التخطي إلى المحتوى

علاج الشعر المدفون تحت الجلد في الساق والوجه سواء كان من خلال استخدام علاجات طبيعية أو دوائية سوف يساعد كثيرًا في تقليل الإصابة بهذه المشكلة المزعجة، حيث يعاني الكثير من الأشخاص وخاصة السيدات من نمو الشعر تحت الجلد ويسبب لهم تهيج في البشرة ويترك بثور سوداء تشوه جمال الجسم، وللحصول على طرق علاجية للتخلص من الشعر المدفون تحت الجلد، سوف نُقدم لكم جميع الحلول المجربة لدى الكثير.

تختلف طرق التخلص من الشعر المدفون تحت الجلد والبثور السوداء التي تجعل البشرة تكون على شكل نقط حمراء اللون حسب المكان الذي يظهر فيه هذه المشكلة، لذا سوف نذكر لكم العديد من العلاجات المناسبة لبعض المناطق المختلفة في الجسم وهي كالتالي:

علاج الشعر المدفون تحت الجلد في الوجه

  • استخدم سكراب طبي ملائم لنوع البشرة سواء كانت (جافة، دهنية، مختلطة) بشكل منتظم من أجل تقشير الجلد ومساعدة الشعر على النمو بالشكل الصحيح.
  • استخدم سكراب السكر والعسل الطبيعي للتخلص من الشعر الموجود تحت الجلد، لذا قومي بخلط ملعقة كبيرة من السكر مع ملعقة صغيرة من العسل، ثم ابدئي باستخدام هذه الوصفة على بشرة مرطبة لمدة 5 دقائق ثم يتم شطفها وتجفيفها بشكل جيد.
  • إزالة الشعر الزائد بالوسائل التي تناسب بشرتكِ، ولعل أفضل وأحسن الطرق للتخلص من شعر الوجه هو استخدام الخيط.

علاج الشعر المدفون تحت الجلد في الساق

الشعر المدفون تحت الجلد

  • يجب عمل تقشير للجلد عن طريق أخذ حمّام بخار مع التدليك الدائري والتكيس، على سبيل المثال: (الحمام التركي، الحمام المغربي، الحمام السوداني وغيره)، مع ترطيب الجلد بشكل جيد بعد الاستحمام.
  • من الممكن أيضًا استخدام الوصفات الطبيعية منها السكر والملح وزيت الزيتون لتقشير الجلد، وذلك من خلال مزج نصف كوب من السكر مع نصف كوب من الملح وثلث كوب من زيت الزيتون، ويجب استخدام هذه الخلطة بعد الاستحمام على بشرة مبللة لمدة 5 دقائق، ومن ثم يتم شطف الجلد وتجفيفه جيداً.
  • استخدام الاسبرين للقضاء على الشعر تحت الجلد، وذلك بطحن حبوب الأسبرين وقومي تذويبها بشكل جيد في الماء، ومن ثم قومي بتطبيق السكراب على المكان المصاب لمدة ربع ساعة، ثم يتم غسلها بالماء الدافئ وتجفيفها جيداً بعد ذلك.

شاهد أيضاً: احدث علاج نمو الشعر تحت الجلد

علاج الشعر المدفون تحت الجلد في الأماكن الحساسة

  • قوم بغسل منطقة العانة بالمياه والصابون الخالي من  أي مواد، ثم قومي بتحضير منشفة نظيفة وبللها بالماء الدافئ وطبقيها على منطقة “العانة” لمدة 10 دقائق، ثم قومي باستخدام السكر لعمل سكراب لنفس المكان حتى يتم تقشير الجلد الميت لمدة 5 دقائق، وأخيرًا قومي بتنظيف المنطقة مرة أخرى بالمياه الفاترة وتجفيفها بشكل جيد.
  • قد يتطلب هذا الأمر تكرار هذه الوصفة مرتين على الأقل يوميًا، إلا أن الشعر المدفون تحت الجلد بمنطقة العانة يتم إزالته بشكل سريع عند أغلب الأشخاص، ولكن الأهم من ذلك هو التوقف عن التخلص من الشعر الزائد حتى تقوم بعلاج هذه المشكلة بشكل تام، مع مراعاة نظافة المكان وتجفيفه جيداً بعد كل استحمام.

 علاج الشعر المدفون تحت الجلد بالليزر

يُعد علاج الشعر المدفون تحت الجلد والبثور السوداء بالليزر أحد أفضل العلاجات الأكثر فعالية على الإطلاق، فرغم أسعاره الخيالية الكبيرة، أثبت الليزر مدى النجاح الذي وصل له في علاج الشعر تحت الجلد نهائيًا في جميع المناطق بالجسم، بشرط أن يتم استخدام جهاز الليزر الصحيح بناءً على إقرار طبي معتمد، بالإضافة إلى إجراء عدة جلسات تحت إشراف خبير تجميل ذات كفاءة عالية.

علاجات دوائية للتخلص من الشعر المدفون تحت الجلد

غالبًا ما تتعافى الأماكن المصابة من الجلد دون الضرورة لأي تدخل جراحي، ولكن إذا لم يتم ذلك، فقد تتطور هذه المشكلة وتسبب التهابات، واسمرار في الجلد، وظهور نقط حمراء إذا تم حك المكان المصاب أو اللعب في البثور المتواجدة فيها، لذا إذا كنت تعاني من وجود شعر تحت الجلد في بعض المناطق بالجسم.

شاهد أيضا:

وتسبب لك ازعاج أو التهابات في بشرتك، من الممكن أن يقوم الطبيب بعمل شق صغير في البشرة لخروج الشعر المدفون تحت الجلد، ولكن هناك علاجات أخرى يقررها الطبيب هي استخدام أحد الأدوية التالية:

  • أدوية الستيرويدات: وهذا النوع من الأدوية يمكن أن تقوم بتطبيقه على البشرة المصابة للتخفيف من الاحمرار والالتهاب الموجود.
  • الريتينويدات: حيث يقوم الكريم الذي يشتمل عليها على علاج البشرة من الخلايا الميتة، كما يعمل على التخفيف من التصبغات التي سببها الشعر الميت تحت الجلد.
  • المضادات الحيوية: هذه يتم تناولها إما عن طريق الفم أو يتم تطبيقها على الأماكن المصابة مباشرة، وذلك لمعالجة أي التهاب ناجم عن تزايد وجود الشعر تحت الجلد.
  • الكريم الطبي المشهور كيرابيل من نوريفا لمعالجة الشعر المدفون تحت الجلد، وظيفة هذا الكريم هو التقشير الطفيف للجلد بفعالية كبيرة، ويُمكن استعمال هذا الكريم للقضاء على مشكلة الشعر المدفون تحت الجلد لكافة مناطق الجسم بما في ذلك الوجه والساق والعانة، ولكنه لا يُعد حل نهائي، إذ قد يحتاج الأمر تكرار استعماله في باستمرار إذا ظهرت المشكلة فيما بعد.
  • ولكن مع ذكر كل هذه الحلول، ليس هناك علاج نهائي وفعال خاص للشعر تحت الجلد وإنما يقوم بتقليل هذه المشكلة، كما أن الابتعاد عن الحلاقة قد لا يكون الاختيار الأفضل للسيدات والشباب الذين يفضلون الحلاقة عن غيرها من وسائل التخلص من الشعر الزائد.

شاهد أيضاً: علاج ظهور الشعر تحت الجلد بأحدث الطرق

أسباب ظهور الشعر المدفون تحت الجلد

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر المدفون تحت الجلد في الساق والوجه، حيث تختلف حسب طبيعة كل بشرة من شخص لآخر، لذا دعونا نتعرف على أبرز أسباب هذه ظهور الشعيرات تحت الجلد، وهي كما يلي:

  • قد ينمو الشعر المدفون تحت الجلد عند كثير من السيدات لأن خلايا الجلد الميتة تعمل على سد مسامات البشرة سواء كان في الساق أو الوجه، ما قد يتسبب ذلك في إجبار الشعر على النمو إلى الأسفل وإلى كافة الجوانب بدلًا من النمو في الاتجاه الصحيح.
  • وأحيانًا قد يحدث بسبب قص الشعر الذي تكون طبيعته مجعدة في الأساس بأداة تلمس سطح الجلد، بحيث تنمو أطراف الشعر المقصوص والحاد باختراق سطح الجلد من الداخل.
  • الأفراد الذين يعانون من مستوى عالي من بعض الهرمونات الجنسية، ما يجعل فرصة الإصابة بمشكلة ظهور الشعر المدفون تحت الجلد أكبر، وخاصة بعد القيام بالحلاقة.
  • كما قد يعاني العديد من الأشخاص الذين بطبيعتهم لديهم شعيرات كثيفة أو مجعدة بحالة من الشعر تحت الجلد تعرف باسم التهاب الجريبات الكاذب (Pseudofolliculitis)، أو بثور الحلاقة (Razor bumps)، حيث أن الشعيرات التي تنمو تكون أكثر سمكًا، وفي الغالب ما تكون حوافها حادة، الأمر الذي يجعل اختراقها للبشرة أسهل بكثير لينمو بالعكس ويندفن تحت الجلد.

الوقاية من ظهور الشعر المدفون تحت الجلد

الشعر المدفون تحت الجلد

تجنبًا للإصابة من ظهور الشعر المدفون تحت الجلد، حاول أن تقوم بإتباع التعليمات والتوجيهات التالية في كل مرة تضطر اللجوء فيها لإزالة الشعر، وهي كما يلي:

  • يجب أن تقوم بفرك بشرتك بشكل يومي في حركات دائرية باستخدام منشفة مبللة أو باستعمال مقشر للبشرة، حتى تحفز الشعر المدفون للخروج عن طريق سطح الجلد والنمو للخارج من جديد.
  • عدم استعمال شفرة أحادية حادة لإزالة الشعر.
  • ترطيب البشرة بماء دافئ قبل الحلاقة، ويفضل أيضًا استخدام جل حلاقة.
  • الحلاقة في نفس اتجاه نمو الشعر.
  • غسل وتنظيف شفرة الحلاقة بالمياه بعد كل استخدام ماكينة الحلاقة.
  • تجنب تلامس الشفرة للبشرة، مع المحاولة على إبعادها عنها وقت الحلاقة.
  • احرص على الحلاقة بمرات متباعدة وقليلة، إذ أن هذا يخفف من فرص وصول الماكينة على مكان نمو الشعر أكثر من مرة، وبالتالي التخفيف من فرص دخول أطراف الشعر الذي تم حلقه إلى داخل مسام البشرة.
  • القيام بوضع منشفة رطبة على البشرة للتقليل من أي تهيج ينتج بعد أن تنتهي من عملية الحلاقة.
  • كما يمكنك اللجوء إلى طرق أخرى لحلق الشعر قد لا يسبب نمو شعر تحت الجلد كما تعمل الحلاقة، أو قد تعمل لكن بنسب أقل، مثل: كريمات إزالة الشعر، وماكينات إزالة الشعر بالليزر أو الكهرباء التي تقوم بالتخلص من الشعرة بشكل مؤقت من الجذور بدلًا من قصها.

شاهد أيضاً: طرق علاج الحبوب تحت الجلد

نصائح للحد من نمو الشعر المدفون تحت الجلد

هناك عدة نصائح تحدث عنها بعض خبراء التجميل بالبشرة، كما أوصوا بها للمحافظة على نعومة الجسم، وحمايته من نمو الشعر تحت الجلد، لذا سوف نتعرف معًا على أهم هذه النصائح وهي كما يلي:

  • المحافظة باستمرار على النظافة الشخصية.
  • تناول كميات كبيرة من الماء بشكل يومي للعمل على ترطيب البشرة من الداخل، بالإضافة إلى الاستمرارية بترطيب البشرة الخارجية بشكل دائم.
  • تقشير سطح الجلد بالطرق الطبيعية بشكل منتظم .
  • ارتداء الملابس المصنوعة من القطن الواسعة.
  • التخلص من الشعر الزائد بالوسائل الملائمة لكل نوع من أنواع البشرة، وأيضًا لكل منطقة من مناطق الجسم.

ومن هنا وصلنا لنهاية المقال، وقمنا بشرح وافي ومفصل عن علاج الشعر المدفون تحت الجلد في الساق والوجه سواء كان طبيعي أو دوائي، كما ذكرنا أيضًا أسباب ظهور الشعر تحت الجلد، وكذلك طرق الوقاية للحد من نمو الشعر تحت الجلد، وعدة نصائح لعدم الإصابة بهذه المشكلة المزعجة .

وفي الختام عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *