التخطي إلى المحتوى

قد لا تكون هناك صيغة محددة تخص دعاء وقت السحر مكتوب “السَحر: بفتح السين وليس بكسرها”. إلا أن الدعاء في هذا الوقت بالتحديد له ميزته الخاصة، التي جاءت من عند رب العزة -تجلى في علاه-. أي من فوق سبع سموات؟ لأن هذا الوقت هو أحد الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء عن غيرها من باقي الأوقات الأخرى في اليوم, كما أخبرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، في الحديث القدسي، الذي نقله عن الله -سبحانه وتعالى-، والذي يقول:

عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. فيما يرويه عن الخالق -سبحانه وتعالى-. فيقول: «ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له». رواه البخاري (1145) ، ومسلم (758).

عن عبادة بن الصامت، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-. قال: «من تعار من الليل، فقال: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله)، ثم قال: (اللهم اغفر لي، أو دعا)؟ استجيب له. فإن توضأ وصلى قبلت صلاته». رواه البخاري (1154) .

دعاء وقت السحر 1443

ليس هناك أفضل من أن الله يسمع عبده، وينصت إليه. بل أنه -سبحانه وتعالى- يطلب من عبده أن يدعوه حتى يستجيب له وأن يذكره في هذا الوقت المبارك من الليل. لذلك على العبد الذي ينعم الله عليه بتذكر العبادة، والتي منها الدعاء في الوقت الذي يتنزل رب العزة -تجلى في علاه- من السماء السابعة إلى السماء الأولى؟! لكي يحقق للعبد ما يريد، أن يستغل هذا الوقت ويدعو بما يريد باختلاف صيغ دعاء وقت السحر مكتوب 1443.

اللهم إنه ليس لي علم بموضع رزقي، وإنما أطلبه بخطرات تخطر على قلبي، فأجول في طلبه البلدان. فأنا فيما أنا طالب كالحيران، لا ادري افي سهل هو أم في جبل؟ أم في أرض أم في سماء، أم في بر أم في بحر ؟ وعلى يدي من ومن قبل من، وقد علمت ان علمه عندك واسبابه بيدك وأنت تقسمه بلطفك وتسببه برحمتك. اللهم فصل على محمد وآله، واجعل يارب رزقك لي واسعا، ومطلبه سهلا، ومأخذه قريبا، ولا تعنني بطلب ما لم تقدر لي فيه رزقا. فإنك غني عن عذابي، وأنا فقير إلى رحمتك، وجد على عبدك بفضلك، إنك ذو فضل عظيم .

دعاء؛ اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع بها شملي، وتلم بها شعثي، وترد بها الفتن وتصلح بها ديني، وتحفظ بها غائبي، وترفع بها شاهدي، وتزكي بها عملي، وتبيض بها وجهي، وتلهمني بها رشدي، وتعصمني بها من كل سوء.

اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ولك الحمد. أنت قيام السموات والأرض ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن. أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والنار حق والساعة حق.

اللهم إني أنزل بك حاجتي وإن ضعف رأيي وقصر عملي وافتقرت إلى رحمتك. فأسألك يا قاضي الأمور ويا شافي الصدور, كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثبور وفتنة القبور.

دعاء وقت السحر

الدعاء وقت السحر قصير 1443

سواء كان الدعاء في وقت السحر مكتوب قصير أم طويل. فإن الدعاء في هذا الوقت المبارك مستحب، وأقرب إلى الإجابة من أي وقت آخر في اليوم، وإن لم يكن كذلك. فإن الله بعظمته -سبحانه وتعالى- ما كان يتنزل إلى السماء الأولى، ويطلب من عباده أن يدعوه, كما جاء في الحديث القدسي، والذي له بعض الإضافات في روايات أخرى، وجميعها تدل على عظمة هذا الوقت وقرب إجابة الدعاء فيه.

عند الإمام أحمد في “المسند” (15 / 362): «….هل من تائب فأتوب عليه؟»، وفي رواية أخرى أيضاً في “المسند” (12 / 478): «….من ذا الذي يسترزقني فأرزقه؟ من ذا الذي يستكشف الضر فَأكشفه عنه؟».

  • اللهم اجعلنا هاديين مهديين، غير ضالين ولا مضلين، حربا لأعدائك وسلما لأوليائك، نحب بحبك الناس ونعادي بعداوتك من خالفك من خلقك.
  • اللهم إني أعوذ بك من جار السوء في الدار المقامة. فإن جار البادية يتحول.
  • دعاء؛ اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا متقبلا.
  • اللهم أكثر مالي وولدي وبارك لي فيما أعطيتني.
  • دعاء؛ اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار.
  • اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء وروحي مع الشهداء يا أرحم الراحمين يا اللهم.
  • دعاء؛ اللهم اجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار.
  • اللهم اجعل هذه الليالي ساترة للعيوب ماحية للذنوب ومفرجة للكروب، اللهم اجعلها جابرة للقلوب.
  • دعاء؛ اللهم اشف مرضانا وارحم موتانا اللهم آمين.
  • اللهّم يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان. لك الحمد كله ولك الشكر كله وبيدك الخير كله، وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره. إنك على كل شيء قدير، إنك على ما تشاء قدير”.

دعاء وقت السحر

دعاء وقت السحر للرزق

الرزق ليس في المال فقط أو في العمل. إنما الرزق مقسم في هذه الحياة، وكل نعمة ينعم بها الإنسان في حياته، هي من رزقه. لذلك عندما يقول المسلم دعاء وقت السحر مكتوب للرزق. يجب أن يتذكر أن يكون دعائه أن ينعم الله عليه بكافة أنواع الرزق، التي وهبها الله لِعباده جميعاً، الذي بيده يبسطها لِعباده وبيده -سبحانه وتعالى- أن يمنعها، لأنه هو الرزاق وبيده مقاليد كل شيء, كما جاء في قوله تعالى:

﴿لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ﴾ [الشورى: 12].

اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء. بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير. رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء. ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

إلهي ادعوك دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته؛ دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لايجد لكشف ماهو فيه من الذنوب إلّا أنت. فصل على محمد وآل محمد واكشف ما بي من ضر إنّك أرحم الراحمين. لا إله إلّا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. اللهم إني أسألك أن ترزقني رزقاً حلالاً واسعا طيباً من غير تعب ولا مشقة ولا ضير ولانصب إنك على كل شيء قدير.

“اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم. ربنا ورب كل شيء. فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان. أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء. اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر”.

دعاء وقت السحر

وبجانب هذه الأدعية، يجب أن يكون اليقين عند المسلم، بأنه لا يمكن أن يمنع الرزق عنه أو يمنحه له سوى الله، فعليه بالدعاء فقط والسعي. أم النتيجة، فهي من عند الله, كما ورد في العديد من آيات القرآن الكريم, كما هو موضح، “هنا”.

دعاء للميت وقت السحر مكتوب

يقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، في الحديث النبوي الصحيح: «إذا مات ابن آدم انقطع عمله. إلا من ثلاث: (صدقة جارية، وعلم ينتفع به، وولد صالح يدعو له)». لهذا يكون المتوفى في أشد الحاجة إلى الدعاء من أي وقت آخر، لأنه قد يكون سبباً في رفع درجاته في الآخرة والمحو من سيئاته، وهو ما وضحه لنا رسولنا الكريم في سنته النبوية الشريفة في أكثر من حديث صحيح. لذلك قد يكون الدعاء للميت وقت السحر، الذي يكون فيه الدعاء أقرب للإجابة، أفضل ما يمكن أن يتم فعله للمتوفى.

اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه، واكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم آنس وحدته، وآنسه في وحشته، وآنسه في غربته، اللهم أنزله منزلاً منزلاً مباركًا، وأنت خير المنزلين، أنزله منازل الشهداء والصديقين، وحسن أولئك رفيقاً.

اللهم اني اسالك له الدرجات العلى من الجنة، وأدخله الجنة، وأسألك له خلاصًا من النار. ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا؛ سبحانك ربي واليك المصير.

دعاء للميت؛ اللهم إن فلان ابن فلان في ذمتك وحبل جوارك. فقه فتنة القبر ، وعذاب النار ، وأنت أهل الوفاء والحمد، اللهم. فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده».

دعاء للميت، اللهم أنت رب هذه الروح، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر له.

دعاء وقت السحر

كما يمكنكم التعرف على المزيد من الأدعية للميت، من خلال الضغط، “هنا”.

أفضل أدعية وقت السحر

عندما يدعو الإنسان ربه يستحب أن يجمع في دعائه بين متطلبات الدنيا والآخرة سواء كان هذا الدعاء في وقت من الأوقات التي يستحب فيها الدعاء ويكون الدعاء أقرب للإجابة فيها أو أي وقت آخر. إلا أنه يستحب بالطبع الدعاء في الأوقات التي أخبرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنها يستجاب منها الدعاء، منها الثلث الأخير من الليل، وقد يكون أفضل أدعية وقت السحر هو الذي ورد في جوامع الدعاء من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

  1. «رب اغفر لي وتب علي، إنك أنت التواب الرحيم».
  2. اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع.
  3. «اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت. فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم».
  4. «رب اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كله وما أنت أعلم به مني. اللهم اغفر لي خطاياي وعمدي وجهلي وهزلي وكل ذلك عندي.
  5. اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.
  6. دعاء؛ اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة.
  7. اللهّم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا اللهم فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت. إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت”
  8. اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ماضي في حكمك عدل في قضاءك ناصيتي بيدك، أسألك بكل أسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو علمته أحد من خلقك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

دعاء وقت السحر

أدعية وقت السحر مكتوبة 1443

أدعية وقت السحر مكتوبة 1443، لها كثير من النماذج. خاصة أن الله -سبحانه وتعالى-، في الحديث القدسي لم يحدد قول يجب أن يدعو به المسلم في هذا الوقت، وهذا الأمر أيضاً ينطبق على أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم التي حثت على الدعاء في الثلث الأخير من الليل دون تحديد دعاء بعينه، وعلى الرغم من ذلك، لن يكون هناك أدعية أفضل يقولها المسلم في هذا الوقت أكثر من تلك الأدعية التي وردت في القرآن الكريم.

  • ﺭﺏ ﻻ ﺗﺬﺭﻧﻲ ﻓﺮﺩﺍ ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻮﺍﺭﺛﻴﻦ.
  • ﺭﺏ ﺍﺟﻌﻠﻨﻲ ﻣﻘﻴﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻣﻦ ﺫﺭﻳﺘﻲ ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺗﻘﺒﻞ ﺩﻋﺎﺀ.
  • ﺭﺑﻨﺎ ﺁﺗﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺣﺴﻨﺔ ﻭﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﺣﺴﻨﺔ ﻭﻗﻨﺎ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ.
  • رب ﺃﻧﻲ ﻣﺴﻨﻲ ﺍﻟﻀﺮ ﻭﺃﻧﺖ ﺍﺭﺣﻢ ﺍﻟﺮﺍﺣﻤﻴﻦ.
  • ﺭﺏ ﺃﻋﻮﺫ ﺑﻚ ﻣﻦ ﻫﻤﺰﺍﺕ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ، ﻭﺃﻋﻮﺫ ﺑﻚ ﺭﺏ ﺃﻥ ﻳﺤﻀﺮﻭﻥ.
  • ﺭﺑﻨﺎ ﻫﺐ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﺯﻭﺍﺟﻨﺎ ﻭﺫﺭﻳﺎﺗﻨﺎ ﻗﺮﺓ ﺃﻋﻴﻦ، ﻭﺍﺟﻌﻠﻨﺎ ﻟﻠﻤﺘﻘﻴﻦ ﺇﻣﺎﻣﺎ.
  • ﺭﺏ ﺇﻧﻲ ﺃﻋﻮﺫ ﺑﻚ ﺃﻥ ﺃﺳﺎﻟﻚ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻟﻲ ﺑﻪ ﻋﻠﻢ ﻭﺇﻻ ﺗﻐﻔﺮ ﻟﻲ ﻭﺗﺮﺣﻤﻨﻲ ﺃﻛﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺳﺮﻳﻦ.
  • ✅ﺭﺑﻨﺎ ﻻ ﺗﺰﻍ ﻗﻠﻮﺑﻨﺎ ﺑﻌﺪ ﺇﺫ ﻫﺪﻳﺘﻨﺎ ﻭﻫﺐ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﺭﺣﻤﺔ ﺇﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ، ﺭﺑﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﺟﺎﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻴﻮﻡ ﻻ ﺭﻳﺐ ﻓﻴﻪ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﺨﻠﻒ ﺍﻟﻤﻴﻌﺎد.
  • ✅ﺭﺑﻨﺎ ﻻ ﺗﺆﺍﺧﺬﻧﺎ ﺇﻥ ﻧﺴﻴﻨﺎ ﺃﻭ ﺃﺧﻄﺎﻧﺎ، ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﻤﻞ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺇﺻﺮﺍ ﻛﻤﺎ ﺣﻤﻠﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻨﺎ، ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﻤﻠﻨﺎ ﻣﺎ ﻻ ﻃﺎﻗﺔ ﻟﻨﺎ ﺑﻪ ﻭﺍﻋﻒ ﻋﻨﺎ ﻭﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﺍﺭﺣﻤﻨﺎ ﺃﻧﺖ ﻣﻮﻻﻧﺎ ﻓﺎﻧﺼﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ.
  • ﺭﺏ ﺃﻧﺖ ﻭﻟﻴﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ﺗﻮﻓﻨﻲ ﻣﺴﻠﻤﺎ ﻭﺃﻟﺤﻘﻨﻲ ﺑﺎﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ.

دعاء وقت السحر

دعاء وقت السحر مستجاب مكتوب

مهما كانت صيغة دعاء وقت السحر مستجاب مكتوب. يجب أن يكون المسلم على يقين تام، بأن دعوته مجابة. طالما هذا الدعاء ليس فيه إلا للخير للمرء، أو لمن يدعو له. فإن الله -سبحانه وتعالى- سوف يستجيب له, كما أخبرنا الحبيب المصطفى -صلوات الله عليه وتسليمه-، في الحديث النبوي الشريف:

«ما مِن مسلمٍ يدعو بدَعوةٍ ليس فيها إثمٌ ولا قطيعةُ رَحِمٍ. إلَّا أعطاه اللهُ بها إحدى ثلاثٍ. إمَّا أن يُعَجِّلَ له دَعوتَه وإمَّا أن يدَّخِرَها في الآخرةِ وإمَّا أن يصرِفَ عنه مِنَ السُّوءِ مِثلَها. قالوا: إذن نُكْثِرَ، قال: اللهُ أكثَرُ».

  1. «اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى».
  2. دعاء؛ «اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، ومن شر الغنى والفقر».
  3. «اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال، والأهواء».
  4. «اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك».
  5. دعاء؛ «اللهم ألهمني رشدي، وأعذني من شر نفسي».
  6. دعاء؛ «اللهم إني أعوذ بك من البرص، والجنون، والجذام، وسيئ الأسقام».
  7. «اللهم إني أسألك حبك، وحب من يحبك، والعمل الذي يبلغني حبك. اللهم اجعل حبك أحب إلي من نفسي، وأهلي، ومن الماء البارد»
  8. دعاء؛ «اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار».
  9. «اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد – صلى الله عليه وسلم -؛ وأعوذ بك من شر. ما استعاذ منه نبيك محمد – صلى الله عليه وسلم -، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله».
  10. «اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت. فاغفر لي ما قدمت، وما أخرت، وما أسررت، وما أعلنت، أنت المقدم، وأنت المؤخر. لا إله إلا أنت». زاد بعض الرواة: «ولا حول ولا قوة إلا بالله».

دعاء وقت السحر

متى وقت السحر بالتحديد

أجاب العلماء على سؤال متى يكون وقت السحر بالتحديد؟ على أنه من الصعب تحديد وقت السحر بصورة دقيقة بالساعات والدقائق. إلا أنه متفق بين العلماء على أنه يكون في الثلث الأخير من الليل، وبعضهم حدده؛ بأنه يكون الوقت الذي يسبق طلوع الفجر مباشرةً. فمن الأقوال: نجد أن الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- عندما سئل عن وقت السحر، قال: أنه يكون وقت الثلث الأخير من الليل.

أي أن وقت السحر يكون في الثلث الأخير من الليل، الذي ينزل فيه المولى -سبحانه وتعالى- إلى السماء الأولى، ويكون هو الأقرب إلى الإجابة في الدعاء.

الثلث الأخير من الليل

هذا ويمكن التعرف على كيفية تحديد الثلث الأخير من الليل، من “هنا”.

فضل الدعاء وقت السحر

يمكن التعرف على فضل الدعاء وقت السحر، من خلال السنة النبوية الشريفة، التي ورد فيها حديث قدسي، بالإضافة إلى عدد من الأحاديث النبوية.

  • قرب الله من عباده، واستماعه إلى نجواهم، مما يجعل خير الأوقات في اليوم كاملاً.

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ينزل ربنا تبارك اسمه كل ليلة، حين يبقى ثلث الليل الآخر، إلى السماء الدنيا. فيقول: (من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟) حتى يطلع الفجر».

  • قد يكون سبباً في أن ينعم الله على العبد بالتوبة النصوحة.

عند الإمام أحمد في “المسند” (15 / 362): «…هَلْ مِنْ تَائِبٍ فَأَتُوبَ عَلَيْهِ؟».

  • هي من ساعات الرزق، التي قد يكون سبباً في فتح أبواب الرزق المختلفة للإنسان.

عند الإمام أحمد في “المسند” (12 / 478): «…من ذا الذي يسترزقني فأرزقه؟ من ذا الذي يستكشف الضر فأكشفه عنه؟».

  • إجابة الدعاء وغفر الذنوب.

عن ابن عباس -رضي الله عنهما-، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنه قال: «أنه ينادي مناد كل سحرة من السماء من سائل يعطى من داع يجاب، أو مستغفر يغفر له. فيسمعه من بين السماء والأرض إلا الجن والإنس، أفلا ترى الديكة وأشباهها من الدواب تصيح تلك الساعة؟».

الثلث الأخير من الليل

ويمكن التعرف على فضل الدعاء وقت السحر بالتفصيل، من خلال “هنا”.

أفضل الأعمال في وقت السحر

الدعاء ليس العبادة الوحيدة التي يمكن أن يؤديها المسلم في الثلث الأخير من الليل. بل توجد الكثير من العبادات التي يمكن أن يفعلها كل مسلم في هذا الوقت المبارك، ويكون أجرها عظيم، حيث جاءت أفضل الأعمال في وقت السحر في كلِِ من الكتاب والسنة النبوية، والمعروفة باسم: (قيام الليل)، والذي لا يكون بالصلاة أو بقول دعاء وقت السحر مكتوب فقط. إنما بالقيام بالعبادات المختلفة التي ترضي الله ويؤجر عليها العبد.

  1. الصلاة: (أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا). [الإسراء: 78], كما ويمكنكم التعرف على صلاة قيام الليل بالتفصيل سواء كيفية صلاتها أو عدد ركعاتها أو فضلها، من “هنا”.
  2. كثرة الاستغفار: (كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ﴾. [الذاريات: 18،17].
  3. قراءة القرآن:  عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال : «الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة يقول الصيام : أي رب! منعته الطعام والشهوات بالنهار. فشفعني فيه، ويقول القرآن : منعته النوم بالليل. فشفعني فيه، قال : فيشفعان». بالإضافة إلى أحاديث نبوية كثيرة تتحدث عن فضل قراءة القرآن ليلاً، يمكنكم التعرف عليها، من “هنا”.
  4. الدعاء: عن ابن عباس -رضي الله عنهما-، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنه قال: «أنه ينادي مناد كل سحرة من السماء! من سائل يعطى من داع يجاب، أو مستغفر يغفر له. فيسمعه من بين السماء والأرض إلا الجن والإنس، أفلا ترى الديكة وأشباهها من الدواب تصيح تلك الساعة».

الثلث الأخير من الليل

الثلث الأخير من الليل

فضل قيام الليل من القرآن والسنة

قيام الليل من النعم التي ينعم بها الخالق -سبحانه وتعالى- على عبده حيث لا يقوم بها. إلا مَن آمن حقاً. لهذا جعل المولى أجر هذا القيام عظيم، ولا يناله إلا مَن يستحق. فنجد أن فضل القيام وقت السحر في القرآن والسنة، هو

﴿إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ * كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ﴾ [الذاريات: 15: 18].

(وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا ﴾ [الإسراء: 79].

﴿إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ* تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ﴾ [السجدة: 16،15].

﴿أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُوا رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُوا الْأَلْبَابِ ﴾ [الزمر:9].

عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم-،ـ قال: «إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، أعدها الله لمن أطعم الطعام، وأفشى السلام، وصلى بالليل، والناس نيام».

وعن سهل بن سعد رضي الله عنه، قال: «جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم: فقال: يا محمد! عش ما شئت فإنك ميت، واعمل ما شئت، فإنك مجزي به، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعلم أن شرف المؤمن قيام الليل، وعزه استغناؤه عن الناس».

عن أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عليكم بقيام الليل. فإنه دأب الصالحين قبلكم، وهو قربة إلى ربكم، ومكفرة للسيئات، ومنهاة للإثم».

جاء في حديث معاذ بن جبل أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال له: «ألا أدلك على أبواب الخير؟: (الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل من جوف الليل-. قال: ثم تلا- {تتجافى جنوبهم عن المضاجع} {السجدة:16} -حتى بلغ-{يعملون})».

الثلث الأخير من الليل

الثلث الأخير من الليل

فضل الاستغفار في الأسحار

الاستغفار من النعم التي أنعم بها الله على عباده، فنجد أن المولى -سبحانه وتعالى-، يقول في كتابه العزيز: (… وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ), كما نجد الإمام علي -رضي الله عنه- يقول: «ما ألهم الله –سبحانه- عبدا الاستغفار وهو يريد أن يعذبه»، وهو ما يوضح مدى أهمية الاستغفار، وأنها نعمة قد يحرم منها العبد إن لم يرد الله ذلك. لهذا عندما ينعم الله على عبد بالاستغفار في الأسحار، فهو من أكبر النعم عليه، التي يجب أن يستغلها المسلم.

خاصة أن الاستغفار لا تقتصر أهميته على غفر الذنوب فقط. إنما هو وسيلة لإجابة الدعاء وفتح الأبواب المغلقة وتيسير أمور الحياة المختلفة. أي أن نفعه يعود على المرء في حياته الدنيا وفي الآخرة، وهو ما ورد في كلِِ من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة معاً، وإن كان فضل الاستغفار في اليوم كبير. فإن فضل الاستغفار في الأسحار أكبر؟! لأنه يكون في وقت، يكون فيه رب العزة -تجلى في علاه-، قريب من عباده.

  • إجابة الدعاء، وتحقيق ما يريده الإنسان.

(فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا* وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا). [نوح: 12:10].

  • من صفات عباد الله الصالحين.

﴿إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ * كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ﴾ [الذاريات: 15: 18].

  • هي إتباع سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

روى البخاري، عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أن النبي -صلى الله عليه وسلم-، أنه قال: «والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة».

  • تيسير أمور الحياة المختلفة، فك الكربات، وإزالة الهم والحزن.

روى أبو داود، عن ابن عباس – رضي الله عنهما -، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، ورزقه من حيث لا يحتسب».

دعاء وقت السحر

دعاء وقت السحر

صيغ الاستغفار وقت السحر مكتوبة

على الرغم من أنه توجد العديد من صيغ الاستغفار التي يمكن أن يقولها العبد في حياته. إلا أن الصيغ التي وردت عن نور الهدى -صلوات الله عليه وتسليمه- في سنته الشريفة، هي الأفضل, كما أن فضلها يكون عظيم سواء كان في حياة المرء أو بعد مماته في الآخرة. لهذا نجد أن صيغ الاستغفار وقت السحر مكتوبة الواردة في السنة أفضل من غيرها, كما أن قولها تكون سبباً في إجابة الدعاء في هذا الوقت المبارك.

عن سعد -رضي الله عنه-، قال : «كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم؛ فقال: «(ألا أخبركم بشيء إذا نزل برجل منكم كرب، أو بلاء من بلايا الدنيا دعا به يفرج عنه؟)، فقيل له : بلى، فقال: دعاء ذي النون: (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)».

عن شداد بن أوس -رضي الله عنه-، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال : «سيد الاستغفار أن تقول: (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي. فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)، قال: (ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي. فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها؛ فمات قبل أن يصبح. فهو من أهل الجنة)»

عن أبي يسار، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال : «(من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه)، غفر له وإن كان فر من الزحف».

دعاء وقت السحر

إجمالاً لما ورد في المقالة.. فإننا قد قدمنا مجموعة من نماذج دعاء وقت السحر مكتوب سواء كانت من جوامع الدعاء من القرآن الكريم أو من السنة النبوية الشريفة أو أدعية من مجهودات البعض. هذا بالإضافة إلى أننا قد حرصنا على توضيح فضل دعاء في وقت السحر، وما يعود على المرء منه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *