التخطي إلى المحتوى

تحميل امساكية قطر 2021 كاملة مع مواعيد الصلاة، أيام قليلة تفصلنا عن قدوم أعظم شهور السنة على الإطلاق. وهو شهر رمضان الكريم الذي ينتظره ملايين المسلمين من مختلف أنحاء العالم بأكمله. وخاصة أن الميركاتو الرمضاني الماضي لم يشعر به قطاع كبير منا؛ نظرا لانتشار جائحة كورونا في ذلك الوقت.

وتستعد الدول العربية، من بينهم قطر لاستقبال هذا الشهر المبارك. ومن بين مظاهر هذا الاستعداد هو قيام هيئة البحوث الفلكية خلال الساعات القليلة الماضية بنشر امساكية رمضان 2021. وخاصة أنها تعتبر من أهم الأشياء التي يرغب الكثير منا في التعرف عليها؛ نظرا لما تقدمه لنا من التوقيتات الرسمية لجميع الصلوات على مدار الـ 30 يوم بالكامل.

إمساكية شهر رمضان في قطر

امساكية رمضان في قطر 2021

ينتظر ملايين المسلمين في الوقت الراهن انطلاق أول أيام شهر رمضان الكريم، وتستعد كل دولة من الدول العربية بالاحتفال به بطريقة معينة. ولكن، بالرغم من هذا الاختلاف، إلا أنهم جميعا يحافظون دائما على التعرف على إمساكية هذا الشهر المبارك كل عام.

وخاصة أنها تعتبر المصدر الأساسي لنا الذي نعرف من خلاله كافة توقيتات الصلوات الخمسة الرئيسية. وايضا نتعرف على موعد أذان الفجر والمغرب، وكذلك بالنسبة للتوقيت الرسمي لانطلاق صلاة التروايح. كما هو في الحال بالنسبة لصلاة التهجد التي تبدأ في أخر عشرة أيام من الميركاتو الرمضاني.

ولذلك، حرصت هيئة البحوث الفلكية خلال الساعات القليلة الماضية في كافة أنحاء الدول العربية، على رأسهم قطر على نشر الامساكية وجاءت امساكية شهر رمضان في قطر 2021 كالاتي.

إمساكية رمضان في قطر

امساكية رمضان في الدوحة 2021

تضم دولة قطر الشقيقة عدد كبير من المغتربين سواء من العرب أو الأجانب، وبالتحديد في الدوحة، ويرغب كل شخص منهم في التعرف على الموعد الرسمى للإفطار. وأيضا التوقيت الرئيسي لأذان الفجر؛ من أجل تناول وجبة السحور قبله مباشرة.

وتعتبر إمساكية رمضان هي المصدر الأساسي الذي يمدنا بـ كل هذه المعلومات. وبناءا على ذلك، حرصت هيئة الأبحاث الفلكية على توضيح كل هذه الأمور من خلال نشر امساكية الدوحة 2021.

إمساكية رمضان في قطر

موعد غرة شهر رمضان الكريم في قطر

أعلنت هيئة البحوث الفلكية منذ العام الماضي تقريبا عن الموعد الرسمي لانطلاق غرة شهر رمضان 2021. والذي ينتظره الجميع بفارغ الصبر، وخاصة أن رمضان الماضي لم يشعر به الكثير منا؛ نظرا للأسباب التي قمنا بالإشارة إليها في الفقرات السابقة.

وجاء الموعد الرسمي لأول يوم في هذا الشهر العظيم هو 13 من شهر إبريل المقبل، على أن ينتهي يوم 11 من شهر مايو. ويكون 12 من نفس الشهر هو بمثابة أول أيام عيد الفطر المبارك. ولكن، هذا ما ورد في علم الفلك الذي لم يتم الاعتماد عليه بصورة كلية.

حيث ينتظر المسلمين التأكيد من قبل العلماء بعد أن يتمكنوا من ثبوت رؤية هلال رمضان يوم 29 من شعبان. وفي حالة عدم تمكنهم من ثبوت الرؤية، سوف يتم الإعلان مباشرة عن استكمال شعبان الـ 30 يوما، لتكون غرة رمضان هي اليوم التالي مباشرة.

عدد أيام شهر رمضان في قطر 2021

من الأشياء المحزنة بالنسبة للكثير من المسلمين أن شهر رمضان حسب ما ورد في إمساكية 2021 سوف يأتي هذا العام 29 يوما فقط. وذلك في حالة استكمال شهر شعبان الـ 30 يوما كاملا. أما في حالة مجئ شعبان 29 يوم، فإنه من المتوقع أن يستكمل رمضان. ولكن، حتى هذه اللحظة لم يستكمل الشهر العظيم نهائيا.

موعد أذان الفجر في قطر 2021

من أهم الأشياء التي يرغب المسلمون في قطر معرفتها حاليا هو موعد أذان الفجر. وذلك من أجل تناول وجبة السحور قبل موعده بدقائق قليلة كما أوصى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف الذي يقول:

(عن زيد بن ثابت رضي الله عنهما قال: “تَسَحَّرْنَا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، ثُمَّ قَامَ إِلَى الصَّلاَةِ، قلت: كَمْ كَانَ بَيْنَ الأَذَانِ وَالسَّحُورِ؟ قَالَ: قَدْرُ خَمْسِينَ آيَةً”).

وجاء موعد أذان الفجر في قطر في أول أيام شهر رمضان كالآتي:

  • موعد أذان الفجر في قطر في أول أيام شهر رمضان: 3:52 صباحا.

التوقيت الرسمي لأذان المغرب في قطر

يبحث الكثير من المسلمين المتواجدين في دولة قطر عن التوقيت الرسمي لأذان المغرب في أول أيام شهر رمضان الكريم. والذي نشرته إمساكية الدوحة خلال الساعات القليلة الماضية، وجاء كالآتي:

  • التوقيت الرسمي لأذان المغرب في قطر في أول أيام شهر رمضان المبارك: 5:56 مساءا.

استعدادات قطر لاستقبال رمضان2021

من المعروف عن دولة قطر منذ مئات السنوات هي أنها تجرى بعض العادات المشهورة كـ نوع من أنواع الاستعداد لـ استقبال شهر رمضان الكريم، ويمكن تقديم بعضا منهم في النقاط التالية:

ينتظر المقيمين هناك الإعلان رسميا عن غرة شهر رمضان الكريم، والتي يتم تحديدها يوم 29 من شهر شعبان، ولم يعتمدوا نهائيا على نظام الفلك الذي تمكن من رصد المواعيد الرسمية لانطلاق شهور رمضان المقبلة.

  1. فور الإعلان عن بداية شهر رمضان الكريم .. يتجه الشعب القطري إلى الأسواق التي تنتشر بكثرة هناك في هذا التوقيت؛ من أجل شراء كافة مستلزمات رمضان، وأيضا الياميش.
  2. في أول أيام شهر رمضان الكريم، وبالتحديد أثناء الإفطار، يتناول كل شخص عدد من حبات التمر. والتي تتراوح في الأساس بين ثلاثة حبات إلى سبعة، مع شرب كوب من المياه، ثم يتفرغوا لأداء صلاة المغرب.
  3. بعد الإنتهاء من صلاة المغرب المباشرة .. يتجه الجميع لتناول وجبة الإفطار.
  4. وبعد ذلك، ينتظرون رفع أذان العشاء؛ من أجل الذهاب إلى المسجد، وتأديتها، وأيضا تأدية صلاة التراويح.

مظاهر الاحتفال بشهر رمضان في قطر

تحتفل دولة قطر كل عام بـ قدوم شهر رمضان الكريم من خلال مجموعة من المظاهر، أشهرها:

  • الاتجاه إلى إضاءة كافة أنحاء الدولة بأكمله عن طريق نشر الزينة الملونة والفوانيس الضخمة.
  • تقديم كل شخص التهاني لغيره، وأيضا العمل على زيارة الأهل والأقارب والجيران طوال الشهر الكريم.
  • انتشار الأسواق في معظم أنحاء الدولة، وتواجدها داخل الشوارع والحارات، واحتوائها ياميش رمضان، وأيضا بعض العصائر المفضلة هناك.

عادات رمضانية قديمة في قطر

توجد بعض العادات الرمضانية القديمة في قطر، والتي مازالت يتم اللجوء إليها حتى هذه اللحظة، من بينهم ما يلي:

  1. المسحراتي: ينتشر بعض الأشخاص في الدولة، وهم يمسكون طبلة صغيرة أو دف، ويحثون الناس على الاستيقاظ من النوم لتناول وجبة السحور، مع التأكيد على أن السحور فيه خير وبركة كما أوصانا النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  2. مدفع رمضان: من أهم العادات المتواجدة في قطر، والهدف منه هو إخبار الأشخاص المتواجدين على حدود الدولة بأن موعد الإفطار قد حان، ويتم بثه وإذاعته بشكل يوم طوال شهر رمضان عبر التليفزيون القطري.
  3. زيارة الأهل والأقارب والجيران: تتم هذه العادة بشكل يومي بين مختلف الأشخاص، ولكن بعد أداء صلاة التراويح مباشرة، حيث يسهرون ويتسامرون ويضحكون. ثم يذهبون إلى النوم، ويستقظيون قبل أذان الفجر لتناول السحور.

أشهر المأكولات المفضلة للشعب القطري في رمضان

توجد بعض المأكولات المفضلة والشهيرة عند الشعب القطري، ويتم تناولها بكثرة طوال شهر رمضان الكريم. وأيضا يتادولوها مع بعضهم البعض، من أشهرهم ما يلي:

  • التمر واللبن.
  • الهريس القطري.
  • الثريد القطري.
  • اللقيمات القطرية.
  • الغبقة الرمضانية القطرية.

في حالة وجود أي استفسار لديكم لم نقوم بتوضيحه نهائيا في امساكية قطر 2021، يمكنكم ترك تعليق أسفل الشاشة، وعلى الفور، سوف نقوم بالرد عليكم مباشرة بكافة التفاصيل التي ترغبون في التعرف عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *