك في الأراضي البريطانية وجزر الهند الغربية، وكان التفويض الأول هو استخدام الدولار الإسباني والمكسيكي كعملة رسمية لهم، حتى يستطعوا سداد الديون.. وهذا ما رفضه البنك وأصر على السداد لعملات أخرى.

في عام 1838 تم إصدار أمر من الإمبراطورة الإنجليزية الملكة فكتوريا باعتماد الجنيه الإسترليني عملة رسمية لترينداد وتوباغو.

عملة دولة ترينيداد وتوباغو

كما هو موضح في الصورة مرسوم صورة الملكة فكتوريا، ومُدون عليها اسمها بطريقة دائرية.. في عام 1949 تم إدخال ما يُعرف بدولار جزر الهند الغربية البريطانية، الذي كان يحمل صورة الملكة إليزابيث.

عملة دولة ترينيداد وتوباغو

من هنا أصبحت عملة ترينيداد وتوباغو مرتبطة بعملة أراضي شرق الكاريبي، ولكن كل ذلك انتهي حينما تم استقلال دولة ترينيداد وتوباغو عن بريطانيا نهائيًا عام 1962.. وتم إصدار أول دولار لدولة الترينيداد والتوباغو عام 1964.

فئات عملة ترنيداد وتوباغو

فيما يلي سنعمل على عرض الفئات المتداولة من عملة دولة ترينيداد وتوباغو، والتي تنقسم إلى قسمين “عملات ورقية، عملات معدنية”.. ومن المعروف أن العملات النقدية  هي العملات ذات قيمة استهلاك كبير، نظرًا لما يتم تداوله بها، وبعد أن تعرفنا أن العملة الرسمية للبلد هي الدولار.. والبداية فيما يلي مع الفئات الورقية من هذه العملة:

الفئات الورقية لعملة ترينداد وتوباغو

إن الفئات الورقية تعد هي الفئات الأساسية لعملة دولة ترينيداد وتوباغو الورقية من العملات العملاقة ما بين دول البحر الكاريبي، حيث إن اقتصاد الدولة جيد إلى حد ما، فهي لا تعاني من الفقر كثيرًا.. نظرًا لمواردها الطبيعية والبشرية، وهذه الفئات نتعرف عليها من خلال الآتي:

فئة الـ 1 دولار

عملة دولة ترينيداد وتوباغو

لهذه العملة وجهان.. الوجه الأول هو عبارة عن شعار دولة ترينيداد وتوباغو، والذي يتكون من درع فيه ثلاث سفن، يوجد طائرين بجانب الدرع؛ لذلك يطلق على الدولة “أرض الطائر الطنان“.. والطائر الذي على جهة اليسار هو أبو منجل.

أما الطائر الذي على يقع جهة اليمين هو طائر الكوكريكو، وفي الوجه الآخر صورة كروكية عن ثورة ترينيداد وتوباغو الصناعية.. والتي أدت إلى جعل الدولة من أكفأ الاقتصادات في العالم.

فئة الـ 5 دولار

عملة دولة ترينيداد وتوباغو

يظهر وجهان لهذه الفئة.. الوجه الأول هو شعار دولة ترينيداد وتوباغو الدرع والطيور، ولكن على جهة اليسار يوجد طائر الموتوماس.. ويظهر في هذا الوجه دلالة للمناظر الطبيعية الخلابة والطيور المتنوعة الموجودة في ترينيداد وتوباغو.

أما بالنسبة للوجه الآخر فهو عبارة صورة لمصنع وعلى الجهة اليمنى صورة نساء تشتري الخضراوات.. وتتمتع الترينيداد والتوباغو بتنوع المحاصيل الزراعية، نظرًا للبيئة الخضراء الموجودة.

فئة الـ 10 دولار

عملة دولة ترينيداد وتوباغو

تعتبر فئة الـ 10 دولار من الفئات المستخدمة بكثرة من عملة دولة ترينيداد وتوباغو، وتتكون من جهتين.. في الجهة الأمامية يوجد شعار الدولة مع صورة لطائر يشبه الطاووس.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فيوجد صورة لمصنع كبير.. وعلى الجهة اليمنى يوجد صورة كروكية عن ميناء أوف سبين، والذي يعتبر ميناء عاصمة ترينيداد وتوباغو.. أما الرقم التسلسلي للنقود فيبدأ من DP، ثم بعض الأرقام مثل “606169”.

فئة الـ 20 دولار

عملة دولة ترينيداد وتوباغو

نرى في هذه الصورة فئة الـ 20 دولار من عملة ترينيداد وتوباغو، والتي يظهر في الوجه الأمامي لها من الجهة اليسرى صورة الطائر الطنان وهو يتفحص رحيق الزهرة.. مع وجود شعار الدولة في منتصف الشعار، وفي الأسفل يوجد صورة مصنع مع وجود بعض الأطباق مرتكزة على قاعدة.. فقد تكون هذه أطباق لاستقبال إشارات الأقمار الصناعية، أو أنها طبول للموسيقى والرقص والمرح.

فئة الـ 50 دولار

عملة دولة ترينيداد وتوباغو

يوجد في الوجه الأمامي للعملة على جهة اليسار صورة لشعار البلد، مع بعض الورود باللون الأحمر، ويتم كتابة رقم العملة والرقم التسلسلي لها.. حيث إن الرقم التسلسلي يبدأ ب CB وبعدها 6 أرقام مثل “700358”، بينما في الوجه الخلفي يوجد صورة امرأة ترتدي ريشًا.. ويتم ارتداء ذلك في الأعياد القومية أو الاحتفالات.

فئة 100 دولار ترينيداد وتوباغو

عملة دولة ترينيداد وتوباغو

تعتبر هذه الفئة من الفئات التي يصعب تزويرها، فنرى في الصورة على جهة اليمين صورة لشعار دولة الترينيداد والتوباغو باللون الأحمر والخط الأسود.. وعلى جهة اليسار يوجد ببغاء، ولعلنا نلاحظ أن معظم عملات الدولة يوجد بها طيور بمختلف الأنواع.. يرجع ذلك إلى أن الدولة تمتلك ما يقارب من حوالي 438 نوع من الطيور، أما الرقم التسلسلي لهذه العملة فيبدأ بـ AA ثم 6 أرقام مثل “343178”.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

الفئات المعدنية لعملة ترينيداد وتوباغو

بعدما تطرقنا لعرض الفئات الورقية من عملة ترينيداد وتوباغو.. توجب علينا أن نعرض الفئات المعدنية والتي تعد هي أصغر الفئات المتاحة من هذه العملة، فهي عبارة عن قطع معدنية صغيرة، يتم شراء بها المنتجات قليلة السعر.. فيما يلي سنعمل على عرض الفئات المعدنية من هذه العملة:

فئة الـ 1 سنت

ما هي عملة دولة ترينيداد وتوباغو وأبرز التغيرات التي طرأت عليها؟ 1

نرى في هذه الصورة نقشًا لطائر الطنان وهو يشم زهرة، ونُقِش على هذه القطعة “1CENT”، وهذه هي أقل فئة من فئات العملة المعدنية للدولة.. فلا يوجد شيء أصغر منها، كما أنه لا يوجد فئة أعلى من فئة 100 دولار ترينيداد وتوباغو.

فئة الـ 5 سنت

ما هي عملة دولة ترينيداد وتوباغو وأبرز التغيرات التي طرأت عليها؟ 2

تعد هذه الفئة هي الأكبر مباشرة من فئة الـ 1 سنت.. نرى في الصورة الوجه الأمامي للعملة وهو عباة عن طائر كثيف الذيل يقف على غصن شجرة، وعلى الجهة الأخرى للعملة يوجد شعار دولة ترينيداد وتوباغو.. تجدر الإشارة إلى أن هذه الفئة مصنوعة من معدن البرونز.

فئة الـ 10 سنت

ما هي عملة دولة ترينيداد وتوباغو وأبرز التغيرات التي طرأت عليها؟ 3

على غير باقي الفئات نجد أن هذه الفئة لا يوجد بها طيور وإنما يحتوي الوجه الأمامي الخاص بها على  نقش لبعض أوراق الشجر.. بالإضافة إلى نقش “10 CENTS“، وفي الجزء الخلفي للعملة يوجد شعار دولة ترنيداد وتوباغو.. وتستعمل هذه العملة بشكل دوري في البلد، نظرًا لأنها متوسطة القيمة.. فقيمتها ليست منخفضة مثل الـ 1 سنت.. ولا مرتفعة مثل الـ 100 دولار.

فئة الـ 25 سنت

عملة دولة ترينيداد وتوباغو

تتكون هذه العملة من وجهان معدنيان، الوجه الأمامي عبارة عن قيمة العملة، ونقش لنبات يشبه السنبل.. أما الوجه الخلفي فهو عبارة عن شعار الدولة، وتعتبر هذه الفئة من الأشياء الغريبة في دولة ترينداد وتوباغو.. حيث إنهم لم يُصدروا فئة بـ 20 سنتًا، بل أصدروا فئة 25 سنتًا، وبذلك تكون الفئتين المفقودتين في عملة دولة ترينيداد وتوباغو هما الـ 200 دولار.. والـ 20 سنت.

فئة الـ 50 سنت

ما هي عملة دولة ترينيداد وتوباغو وأبرز التغيرات التي طرأت عليها؟ 4

تظهر على جهة اليسار صورة الوجه الأمامي للعملة وهي الطبول التي تشتهر بها دولة الترينيداد وتوباغو، كما دُوِن عليها قيمة العملة وهي “50 CENT”.. وعلى جهة اليمين يوجد شعار الدولة وهو عبارة عن درع بجانب طائران.

دولار ترينداد وتوباغو مقابل الجنيه المصري

يعتبر الجنيه المصري من العملات المتوسطة في العالم، حيث إن الدولار الأمريكي حاليًا يعادل 15.70 جنيه مصري، وهذا رقم كبير.. وبما أن دولار ترينيداد وتوباغو قوي؛ لذا سنعمل على عرض قيمة دولار ترينداد وتوباغو مقابل الجنيه المصري:

دولار ترينداد وتوباغو الجنيه المصري
1 دولار 2.31 جنيه
50 دولار 115.42 جنيه
1000 دولار 2308.33 جنيه

 

من خلال هذا الموضوع تعرفنا على عملة دولة ترينداد وتوباغو، كما تعرفنا على شكل وفئات العملة الورقية والنقدية.. وعرضنا لكم مقارنة بسيطة بين الجنيه المصري ودولار الترينداد والتوباغو، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *