التخطي إلى المحتوى

هل تعاني من عدم فهم شرح درس تضاريس مصر كأحد طلاب الصف الأول الثانوي بالنظام الأدبي وكنت عاشقًا لمادة الجغرافيا لكنك لا تستطيع فهم هذا الدرس؟ عليك أولًا أن تحدد ما هو الموقع الجغرافي لجمهورية مصر العربية وتحدد مكانها على الخريطة، ثم تتعرف على أهم التضاريس التي تُميزها.

تمهيد لشرح درس تضاريس مصر

في بداية الأمر يجب معرفة أن جمهورية مصر العربية مكانها على الخريطة في الجهة الشمالية الشرقية من قارة أفريقيا وأيضًا هي دولة ممتدة إلى قارة آسيا من شبه جزيرة سيناء، حيث تقع جمهورية مصر العربية بين دائرتي عرض 22 درجة و 36 درجة و31 درجة من الشمال؛ أما خطوط الطول التي تقع عليها مصر فهي 24 درجة و37 درجة اللذان يقعان شرق خط جرينتش.

الموقع الجغرافي لجمهورية مصر العربية

تطل مصر على البحر الأبيض المتوسط من ناحية الشمال ويبلغ طول ساحلها على البحر الأبيض 995 كيلو مترًا؛ أما من جهة الشرق فإنها مطلة على البحر الأحمر ويبلغ طول ساحلها عليها 1941 كيلو متر.

الدول التي تشارك مصر في حدودها هي فلسطين وبالتحديد قطاع غزة من جهة الشرق وتبلغ طول الحدود 165 كيلو متر، ومن ناحية الغرب الدولة الليبية ويبلغ طول الحدود 1115 كيلو مترًا، ومن جهة الجنوب تقابل مصر دولة السودان ويبلغ طول الحدود 1280 كيلو.

شرح درس تضاريس مصر

أهم الجبال الموجودة في جمهورية مصر العربية

من النقاط الهامة في شرح درس تضاريس مصر هي الجبال المنتشرة في عدة محافظات منها القاهرة والمنيا والمحافظات التي تقع في الجهة الغربية من مصر، وجميعها توجد في سلسلة جبال البحر الأحمر التي تتضمن عدة جبال يتراوح متوسط ارتفاعها ما بين الـ 300 إلى الـ 1000 مترًا وبعض قممها يصل ارتفاعها إلى ما يزيد عن 1500 مترًا.

شاهد أيضا:

جبال وهضاب سلسلة جبال البحر الأحمر

ذكرنا في السطور السابقة أن سلسلة جبال البحر الأحمر بها العديد من الجبال والهضاب التي تتراوح ارتفاعاتها بين القصير والطويل والمتوسط كما سنفهم مما يلي:

  • جبل الشايب: هو أطول المرتفعات الموجودة في سلسلة جبال البحر الأحمر حيث يبلغ 2181 مترًا.
  • جبل حماطة: هو ثاني أطول مرتفعات هذه السلسلة من الجبال ويقدر بـ 1978 مترًا.
  • سلسلة جبال سانت كاترين: تعد جبال سانت كاترين أيضًا من أعلى المرتفعات في سلسلة جبال البحر الأحمر، حيث يقدر ارتفاعها بـ 629 مترًا فوق سطح البحر وتشهد هذه الجبال تساقط الثلوج خلال فترة الشتاء.
  • بينما يقدر ارتفاع جبل سانت كاترين وحده بـ 8563 قدمًا فوق سطح البحر وهو بذلك يعد هو الأعلى ارتفاعًا في سلسلة الجبال التي توجد في مصر .
  • جبل موسى: وهو الجبل الذي كلم الله سبحانه وتعالى عليه سيدنا موسى عليه السلام وهو من الجبال المرتفعة ويقدر طول ارتفاعه 7363 قدمًا فوق سطح البحر وهو من الأماكن الجاذبة جدًا للسائحين.
  • الجبال التي توجد في البحر الأحمر: ممتدة من أقصى شمال ساحل البحر الأحمر حتى وصلت إلى رأس خليج السويس ونهايتها في هضبة الحبشة التي تقع في جنوب ساحل البحر، وهي عبارة عن صخور أركية قديمة نارية متحولة.
  • هضبتي الجلالة: الهضبة الشمالية التي يبلغ طولها 1223 مترًا والهضبة الجنوبية التي يبلغ طولها 1472مترًا.
  • جبل عتاقة: يطل جبل عتاقة على مدينة السويس وطوله يبلغ 371 مترًا بينما يقدر متوسط ارتفاعه ما يتراوح بين 300 إلى 1000 مترًا.

جبال ليست ضمن سلسلة جبال البحر الأحمر

لا يقتصر أمر وجود الجبال في مصر على منطقة البحر الأحمر فقط بل توجد بعض الجبال في مناطق أخرى أهمها:

جبل العوينات: الذي يقع في الحدود المصرية – الليبية يمتد أيضًا للحدود السودانية، وهو بذلك يغطي 1500 كيلو مترًا مربعًا حيث يحتوي على مجموعة رسومات بدائية قديمة منقوشة على صّخوره.

أما الجهة الغربية من الجبل فهي تتميز بالصخور النارية التي تتكون بسبب الانصهار الذي يحدث تحت الأرض وهو ما يسمى بـ” انصهار ماغما” إضافة إلى وجود جبال من الجرانيت في هذه المنطقة من الجبل.

درس تضاريس مصر الصحراوية

تحتوي جمهورية مصر العربية على 3 مناطق صحراوية هي:

  • الصحراء الغربية: مساحتها 680 ألف كيلو متر مربع تقريبًا وهي ممتدة من الجهة الغربية لنهر النيل وتحتوي هذه الصحراء على الواحات البحرية، الفرافرة، واحة سيوة، الخارجة.
  • صحراء شبه جزيرة سيناء: المناطق الصحراوية في شبه جزيرة سيناء بمساحة تقدر بما يقرب من 61 ألف كيلو متر مربع.
  • الصحراء الشرقية: تقع في الجهة الشرقية من نهر النيل والجهة الغربية من ساحل البحر الأحمر والتي تقدر مساحتها بما يقرب من 225 ألف كيلو متر مربع وهي ممتدة من مصر إلى إريتريا وبها بعض الأجزاء من الدولة السودانية والإثيوبية إضافة إلى سلسلة جبال البحر الأحمر التي توجد فيها.

شرح درس تضاريس مصر

درس تضاريس مصر المائية

من خلال السطور السابقة علمنا أن مصر بها 3 مسطحات مائية هي البحر الأحمر الذي يطل عليه من جهة الشرق والبحر الأبيض المتوسط الذي يطل عليه من جهة الشمال ونهر النيل الذي يمر في محافظات الدلتا والصعيد، لنهر النيل فرعين في مصر هما فرع دمياط الذي يوجد في مدينة رأس البر والتي تتقاطع مع البحر الأبيض المتوسط وقد ذكرت في الآيات من 19 إلى 22 من سورة الرحمن التي تقول ” مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان فبأي آلاء ربكما تكذبان”.

توجد في مصر 11 بحيرة طبيعية منها: المنزلة، البرلس، البردويل، البحيرات المرة، التمساح؛ كما توجد فيها بحيرة واحدة صناعية وهي بحيرة ناصر.

الجزر المتواجدة في مصر

تحتوي مصر على جزر صغيرة قريبة من النهر أو من السواحل البحرية ومعظم هذه الجزر لا يوجد فيها سكان، يبلغ عدد هذه الجزر 144 جزيرة تقريبًا هي:

  • جزر متواجدة على نهر النيل: الرحمانية، محروس، فيلة، الوراق، الزمالك، الروضة، الذهب، الفنتين، النباتات، بجح، سهيل، القرصاية.
  • جزّر متواجدة على البحر الأحمر: شدوان، فرعون، الزبرجد، الجفتون، القنادير، تيران، صنافير، أبو منقار، روكي، مكوي.
  • جزر توجد في البحر المتوسط: جريشة، جزيرة نيلسون التي توجد بالقرب من الساحل مدينة الإسكندرية وتبلغ المسافة بينها وبين الساحل السكندري 4 كيلو مترًا شمال خليج أبو قير وتبلغ مساحة هذه الجزيرة 21300 مترًا مربعًا تقريبًا وهي جزيرة مخصصة لممارسة هوايتي الصيد والغطس، الجزيرة الخضراء التي توجد في قناة السويس بالقرب من مدينة الإسماعيلية.

اقرأ أيضاً: تحميل خريطة تضاريس الوطن العربي

التقسيم الجغرافي لجمهورية مصر العربية

تنقسم مصر جغرافيًا إلى 4 مناطق وذلك على حسب الجهات وسير نهر النيل كما سيتضح لنا فيما يلي:

  • الصحراء الغربية: من أهم المدن التي توجد فيها هي مدينة مرسى مطروح القائمة على زراعة المحاصيل بالاعتماد على مياه الأمطار والمياه الجوفية من خلال آبار السواني.
  • منطقة وادي النيل: وهي المنطقة التي يسير فيها نهر النيل مساحتها 1536 كيلو مترًا بدايةً من مدينة دمياط ووصولاً إلى محافظة أسوان بالصعيد، حيث تنقسم إلى منطقتين هما الوجه البحري وهي الجهات المطلة على البحر الأبيض المتوسط مثل بورسعيد ومنطقة الدلتا المطلة على فرعي نهر النيل دمياط ورشيد؛ أما الجزء الثاني فهو الوجه القبلي ويقصد به محافظات الصعيد.
  • مّنطقة الصحراء الشرقية: وهي عبارة عن هضاب وجبال تمتد من رأس خليج السويس إلى حدود مصر المشتركة مع الدولة السودانية.
  • منطقة شبه جزيرة سيناء: وهي تحتوي على 3 محافظات بخلاف محافظتي شمال وجنوب سيناء، هذه المحافظات هي قناة السويس والإسماعيلية وبورسعيد والتي توجد في الجهة الغربية من شبه جزيرة سيناء.

بذلك نكون قد انتهينا من ذكر شرح درس تضاريس مصر ومعرفة أن الحدود البرية لجمهورية مصر العربية هي الحدود التي تشترك مع الدولة الليبية وكذلك مع فلسطين المحتلة والحدود التي تشترك مع دولة السودان.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن شرح درس تضاريس مصر، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *