30 مقدمة مشروع تخرج جاهزة وقوية تجذب الانتباه

أ / عمرو عيسى

إن مشروع التخرج هو الخطوة الأخيرة التي ينهي بها الفرد مسيرته التعليمية.. وهذا المشروع يمكن أن يتم تنفيذه بشكل منفرد أو بالاشتراك مع مجموعة من زملاء الدراسة فيما يعرف باسم فريق العمل.. وفيما يتعلق بمقدمة مشروع التخرج فإنها تمثل فقرة تمهيدية يتم من خلالها التعرف على أهم النقاط الأساسية في المشروع نفسه بالاستناد إلى ما سبق ذكره فإنه ينبغي على الطلاب الاهتمام بكتابة مقدمة مشروع تخرج جاهزة للإلقاء.. فهي أولى الخطوات التي يتم من خلالها البدء في مناقشة المشروع على اختلاف الموضوع الذي يتضمنه، فقد يختلف الموضوع من مجموعة إلى أخرى، وإليكم تلك المقدمة في التالي:

مقدمة مشروع تخرج

في هذا اليوم أرجو من الله أن أنال التوفيق وطلاقة اللسان لكي أتمكن من عرض فكرة مشروع تخرجي على النحو الأمثل..

كما أود أن أطرح لكم كافة الجوانب التي يتضمنها هذا الموضوع والتي يمكن من خلالها التعرف على مدى أهميته بالنسبة إلى الفرد والمجتمع بشكل عام.. ونسأل الله التوفيق والهداية لما يحب ويرضى.

أهلًا ومرحبًا بالحضور الكرام.. أود أن أطلعكم بأن هذا الموضوع هو نتاج لعمليات البحث المتكررة، وقد نال من الجهد والوقت الحظ الوفير، ومن ثم فهو ثمرة هذا الجهد، أتمنى من الله التوفيق في عرضه، وأرجو ألا أغفل عن أحد جوانبه أثناء هذا العرض.

في البداية أحمد الله الذي وفقني لتلك النتائج.. وجعلني أقف اليوم هنا بينكم في هذا المكان، أرجو من الله أن يتم نعمته علي وأن يوفقني في عرض المعلومات التي قد سعيت جاهدًا للحصول عليها والله الموفق والمستعان.

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية جاهزة بالفقرات تبهر المعلمين

قواعد هامة عند كتابة مقدمة مشروع التخرج

استكمالًا إلى ما سبق الإشارة إليه في الفقرة الموضحة أعلاه.. فإنه هناك المزيد من القواعد والشروط ، التي ينبغي الاستناد عليها في حالة أن أراد الفرد كتابة مقدمة مشروع تخرج على القدر الذي يجعلها تنال إعجاب المستمعين من الحضور.. وإليكم تلك القواعد في النقاط القادمة:

مقدمة مشروع تخرج

  • أثناء إلقاء مقدمة مشروع التخرج.. ينبغي أن يبدأ الطالب تلك المقدمة بالترحيب بالحضور الكرام، سواء فيما يخص هيئة التدريس أو الإداريين، وتشمل تلك التحية الطلاب المتواجدين أيضًا.
  • يجب اختيار مقدمة موضوع مشروع التخرج على أن تكون تلك المقدمة ملفتة للانتباه بعض الشيء، فلا يجوز أن تكون تلك المقدمة روتينية وتقليدية فتبعث على الملل والضيق وفقدان التركيز أيضًا.
  • عند كتابة مقدمة مشروع التخرج يجب على الفرد أن يلتزم بالقواعد النحوية قدر المستطاع.
  • يمكن أن تتضمن مقدمة مشروع التخرج بعض العبارات الافتتاحية، والتي تتمثل في الحمد ىوالثناء على الله -عز وجل-، إلى جانب طلب التوفيق ونيل أعلى دراجات النجاح.
  • عند البدء في سرد مقدمة مشروع التخرج وإلقاءها يجب أن تعد المستمع بأنه سينال المعلومات القيمة والإفادة.. ومن ثم فإنه سيحرص على حسن الإنصات والاستماع ولن يضيع وقته هباءً منثورًا.
  • يجب تجنب المزايدة والمبالغة في سرد الأهداف والمزايا التي تضمنها البحث الجامعي أو ما توصل إليه الطالب من نتائج تخص مشروع التخرج الذي قام بإتمامه؛ وذلك حتى لا يفقد المستمع الشغف الذي يملكه تجاه الموضوع ككل.

مقدمة افتتاحية لمناقشة مشروع التخرج

ضمن إطار عرضنا مقدمة مشروع تخرج جاهزة للطباعة والإلقاء.. فتجدر الإشارة إلى أن تلك المقدمة ينبغي تجنب الإطالة فيها، إلى جانب ذلك فإنه ينبغي على الفرد الاهتمام بها قدر الإمكان؛ حتى لا تكون مملة، ومن ثم فتؤدي إلى نفور الحضور وجعلهم يشعرون بالإرهاق والملل، وإليكم فيما يلي مقدمة مشروع تخرج جاهزة للإلقاء :

في البداية أود أن أرحب بالحضور الكرام.. كما أود أن أطلعكم على بعض المعلومات التي توصلت إليها عقب الانتهاء من عملية البحث التي قمت بها في إطار إتمام هذا المشروع، وأرجو من الله التوفيق والنجاح.

في هذا اليوم أود من الله أن يجعله ذكرى طيبة تحفر في الأذهان ما دمت حيًا.. أهلًا بالحضور الكرام ومرحبًا، في هذا اليوم نود أن نشارككم فكرة مشروع التخرج الخاص بنا، حيث إن هذا المشروع قد تضمن العديد من الجوانب الهامة التي من شأنها أن تؤثر بالسلب والإيجاب أيضًا على حياة الفرد والمجتمع من حوله، ونبدأ معكم بأولى المحاور الأساسية.

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين وعليه نتوكل وبه نؤمن.. ربنا افتح لنا من أبواب مغفرتك، وارزقنا فهم النبيين والملائكة المكرمين، أما بعد يسرنا اليوم التواجد بين هذا الحضور الكريم، وأن نتشارك معكم كافة المحاور الأساسية التي سيشتمل عليها هذا المشروع.. على أمل أن يوفقنا الله -عز وجل- ويمنحنا طلاقة اللسان.

باسمك اللهم نموت ونحيا.. اللهم امنحنا طلاقة اللسان والفهم والسعة لنحاول عرض كافة الجوانب التي اشتمل عليها هذا المشروع الذي قد نال من الجهد الحظ الوفير، ونستهل أولى المحاور التي تضمنها البحث في هذه الفقرة.

شاهد أيضًا:  ترتيب أفضل 8 فنادق مكة المكرمة

مقدمة مشروع تخرج جامعي

من خلال تلك الفقرة سنحاول قدر الإمكان عرض نموذج مقدمة مشروع تخرج جاهزة للإلقاء .. حيث إن هذا النوع من المقدمات يتطلب من الفرد التركيز عند وضعه، والعمل على كونه يظهر بالشكل اللائق الذي لا يتخلله أي مشكلات أو أخطاء سواء إملائية أو لغوية أو في مضمون المعلومات التي سيتم عرضها في موضوع مشروع التخرج نفسه.

بناءً على هذا إليكم هذا النموذج في النقاط المقبلة:

بسم الله الذي أتم علينا تلك النعم التي لا حصر لها ولا عدد وهو السميع العليم، الحضور الكرام.. أهلًا ومرحبًا بكم في هذا اليوم، سنحاول جاهدين أن نعرض معكم كافة المحاور الأساسية التي اشتمل عليها موضوع هذا المشروع على أمل أن ينال رضا سيادتكم، وأن يتضمن المنفعة والإفادة لكل من يطلع عليه.

أهلًا بالحضور والمستمعين.. اليوم نود أن نشارك معكم بعض الأفكار الجديدة والمعلومات التي توصلنا إليها من خلال رحلة البحث في موضوع ( اسم الموضوع) ؛

وذلك نظرًا لكونه أحد الموضوعات الشيقة التي نالت جدال واسع في الآونة الأخيرة، وهو ما جعلنا نفكر في اختيار هذا الموضوع للبحث والاطلاع على كل الجوانب التي يتضمنها.. ونرجو أن ننال من التوفيق الحظ الوفير الذي يمكننا من عرض كافة المحاور على النحو الأمثل.

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على قضاء كافة الحوائج.. نال هذا الموضوع حيز من التفكير؛ وعليه فقد وقع الاختيار عليه ليكون موضوع مشروع التخرج الخاص بنا..

ومن ثم فقد تم البدء بالبحث فيه منذ فترة لا بأس بها، كما أنه نال جهدًا كبيرًا ليظهر على النحو الماثل أمامكم.. والله الموفق والمستعان.

نموذج مقدمة جاهزة لمشروع التخرج

إلى جانب مقدمة مشروع تخرج جاهزة للإلقاء السابق الإشارة إليها.. فإنه يوجد عدد لا حصر له من الكلمات التي يمكنكم الاعتماد عليها حين يتعلق الأمر بكتابة مقدمة مشروع تخرج ؛ ولكن ينبغي أن نشير إلى أن هذا النوع من المقدمات يجب الاهتمام به قدر المستطاع حتى ينال إعجاب الحضور.. وإليكم تلك النماذج من المقدمات في النقاط التالية:

إلى هذا الحضور الكريم.. نسأل الله -عز وجل- أن يكتب لنا التوفيق في العرض، وأن يرزقنا السعة ويرزقكم سعة الصدر؛ حتى يمكنكم أن تستمعوا إلى كل ما سنقوم بعرضه في موضوع مشروع التخرج.

بسم الله والصلاة والسلام على نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- بتلك الكلمات الجليلة نبدأ مناقشة مشروع تخرجنا.. سائلين الله التسهيل والتوفيق في عرض كافة المحاور الأساسية التي يتضمنها هذا الموضوع، والذي لاحظنا بأنه قد نال جدال واسع وشهرة واسعة في الآونة الأخيرة، ونرجو منكم حسن الاستماع؛ لكي نبدأ في سرد كافة التفاصيل حوله.

في هذا الموضوع سوف نعرض العديد من المحاور الأساسية التي من المقرر أن تجعلكم تلمون بالكثير من المعلومات حول هذا الموضوع.. حيث إنه قد نال الحظ الوفير من حديث البعض في تلك الفترة، وعليه فقد أصبح محل اهتمام الكثير، ونبدأ بعرض كافة التفاصيل الشائكة حوله في التالي.

إن كنت تريد التعرف على التفاصيل الهامة حول هذا الموضوع فبإمكانك منحنا قدرًا من تركيزك حتى نسرد لك كافة التفاصيل الهامة والخاصة بهذا الشأن، حيث إنه نظرًا إلى هذا الجدال الحادث في تلك الفترة.. فقد تم اختيار هذا الموضوع لكي يصبح موضوعًا لمشروع تخرجنا، ونرجو من الله أن يمنحنا القدر الكافي من الوقت لكي نتمكن من السرد على النحو الأمثل.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الأخلاق بالعناصر والمقدمة والخاتمة PDF

مقدمة مشروع تخرج جاهزة للطباعة

من خلال تلك الفقرة بإمكانك الاطلاع على مقدمة مشروع تخرج جاهزة للطباعة.. حيث إن تلك المقدمة تمثل هذا العنصر الذي يعمل على التمهيد لكل ما يأتي في مضمون البحث الجامعي أو ما يعرف باسم مشروع التخرج؛ لذا فسوف نعرض لكم عبر النقاط المقبلة مقدمة مشروع تخرج جاهزة للطباعة :

بسم الله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وخير الأنام.. نود أولًا الترحيب بالحضور الكرام.. ومن ثم نستهل أولى المحاور الأساسية التي من المقرر أن يشتمل عليها موضوع مشروع التخرج الخاص بنا.

بسم الله الرحمن الرحيم.. اللهم ارزقنا الطلاقة من لدنك وهيئ لنا هذا اليوم لنقوم بطرح كافة الأفكار التي نملكها بخصوص هذا الموضوع، ونرجو من الحضور الكرام حسن الإنصات.

نحمد الله -عز وجل- الذي منحنا من الفهم والتركيز الحظ الوفير لنصل إلى ما وصلنا إليه من نتائج لا بأس بها.. وما كنا لنصل إلى مثل تلك النتائج لولا التوفيق من عند الله.

بسم الله الذي شملت رحمته كل العالم بأسره.. باسمه نبدأ يومنا هذا ونستهل موضوع مشروع تخرجنا على أمل أن ننال أعلى مراتب النجاح والتوفيق.

إلى الحضور الكرام.. أهلًا ومرحبًا بكم جميعًا في هذا اليوم، اليوم نود أن نشارككم من الكلمات والعبارات والمعلومات كل ما توصلنا إليه في الفترة الأخيرة، نتيجة لعمليات البحث التي استحقت من الجهد والتعب ما توصلنا إليه من نتائج مجزية.. ونرجو أن تنال تلك المعلومات ثقتكم وتقديركم.. والله الموفق والمستعان.

بسم الله والصلاة والسلام على خير الخلق، نشهد الله أننا قد بذلنا من الجهد القدر الكاف، ومنحنا الوقت للبحث في هذا الموضوع الذي نال حديث الكثير وشغل بال الكثير من الأشخاص، ونرجو أن ننال من خلال تلك المعلومات التي قمنا بجمعها أعلى مراتب النجاح والتوفيق.

\أقوى مقدمة تمهيدية لمشروع التخرج

في هذه الفقرة يمكنك أن تجد أقوى مقدمة تمهيدية لمشروع التخرج .. والتي من خلالها يمكنك أن تقوم بعرض المعلومات الأساسية عن مضمون موضوع مشروع التخرج، حيث إن تلك المقدمة لها وظيفة هامة تتمثل في التمهيد لمشروع التخرج ولمضمونه، وإليكم تلك المقدمة في التالي:

  • الحمد لله الذي رزقنا العلم والمعرفة وعلمنا ما لم نكن نعلم.. اللهم وفقنا لما تحب وترضى، أما بعد فيسرنا الترحيب بالحضور الكريم في هذا اليوم المميز ، ونرجو من الله أن يوفقنا لسرد كافة المعلومات والتفاصيل بخصوص هذا الموضوع الذي شغل تفكير الكثير من الأفراد في الآونة الأخير.
  • في بداية هذا اليوم المشرق أود أن أشكر الله الذي أعانني على التوصل إلى تلك التفاصيل والمعلومات التي لم أكن لأتوصل إليها لولا توفيق الله -عز وجل-، وأود أن أشكر الحضور الكرام على تواجدهم معنا اليوم بتلك المناسبة السعيدة.. ومن ثم فسنبدأ بمشاركة كافة الأفكار والتفاصيل التي توصلنا إليها معكم، على أمل أن تنالوا القدر الكافي من الإفادة والنفع.
  • أهلاً ومرحبًا بهذا الحضور الذي أضاف البهجة إلى هذا اليوم المميز.. نود أن نشاركك بعض المعلومات التي توصلنا إليها بخصوص قضية هامة نالت اهتمام بعض الفئات في وقت معين، على أمل أن يتسع صدر هيئة التدريس والزملاء الأفاضل لمشاركة تلك الأفكار حتى النهاية، ومن ثم تقديم بعض المقترحات في الختام.
  • بسم الله نبدأ يومنا وبحثنا الجامعي، ونرجو من الله دوام النجاح والتوفيق لما يجب ويرضى.
  • أهلاً بالحضور ومرحبًا.. نرحب بكم في هذا اليوم الذي سنشارككم به العديد من الأفكار، والتي سعينا جاهدين إلى أن تنال إعجابكم وتقديركم بشأن هذا الموضوع الهام الذي أصبح حديث الساعة، وتداوله العديد من المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي .

شاهد أيضًا: مقدمة موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع

مقدمة مكتوبة لمشروع التخرج

من المتعارف عليه أن كافة الطلاب ينتظرون اليوم الذي يناقشون به مشروع تخرجهم.. على الرغم من تلك الرهبة التي تعتري قلوبهم، ولكن تلك هي نهاية الطريق في مسيرتهم التعليمية، والتي سيبدأون بعدها الحياة المهنية والعملية .

عليه فإنهم يسعون جاهدين إلى الاجتهاد في عرض مقدمة مشروع تخرج جاهزة للإلقاء.. لتنال إعجاب المستمعين، وإليكم تلك المقدمة في التالي:

بسم الله الذي فطر السماوات والأرض وأنزل علينا نعمه ورزقنا من الرحمة الحظ الوفير.. نبدأ يومنا هذا بإلقاء التحية والسلام على الحضور الكرام، فيسرنا تواجدهم برفقتنا في هذا اليوم.. ونأمل أن نقدم إليهم من الإفادة والنفع ما يجعلهم يقضون وقتًا محببًا إلى قلوبهم برفقتنا.

بسم الله نبدأ سرد المعلومات والتفاصيل التي تضمنها بحثنا في تلك السطور المعروضة أمامكم.. حيث إن هذا الموضوع قد أصبح حديث أساسي على مدار اليوم بالنسبة إلى العديد من الأشخاص، والله الموفق والمستعان.

باسمك اللهم نود منك التوفيق ونطلب منك النجاح في كل الخُطى.. اللهم افتح بيننا وبين قومنا وأنت خير الفاتحين، نرجو من الحضور الكرام حسن الإنصات

حتى يتسنى لنا سرد كافة التفاصيل التي توصلنا إليها بخصوص هذا الموضوع الشائك، آملين في الحصول على الآراء والمشاركات والاقتراحات عند الختام.

يا أيها الحاضرين الكرام.. لكم مني كل الحب والتقدير لتواجدكم معي اليوم، نسأل الله التوفيق في سرد كافة المعلومات على النحو الأمثل الذي ينال تقديركم وإعجابكم.

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.. اجتمعنا اليوم لنشارككم بعض التفاصيل التي توصلنا إليها، والتي من شأنها أن تغير مجرى تفكير بعض الأفراد وتصحح الكثير من المفاهيم المغلوطة، وإليكم يا أساتذتي وزملائي الآتي.

مقدمة مشروع تخرج

مقدمة مشروع تخرج مميزة

عبر تلك الفقرة بإمكانك أن تجد ما يناسبك من المقدمات التي يمكن إلقاءها في مشروعات التخرج بغض النظر عن مضمون الموضوع الذي اشتمل عليه المشروع نفسه.. وإليكم المقدمات في التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين وعليه نتوكل.. اللهم الحقنا بالصالحين، وارزقنا طلاقة اللسان، وبارك لنا في هذا اليوم؛ حتى يتسنى لنا عرض كافة المعلومات والتفاصيل التي توصلنا إليها على النحو المرجو، وحتى يتسنى لنا أن نقدم إلى الحضور الكريم الإفادة التي تواجدوا بيننا للحصول عليها.

تسابقت الأقلام لتكتب الكلمات، ولكن كالعادة تخذلنا الكلمات ولا يسعني إيجاد الأفضل من بينها بما يتناسب مع تلك المناسبة.. وللتعبير عن مدى السعادة بالتواجد في هذا المكان بين هذا الحضور الكريم ..

نسأل الله -عز وجل- التوفيق؛ حتى يسعنا عرض كل ما نملك من معلومات وتفاصيل بخصوص هذا الموضوع على النحو المرجو.

في محاولة منا لعرض التفاصيل الصحيحة عن هذا الموضوع الذي أضحى حديث الساعة في الآونة الأخيرة قد جمعنا تلك المعلومات والأدلة التي سنعرضها لكم..

والتي من خلالها يمكننا التعرف على المحاور الرئيسية التي ضمها هذا الموضوع، والتي من شأنها أن تعلمنا بالسبب الذي جعله ينال تلك الشهرة الواسعة في الفترة السابقة.

نظرًا إلى أهمية هذا الموضوع فقد توجب علينا الحصول على كافة المعلومات الخاصة به، والتي من خلالها يمكننا الوقوف على مواطن القوة ومواطن الضعف الخاصة به..

ونسأل الله أن يمنحنا التوفيق والنجاح ويسدد خطانا، ويوفقنا في عرضه على النحو المرجو الذي يقدم لكم النفع والفائدة.

بسم الله نستفتح معكم هذا اليوم.. ونسأل الله التوفيق فيه وأن يرزقنا فهم النبيين، فنود أن نعلمكم بمدى أهمية هذا الموضوع الذي جعل منه قضية تشغل تفكير الكثير، ونبدأ بعرض أهم المحاور فيما يلي.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الثقة بالنفس بالعناصر والمقدمة والخاتمة PDF

مقدمة سهلة ومكتوبة لمشروع التخرج

عادةً ما يود الأفراد الحصول على مقدمة تمهيدية سهلة لمشروع التخرج الخاص بهم، حيث إن تلك المقدمات دائمًا ما تعتمد على بعض الكلمات البسيطة والعبارات البعيدة عن التصنع.. وإليكم هذا النوع من النماذج فيما يلي:

  • أهلًا بالحضور الكرام.. اجتمعنا اليوم لنشارك معًا تلك المعلومات التي قد توصلنا إليها من خلال البحث المستمر بخصوص هذا الموضوع الهام، والذي نرجو أن تناولوا الفائدة من خلاله.
  • باسمك اللهم نبدأ هذا اليوم على أمل أن ننال التوفيق وأعلى الدرجات التي من خلالها نقدم الفائدة والنفع لكل الحضور، وخاصةً في هذا الموضوع، حيث إنه أصبح من أهم القضايا التي تشغل الرأي العام في تلك الآونة والتي نبحث جميعًا عن سبب منطقي لها؛ لذا فقد شملناها بالبحث والتدقيق، عسى أن تعم الفائدة على الجميع.
  • بسم الله نهتدي ونبدأ أولى اللحظات من مناقشة مشروع التخرج، فاللهم وفقنا في كل الخطوات، واجعلنا نعرض كل ما نملك من معلومات وتفاصيل بخصوص هذا الشأن.
  • نقدم من خلال هذا البحث الجامعي كافة التفاصيل التي يمكن أن يحتاج إليها أي شخص يهتم بهذا الموضوع.. أو يود التعرف على حقيقته وجوهره والجوانب التي يشتمل عليها، ونرجو أن نقدم لكم النفع والفائدة عبر هذا الموضوع.
  • الحمد لله الذي رزقنا العفو والعافية ، وهدانا إلى تلك المعلومات التي لم نكن لنهتدي إليها لولاه.. بسم الله نبدأ يومنا ونسعى إلى أن نقدم لكم أكبر كم ممكن من تلك المعلومات التي تخص هذا الموضوع.

خطوات كتابة مقدمة مشروع التخرج

في السطور القادمة من هذه الفقرة سوف نعرض لكم الطريقة الصحيحة.. التي من خلال الاطلاع عليها سيمكنكم كتابة مقدمة مشروع تخرج ناجحة ، على أن تستند تلك المقدمة على بعض القواعد الأساسية التي من شأنها أن تجذب انتباه كل الحضور والمستمعين، وإليكم تلك القواعد عبر النقاط القادمة:

  • ينبغي أن تعتمد مقدمة مشروع التخرج على الكلمات والعبارات البسيطة البعيدة عن التعقيد.
  • يجب ألا يتم الإطالة في إلقاء مقدمة مشروع التخرج؛ ومن ثم فيجب اختيار مقدمة لا بأس بها من حيث الطول.
  • إن دور المقدمة يأتي في التمهيد إلى الموضوع الذي اشتمل عليه مشروع التخرج نفسه، وعليه فإنه يجب أن يظهر دور المقدمة في التمهيد للموضوع.. والتعريف بكافة الجوانب والمحاور التي يشتمل عليها الموضوع نفسه.
  • ينبغي أن تخلو مقدمة مشروع التخرج من كافة الأخطاء الإملائية أو اللغوية، كما يجب أن يتم التأكد من كونها تتضمن أهم العناوين الرئيسية التي اشتمل عليها موضوع البحث الجامعي نفسه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *