التخطي إلى المحتوى

أصل عائلة الرومي شجرة عائلة الرومي كاملة هو أمر يهتم بمعرفته الكثير من الأشخاص في البلاد العربية، حيث تتبعها الكثير من العائلات الموجودة داخل المملكة العربية السعودية، ولذلك ترغب كل عائلة في معرفة إلى أي أصل تنتمي، ومن خلال المقال الآن سنتعرف بشكل مفصل على أصل الرومي وش يرجعون، بالإضافة إلى معرفة العلاقة ما بينهم وبين الرسول عليه الصلاة والسلام. 

أصل عائلة الرومي

يبحث الكثير من المواطنين داخل السعودية عن شجرة عائلة الرومي، وذلك نظرًا لتعدد العائلات التابعة لعائلة الرومي، وهي أحد القبائل العربية من عدنان، ويرجع أصلها إلى قبيلة عنزة، حيث تعود إلى عنزة ابن أسد ابن ربيعة ابن نزار ابن معد ابن عدنان، بالإضافة إلى وجود أشخاص يرجع أصلهم إلى قبيلتي الدواسر ومطير. 

ومن بين أفراد عائلة الرومي أفراد يرجع أصلهم إلى بني حنيفة ابن لجيم ابن صعب ابن علي ابن بكر ابن وائل ابن قاسط ابن هنب ابن أفصى ابن دعمي ابن جديلة ابن أسد ابن ربيعة ابن نزار ابن معد ابن عدنان. 

الغالبية العظمى من أفراد عائلة الرومي يتركز وجودهم في السعودية بالرياض، في مدينة الزلفي، بينما يتركز في شبه الجزيرة العربية الأفراد من الأصول العدنانية، والذي يعد اللاعب عبد الرحمن الرومي أشهر المنتميين لها. 

بالإضافة إلى الأفراد المتواجدين في المملكة العربية السعودية، هناك أيضًا أفراد متواجدين في دولة الكويت ترجع أصولهم كذلك إلى قبيلة فدعاني، أو عمارات، أو منابهة، كما ينتمي بعضهم أيضًا إلى قبيلة عنزة، ويتخذون من قبيلة الماعز العربية مسكن لهم، حيث يعيش فيها العديد من فروع العائلة مثل نراد الرومي سعد، والمنبه، والعداني. 

اقرأ أيضًا: طريقة معرفة شجرة العائلة عبر دار المحفوظات 

النسب المشترك ما بين عائلة الرومي والرسول عليه الصلاة والسلام

الرومي وش يرجعون أصل عائلة الرومي

بمراجعة تاريخ عائلة الرومي يتضح لنا أن أصول العائلة تمتد إلى قبيلة بني عنزة وقبيلة بني حنيفة، كما يشتركون كذلك مع الرسول عليه الصلاة والسلام في النسب، وذلك في نزار بن معد بن عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم خليل الرحمن. 

السبب في تسمية عائلة الرومي بهذا الاسم

مع مراجعة أصل عائلة الرومي يتضح لنا أن السبب الرئيسي في تسمية عائلة الرومي بهذا الاسم هو اشتراك كلًا من قبيلة بني عنزة وقبيلة بني حنيفة في نفس الأب الأول، وذلك بجانب أنها تعد قبيلة من بين القبائل العربية التي تمتد أصولها حتى عدنان ابن نبي الله إسماعيل عليه السلام. 

تعيش هذه العائلة في منطقة ثرمداء، بالإضافة إلى مناطق أخرى داخل المملكة ومناطق أخرى خارجها. 

علاقة جلال الدين الرومي بعائلة الرومي

ولد محمد بن محمد بن حسين الشهير بلقب جلال الدين الرومي في مدينة بلخ الأفغانية، وهناك الكثير ممن يعتقدون أن أصوله ترجع إلى عائلة الرومي نظرًا للقبه، بينما هو لا ينتمي إلى هذه العائلة، ولا ينتمي كذلك إلى قبيلة عنزة أو قبيلة بني حنيفة. 

فإن أصل جلال الدين الرومي الحقيقي يعود إلى محمد بن أبي بكر الصديق بن عثمان بن عمرو بن كعب  بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر المضري العدناني، بينما اسم الرومي هو لقبه فقط، وهو يعد من أحد أشهر الشعراء السابقين في بلاد فارس. 

اقرأ أيضًا: شرح معرفة شجرة العائلة بالرقم القومي 

العائلات التي تنتمي إلى قبيلة الرومي داخل الكويت

بعد معرفة شجرة عائلة الرومي نتعرف الآن على أكثر من عائلة تمتد أصولها إلى قبيلة الرومي، ومن بينهم الآتي: 

عائلة آل خالد

وترجع أصول عائلة آل خالد إلى قبيلة الرومي، وبشكل خاص إلى قبيلة عنزة من فخد الشملان، وقد ذهب الجد الأكبر لهذه العائلة في عام 1990 ه‍ إلى دولة الكويت، وذلك قبل أن يتم إطلاق اسم الكويتسنة عليها. 

عائلة آل السنان

ترجع أصول عائلة آل سنان إلى قبيلة عنزة، وبشكل خاص من الرسالين، والسبعة، والثابت، والهويشان، أي أنها تتبع لعائلة الرومي. 

عائلة آل بن ناصر

قامت عائلة آل بن ناصر في القرن التاسع عشر بالانتقال من الزبير إلى دولة الكويت، ثم استقرت في وسطها، وقد ذهبت العائلة إلى الزبير في عام 1826، وفيما قبل ذلك فقد كانت تقيم في مدينة نجد في حريملاء. 

تعود أصول هذه العائلة حتى الراشد من الرباع من الهواملة من الحسني من الدغيم من السلقا من قبيلة عنزة، كما يعد من أكثر مشاهير العائلة كلًا من مبارك بن ناصرة عبد المحسن بن ناصر، ومحمد بن أحمد بن ناصر. 

عائلة بن سيف

تعود أصول عائلة بن سيف إلى قبيلة الرومي، ومن أكثر أفراد العائلة شهرة بين هذه العائلة حسين بن علي بن سيف، والذي اشتهر بكرمه وأخلاقه بين الجميع، حيث قام الشيخ عبد الله الجابر الصباح  بوصفه بأنه رجل شجاع، حيث قام كذلك بالاشتراك في معركة الصريف في عام 1909م، كما شارك كذلك في معركة الجهراء. 

جمع حسين بن علي بين حياة الحضر والبدو وجمع بين عادتهم وتقاليدهم، وقد كان يمتلك العديد من المعارف الهامة داخل الوطن العربي هو وأخيه شملان بن علي بن سيف، ومن بين تلك الشخصيات الهامة الملك عبد العزيز آل سعود، وحاكم جزيرة خرج الموجودة في إيران، والشريف حسين وابنه. 

تعد الرسالة التي يقدم فيها حسين بن علي الشكر إلى الشريف حسين هي الدليل على أن هناك علاقة قديمة بينهما، حيث تضمنت تلك الرسالة إبلاغ الشريف للحسين بأنه مشارك للإنجليز للتمكن من الحصول على بعض الأجزاء التي تتضمنها أراضي الدولة الفلسطينية. 

اختلق حسين بن علي مع هذا الرأي، وذلك لأنه توقع حدوث كوارث في المستقبل، وفي عام 1936 تم اتمام الاتفاقية المعروفة باسم سايكس بيكو، والتي من خلالها تم الاستيلاء الكامل على دولة فلسطين. 

عائلة النصر لله

يوجد في دولة الكويت عائلتين معروفين باسم النصر لله، وتعود أصولهما إلى آل حمد من الرباع من الهواملة من الحسني، وهم من أفراد قبيلة عنزة، وأفراد هذه الأسرة من أبناء عبد الله عبد الرحمن النصر لله ونصر الله بن عبد الرحمن النصر لله، والذين عرفوا بلقب الجهراء. 

عائلة آل النصف

يعود نسب عائلة آل النصف إلى قبيلة عنزة، وهي من العائلات التي كانت موجودة في منطقة الجلاهمة، ثم ذهبت العائلة في عام 1600م بصحبة العتوب القادمين من وادي الدواسر، ثم ذهبوا معًا لزيارة دولة قطر، وأقاموا فيها لفترة امتدت حتى 40 عام، وفيما بعد انتقلوا مع العتوب إلى دولة الكويت. 

عائلة المجرون

تعود أصول عائلة المجون إلى قبيلة الرومي، وبشكل خاص من قبيلة عنزة الموجودة في فخذ الشملان من السلقة من العمارات من بشر، وقد عرف في السابق أن هذه العائلة قامت بالسفر في عام 1615 إلى دولة الكويت. 

صاحب العائلة في سفرها كلًا من آل الصباح، وآل خليفة، وآل الجلاهمة، وغيرهم الكثير من الأشخاص الذين كانوا موجودين في منطقة الخرج، والأفلاج، والهدار، والدواسر. 

عائلة آل جوعان

تمتد أصول آل جوعان حتى قبيلة عنزة، أي أنها تتبع عائلة الرومي، فقد كانت تعيش العائلة بمنطقة عنيزة الموجودة في نجد، وذلك قبل ذهابها إلى دولة الكويت. 

اقرأ أيضًا: معرفة شجرة العائلة في المغرب 

عائلة آل الورع

أفراد عائلة آل الورع تمتد أصولهم حتى قبيلة عنزة، وبشكل خاص قبيلة الدهامشة، وكانت العائلة تتخذ من منطقة سدير نجد مسكن لها، وقد قامت العائلة بالذهاب إلى دولة الكويت في القرن 18، وذلك في عام 1143 عقب حدوث الحركة الوهابية. 

وقد كان عبد الرحمن بن إبراهيم بن ماضي هو الجد الأكبر لعائلة آل الورع، وقد كان من بين الأمراء المشهورين في العائلة داخل منطقة سدير في نجد، كما عرفت العائلة في ذلك الوقت باسم عائلة بن ماضي. 

بهذا ينتهي مقالنا عن أصل عائلة الرومي شجرة عائلة الرومي كاملة، والذي تعرفنا من خلاله على أصل العائلة بشكل مفصل، والسبب في إطلاق هذا الاسم عليها، كما تعرفنا كذلك على علاقة جلال الدين الرومي بالعائلة، وأهم عائلات دولة الكويت التي تعود أصولها إلى عائلة الرومي. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *