أين تقع الغردقة وأبرز صور السياحة في الغردقة 2024

أ / عمرو عيسى

أين تقع الغردقة وأهم المعلومات عنها ؟ وما هي معالم السياحة الدينية بها؟ من منا لا يعلم أن مدينة الغردقة واحدة من أهم المدن الساحلية السياحية في مصر، وتعد الوجهة الأولى للكثير من المصيفين من كل أنحاء الجمهورية كل عام، سواءً كانوا من داخل مصر أو من خارجها، والآن سنتعرف إلى هذه المدينة الجميلة عن كثب من خلال موقعنا.

أين تقع الغردقة وأهم المعلومات عنها

تقع مدينة الغردقة الساحلية في محافظة البحر الأحمر في مصر ، حيث تعد هي عاصمة المحافظة الإدارية، وتوجد في المدينة بعض الجزر مثل جزيرة أم القمر و جزر الجفتون و جزيرة مجاويش، وكذلك جزيرة أبو منقار وجزيرة أبو رمادة وجزيرة الفنادير و جزيرة شدوان.

مساحة مدينة الغردقة أربعمائة وستين ونصف كيلو متر مربع.
عدد سكان مدينة الغردقة مائة وثلاثين ألف نسمة.

من ناحية الشمال يحد مدينة الغردقة مدينة يطلق عليها اسم رأس غارب، بينما يحدها من الجنوب مدينة سفاجا، أما من الشرق فيحدها سواحل البحر الأحمر، ومن الغرب تحدها جبال البحر الأحمر، علمًا بأن مستوى ارتفاع مدينة الغردقة عن سطح البحر هو أحد عشر مترًا لا أكثر.

لا يفوتك أيضًا:  أين تقع ماربيا ؟ وما هي الأماكن السياحية التي توجد بها

أشهر المناطق السياحية في الغردقة

تقتصر معرفة البعض بمدينة الغردقة على أنها مدينة ساحلية سياحية فقط ولا توجد بها أحياءً سكنية عادية، إلا أن هذه المعلومة مغلوطة تمامًا، حيث توجد في مدينة الغردقة العديد من المناطق السكنية مثل:

  • جبل العفش.
  • حي الدهار.
  • حي الأحياء.
  • حي الكهف.
  • حي الشيخ محمود.
  • حي الملاحة.
  • حي المحجر.
  • حي نجع البورة.
  • حي العنبر.
  • حي السقالة.
  • حي زرزارة.

أصل تسمية مدينة الغردقة

لقد كثرت آراء الباحثين حول ما يتعلق بأصل تسمية مدينة الغردقة بهذا الاسم، حيث ذهب البعض منهم إلى أن هذا الاسم مشتق من المنطقة الصحراوية القريبة منها، والتي يطلق عليها اسم ديشة هرغادة.

بينما ذهب فريق آخر منهم إلى أن هذا الاسم اشتق من اسم نبات الغرقد الذي يحيط بهذه المنطقة والذي يعرف بين الناس باسم نبات عنب الديب أو فيروز الشطآن، لذا يمكننا القول بأن اسم مدينة الغردقة ما هو إلى تحديث أو اشتقاق من كلمة هرغادة أو من الغرقد.

طبيعة المناخ في الغردقة

تتمتع مدينة الغردقة المصرية والواقعة على الساحل الغربي للبحر الأحمر بمناخ مميز جدًا، وذلك نتيجة التقاء المناخ الصحراوي المعروف بجفافه، مع مناخ البحر الأحمر المعروف برطوبته.

هذا ما يجعل الجو فيها حار إلى حد كبير خلال وقت النهار، بينما يصبح باردًا جدًا خلال فترة الليل وخاصةً في فصل الشتاء، وترتفع درجة الحرارة في هذه المدينة حتى تصل إلى اثنين وأربعين درجة مئوية، بينما تنخفض في حين آخر بنسبة كبيرة حتى تصل إلى ثمانية عشر درجة مئوية.

صور السياحة في الغردقة

يوجد في مدينة الغردقة العديد من المعالم الجميلة التي تجعلها جاذبة للسياح، وهذا هو السر وراء كونها تتمتع بمكانة سياحية كبيرة سواءً من السياح الوافدين من خارج الدول العربية، وكذلك السياح العرب من الدول العربية الشقيقة، ومن أبرز هذه المعالم ما يلي:

حشيش1

1- سي وورلد

أين تقع hurghada الغردقة

يعتبر السي وورلد من أشهر المعالم السياحية في مصر والأشهر في الغردقة، وهو يتصدر رأس قائمة الأماكن السياحية الموصي بزيارتها في مصر.

2- أكواريوم الغردقة

أين تقع hurghada الغردقة

تبلغ مساحة المتحف حوالى 22 ألف متر تقريباً ويعرض المتحف التاريخ البحري للغردقة كما يعرض عدد من الكائنات البحرية الجميلة فضلا عن أحواض السمك البالغ عددها 22 حوض ونفقا زجاجيا يعرض كائنات بحرية وسط المياه مما يجعل الزوار يحتكون بشكل مباشر .

وعن قرب مع هذه الكائنات كما يحتل المتحف المرتبة الأولى وسط المتاحف المائية العالمية من حيث كمية المياه حيث تصل المياه بالمتحف أكثر من 8 مليون جالون ، تم افتتاح المتحف فى عام 2015 ويقع بالقرب من مطار الغردقة الدولي تابع اجمل أماكن السياحة في الغردقة 2024 .

لا يفوتك أيضًا:  صلبوخ أين تقع ؟ وما هو أصل تسميتها بهذا الاسم

3- متحف رمال الغردقة

أين تقع hurghada الغردقة

يعد هذا المتحف هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط بالكامل وعلى مستوى قارة أفريقيا، ويوجد بهذا المتحف ما يزيد عن اثنين وأربعين تمثالًا نحتوا بواسطة أمهر فناني النحت من دول عديدة حول العالم.

تنفس الصحراء

وهى عبارة عن 89 قطعة من الكثبان الرملية المخروطية الشكل و 89 حفرة حلزونية يتوسطهما بحيرة صغيرة قطرها 30 متر كما تبلغ مساحة هذه القطعة الفنية الخلابة حوالى 100 ألف متر جدير بالذكر أن منطقة تنفس الصحراء إنتاج مشترك بين ستيلا قسطنطيني وداني ستراتو و الكسندرا ستراتو ، تم بنائها في عام 1997 فى الجونة.

تنفس1

صور سوما باى

تبلغ مساحة خليج أبوسوما أو سوما باى حوالى 13 مليون متر مربع مما يوفر ملاعب جولف كبيرة ومساحات خضراء للتنزه الأمر الذى يجعله قبلة الأثرياء والأغنياء فى العالم حيث يحيط بالخليج مياه البحر من كل جانب فيما يشبه الجزيرة ويعد من المناطق الحديثة التي أنشأتها وزارة السياحة المصرية.

سوما1

4- جزيرة الجفتون

أين تقع hurghada الغردقة

تعد جزيرة الجفتون من أفضل جزر البحر الأحمر بالكامل، وهي مميزة جدًا لكونها تضم ما يزيد عن أربعة عشر مكانًا مخصصًا للغوص، كما أن شواطئ هذه الجزيرة تتمتع بجمال خلاب.

5- سهل حشيش

أين تقع hurghada الغردقة

حشيش1

يعد هذا المكان من أفضل الأماكن في مدينة الغردقة للسياحة ، وهذا السهل يقع على مبعدة خمسة وعشرين كيلو مترًا من مركز الغردقة.

وهو يضم تحت سطح الماء المدينة الفرعونية الجميلة، والتي يتمكن السائح أو الزائر من أن يشاهدها بوضوح من خلال السباحة أو رياضة الغوص.

صور منتجع مكادى باى

يطل منتجع مكادى باى على خليج مائي وكأنك أمام لوحة فنية بديعة الصنع لذا يعد قبلة الراغبين فى قضاء إجازات شهر العسل يبعد المنتجع مسافة 30 كيلومتر من مدينة الغردقة .

مكادى1

منطقة شعاب كارلوس

تشتهر منطقة شعاب كارلوس بالغابات المرجانية الكثيفة الموجودة تحت سطح البحر فضلا عن أسماك التونة والمارى العملاقة و قرش المطرقة النادر كما تنحصر شعاب تلك المنطقة بين برجين من المرجان ليشكلا وادى يصل عمقه حوالى 16 متر وأكثر من 40 متر فى المياه مما يجعلها وجهة لمحبي الغوص والألعاب المائية .

شعاب1

6- متحف الغردقة

أين تقع hurghada الغردقة

هذا المتحف تم تدشينه خلال عام ألفين وعشرين أي منذ عامين فقط، وكان هو أول عمل تم بالاشتراك فيما بين القطاع العام والقطاع الخاص في مصر، وتصل مساحته تقريبًا إلى عشرة آلاف متر، ويضم ما يزيد عن ألفي قطعة أثرية من عصور مختلفة.

7- شركات البترول بالغردقة

تعرف مدينة الغردقة بأنها من أغنى المدن المصرية بالثروة البترولية، حيث توجد بها مقرات للعديد من الشركات التي تعمل على استخراج النفط من البحر الأحمر.

8- موانئ مدينة hurghada

يوجد في مدينة الغردقة العديد من الموانئ بالغة الأهمية، ومن بينها ميناء شرق الزيت البحري، وميناء الغردقة البحري وميناء مارينا الجونة، وميناء شرق الزيت البحري وميناء جبل الزيت الجوي.

معالم السياحة الدينية في الغردقة

تظن فئة من الناس أن مدينة الغردقة تضم المعالم السياحية الساحلية والشواطئ والمنتجعات فقط، إلا أن هذه المدينة الجميلة تضم العديد من الأماكن الأثرية التي تندرج تحت مسمى المزارات والمعالم السياحية الدينية، ومن بين أشهر هذه المعالم ما يلي:

  • دير الأنبا بولا: يقع هذا الدير في الصحراء الشرقية، وجدير بالذكر أن هذا الدير الأثري يتضمن عددًا من الكنائس ومن بينها كنيسة أبو سفين وكنيسة الملاك والكنيسة الأثرية.

أين تقع hurghada الغردقة

  • دير الأنبا أنطونيوس: تقول المصادر التاريخية أن هذا الدير هو أول دير تم بناؤه على مستوى العالم، وذكرت المصادر أيضًا أن تاريخ بناء هذا الدير يرجع إلى القرن الرابع الميلادي.

أين تقع hurghada الغردقة

  • كنيسة العذراء والملاك ميخائيل: توجد هذه الكنيسة الأثرية في الناحية الشمالية من مدينة الغردقة.
  • كاتدرائية الأنبا شنودة: توجد هذه الكاتدرائية العملاقة في حي الدهار بمدينة الغردقة.

أين تقع hurghada الغردقة

  • ضريح أبي الحسن الشاذلي: يرجع تاريخ بناء هذا الضريح إلى الحقبة الزمنية التي خضعت فيها مصر إلى حكم الدولة الأيوبية.

أين تقع hurghada الغردقة

  • دير مار مينا: يوجد هذا الدير في الناحية الغربية من مدينة الغردقة.

أين تقع hurghada الغردقة

  • مسجد الميناء: تم افتتاح هذا المسجد خلال عام ألفين واثني عشر، وهو يعد أكبر مسجد من حيث الحجم يوجد في منتصف مدينة الغردقة.

أين تقع hurghada الغردقة

صور مدينة الجونة

من اجمل السياحة في الغردقة 2024 تضم الجونة عددا كبيرا من مراكز الغطس ومركزا للألعاب المائية التي يفضلها أغلب السياح فضلا عن القنوات المائية المتعددة التي تنتشر بين البيوت والفيلات وربما يكون جمال الجونة هو ما دفع فريد كوبل لتنظيم دورة الجولف فى الجونة حيث حصل على المركز الأول فيها ليتحول منتجع الجونة أهم منتجعات مدينة الغردقة كافة.

الجونة1

جزيرة أبو منقار

تبلغ مساحة الجزيرة حوالي 140 هكتار وتشتهر بأشجار المانجروف التي تغطى مساحة 30 هكتار من مساحة الجزيرة الكلية فيما يحتوى الهكتار الواحد على 400 شجرة مانجروف كما أن عزلة الجزيرة وبعدها عن التلوث يساعد على نمو الأشجار وإطالة عمرها .

تعود الجزيرة لأكثر من 33 مليون سنة حيث يرجعها البعض لعصر الإيوسين حيث تتكون الجزيرة من مجموعة من التشكيلات الصخرية والحجرية التي تكونت بفعل الطبيعة على شكل منقار الطير لذا سميت بجزيرة أبو منقار فضلا عن الشعاب المرجانية المتحجرة لتشكل رؤوس صخرية مدببة ومتفاوتة التعرج ، تعد الجزيرة موطنا للعديد من الطيور المهاجرة أشهرها النورس البحري .

ابومنقار1

وادي الحمامات

تحاط منطقة وادى الحمامات بالعديد من مقالع حجارة البخن المعروفة بالجرا يوكي حيث كان يتم استخراج الحجارة من هذه المنطقة منذ العصر الروماني كما وجدت على جانب الوادي ألواح تحمل كتابة هيروغليفية تعود لعصر الفراعنة حيث كان يتم استخدام المنطقة قديما كطريق تجاري وهو عبارة عن قاع نهر جاف تمام ولكنه أصبح متعرج الشكل بفعل الطبيعة ويبعد مسافة 235 كيلو متر عن الغردقة .

الحمامات1 1

صور جزيرة جفتون

إذا كنت من محبي الغوص في أعماق البحار ومشاهدة الشعاب المرجانية والأٍسماك الملونة عليك التوجه لجزيرة جفتون حيث تمتلك الجزيرة حوالى 14 موقع مميز لرياضة الغوص بجانب رمالها الناعمة كما أنها الجزيرة الوحيدة فى الغردقة المسموح بالنزول عليها دون التعرض للمسائلة القانونية.

جفتون1

صور منطقة الفنادير

تعد منطقة الفنادير من أجمل المناطق الطبيعية فى الغردقة 2024 على الإطلاق حيث تحاط المنطقة بأكملها بقوس رقيق للغاية من الشعاب المرجانية الأمر الذى يجعل الأسماك فى الأعماق دائما خاصة وأن الأسماك الموجودة فى هذه المنطقة من الأسماك الجميلة مثل سمك قرش الجيتار والسمك الأنبوبي وسمك عقرب البحر وسمك الخرمان وقرش الحوت كما ترتبط الفنادير بالجونة بمجموعة من الشعاب المرجانية الطويلة .

الفنادير1

أهم شواطئ الغردقة

توجد في مدينة الغردقة الساحلية العديد من الشواطئ الجميلة، ومن بين أشهر هذه الشواطئ:

  • شاطئ أولد فيك الموجود في شارع الشيراتون.
  • شاطئ الشيراتون.
  • شاطئ السواقي.

افضل مطاعم الغردقة 2024

  • مطعم أسماك الحلقة ويقع فى مدينة الشهداء ويقدم المأكولات البحرية .
  • مطعم سمرلاند ويقع فى شارع شيراتون منطقة السقالة ويقدم الطعام المصري .
  • مطعم بولز ويقع فى منطقة الهضبة ويقدم الطعام المصري والإيطالي .

لا يفوتك أيضًا:  أين تقع ميامي وما هي الأماكن السياحية التي تتميز بها

أشهر فنادق الغردقة

بما أن مدينة الغردقة مدينة ساحلية سياحية من الطراز الرفيع، فمن الطبيعي جدًا أن تكثر فيها الأوتيلات والفنادق الفاخرة، ومن بين أفضل الفنادق في هذه المدينة:

  • كوكس كلوب الجونة.
  • امبير بيتش ريزوت.
  • الباتروس الشاطئ الأبيض.
  • هيلتون الغردقة بلازا.
  • إلاريا الغردقة.
  • أوتيل بوتيك.
  • ميركيور الغردقة.
  • فندق ومنتجع شيراتون خليج سوما.
  • فندق ومنتجع بيلاجيو بيتش.
  • فندق هوتيلوكس مارينا بيتش الغردقة.
  • فندق ومنتجع نيو إيجلز أكوا بارك.
  • فندق ومنتجع أرابيلا أزور الغردقة.

التعرف إلى مدينة الغردقة وأهم المعلومات عنها أمر بالغ الأهمية بالنسبة إلى كل مواطن مصري، وذلك من باب الاعتزاز والفخر بأن في جمهوريتنا العربية بها مدينة بهذا الجمال الطبيعي الخلاب.