التخطي إلى المحتوى

إن معاني شعارات الأندية المصرية مختلفة، حيث إن لكل نادي الشعار الخاص به، والذي يميزه عن الأندية الأخرى.. ولا يتم تصميم الشعار بغرض التفاخر بمن يمتلك أفضل شعار، وإنما ليحمل عدة معاني مختلفة لإيصالها إلى الجمهور ومحبي كرة القدم.. لذا ومن خلال موقع محتوى نقدم لكم معاني شعارات الأندية المصرية.

شعارات الأندية المصرية

شعارات الأندية المصرية

تعتبر عملية تصميم الشعارات من أصعب الأمور التي يمكن القيام بها، حيث إنه من الواجب أن يكون الشعار معبرًا عن تاريخ الشركة أو الهيئة التابع لها، كما أنه من الواجب أن يعبر عنها بأي شكل من الأشكال.. وذلك ليتمكن الأفراد من التعرف على مالك الشعار بمجرد رؤيته.

من الشعارات التي يهتم بها كافة الفئات العمرية هي شعارات الأندية المصرية ومعانيها، حيث إن لمحبي كرة القدم هوس كبير بتلك اللعبة.. وذلك لما بها من متعة كبيرة.

اختلف تاريخ شعار كل نادي بالأندية المصرية.. وذلك حسب الهيئة التي تم تصميم الشعار بها، حيث يوجد قصة أو رمزًا خاصًا بكل شعار، لذا سنتطرق إلى أشهر شعارات الأندية المصرية ومعانيها ما يلي:

معنى شعار النادي الأهلي

شاهد أيضا:

إن النادي الأهلي من أفضل النوادي المصرية، والذي لديه الكثير من المشجعين، ليس بمصر فقط، وإنما يوجد الكثير من مشجعين لهذا النادي العريق حول العالم.. كما أن النادي يعتبر من أقدم النوادي التي تم إنشائها في التاريخ حيث تم تأسيسه بعام 1907 ميلاديًا.

كما أن شعار النادي قد تم تصنيفه على أنه من أجمل الشعارات بالعالم، حيث يحتل المركز الخامس عالميًا بقائمة أجمل الشعارات التي تم تصميمها، وعلى الرغم من أن النادي ما زال مستمرًا لأكثر من قرن.. إلا أنه لم يتم تغيير الشعار بصورة كاملة، وإنما تم التعديل عليه فقط بشكل طفيف ليصل إلى الشكل الحالي.

أول من قام بوضع التصميم الأولى للشعار هو (شريف بك صبري)، وقد تم اختيار كل من اللونين الأحمر والأبيض ليكونا اللونين الخاصين بالشعار.. كما تم استخدام النسر بالشعار ليكون رمزًا للشموخ والقوة التي يتمتع بها النادي.

مع مرور الأعوام فاز النادي الأهلي بالكثير من البطولات المختلفة.. والتي كانت دليلًا على ما يمثله الشعار.. وفي عام 2007 ميلاديًا، وعند بدء استخدام الشعار الجديد تم وضع بعض النجوم، والتي كانت ترمز إلى مرات تتويج النادي بلقب دوري أبطال أفريقيا.. ليصبح الناتج النهائي لعدد النجوم الحالي هو 12 نجمة.

تاريخ شعار نادي الزمالك

بعد مرور أكثر من 109 عام على إنشاء نادي الزمالك يظل النادي محتفظًا باسمه الكبير وحب الجمهور له، حيث يعتبر نادي الزمالك من النوادي المشهورة، والذي لا يقل عن النادي الأهلي شهرة.

تم إنشاء نادي الزمالك عام 1911 ميلاديًا بعد إنشاء النادي الأهلي بعدة أعوام فقط، ليمتلك النادي تاريخًا طويلًا في كرة القدم المصرية بجانب الكثير من الرياضات الأخرى.

كغيرة من النوادي الأخرى يمتلك نادي الزمالك شعارًا خاصًا به.. والذي يعتبر من الشعارات المشهورة بشكل كبير في مصر وبالدول الأفريقية، حيث احتوى الشعار الخاص به على أحد الرجال من الفراعنة ممسكًا بقوس وسهم، وهو الأمر الذي يدل على الاستعداد والتأهب في أي وقت.

كما أن سبب تسمية النادي اختلف قليلًا، حيث إن كلمة “الزمالك” تعني المعسكرات أو ثكنات الجيش، كما أنها كانت تعتبر كلمة تركية الأصل، وقد أطلق هذا الاسم على النادي فيما بعد بعام 1913 ميلاديًا، حيث إن الاسم الأصلي للنادي قد كان (قصر النيل).

على غير العادة لم يكن هذا هو الشعار الأول لنادي الزمالك، حيث امتلك النادي أول شعاراته حين كان يقوم باستخدام الشعار الخاص بكل من مصر والسودان عندما حمل اسم نادي (فاروق)، وذلك نسبة إلى الملك فاروق بعام 1942 ميلاديًا.. وحتى عام 1951 ميلاديًا.

بعد انتهاء فترة الحكم تلك بالبلاد تم اتخاذ التصميم الحالي للنادي ليكون الشعار الخاص به، وقد رمز الفرعون الممسك بالسهم إلى اقتناص النادي للبطولات، بينما رمز الزي الخاص بالفرعون إلى أصالة النادي.. وذلك نسبة إلى المكان الذي يتواجد به النادي بالوقت الحالي في الجيزة.

حيث إن تلك المدينة تعتبر من أقدم المدن المصرية الشهيرة ذات التاريخ الطويل جدًا.

شعار النادي المصري

من النوادي القديمة جدًا.. حيث تم إنشاء النادي المصري بعام 1920 ميلاديًا، ويحمل هذا النادي قصة من أغرب قصص النوادي التي يمكن التعرف عليها فيما يلي:

حيث قد كان هذا النادي يجمع المصريين لمواجهة باقي الفرق الأخرى الأجنبية، فبتلك الفترة كانت البلاد تحاول استخدام كافة أشكال “المقاومة” للأفراد الأجانب الذين كانوا يتواجدون بشكل كبير في البلاد.. لذلك تم اختيار اسم النادي ليكون ممثلًا عن المصريين.

حصل النادي على هذا الاسم من إحدى الأغاني المصرية القديمة والتي كانت من أبرز كلماتها (قوم يا مصري).. وقد كانت جميع الأمور السابقة عاملًا أساسيًا للتأثير على شكل الشعار وملابس اللاعبين وليس اسم الفريق فقط.

فقد تم اختيار اللون الأخضر ليكون اللون الخاص بالنادي، والذي كان يمثل في ذلك الوقت لون علم مصر، كما أن شعار النادي قد مر بالكثير من التعديلات المختلفة ليصل إلى الشكل الحالي، والذي يعتبر أكثر الأشكال تناسبًا له بالوقت الحالي.

تم تصميم أحد الشعارات البسيطة للنادي، حيث تم استخدام صورة لأحد النسور الفرعونية القديمة، وذلك لتدل على أصالة النادي.. وارتباطه بشكل كبير بتاريخ المصريين، وذلك لما شارك به النادي من أحداث تاريخية هامة للدولة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

معنى لوجو نادي سموحة

شعارات الأندية المصرية

إن هذا النادي هو أقدم النوادي الرياضية التي تم إنشائها، حيث قد تم افتتاح النادي.. وبدء العمل فيه للمرة الأولى عام 1890 ميلاديًا، وهو الأمر الذي يثير الدهشة بشكل كبير جدًا على غير العادة.. وقد أمتلك النادي الكثير من الرؤساء طوال تلك الفترة، فقد مر على النادي أكثر من 131 عامًا.

لم يمر شعار النادي بالكثير من التغيرات، ولكن استطاع الحصول على شعار مميز مقارنة ببعض الشعارات الأخرى، وهو الشعار الذي يليق بنادي قديم وكبير كهذا النادي.. وقد تم استخدام “الشعلة” التي يتم استخدامها بالألعاب لتدل على الاستمرار والقوة.

شعار نادي المقاولون العرب

شعارات الأندية المصرية

من الأندية الحديثة إذا ما قورنت بالأندية السابقة، حيث إن نادي المقاولون هو النادي التابع إلى شركة المقاولون المصرية والمعروفة بالوطن العربي وليس مصر فقط.. حيث إن تلك الشركة مسئولة بشكل كبير عن الإنشاءات، والتي من أبرزها بناء السد العالي بعام 1973 من الميلاد.

كان هذا العام هو العام الذي تم إنشاء فيه النادي.. وليس السد العالي فقط، حيث عرض المهندس حسين عثمان والذي كان أحد الشركاء بالشركة فكرة إنشاء النادي.. وقد تم تسمية النادي بالبداية على اسمه، ولكن تم تغيير الاسم إلى المقاولون العرب فيما بعد.

كما أن النادي قد قام بتحقيق الكثير من البطولات ببطولات أفريقيا.. وبالدوري المصري، وقد تم تصميم شعار النادي ليكون باللون الأسود والأصفر، مع وجود بعض الأجزاء باللون الأزرق.. بالإضافة إلى بعض الألعاب الرياضية المختلفة التي يشارك بها النادي.. مثل كرة اليد والقدم، وحتى السباحة وغيرها من الألعاب.

أشارت الألعاب المتواجدة على شعار النادي على الألعاب المختلفة التي يتميز بها النادي، بينما أشار اللون الأصفر إلى لون الصحراء، والتي كانت متواجدة بكثرة بـ “مدينة العريش“.. وهي مسقط رأس المهندس عثمان أحمد صاحب فكرة تأسيس النادي.

بذلك نكون قد قدمنا لكم معاني شعارات الأندية المصرية.. مع ذكر بعض المعلومات الخاصة بهم، بالإضافة إلى شكل الشعار الخاص بكل نادي.. ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *