أصل عائلة الرومي وش يرجعون.. جذور القبيلة ونسبهم مع الرسول

أ / عمرو عيسى

أصول العائلة الرومي هو أمر يهتم بمعرفته الكثير من الأشخاص في البلاد العربية، حيث تتبعها الكثير من العائلات الموجودة داخل المملكة العربية السعودية، ولذلك ترغب كل عائلة في معرفة إلى أي أصل تنتمي، ومن خلال المقال الآن سنتعرف بشكل مفصل على أصل الرومي وش يرجعون، بالإضافة إلى معرفة العلاقة ما بينهم وبين الرسول عليه الصلاة والسلام. 

عوائل الرومي وش يرجعون

هناك الكثير من السعوديين يبحثون عن نسب عائلة الرومي، وذلك لوجود عائلات تابعة لهذه العائلة.. نجد أنها قبيلة عربية من عدنان ويكون أصلها هو قبيلة عنزة، والتي ترجع إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، ولكن هناك أشخاص يكون أصلهم قبيلة مطير أو قبيلة الدواسر .

هناك بعض الأفراد من هذه العائلة ينتمون إلى بني حنيفة بن لجيم بن صعب بن على بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

يتركز أغلب أفراد عائلة الرومي في مدينة الزلفي الموجودة في الرياض، والذين تكون أصولهم عدنانية الموجودة في شبه الجزيرة العربية، ومن أشهر أفرادها هو اللاعب عبد الرحمن الرومي .

من المعروف إن هناك بعض الأشخاص يعيشون في دولة الكويت   ويرجع أصلهم إلى قبيلة عمارات أو فدعاني أو منابهة ومنهم من ينتمي إلى قبيلة عنزة، كما أنهم يسكنون في قبيلة الماعز العربية التي لها أكثر من فرع وهم نراد الرومي سعد والعداني والمنبه.

الرومي وش يرجعون

اشتراك عائلة الرومي مع الرسول في النسب

بالنظر إلى تاريخ عائلة الرومي نجد إنها ترجع إلى قبيلة بني حنيفة أو قبيلة بني عنزة، ولكنهم يشتركون في النسب مع الرسول -صلى الله عليه وسلم –في نزار بن معد بن عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم خليل الرحمن.

هل جلال الدين الرومي فرد من عائلة الرومي

إن محمد بن محمد بن حسين الملقب باسم جلال الدين الرومي قد ولد في مدينة بلخ الأفغانية، ويعتقد بعض الناس أنه ينتمي إلى عائلة نظرًا للقبه بالرومي، ولكن لا يرجع أصله إلى هذه العائلة أو إلى قبيلة بني حنيفة أو قبيلة عنزة.

إن جلال الدين الرومي يرجع أصله الحقيقي إلى محمد بن أبي بكر الصديق بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر المضري العدناني، ولكن يطلق عليه اسم الرومي، وقد اشتهر أنه من الشعراء في بلاك فارس .

سبب تسمية عائلة الرومي بهذا الاسم

استكمالًا لعرض إجابة الرومي وش يرجعون، نوضح أن تلك العائلة سميت بذلك الاسم، لأن قبيلة بني حنيفة وقبيلة بني عنزة لهم نفس الأب الأول..

بالإضافة إلى أنها تُعتبر من القبائل العربية الكبيرة التي يرجع أصولها إلى عدنان ابن النبي إسماعيل -رضي الله عنه-، كما أن هذه العائلة تقطن في ثرمداء وأماكن أخرى في المملكة  وخارج المملكة أيضًا.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

علاقة جلال الدين الرومي بعائلة الرومي

ولد محمد بن محمد بن حسين الشهير بلقب جلال الدين الرومي في مدينة بلخ الأفغانية، وهناك الكثير ممن يعتقدون أن أصوله ترجع إلى عائلة الرومي نظرًا للقبه، بينما هو لا ينتمي إلى هذه العائلة، ولا ينتمي كذلك إلى قبيلة عنزة أو قبيلة بني حنيفة. 

فإن أصل جلال الدين الرومي الحقيقي يعود إلى محمد بن أبي بكر الصديق بن عثمان بن عمرو بن كعب  بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر المضري العدناني، بينما اسم الرومي هو لقبه فقط، وهو يعد من أحد أشهر الشعراء السابقين في بلاد فارس. 

تاريخ عملة الكويت وإصداراتها المختلفة

عائلات تنتمى إلى قبيلة الرومي في الكويت

الرومي وش يرجعون

هناك العديد من العائلات الكويتية التي يرجع أصلها إلى قبيلة الرومي، لذلك من خلال ما يلي سوف نتعرف على هذه العائلات:

عائلة آل السنان

إن عائلة آل سنان يرجع أصلها إلى قبيلة عنزة   من الرسالين والثابت والسبعة والهويشان أي تابعة لعائلة الرومي.

عائلة آل خالد

إن عائلة آل خالد يرجع أصلها إلى عائلة الرومي وخاصة من قبيلة عنزة من فخد الشملان، في عام 1190 هجريًا ذهب جد هذه العائلة إلى دولة الكويت قبل أن يطلق عليها اسم الكويتسنة.

عائلة آل بن ناصر

في القرن 19 ذهبت عائلة آل بن ناصر من الزبير إلى دولة الكويت، وقد استقرت في الوسط، في عام 1826 قد ذهبت عائلة آل بن ناصر إلى الزبير، ولكن قبل ذلك الوقت كانت متواجدة في حريملاء المتواجدة في نجد.

يرجع أصل هذه العائلة إلى الراشد من الرباع من الهواملة من الحسني من دغيم من السلقا من قبيلة عنزة، ومن أشهر أفراد هذه العائلة هم محمد بن أحمد بن ناصر ومبارك بن ناصرة عبد المحسن بن ناصر.

عائلة النصر الله

في دولة الكويت نجد إن هناك عائلتين قد أطلق عليهم اسم النصر الله ، وقد يرجع أصلهما إلى آل حمد من الرباع من الهوامله من الحسني الذين يكونوا من قبيلة عنزة، وأفراد هذه الأسرة يكونوا من أبناء كلًا من نصر الله عبد الرحمن النصر الله وأيضًا عبد الله هبد الرحمن النصر الله والذي أطلق عليه اسم الجهراء.

عائلة بن سيف

تعود أصول عائلة بن سيف إلى قبيلة الرومي، ومن أكثر أفراد العائلة شهرة بين هذه العائلة حسين بن علي بن سيف، والذي اشتهر بكرمه وأخلاقه بين الجميع، حيث قام الشيخ عبد الله الجابر الصباح  بوصفه بأنه رجل شجاع.

حيث قام كذلك بالاشتراك في معركة الصريف في عام 1909م، كما شارك كذلك في معركة الجهراء. 

جمع حسين بن علي بين حياة الحضر والبدو وجمع بين عادتهم وتقاليدهم، وقد كان يمتلك العديد من المعارف الهامة داخل الوطن العربي هو وأخيه شملان بن علي بن سيف.

ومن بين تلك الشخصيات الهامة الملك عبد العزيز آل سعود، وحاكم جزيرة خرج الموجودة في إيران، والشريف حسين وابنه. 

تعد الرسالة التي يقدم فيها حسين بن علي الشكر إلى الشريف حسين هي الدليل على أن هناك علاقة قديمة بينهما، حيث تضمنت تلك الرسالة إبلاغ الشريف للحسين بأنه مشارك للإنجليز للتمكن من الحصول على بعض الأجزاء التي تتضمنها أراضي الدولة الفلسطينية. 

اختلق حسين بن علي مع هذا الرأي، وذلك لأنه توقع حدوث كوارث في المستقبل، وفي عام 1936 تم إتمام الاتفاقية المعروفة باسم سايكس بيكو، والتي من خلالها تم الاستيلاء الكامل على دولة فلسطين. 

عائلة آل النصف

إن عائلة آل النصف يرجع نسبها إلى قبيلة عنزة.. فهذه العائلة من منطقة الجلاهمة، وفي عام 1600 ميلادي ذهبت هذه العائلة مع العتوب الذين قد أتوا من وادي الدواسر وذهبوا إلى الزبارة في دولة قطر، وبعد ذلك جلسوا في قطر لمدة 40 عام ثم انتقلوا إلى الكويت مع العتوب.

عائلة آل جوعان

إن عائلة آل الجوعان يعود أصلها إلى قبيلة عنزة أي تابعة لعائلة الرومي، علمًا بأن هذه العائلة كانت تعيش في منطقة عنيزة المتواجدة في نجد قبل الذهاب إلى دولة الكويت.

عائلة المجرون

إن عائلة المجرون يرجع أصلها إلى قبيلة الرومي أي من قبيلة عنزة والتي تكون من فخذ الشملان من السلقة من العمارات من بشر، ومن المعروف أن هذه العائلة ذهبت إلى دولة الكويت في عام 1615 وكان يصاحبها آل الخليفة وآل الصباح وآل الجلاهمة والعديد من الناس الذين كانوا في منطقة الأفلاج والخرج بجانب وادي الدواسر وأيضًا منطقة الهدار.

عائلة آل الورع

يعود أصول أفراد عائلة آل الورع إلى قبيلة عنزة وخاصة الدهامشه، وقد كانت هذه العائلة تقطن في منطقة سدير نجد، في القرن 18 قد ذهبت هذه العائلة إلى دولة الكويت بعد حدوث الحركة الوهابية عام 1143.

من المعروف إن جد هذه العائلة هو عبد الرحمن بن إبراهيم بن ماضي، وكان من أشهر الأمراء في عائلته في منطقة سدير الموجودة في نجد، وقد سميت عائلته باسم بن ماضي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *