التخطي إلى المحتوى

إن كنت مهتمًا بعملات دول أمريكا الوسطى، فلابد أن تعرف ما هي عملة نيكاراغوا؟ وما هو تاريخها؟ فنيكاراغوا هي أكبر دولة في أمريكا الوسطى.. كانت مُحتلة من قِبل إسبانيا في بداية العشرينايت في القرن الـ 16 الميلادي.

لكنها استقلت بشكل تام عام 1821.. وبالطبع بحكم الغزو الإسباني لها كانت عملتها تشبه إسبانيا، ولكن سرعان ما استقلت وأنشأت البنك الوطني النيكاراغوي.. لذلك ومن خلال موقع محتوى سنتعرف أكثر على عملة دولة نيكاراغوا.

عملة نيكاراغوا

عملة نيكاراغوا

مرت عملة دولة نيكاراغو بالعديد من التطورات والتغيرات على مر التاريخ، وذلك نظرًا لانها شهدت أحداث تاريخية كثيرة.. وسوف نتعرف من خلال الفقرات التالية على ما هي عملة نيكاراغوا وأبرز التغيرات التي طرأت عليها.

عملة نيكاراغوا في عصر الاحتلال

في عام 1502 وصل الرحالة الإيطالي كريستوفر كولمبوس إلى دولة تسمى نيكارغوا وأعلن أنها مِلك لإسبانيا، ومن هنا قام الإسبان باستكشاف سواحل دولة نيكارغوا.. والتي تطل على البحر الكاريبي، وكانت العملة المتداولة حينها هي الريال الإسباني.

شاهد أيضا:

تسمى هذه العملة بالريال أو بالبيزو، وكانت هذه العملة في إسبانيا بداية من منتصف القرن الرابع عشر الميلادي.. واستمرت حتى قرون عديدة.. وهي العملة التي ظل يستعملها شعب نيكاراغوا حتى تم الانفصال عن إسبانيا عام 1821.

عملة نيكاراغوا بعد الاستقلال

قد يتساءل البعض ما هي عملة نيكاراغوا بعدما تم استقلالها تمامًا عن إسبانيا؟ كلمة السر كانت في الفاتح الرحال فرانسيسكو هيرنانديز دي قرطبة.. والذي كان قد أنشأ مدينتي غرناطة وليون في نيكاراغوا، لذا يعتبر هذا الرجل هو مؤسس الدولة.

من ثم في عام 1912 تم تقديم أول عملة رسمية لنيكارغوا بعد الاستقلال.. وهي الكوردوبا النيكاراغوي، وتم تقسيمها بعد ذلك إلى فئات ورقية ومعدنية، ونتعرف عليها من خلال الآتي:

الفئات ورقية لعملة نيكارغوا

نتعرف في هذه الفقرة على تاريخ عملة نيكاراغوا الورقية، والتي تم إنشاءها عن طريق البنك الوطني لنيكاراغوا.. وجدير بالذكر أن عملة نيكاراغوا من أقل العملات في العالم؛ نظرًا لأنها دولة تعتمد على الزراعة ومواردها ضعيفة إلى حد ما.. ونتعرف على تلك الفئات الورقية من خلال السطور التالية:

فئة واحد كوردوبا

عملة نيكاراغوا

نرى في هذه الصورة عملة ورقية بفئة 1 كوردوبا، مرسوم على العملة صورة لفتاة من نيكاراغوا.. وموضوع بالأعلى اسم البنك الوطني للدولة، وتعتبر هذه العملة أبسط عملة ورقية موجودة حاليًا في نيكاراغوا.. حيث إنها تعادل ما يقارب من 45 قرش مصري.

فئة عشرة كوردوبا

عملة نيكاراغوا

عملة العشرة كوردوبا هي عبارة عن ورقة خضراء ذات وجهين، مرسوم في الوجه الأمامي صورة لفتاة ترقص.. وهذه الصورة تدل على المرح التي يتمتع به الشعب النيكارغوي رغم الفقر الذي لديهم.

أما الوجه الخلفي فبه بعض المناظر التي توجد في البلد.. وهذه الصورة عبارة عن ترويج للسياحة في نيكارغوا، حيث إنها دولة ساحلية، ويمكن للناس أن يقضوا إجازة الصيف هناك.

فئة عشرون كوردوبا

عملة نيكاراغوا

عملة العشرون كوردوبا تعتبر من العملات الأعلى في نيكاراغوا، وتشمل العملة على وجهين.. الوجه الأول فتاة تقوم بوضع عصا كبيرة في دلو صغير ومن خلفها كوخ كبير.

أما الوجه الآخر عبارة عن نساء يقومون بالزراعة.. وتلك العملة توضح مركز الدخل الأساسي لنيكارغوا.. والتي تعتمد على الزراعة بشكل كبير، وذلك لأن تربتها خصبة بسبب “البراكين” المحيطة.

فئة خمسون كوردوبا

عملة نيكاراغوا

هي عملة تعبر عن الثورة التي قامت في بنيكاراغوا، وهي تتكون من وجهان، الوجه الأول عبارة عن صورة المناضل الذي قاد ثورة نيكاراغوا كارلوس فونسيكا.

أما الوجه الآخر هي صورة كروكية لثورة نيكاراغوا، والتي تولى من خلالها الرئيس الحالي لنيكاراغوا “أورتيغا“.. وتمثل هذه الورقة جزء من تاريخ البلد، والذي أدى إلى استقلالها عن الاحتلال.

فئة مائة كوردبا

عملة نيكاراغوا

هذه العملة من العملات التي تدل على الثورة التي حدثت في نيكاراغوا، ففي الوجه الأمامي تظهر صورة كنيسة الثورة.. وهي متحف كبير يمثل حركة الساندينيستا التي حدثت في البلاد، وفي الوجه الخلفي تظهر صورة رجل يركب حصانان.

إلا أنه في الوجهين توجد صورة لطبلتين.. وهي كان يستخدمها الثوار لحشد الناس للثورة، والعملة مرسوم مكتوب عليها فئة العملة.. والرقم التسلسلي مثل “A02677323”.

فئة مئتين كوردوبا

عملة نيكاراغوا

فئة مئتين كوردوبا من الفئات الجميلة وتعتبر من أعلى فئات دولة نيكاراغوا، فالوجه الأمامي للعملة يتكون من صورة كروكية للهنود الحمر.. والذين سكنوا في نيكاراغوا منذ قرون كثيرة.

أما الوجه الآخر هو عبارة عن ببغاء جميل.. وخلفه صحراء واسعة، وتلك العملة ترمز للتاريخ النيكاراغوي، وترمز إلى البيئة الحالية للبلد.. ويتم كتابة الرقم التسلسلي للعملة بشكل أفقي بحث يتكون حرف A، ومن تحتها أرقام مثل “106822168”.

فئة خمسمائة كوردوبا

عملة نيكاراغوا

هذه الفئة من أعلى الفئات في الدولة، فهي تتكون من وجهان، الوجه الأول عبارة عن قصر كبير مشهور جدًا في نيكاراغوا.. والوجه الخلفي مرسوم عليه صورة بركان موموتومبو، وهو يقع على ضفاف نهر لاغو دي ماناغوا.. ويعتبر هذا البركان من أشهر البراكين في العالم.

يساعد هذا البركان في الزراعة؛ حيث إنه يجعل من التربة خصبة جدًا.. وهذه العملة هي عبارة عن دعاية إلى “المناظر الطبيعية” في دولة نيكاراغوا، والتي يأتي لها أشخاصًا يُقدرون بالآلاف حتى يروا منظر البركان.

فئة الألف كوردوبا

عملة نيكاراغوا

تم إنشاء تلك الفئة بسبب حالة الفقر الاقتصادي التي تمر بها البلاد، وتم تكريم في هذه العملة واحدًا من أبرز المناضلين.. وهو المناضل “أوغوستو سيزار ساندينو”، والذي كان يدافع عن البلد وقائد التمرد فيها من 1927 إلى 1933.. ونرى صورة اوغوستو في الوجه الأمامي للعملة، أما الوجه الآخر فهي عبارة عن منظر الشعب النيكاراغواني أثناء الثورة والتي انتهت باستقلال البلاد.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

الفئات المعدنية لعملة نيكارغوا

من خلال تعرفنا على العملة المتداولة في نيكاراغوا.. وهي عملة كوردوبا، نتعرف الآن على الفئات الصغيرة أو ما يُعرف “بالفكة”.. فيجب على أي دولة في العالم أن يكون لديها عملات نقدية، حتى تُسهل للمواطنين عمليات البيع والشراء للمنتجات الصغيرة.. ونتعرف على تلك الفئات من خلال الآتي:

فئة ربع سنت

عملة نيكاراغوا

هذه العملة هي أصغر عملة في دولة نيكاراغوا، وشكلها بسيط جدًا حيث يتكون  الوجه الأمامي من رقم 25 ويعني ربع.. وكلمة “CENTAVOS” وتعني سنت بالإسبانية.

أما الوجه الآخر مرسوم عليه شعار النبالة المتواجد على علم دولة نيكارغوا.. والذي يتكون من مثلث يحتوي على 5 براكين وقوس قزح، والعملة ترمز إلى أنه بالرغم أن العملة من أصغر الفئات.. إلا أنها تعتز بانتمائها لدولة نيكاراغوا.

فئة نصف سنت

تحتل هذه العملة المركز قبل الأخير في العملات الصغيرة، فهي عبارة عن 50 سنتًا فقط.. وكما في الصورة يوجد وجهان، الوجه الأول مرسوم عليه رقم 50.. والوجه الآخر هو مثلث النبالة لدولة نيكاراغوا، وفي الوجه الخلفي توجد جملة “AMERICA CENTRAL” وهذا للتعريف بالقارة التي توجد بها نيكاراغوا.

فئة واحد سنت

عملة نيكاراغوا

مكتوب على هذه القطعة النقدية “UN CENTAVO DE CORDOBA”، وتعني واحد سنت من عملة كوردوبا.. وهذه الفئة من العملاء تعتبر من الفئات المتوسطة، حيث إنها أعلى من الربع والنصف سنت.. وبما إنها عملة بسيطة في الشكل، فقد وضع مؤسسو العملة شكلًا مزخرفًا حولها على شكل زهور.. وذلك ليكون شكلها منمقًا أكثر.

فئة واحد كوردوبا

عملة نيكاراغوا

لكي تحصل على عملة واحد كوردوبا يجب أن تجمع 5 سنت، ونشاهد في الوجه الأول للعملة صورة للخمس براكين.. مع كتابة جملة “5 CENTAVO DE CORDOBA”، والتي توضح أن واحد كوردوبا يساوي 5 سنت.

أما الجهة المقابلة نجد صورة “فرانشيسكو هيرنانديز دي قرطبة” مؤسس البلد.. وهذا للتباهي بتاريخ البلد.

فئة خمسة كوردوبا

عملة نيكاراغوا

يعتبر تصميم هذه العملة ذات طابع ديني قليلًا، فمكتوب بالأعلى “en dios confiamos“.. ومعناها “نثق في الله”، وهي تدل على التدين الذي يتمتع به شعب نيكاراغوا.

فئة عشرة كوردوبا

عملة نيكاراغوا

نرى أن الوجه الأمامي هو مثلث النبالة النيكاراغوي، ولكن البطل ذو العضلات المفتولة على اليسار هو بطل نيكارغوا الوطني الأول “أندريس كاسترو إسترادا“.. وفي ذلك افتخار بالتاريخ، وبالشخصيات التي أثرت في التاريخ النيكاراغواني.

عملة نيكاراغوا مقابل الدولار الأمريكي

يعتبر الدولار الأمريكي أفضل عملة في العالم، حيث إن اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية يعتبر الأفضل مقارنة بأي دولة أخرى.. وبعد أن تعرفنا على ما هي عملة نيكاراغوا؟ نعرض لكم جدولًا بسيطًا عن التحويل من الكوردوبا النيكاراغواني إلى الدولار الأمريكي والعكس.. ونتعرف على هذا الجدول من خلال الآتي:

       الكوردوبا النيكاراغواني            الدولار الأمريكي
1 كوردوبا 0.028 دولار
50 كوردوبا 1.43 دولار
1000 كوردوبا 28.62 دولار

 

إذًا تعرفنا على إجابة سؤال ما هي عملة نيكاراغوا؟ وتعرفنا على جميع الفئات الموجودة بالبلد، وعرضنا مقارنة بسيطة بين الكوردوبا النيكارغواني وبين الدولار الأمريكي.. كان هذا موضوعنا عن عملة دولة نيكارغوا.. نرجو أن تكونوا استفدتم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *