التخطي إلى المحتوى

تعد شعارات أندية الدوري الأردني معروفة في أرجاء الشام كلها بسبب أن فرقها هي فخر الشام.. بالإضافة إلى أن هذا الدوري يعد من أقدم الدوريات في منطقة الشام التي تضم الدوري اللبناني، إلى جانب الدوري الفلسطيني والدوري السوري.. لكن يظل الدوري الأردني لكرة القدم هو تاج الدوريات الشامية.

لذلك وعبر موقع محتوى سنعرض عليكم تاريخ شعارات أشهر الأندية الأردنية.. كما سنعرض لكم في قادم السطور من هذا الموضوع أشهر اللاعبين الذين مروا على كل فريق من تلك الفرق الأردنية.

 شعارات أندية الدوري الأردني

 شعارات أندية الدوري الأردني

المملكة الأردنية الهاشمية أو ما تعرف باسم أرض النشامى والتي تعني في اللغة العربية أرض النبلاء وذوي الشهامة والكرم والمروءة، ويسمى المنتخب الوطني الأردني بالاسم ذاته أما عن الدوري الأردني لكرة القدم وأنديته فهي الأشهر -كما ذكرنا- في المنطقة الشامية كلها.

فنجد مثلاً من أندية الدوري الأردني لكرة القدم فرق “الفيصلي الأردني – الوحدات الأردني – الرمثا – شباب الأردن – ونادي الجزيرة الأردني”؛ فكلٌ منهم له ثِقله في الدوري الأردن وفي الشام ككل ولا يمكننا بدء الحديث عن شعارات أندية الأردن الشهيرة دون أن نبدأ بالزعيم.. العميد.. النسور الزرقاء.. النادي الفيصلي الأردني.

معاني شعارات أندية الدوري الأردني

شاهد أيضا:

أقدم الأندية الأردنية من حيث تاريخ التأسيس فيبلغ النادي في العام الميلادي 2021 من الأعوام، والسنين أربع وتسعين سنة مع نسر ذهبي اللون يحلق فوق كلمة الفيصلي المكتوبة بالحروف المنيرة بالأبيض على اللون السماوي الشهير للفريق مع غصني الزيتون باللون الذهبي على جانبي الشعار.

حقق النادي من بطولات الدوري أربع وثلاثين بطولة (34 بطولة) ومن ألقاب كأس الاتحاد الآسيوي لقبين.. وكأس الأردن عشرين مرة (20 مرة).. وتقوم شركة الملابس الرياضية الألمانية جاكو (Jako Sports Wear) بصناعة الأزياء الخاصة بالفريق اللون الأساسي هو السماوي واللون البديل هو الأبيض مع الشورت الأسود.

كما يعد نادي الفيصلي النادي الأردني الوحيد الذي يملك نشيد رسمي ومنه أبيات هذا النشيد

نحن الشباب والأمل.  رمز الأماجيد الأول

عزت بنا روح العمل بعزمنا نبني المنى.

أما عن أشهر لاعبي الفريق فهم:

  • حارس المرمى الأردني المخضرم عامر شفيع (Amer Shafie)
  • اللاعب الناشئ البراء مرعي (Al Bara’a Mare’i)
  • متوسط الميدان يوسف أبو جلبوش (yousef Abu Jalboush)
  • المهاجم السوري ميرديك ميرديكيان (Mardik Mardikian)

نادي الوحدات الأردني (Al Wahdat Sports Club Jordan)

معاني شعارات أندية الدوري الأردني 1

لا يمكننا ذكر نادي الفيصلي الأردني دون أن نذكر الفريق المضاد له أو كما يقال غريمه التقليدي وهو نادي الوحدات الأردني، والذي يلقب بين جماهيره باسم المارد الأخضر بسبب اللون الأساسي لقميص الفريق الذي يصنع من قِبل شركة جيفوفا الإيطالية للملابس الرياضية (Givova Sports Wear).

أما عن شعار المارد الأخضر فهو درع مزين في أعلاه بصورة ذهبية من صور مسجد قبة الصخرة الموجود في فلسطين المحتلة مع وجود شعلة فوق الكرة الموجودة في منتصف الشعار المزين باللون الأخضر مع وجود علم الأردن معكوس وفي الجزء الأحمر منه يوجد تاريخ تأسيس النادي، والكوفية النشامية مُدون عليها (نادي الوحدات) باللغة العربية وبالخط الكوفي تحديدًا.

يلعب الفريق على ملعب الملك عبد الله الثاني في العاصمة الأردنية عمَّان (King Abdullah II Stad. Amman) أما عن بطولات الوحدات فهو القطب الثاني في الأردن بسبعة عشر لقبًا من ألقاب الدوري الأردني (17 لقب دوري).. وعشرة ألقاب لكأس الأردن والدرع الأردنية (10 ألقاب لكل بطولة) وأربعة عشر لقبًا لبطولة السوبر الأردني (14 سوبر أردني)، أما عن أشهر اللاعبين الذين مثلوا نادي الوحدات فهم:

  • اللاعب الأكثر مشاركة في صفوف الوحدات اللاعب الأردني رأفت علي (Rafat Ali).
  • الهداف التاريخي لنادي الوحدات الأردني برصيد 175 هدف الأردني محمود شلباية (Muhamoud Shelbaia).
  • متوسط الميدان رجائي إياد فاضل حسن (Raja’ei Ayad Fadel Hassan).
  • صانع الألعاب أحمد إلياس أحمد علي (Ahmed Elias Ahmed Ali).
  • حارس المرمى أحمد عبد الستار (Ahmed Abdul Sattar).
  • المدافع أحمد داوود هيكل (Ahmed Dawod Haikal).

نادي الرمثا الرياضي (Al Ramtha Sports Club)

معاني شعارات أندية الدوري الأردني 2

النادي الأزرق الملقب بلقب غزلان الشمال أو الأزرق الشمالي بسبب اللون الخاص بالقميص الأساسي للفريق، والذي يتم تصنيعه من شركة أديداس الألمانية لصناعة الملابس الرياضية (Adidas Sports Wear)، أما عن القميص البديل للفريق فهو الأبيض المصحوب باللون الأزرق.

أما عن شعار الفريق فهو دائرة باللون الأبيض وفي داخلها رمز للعدَّاء (Running Stick Man) وفيه كلمة الرمثا باللغة العربية باللون الأزرق.. أما عن أشهر اللاعبين الذين يلعبون في الفريق فهم:

  • اللاعب الأردني حمزة الدردور (Hamza Al Dardour) وشقيقه الأردني خالد الدردور (Khalid Al Dardour)
  • لاعب وسط الميدان محمد الزريق (Muhammad Al Zuryq)
  • المدافع الأردني هادي عمر أحمد الهوراني (Hadi Omar Ahmed Al Hourani)
  • الحارس رأفت خلدون ناصر الربيع (Rafat Khaldoun Nasser Al Rabi’ea)

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

نادي شباب الأردن (Shabab Al Ordoun Sports Club)

معاني شعارات أندية الدوري الأردني 3

من الأندية الأردنية حديثة العهد التي تبدأ في حفر شعارها بمعول من ذهب في جدار شعارات الأندية الأردنية، النادي الذي تأسس في العام الميلادي 2002 أي أنه تأسس منذ تسع عشرة سنة فقط (19 سنة) ويلقب بأسود غمدان للدلالة على قوة الفريق.

النادي يرتدي ملابسه من شركة أديداس الألمانية فتصنع له القميص الأول باللون الأبيض المخطط بالأحمر.. بينما الزي البديل فهو مخطط بالأسود.. أما شعار الفريق فهو بسيط للغاية فهو يتكون من كرة ملتف حولها العلم الأردني.

نادي الجزيرة الأردني (Al Jazira Sports Club Jordan)

معاني شعارات أندية الدوري الأردني 4

يلعب هذا الفريق على ملعب البتراء في مدينة البتراء التاريخية الأردنية أما عن شعار الفريق فهو عبارة عن درع باللون الأبيض الموجود بداخله الخريطة الأردنية، ومن حولها غصنا الزيتون وفي الجزء السفلي من الشعار توجد كلمة عمَّان.

أما عن القميص الرسمي للفريق فهو يتم تصنيعه من شركة جاكو الألمانية والأساسي باللون الأحمر بينما القميص البديل باللون الأبيض.. كما يعد نادي الجزيرة الرياضي الأردني من الأندية التي حققت لقب الدوري الأردني ومن أبرز اللاعبين في صفوف نادي الجزيرة هم:

  • حارس المرمى نور بني عطية (Nour Bani Attiah)
  • لاعب الوسط إبراهيم محمد سعادة (Ibrahim Muhammad Sa’adah)
  • اللاعب الأردني في متوسط الميدان حمزة محمد الصريفي (Hamza Muhammad Al Sirafy)
  • المدافع الأردني صدام جرار (Saddam Jarrar)

بذلك نكون قد عرضنا عليكم في سطور الموضوع السابق معاني شعارات أندية الدوري الأردني لكرة القدم كما عرضنا الأندية الفائزة بلقب الدوري الأردني.. وأبرز اللاعبين في كل فريق، ونرجو أن تكونوا قد أنفعتم واستمتعتم بسطور هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *