التخطي إلى المحتوى

متى تم تأسيس نادي السد القطري؟ .. يعتبر نادي السد واحدا من أشهر وأقدم الأندية القطرية المتواجدة في الوطن العربي بأكمله. بالإضافة إلى الشهرة العالمية التي يتمتع بها في الوقت الراهن، نجح في حصد العديد من البطولات طوال مسيرته الكروية والرياضية؛ حتى الآن.

شارك في بعض البطولات القارية خلال المواسم السابقة، وحقق بها إنجاز كبير. بالإضافة إلى تمكنه من حصد بطولة الدوري القطري على مدار المواسم القليلة الماضية.

تم تأسيس نادي السد القطري للمرة الأولى في تاريخه عام 1969.

تأسيس نادي السد القطري

نادي السد القطري هو واحدا من الأندية الرياضية المعروفة على مستوى الشرق الأوسط، وأيضا على مستوى العالم بأكمله. تمكن من حصد قاعدة جماهيرية عريقة طوال السنوات الماضية داخل قطر وخارجها، نجح في المنافسة على بطولة الدوري الدرجة الأولى بقوة خلال المواسم الماضية. ونجح في تحقيقه العام الحالي 2020/2021؛ بعد أن انفرد بالصدارة نهائيا.

وأنهى الموسم، وهو متواجد على المركز الأول؛ برصيد 60 نقطة كاملة. ولكن، على الرغم من شهرته الكبيرة التي يتمتع بها في الوقت الراهن، إلا أن الكثير منا لا يعرفون متى تم تأسيسه؟. ومن أين جاءت الفكرة الرئيسية لإنشائه للمرة الأولى؟، ومن هو المؤسس الحقيقى والفعلي له؟، وكيف بدأ مسيرته الكروية؟، ومتى وصل إلى هذا المستوى المشهور به حاليا؟.

يعد من أوائل الأندية القطرية التي تم تأسيسه، حيث تم إطلاقه للمرة الأولى على الساحة الرياضية والكروية عام 1969. ولعب في الدوري الدرجة الثانية، ولكنه لم يستمر فيه. ونجح من الصعود إلى الدوري الدرجة الأولى؛ بعد مرور مواسم قليلة من اعتماده رسميا من قبل وزارة الشباب والرياضة؛ بسبب مستواه المتألق الذي ظهر به منذ البداية.

تأسيس نادي السد القطري

مؤسس نادي السد القطري

يعتبر نادي السد القطري من الأندية المميزة؛ حيث أن معظم الأندية التي تم تأسيسها على مدار السنوات كانت على يد شخص واحد أو مجموعة من الشخصيات العامة المتواجدة داخل البلد. ولكن، بالنسبة لهذا الفريق، فإنه تم تأسيسه وإنشائه للمرة الأولى على يد مجموعة من الشباب الذين يدرسون في المرحلة الثانوية.

وصل عددهم إلى 17 طالب كامل، ولكن. كانت الفكرة الرئيسية لتأسيسه نابعة من خلال أربعة طلاب فقط، كان أكبرهم في السن شاب عمره 17 عام فقط.

ولكنهم، واجهوا مشكلة تمويل هذا المشروع في البداية؛ مما دفعهم إلى اللجوء إلى الشيخ قاسم بن حمد آل ثاني الذي كان يتولى منصب رئيس الشباب والرياضة في ذلك الوقت. وعرضوا عليه فكرة تبني المشروع، وتوفير مقر رئيسي لهم، بالإضافة إلى الاعتراف به رسميا ضمن الأندية القطرية بوجه عام، ولقوا ترحيب كبير منه.

فكرة تأسيس نادي السد القطري

جاءت فكرة تأسيس نادي السد القطري في البداية من خلال تواجد العديد من الأندية والفرق على مستوى العالم، وأيضا داخل قطر. ولكن، كانت تعاني الدولة في ذلك الوقت من قلة عدد الفرق؛ وكان لا يوجد منافسة قوية وشرسة على معظم البطولات المحلية والقارية مثلما يحدث في باقي دول العالم.

فـ اتجه بعض الشباب الذين كانوا يدرسون في المرحلة الثانوية إلى فكرة ضرورة إنشاء جديد؛ يمكنه المنافسة بقوة على كافة البطولات. وخاصة بعد أن نجحوا في اتقان أصول كرة القدم، وتابعوا كافة الدوريات الأجنبية، وقلدوا اللاعبين المتواجدين هناك. وأصبح يوجد العديد من المواهب الشابة بينهم.

وعلى الرغم من وجود عدد من الفرق المختصة بمجال كرة القدم في الدوحة، إلا أنهم لم يرحبوا بفكرة انضمامهم إلى أحد منهم. وكان هدفهم منذ البداية هو تأسيس فريق خاص بهم، ولكنهم كانوا لا يمتلكوا مال وفير؛ ليتخذوا مقر لهم. ويقومون بشراء كافة المستلزمات والمتطلبات التي كان يحتاجها الفريق في ذلك الوقت.

فـ اتجهوا بعد ذلك إلى الشيخ قاسم بن حمد آل ثاني. والتقى أربعة شباب منهم معه في المقر الرئيسي لوزارة الشباب والرياضة، وحصلوا منه على موافقة رسمية بإقامة النادي للمرة الأولى في تاريخه عام 1969.

تاريخ تأسيس الفريق

بعد أن تمكن هؤلاء الشباب من الحصول على قرار رسمي من قبل وزير الشباب والرياضة في ذلك الوقت؛ لإنشاء نادي رياضي جديد، يختص في مجال كرة القدم في البداية. تم اختيار عدد 17 طالب من المرحلة الثانوية الذين كانوا يمتلكوا مهارات عالية؛ ليكونوا بمثابة الفريق الأساسي الذي يخوض به النادي معظم مبارياته القادمة.

وظلت المشكلة المادية تقف عائق كبير أمام هؤلاء الشباب؛ مما دفعهم إلى اختيار واحدا منهم؛ ليقوم بمهمة تدريب الفريق. ولكن، وقع الاختيار في النهاية على والد أحد المؤسسين، وهو حمد بن مبارك العطية ليتولى هذا المنصب.

قام بانتقاء عدد من اللاعبين الذين كانوا يخوضون معظم مبارياته ضمن نادي الأحرار الذي تم حله في موسم 1966/1967. خاض أول التدريبات الخاصة به على ملعب إحدى المدارس الثانوية المحلية.

بدايات الفريق

بدأ الفريق مبارياته الأولى؛ وهو متواجد ضمن الأندية التي تنافس على الدوري الدرجة الثانية. ولكنه، لم يستمر فيه طويلا؛ بسبب احتوائه على العديد من العناصر الشابة المميزة التي أتقنت هواية كرة القدم. شارك بعد ذلك في الدوري الدرجة الأولى، وبالتحديد في موسم 1970/1971، تمكن من حصد أول بطولة دوري رسمية خاصة به عام 1972.

ولكن، كانت هذه البطولة قبل اعتمادها بصورة رسمية، ثم توج بها للمرة الثانية عام 1974؛ بعد أن نافس عليها بقوة كلا من العربي والريان. قرر رئيس النادي بعد ذلك إقالة عدد 14 لاعب كامل، والمدير الفنى للفريق؛ وهو الأمر الذي أدى إلى إستياء معظم الأعضاء.

ولكن، تمكن النادي بعد ذلك من تحقيق إنجاز جديد، وتوج ببطولة الكأس للمرة الأولى عام 1975. عرف النادي في ذلك الوقت باسم نادي قطر، ثم تم تغييره بعد ذلك؛ ليصبح السد.

إنجازات النادي الأولى

تمكن الفريق الأول لكرة القدم من حصد العديد من الإنجازات بعد اعتماده رسميا من قبل وزارة الشباب والرياضة بوقت قليل. كان أولها حصوله على بطولة الدوري مرتين عام 1972 و 1974، ثم توج ببطولة كأس الأمير؛ بعد أن تفوق على الأهلي بنتيجة 4/3. وتعتبر أكبر نتيجة يحققها أي فريق قطري؛ حتى الآن.

نجح في تحقيق انتصار كبير على الفريق الإنجليزي تشيدل تاون في المباراة التي جمعت بينهما في منتصف الثمانينات، وانتهت بنتيجة أربعة أهداف لصالحه مقابل هدف وحيد لصالح الفريق الثاني.

شارك للمرة الأولى في تاريخه في بطولة الأندية الآسيوية، ونجح في الصعود كـ مركز أول في مجموعته. ووصل إلى المباراة النهائية، وفاز على فريق الرشيد العراقي بمجموع الأهداف في مباراة الذهاب والعودة.

فترة حصد بطولة دوري أبطال آسيا

تعرض السد بعد الفترة السابقة لـ تذبذب في مستواه في عدة مواسم بسيطة، ولكنه عاد للمنافسة بقوة على كافة البطولات المحلية والقارية من جديد.

شارك للمرة الأولى في بطولة دوري أبطال آسيا موسم 2010/2011، ونجح في الصعود كـ مركز أول في مجموعته. واجه العديد من الصعوبات طوال البطولة، وكان على وشك مغادرتها من الدور الربع نهائي.

إلا أنه تمكن من تحقيق الفوز في جميع مبارياته؛ وصولا للمباراة النهائية. تمكن من التتويج بها؛ بعد أن حقق الفوز على جيونبوك في المواجهة النارية التي جمعت بينهما.

ولم يتمكن أحد منهما في البداية من إنهاء المباراة لصالحه، وانتهت بنتيجة التعادل بينهما. مما دفع الثنائي إلى اللجوء إلى ركلات الترجيح، التي حسمت اللقاء لصالح النادي القطري بنتيجة 4/2.

شعار نادي السد

مر شعار نادي السد القطري بثلاثة مراحل مختلفة؛ حتى ظهر لنا بشكله المتعارف عليه في الوقت الراهن. حاول الشباب الذين قاموا بتأسيسه في البداية اختيار نفس الشعار الذي كان يعبر عن نادي الأحرار الذي تم تفكيكه، ولكن، رفض الاتحاد القطري لكرة القدم هذه الفكرة نهائيا.

مما دفع ناصر بن مبارك العلي أحد مؤسسيه إلى تغييره في الثمانينات، وتم تغييره مرة ثانية على يده عام 1999؛ بمناسبة مرور 30 عام كامل على إنشائه للمرة الأولى. وبعد أن شارك الفريق في بطولة دوري أبطال آسيا، ونجاحه في الحصول على اللقب عام 2011.

تم تغييره للمرة الثالثة على التوالي؛ حيث أصبح عبارة عن دائرة. يوجد أعلاها نجمتين، تعبران عن البطولتين القارتين التي حققها عام 1989 و 2011. مكتوب أسفلها نادي السد القطري، وفي المنتصف شكل كرة القدم، وفي الأسفل 1969، والذي يعبر عن تاريخ تأسيسه.

المقر الرئيسي للنادي

يقع المقر الرئيسي للنادي في الدوحة المتواجدة في قطر، ولم يتم تغييره منذ تأسيسه للمرة الأولى؛ حتى الآن.

ألقاب نادي السد القطري

حصد نادي السد القطري العديد من الألقاب المختلفة طوال مسيرته الكروية والرياضية؛ حتى الآن، وأصبح من أعرق الفرق المتواجدة في الوطن العربي بأكمله، من بينهم ما يلي:

  • الزعيم.
  • الذيب أو الذئب.
  • العالمي.
  • مالك القلوب أو ملك القلوب.

إنجازات السد القطري

تمكن السد القطري من حصد العديد من الإنجازات طوال تاريخه، من بينهم ما يلي:

  1. يعتبر الفريق القطري الوحيد الذي جاءت فكرة تأسيسه للمرة الأولى على يد عدد من الطلاب المتواجدين في المرحلة الثانوية.
  2. نجح في حصد أول بطولة دوري رسمي له بعد اعتمادها مباشرة من قبل وزارة الشباب والرياضة.
  3. أول فريق قطري يتمكن من التتويج ببطولة كأس الأندية الآسيوية؛ بعد أن نجح في تخطي الرشيد العراقي.
  4. توج ببطولة دوري أبطال آسيا للمرة الأولى في تاريخه بعد تأسيسه بـ 22 عام كامل، وبالتحديد عام 2011.
  5. يعد أول نادي قطري ينجح في تحقيق المركز الثالث في بطولة كأس العالم للأندية عام 2011.

البطولات التي حصدها السد

حصل على العديد من البطولات، منذ ظهوره على الساحة الكروية للمرة الأولى، حتى الآن. وصل عددها إلى حوالي 66 بطولة رسمية، تم تقسيمها كالآتي:

  • دوري نجوم قطر: توج به 15 مرة كاملة.
  • كأس أمير قطر: حصل عليها 17 مرة.
  • كأس قطر: حصده أربعة مرات.
  • بطولة كأس الشيخ جاسم: حصل عليها 13 مرة كاملة.
  • كأس نجوم قطر: مرة واحدة فقط.
  • دوري أبطال آسيا: حصده مرتين.
  • بطولة الأندية العربية لأبطال الدوري: حصل عليها مرة واحدة فقط.
  • كأس الخليج للأندية: حصده مرة واحدة فقط.

الألعاب الرياضية المتواجدة داخل النادي

يضم النادي العديد من الرياضات المعروفة على مستوى العالم بأكمله، وغير مقتصر على كرة القدم فقط، من بينهم كرة السلة واليد والطائرة وتنس الطاولة وألعاب القوى، ويوجد فيه ملاعب رئيسية خاصة بكل منهم.

الملاعب الخاصة بالنادي

يمتلك النادي ملعب وحيد خاص به، وهو استاد جاسم بن حمد. تم تأسيسه عام 1974 في العاصمة القطرية الدوحة، يتسع أكثر من 15 ألف متفرج. تمكن من استضافة العديد من المباريات الخارجية، بالإضافة إلى بعض البطولات. ويستعد خلال الفترة الحالية؛ لاستقبال المواجهات الخاصة ببطولة كأس العالم 2022 التي سوف تستضيفها قطر.

تأسيس نادي السد القطري

يمكنكم الاستفسار عن أي معلومة لم ترد نهائيا في تلك المقالة؛ عن طريق ترك تعليق اسفل الشاشة .. في انتظار كافة تعليقاتكم واستفساراتكم التي تسعدنا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *