التخطي إلى المحتوى

من أهم الشعارات  في تاريخ أندية دوريات الخليج هي شعارات أندية الدوري العماني، فقد تم تأسيس هذا الدوري عام 1976، وفي عام 2012 تم تحويل الدوري العماني لدوري المحترفين.. حتى يكون الاستثمار في جلب اللاعبين وبيعهم أكثر، لذا ومن خلال موقع محتوى سنتعرف أكثر على أهم قصص ومعاني أندية سلطنة عمان.

 شعارات أندية الدوري العماني

شعارات أندية الدوري العماني

 

يأتي الدوري العماني حسب تصنيفات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في المرتبة D، ونظام الدوري العماني هو نظام أغلب فرق الخليج.. فهو عبارة عن 12 ناديًا يتنافسون على بطولة الدوري العماني، يهبط آخر اثنان في الجدول ليصعد اثنان أيضًا، ونتعرف على أندية الدوري العماني وشعاراتهم من خلال عدد بطولاتهم في الدوري.. والتي نتعرف عليها من خلال الآتي:

معاني لوجو أندية الدوري العماني الأكثر تتويجًا

على مدار أكثر من 42 عامًا منذ تأسيس البطولة استطاعت 10 فرق أن تظفر بلقب الدوري، ومنها فرقًا استطاعت أن تحقق رقمًا قياسيًا في عدد مرات الفوز به، لذلك سنتعرف في هذه الفقرة على معاني شعارات أندية الدوري العماني الأكثر تتويجًا بلقب الدوري.. والتي نتعرف على أسمائهم في النقاط التالية:

  • ظفار 11 لقب
  • فنجاء 8 ألقاب
  • النصر 5 ألقاب

هذه الأندية نتعرف على تاريخها ومعاني شعاراتها فيما يلي من السطور:

شاهد أيضا:

معنى لوجو نادي ظفار

معاني شعارات أندية الدوري العماني

في 23 يوليو عام 1970 تم تعيين السلطان قابوس بن سعيد حاكمًا لسلطنة عمان، وفي اليوم التالي تم تأسيس نادي ظفار.. والذي كان في الأصل اندماجًا لناديي “الشعلة، الشعب”.. ومنذ تأسيسه يعتبر هذا النادي هو أكثر المتوجين بلقب الدوري العماني بواقع 11 لقبًا أخرهم كان في عام 2019.

يعتبر من أبرز اللاعبين الذين لعبوا في هذا النادي هو العماني يونس أمان.

معنى شعار نادي ظفار من أبرز دلالات شعارات أندية الدوري العماني الواضحة المعنى، فهو عبارة عن درع أحمر به رسمة تعبيرية لصحراء، ونخلتين وكرة قدم.. والصحراء تركز إلى البيئة الصحراوية التي تتمتع بها مدينة صلالة والتي فيها مقر النادي، وتم تسمية النادي باسم ظفار نتيجة لاسم الولاية المتواجدون فيها وهي ظفار.

أما “النخل” فهو واسع الانتشار في السلطنة؛ وهذا بسبب درجة الحرارة العالية التي توجد بها الولاية بأكملها.. وفي ذلك تفاخر بالمدينة واعتزاز بها.

معنى لوجو نادي فنجاء

معاني شعارات أندية الدوري العماني

في عام 1970 تم إنشاء نادي فنجاء والذي يلقبه مشجعوه بمرعب آسيا، وهو تابع لمدينة فنجا العمانية والتي تتبع محافظة الداخلية.. ويعتبر من الأندية الشعبية في عمان، فقد استطاع هذا النادي أن يفوز بالدوري 8 مرات في تاريخه أخرها كان في عام 2016.

من أبرز إنجازات هذا النادي هو اعتباره الأكثر تتويجًا بكأس السلطان قابوس بـ 9 مرات.

شعار هذا النادي عبارة عن “درع أصفر” على شكل قلعة من قلاع سلطنة عمان، بها دائرة خضراء.. ومرسوم بداخلها خريطة السلطان، وفي ذلك انتماء وولاء شديد لسلطان البلاد.. وكرة قدم وشعلة ويشير ذلك إلى اندماج الرياضات التي كانت في الماضي برياضات الحاضر وبالأخص كرة القدم بأساليبها.. وهذا يدل على التمسك بالأثر وبالتراث، والانتماء لولي النعمة.

معنى لوجو نادي النصر

يرجع تأسيس نادي النصر إلى عام 1970 وكان رئيسه في هذا الوقت هو الشيخ بخيت بن سعيد، ولا يُعرف ما هو أصل اسم النادي منذ تأسيسه.. ولكن المعروف أن بفضل مرسوم ملكي تم دمج نادي مع نادي الشاطئ العماني ليُكونا نادي النصر.

هذا النادي يتم تلقيبه بـ “الملك” وهو الأكثر شعبية في عمان فقد حقق الدوري 5 مرات أخرها كان في عام 2003.

يعتبر شعار هذا النادي من الشعارات المحببة في السلطنة، هو عبارة عن درع باللون البنفسجي والأبيض، وبداخله سنبلتين السلام.. بجانب حرف V والتي تعني علامة النصر، وبداخل الشعار دائرة صغيرة فيها شجرة كبيرة متشابكة.. وهي شجرة التبلدي العملاقة، والتي يأتي أغلب علماء الجيولوجيا إليها ليحللوها.

 

تاريخ شعارات أندية الدوري العماني الأقل تتويجًا

استطاعت عدة أندية أخرى أن تحظى بلقب الدوري العماني، ولكن بحد أقصى 4 بطولات، وكحد أقل لقبين.. فهذه الأندية قد حفرت اسمها من ذهب في تاريخ المتوجين ببطولة الدوري العماني.. ونتعرف على أسماء تلك الأندية من التالي:

  • العروبة 4 ألقاب
  • مسقط 4 ألقاب
  • السويق 3 ألقاب
  • النهضة 3 ألقاب
  • صور لقبين

نعرض لكم نبذة عن هذه الأندية من خلال الآتي:

قصة شعار نادي العروبة

تأسس نادي العروبة في عام 1970 في ولاية صور، ويلقب هذا النادي في عمان بـ “المارد“؛ حيث استطاع أن يظفر بلقب الدوري العماني في 4 مناسبات مختلفة أخرهم كان في عام 2015.. وكان أبرز إنجاز خارجي لهذا النادي هو المشاركة في دور المجموعات في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي عام 2009.

شعار النادي يتكون من دائرة خضراء على شكل عجلة لقيادة مركب أو سفينة وهذه دلالة وافتخار بولاية صور.. حيث إن ولاية صور تقع شرق مدينة مسقط العاصمة.

كانت هذه المدينة تشتهر بتصنيع سفن الصيد وسفن النقل البحري وغيرها من الأنواع، حيث إن لها تاريخ بحري عريق.. ونجد في الشعار مكتوب جملة “SUR -SULTANATE OF OMAN”.. وهذا دليل على التأثر بتاريخ المدينة وصناعتها وعراقتها التاريخية مع البحر.

قصة شعار نادي مسقط

 

شعارات أندية الدوري العماني

تعتبر قصة شعار ذلك النادي من أغرب قصص شعارات نوادي الدوري العماني، فهو عبارة عن اندماج ناديي “روي، البستان” وكان ذلك في عام 2004، ومن خلال ذلك فقد تم جمع بطولاتهما.. ويملك نادي مسقط في جعبته 3 بطولات، عام “1978، 2003” باسم (روي).. وفي عام 2006 باسمه الجديد (مسقط).

شعار النادي دليل على التفاخر بالتاريخ، فهو عبارة عن درع باللون الأحمر والأبيض.. وبه ميدالية ذهبية ترمز إلى النصر، ومكتوب على جانبي الشعار من أسفل “روي، البستان”.. وذلك للدلالة على تاريخ النادي القديم، وأنه تكون من اندماج هذه الأندية.

قصة شعار نادي السويق

تأسس نادي السويق عام 1972 في مدينة السويق العمانية، وتم تسجيله في عام 2002، وقد استطاع النادي أن يحقق لقب الدوري في 4 مناسبات أخرهم كان في عام 2018.. ولعل أبرز إنجازات النادي القارية كانت في عام 2012 حينما استطاع أن يصل إلى دور الـ 16 من كأس الاتحاد الآسيوي.

شعار النادي يعتبر غريبًا قليلًا، فكما ذكرنا أن النادي تم تأسيسه في 1972.. ولكن يظهر على الشعار أنه تأسس في عام 1970، وذلك احتفالًا بتولي الملك قابوس حكم البلاد في هذه السنة.. فهم يفتخرون بذلك ويجعلونه وسامًا على شعارهم.

القلعة الكبيرة التي توجد على الشعار يقال إنها كناية عن لقب النادي وهو القلعة الصفراء.. ويقال إنها رمزًا إلى حصن المنترب والذي يقع في محافظة شمال الشرقية، وذلك دليلًا على الشموخ والاعتزاز بالأصل.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

قصة شعار نادي النهضة

يعتبر هذا النادي من أصغر أندية الدوري العماني، حيث إنه تم تأسيسه في عام 2003، وبالرغم من ذلك فقد استطاع الظفر بثلاثة ألقاب للدوري.. ويثبت نفسه بين الأندية الكبيرة، وكان الألقاب في أعوام “2007، 2009، 2014”.

شعار النادي مكون من دائرة باللون الأخضر، وبها اسم النادي باللغة العربية والإنجليزية.. والعلامة التي في منتصف الشعار هي عبارة عن علامة ولاية البريمي التي ينتمي لها النادي، فهي مدينة تقع مباشرة على الخط الفاصل بين سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة.. وهذا يعني التفاخر بالعرق وبالجيرة.

قصة شعار نادي صور

تأسس نادي صور تحت مسمى نادي الاتحاد في دولة الكويت عام 1962، ولكن بعد أن ضُمت تلك المنطقة لسلطنة عمان وسُميت باسم صور.. تم ولادة النادي مرة أخرى عام 1969 تحت اسم صور أيضًا، وبالرغم من أقدميته إلا أنه قد فاز بلقب الدوري مرتين فقط في عامي “1995، 1996”.

شعار النادي يبرز التفاخر الواضح بالمدينة والذي نشأ عليها النادي، فالشعار عبارة عن درع باللون الرمادي والأبيض.. به شعار الأولمبية وتحته كرة القدم وهو يمثل عشق النادي للعبة، وبه مرساة صغيرة وجنزير يفصل الدرع إلى نصفين.. وذلك يوضح تأثر النادي بالبيئة الساحلية والصناعات التي تعمل بها المدينة.

قصة لوجو أندية الدوري العماني ذات اللقب الواحد

نتعرف في هذه الفقرة على الفرق التي استطاعت أن تفوز بلقب الدوري العماني مرة واحدة فقط، وليس ذلك من العار فهم ينافسون أندية كبيرة.. كما أنهم يلعبون في دوري المحترفين والذي يعتمد في المقام الأول على المال، وهذا لجلب أبرز المحترفين.. ونتعرف على أسماء تلك الأندية من خلال الآتي:

  • عمان
  • السيب

لهذا بواسطة السطور التالية سنعرض لكم قصة لوجو كل فريق منهم:

قصة لوجو نادي عمان

يعتبر من أقدم وأعرق أندية سلطنة عمان، تأسس نادي عمان عام 1942، وبالرغم من هذا التاريخ إلا أنه ظفر بلقب الدوري الوحيد له عام 1997.. إلا أن أبرز إنجازاته هي الوصول إلى نهائي دوري أبطال آسيا في عام 1994، ولكنه خسر من فريق بنك المزارعين التايلندي.

يعتبر شعار هذا النادي بسيطًا جدًا؛ فهو عبارة عن درع باللون الأبيض، به خطوط برتقالية.. تحته كتاب، وتدل على دور النادي في نشر الثقافة بين الشعب العماني طوال تاريخه.. ومن الأعلى نجد اسم عمان مع الدوائر الأولمبية، وفي ذلك افتخار بالسلطنة وباسمها.

قصة لوجو نادي السيب

تم إنشاء ذلك النادي في عام 1972، وذلك بعد اندماج أربع فرق صغيرة وهم “البطولة، الفدا، الوطن، الهلال”.. وفاز نادي السيب بلقب واحد للدوري كانت في عام 2020.

شعار هذا النادي من الشعارات العصرية، فهو عبارة عن درع على شكل قلعة صفراء، والتي تعني الشموخ والعلو.. ورمزًا للصقر والذي يدل على التأهب والاستعداد للمنافسات.

إذًا تعرفنا على معاني شعارات أندية الدوري العماني، وعلى أبرز الأندية المتواجدة فيه.. والتي قسمناهم على حسب بطولاتهم في الدوري المحلي، كان هذا موضوعنا نرجو أن تكونوا تعرفتم جيدًا على أندية الدوري العماني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *