التخطي إلى المحتوى

متى تم تأسيس نادي الدحيل القطري؟ .. يعد نادي الدحيل واحدا من أشهر الأندية المعروفة على مستوى العالم بأكمله في الوقت الراهن. وخاصة بعد أن تمكن من المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية النسخة السابقة، وظهر فيها بمستوى متألق ومبهر للجميع. ولكنه، فشل في التتويج باللقب، وحصد المركز الخامس؛ بعد أن أقيمت مباراة فاصلة؛ لحسم المركز الخامس والسادس.

يعتبر من أواخر الفرق التي ظهرت وتواجدت في الوطن العربي. حيث أنه لم يمر على عملية تأسيسه وإنشائه سوى 12 عام فقط. ومع ذلك، نجح في أن يتعاقد مع العديد من الصفقات خلال المواسم السابقة. والتي كان له دور فعال وكبير في ظهوره بهذا الشكل، فضلا عن تمكنه من المنافسة على بطولة دوري نجوم قطر بصورة دائمة.

تم تأسيس نادي الدحيل القطري للمرة الأولى في تاريخه عام 2009.

تأسيس نادي الدحيل القطري

نادي الدحيل القطري هو أحد الأندية التي ظهرت وتواجدت في الوطن العربي منذ سنوات قليلة، ويعد من الفرق الصاعدة حديثا إلى بطولة دوري نجوم قطر. ولكن، على الرغم من عدم مرور سنوات طويلة على إنشائه، إلا أنه تمكن من أن يثبت نفسه أمام العالم بأكمله.

وخاصة بعد أن نجح في المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية التي استضافتها قطر في العام السابق، وتعرض للهزيمة في مباراة الدور الربع نهائي على يد الأهلي المصري الذي تمكن من حصد المرتبة الثالثة في البطولة.

ولكن، على الرغم من الشهرة الكبيرة التي يتمتع بها في الوقت الراهن. إلا أن الكثير منا لا يعرفون متى تم تأسيس نادي الدحيل القطري للمرة الأولى في تاريخه؟، ومن هو المؤسس الحقيقي والفعلي له؟. وكيف ظهر وتواجد على الساحة الكروية والرياضية؟، ومتى حصل على شهرته الحالية؟.

تمكن الليث من الظهور للمرة الأولى على الساحة الكروية والرياضية منذ عام 2009 الماضي، أي منذ حوالي 12 عام فقط. شارك في البداية في الدوري الدرجة الثانية، ولم يستمر فيه إلا موسم واحد فقط، ونجح في الصعود إلى الدوري الدرجة الأولى.

تأسيس نادي الدحيل القطري

مؤسس نادي الدحيل القطري

تولت بعض الشخصيات العامة في قطر مسؤولية تأسيس الأندية؛ رغبة منها في تواجد منافسة شرسة وقوية على معظم البطولات المتواجدة هناك. ولكن، جاءت فكرة تأسيس الدحيل في البداية من قبل مجموعة من الشباب التي مارست هواية كرة القدم في مختلف الشوارع.

وانتقلت تلك الفكرة إلى الأحياء المجاورة، وازدادت نسبة الإقبال عليهم. فـ كان لابد من توفير مقر رئيسي خاص بالفريق، ومحاولة دمجه ضمن الفرق المشاركة في أحد الدوريات القطرية. فـ قرروا الاتجاه إلى بعض المسؤولين في وزارة الشباب والرياضة، ولقوا ترحيب كبير.

فكرة تأسيس النادي للمرة الأولى

جاءت فكرة تأسيس النادي للمرة الأولى؛ من خلال انتشار ممارسة هواية كرة القدم في مختلف الشوارع القطرية. وقيام مجموعة من الشباب بضم عدد من المواهب إليها، وتكوين مركز شباب صغير؛ يتمكنوا فيه على التدريب على أصول اللعبة.

وممارسة بعض اللقاءات الهامة التي تساعدهم في تحسين مستواه، بالإضافة إلى تواجد منافسة عالية وشرسة في مختلف الدوريات على مستوى العالم بأكمله. وعدم احتواء قطر إلا على مجموعة من الفرق الصغيرة التي كانت تشارك في بطولة الدوري، ولم تستطع المشاركة في أحد البطولات القارية نهائيا.

وازدادت نسبة الإقبال على مركز الشباب، فـ اتجهوا إلى وزارة الشباب والرياضة؛ لتبني هذا المشروع الجديد. ومحاولة الاعتراف بقدوم فريق صاعد، يمكنه اللعب في البداية في الدوري الدرجة الثانية.

تاريخ تأسيس الدحيل القطري

كما أشرنا في الفقرات السابقة إلى أن الدحيل كان في البداية عن مركز شباب. يضم عدد من الموهوبين في مجال كرة القدم. وكان هدفهم في البداية هو الاعتراف به رسميا من قبل وزارة الشباب والرياضة. ودمجه ضمن الأندية القطرية، ومشاركته في بطولة الدوري.

عانوا في البداية من الإمكانيات المادية التي كانت تمثل عائق كبير بالنسبة لهم، فـ اتجهوا إلى جمع التبرعات من بعضهم البعض؛ حتى يتمكنوا من شراء كافة المتطلبات والمستلزمات التي كان يحتاجها الفريق في تلك الفترة. وبعد ذلك، شهد إقبال كبير من قبل الأحياء المجاورة لهم، فـ لم يعد يصلح الملعب الصغير الذي كان يتدربون فيه أن يتسع كل هذا العدد.

فـ كان لابد من توفير مقر جديد، وبناءا على ذلك، اتجهوا إلى بعض الشخصيات العامة في مختلف الوزارات؛ لتبني هذا المشروع. وتولى مهمة تمويل الفريق في البداية؛ حتى يصبح نادي كبير، يمكن الاشتراك فيه بعضوية شهرية أو سنوية مثله مثل باقي الأندية المتواجدة على مستوى العالم بأكمله.

لقوا ترحيب بالفعل، وصدر قرار بإنشاء فريق جديد، كان يقتصر في البداية على كرة القدم فقط، شارك للمرة الأولى في بطولة الدوري الدرجة الثانية موسم 2009/2010.

ولكنه، لم يستمر فيه إلا موسم واحد فقط، ونجح في الصعود إلى الدوري الدرجة الأولى موسم 2010/2011. ومنذ ذلك التاريخ، وهو يشارك بصورة مستمرة في هذه البطولة، وينافس عليها بقوة. ولم يهبط نهائيا؛ حتى هذه اللحظة.

ظهور نادي الدحيل في قطر

منذ حوالي خمسة سنوات كاملة، لم يكن هناك نادي متواجد، يحمل اسم الدحيل نهائيا على الساحة الرياضية في العالم. ولكن، الفريق الذي تم تأسيسه في البداية عام 2009، كان معروف باسم لخويا. كان عبارة عن نادي صغير يعاني من مشكلات مادية كبيرة، بالإضافة إلى عدم تواجد العديد من اللاعبين الذين بإمكانهم النهوض بمستواه المعروف.

ولم يستطع هذا الفريق المنافسة على بطولة الدوري نهائيا في البداية، وظل الأمر على ما هو عليه؛ حتى عام 2017. وبالتحديد، عندما تولى أحد المسؤولين المتواجدين في قطر مهمة تمويل الأندية الصغيرة، ومحاولة النهوض بها إلى أعلى مستوى. فـ وقع الاختيار على دمج فريقين في نادي واحد كبير، يمكنه المنافسة على كافة البطولات. هما لخويا والجيش.

تم إطلاق اسم الدحيل على الثنائي؛ نسبا إلى المنطقة التي ظهروا وتواجدوا فيها للمرة الأولى. نجح في إبرام عدد كبير من الصفقات من مختلف دول العالم، والتي كان لها دور واضح في تطور مستوى الفريق. وظهوره بمستواه المعروف في الوقت الراهن، بالإضافة إلى المساهمة بنسبة كبيرة في المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية النسخة السابقة.

ألقاب نادي الدحيل

على الرغم أنه لم يمر سوى 12 عام فقط على تأسيسه، إلا أنه نجح في حصد العديد من الألقاب من قبل جماهيره العريقة المتواجدة في قطر. فضلا عن تمكنه من التتويج بعدد كبير من البطولات؛ مقارنة ببعض الأندية التي ظهرت وتواجدت معه في نفس التوقيت، من بينهم ما يلي:

  • الليث.
  • نادي الذهب.
  • الطوفان.
  • الكتيبة العسكرية.

الأسماء السابقة للنادي

ظلت الأندية القطرية بأكملها تعاني من نقص تواجد من جانب اللاعبين البارزين الذين يمكنهم المساهمة في تطور مستواه، وإمكانية وجود منافسة شرسة بينهم. وكانت جميعا عبارة عن مراكز شباب صغيرة، كان يتولى مهمة الإشراف عليها عدد من الشخصيات المتواجدة داخل كل حي في الدولة، ويقومون بتدريب بعض الناشئين على أصول كرة القدم.

جاء على رأسهم الدحيل، الذي لم يكن يحمل هذا الاسم نهائيا؛ حتى عام 2017 الماضي. حيث أنه كان عبارة فريقين في البداية، هما لخويا والجيش. وتم دمجهم تحت نادي واحد كبير، بعد أن تمت الموافقة من قبل أعضاء الثنائي.

وأشرف عليه باقة كبيرة من الشخصيات العامة في قطر، ونجحوا في إبرام صفقات بمبالغ مالية طائلة، أدت في النهاية إلى وجود فريق خاص في مجال كرة القدم، معروف على مستوى العالم بأكمله.

شعار الفريق

اتخذ النادي شعار جديد له، بعد أن تم الاعتراف به رسميا من قبل وزارة الشباب والرياضة. وهو ولد ليكون بطلا، ضم لونين فقط، هما الأحمر والأبيض. تم الاعتراف به للمرة الأولى بعد دمج فريقي لخويا والجيش، وظهر الشعار الجديد الخاص بالنادي منذ عام 2017 الماضي. تم اختياره من قبل المسؤولين عنه، ولم يتم تغييره نهائيا؛ حتى هذه اللحظة.

الملاعب الرئيسية الخاصة بالفريق

قبل أن يتم إطلاق اسم الدحيل على الساحة الرياضية والكروية، كانت الملاعب الرئيسية الخاصة بكلا من لخويا والجيش عبارة عن ملاعب صغيرة. لم تتمكن من استيعاب عدد كبير من الجمهور، فضلا عن عدم إمكانها في استضافة بعض المباريات الخارجية مثل باقي الأندية.

ولكن، بعد أن تم دمج الفريقين، أصبح يمتلك ملعب رئيسي وحيد خاص به. هو ملعب عبد الله بن خليفة. تم وضع حجر الأساس الخاص به عام 2011 الماضي، بدأ التأسيس فيه في شهر مايو عام 2012. أصبح جاهز بشكله المتعارف عليه في الوقت الراهن، وتم إفتتاحه عام 2013.

أقيمت أول مباراة عليه بتاريخ 15 فبراير من نفس العام، جمعت بين الدحيل والخور. يتسع أكثر من عشرة ألاف متفرج كامل، يقع المقر الرئيسي له في الدوحة بـ قطر. معروف على المستوى المحلي باسم استاد الدحيل، أرضيته عبارة عن خرسانة. تم تأسيسه؛ لاستقبال العديد من المباريات المحلية والقارية الخاصة بالفريق.

بالإضافة إلى إمكانية استضافة بعض اللقاءات الخارجية التي تجمع بين بعض الفرق من مختلف دوريات العالم بأكمله، يعتبره البعض بمثابة تحفة فنية تم إنشائها داخل الدولة. ويستعد خلال هذه الفترة؛ لاستقبال بعض المواجهات القادمة في بطولة كأس العالم موسم 2022، والتي سوف تقام داخل قطر.

البطولات التي حصدها الفريق طوال تاريخه

تمكن من حصد عدد 17 بطولة كاملة طوال تاريخه الكروي؛ حتى الآن. جميعها عبارة عن بطولات محلية، فـ لم يستطع الحصول على أي بطولة قارية حتى هذه اللحظة، تم تقسيمها كالآتي:

  1. دوري نجوم قطر: حصل عليه لمدة سبعة مرات كاملة، وتعد أكثر بطولة توج بها؛ حتى هذه اللحظة.
  2. كأس أمير قطر: حصده لمدة ثلاثة مرات كاملة.
  3. كأس قطر: حصل عليه مرتين فقط.
  4. بطولة كأس الشيخ جاسم: حصل عليه مرتين فقط.
  5. كأس ولي العهد: حصل عليه ثلاثة مرات.

ألعاب متواجدة داخل النادي

اقتصرت الألعاب المتقليلة الماضية، ونجاحه من أن يصبح واحدا من أشهر الأندية القطرية على الإطلاق. أصبح يوجد داخل بعض الألعاب الرياضية الجماعية الأخرى، المعروفة على مستوى العالم، والتي تتمثل في كرة اليد فقط.

مشاركته في بطولة كأس العالم للأندية

تمكن الدحيل من المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية موسم 2020 للمرة الأولى في تاريخه الكروي. تم اختياره ضمن الفرق المشاركة في البطولة؛ نظرا لاستضافة قطر لها.

وكان لابد من تواجد ممثل عنها. التقى في الدور الربع نهائي مع الأهلي المصري، وتعرض للهزيمة. ثم خاض مباراته الثانية والأخيرة؛ لتحديد المركز الخامس والسادس. وتقابل مع أولسان هيونداي، ونجح في حصد المركز الخامس؛ بعد أن انتهى اللقاء بنتيجة ثلاثة أهداف لصالحه مقابل هدف وحيد لصالح الفريق الأجنبي.

تأسيس نادي الدحيل القطري

يمكنكم الاستفسار عن أي معلومة أخرى لم ترد نهائيا في تلك المقالة؛ عن طريق ترك تعليق اسفل الشاشة .. في انتظار كافة تعليقاتكم واستفساراتكم التي تسعدنا دائما، وجاهزون للرد عليها جميعا في جميع الأوقات على مدار اليوم الواحد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *