التخطي إلى المحتوى

وجبات للرضع 4 شهور عبر موقع محتوى، تغذية الطفل من أهم ما يشغل بال الأمهات، فبعد إتمام طفلها أربعة أشهر، يتساءلن هل الرضاعة كافية لتغذية الطفل في ذلك العمر أم يجب إضافة بعض الأطعمة، لذلك تبحث الامهات عن وجبات خفيفة على معدته ومغذية في نفس الوقت. 

وجبات للرضع 4 شهور

غذاء الطفل في الشهر الرابع

  • هناك اعتقادات خاطئة لبعض الأمهات؛ أن بلوغ الطفل الشهر الرابع يعني التقليل من الرضاعة الطبيعية وزيادة تناوله بعض الأطعمة، ولكن هذا خطأ شائع يقع فيه الأمهات.
  • يجب الاعتماد في هذا السن على الرضاعة مع إضافة القليل من الطعام المهروس جيداً والذي يتناسب مع معدته وبكميات معينة، لكي تعتاد معدته عليه.
  • في سن الأربع شهور يمكن للطفل تذوق بعض الأطعمة، وإضافة بعضها بالتدريج، ورغم ذلك فإن هناك دراسات تمنع أكل الطفل قبل إتمام 6 شهور، و اعتماده كليا على الرضاعة الطبيعية أو الصناعية.
  • لكن يسمح بعض الأطباء بذلك لعدم وجود اثبات كافي للضرر على الأطفال، ولكن يفضل تناول الطفل نوع واحد من الأطعمة في الوجبة حتي تتعرف معدته على الأنواع بشكل منفصل.

لا تفوت أيضا فرصة مشاهدة: عدد وجبات الطفل في الشهر الرابع

عصائر للرضع 4 شهور

العصائر مفيدة جداً في سن أربع شهور، حيث أنها تحتوي على الفيتامينات الضرورية لبناء جسم الطفل، خاصة إذا كانت الرضاعة الطبيعية لا تكفي لتغذيته، فالعصائر الطبيعية لا تسبب لهم ألم أو انتفاخات في المعدة، وتعد وجبات خفيفة لطفل عمره 4 شهور، إليكي أبرز أنواع العصائر التي يمكنك تقديمها لطفلك :

عصير التفاح

  • عصير التفاح من أفضل العصائر التي يمكنك تقديمها لطفلك، حيث يحتوي التفاح على نسبة كبيرة من المعادن والحديد اللازمة لتغذية طفلك.
  • قومي بسلق التفاح على نار هادئة، وبعدها اضربيه في الخلاط جيداً، ممنوع منعاً باتاً إضافة السكر للعصائر.

عصير البرتقال

  • عصير البرتقال خفيف جدا على معدة طفلك، لذلك يمكن تناول الطفل عصير البرتقال بعد إتمام شهرين، فيحتوي البرتقال على فيتامين سي الذي يفيد الطفل، ويقوي مناعته ضد نزلات البرد.
  • يجب تصفية عصير البرتقال جيداً قبل تقديمه لطفلك، وقدميه دون إضافة سكر أو عسل.

عصير الجزر

  • يحتوي الجزر على مركب البيتا كاروتين وهو من أهم مضادات الأكسدة الموجودة في الخضروات، ويحتوي أيضاً على فيتامين A، لذلك فإن الجزر من العصائر المغذية جدا للطفل، وفي نفس الوقت الجزر خفيف على معدة الطفل.
  • قومي بسلق الجزر جيداً، ثم يضرب في الخلاط، ويقدم للطفل بدون سكر او عسل.

وجبات للرضع 4 شهور

وجبات للرضع 4 شهور

كما ذكرنا من قبل يجب عدم تقليل الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، أو الاستغناء عنها وإطعام الطفل وجبات بديلة للرضاعة، فالطعام في هذه المرحلة مجرد إضافة للرضاعة وليس بديلاً، ومن أسهل أطعمة أطفال 4 شهور:

  •  أرز مسلوق ومخفوق في الخلاط أو المكرونة المسلوقة
  • بسكويت بدون سكر ويمكن إضافة الفواكه مع البسكويت للتحلية.
  •  خضروات مسلوقة ومهروسة مثل البطاطس، الجزر، التفاح، البطاطا، الكوسة.
  •  الزبادي من الأطعمة الشائع تقديمها للأطفال في ذلك السن، ولكن يحذر الأطباء من تناول منتجات الألبان قبل تسعة أشهر، وذلك لأن الزبادي للرضع 4 شهور يمكن أن تسبب لهم حساسية او منتجات الألبان بشكل عام، لذلك يجب تجنبها حتي يتم الطفل تسعة أشهر.

قد يهمك أيضا التعرف على: تغذية الطفل من الشهر الرابع

وزن الطفل في عمر 4 شهور

تقلق الأم بشأن وزن طفلها، وذلك سواء في حالة نقص أو زيادة الوزن، فيجب المتابعة باستمرار مع طبيب الأطفال لمعرفة وزنه وطوله للتأكد من نمو الطفل بشكل طبيعي، ويتراوح وزن الطفل في عمر الأربعة شهور ما بين ٦ إلى ٩ كيلو.

تعتبر السنة الأولي في عمر الطفل هي المرحلة الأهم في تغذيته، وتظل الرضاعة الطبيعية هي الركيزة الأساسية لنمو الطفل، لذلك يعد طعام الطفل مكملاً للرضاعة الطبيعية لا أكثر، وهذا له  له أهمية في تعود معدة الطفل على الطعام، ويساعد أيضاً على إدخال عناصر غذائية مهمة لجسمه.

وقد كان هذا كل شيء عن غذاء الطفل في الشهر الرابع، نرجو أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف نحاول الرد عليكم في خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *