التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن ذكريات الطفولة، هل تستطيع نسيان ذكريات في طفولتك مهما طال بك الزمن؟ بالطبع لا فكَيف تنسى فترة البراءة والعفوية والفطرة والأحاسيس الرائعة التي يحن لها الإنسان من وقت لآخر خاصةً حينما يرى أطفالًا أمامه يلهون ويمرحون ويلعبون، فمن منا لم يمر ببعض اللحظات التي يتذكر فيها نفسه أثناء فترة طفولته؟

مقدمة تعبير عن ذكريات الطفولة

تعتبر من أجمل الفترات التي يمر بها الإنسان هي فترة الطفولة المليئة بالحنان والحب وبعض المشاعر التي تصارع بعضها البعض وتكَون خليط أحاسيس جميلة تساعد الإنسان على أن يخرج من مشاكله وأزماته وذلك حين يتذكر زمن الفطرة والعفوية والبراءة.

الأطفال هم ملائكة الله في الأرض ولا يشغل بالهم سوى اللعب والمرح والشقاوة المحببة والتي يتمنى الكبار أن يعودوا لها مرة ثانية بعيدًا عن المسئوليات التي تجعلهم يحملون الهم سواء الحصول على لقمة العيش أو أي أسباب يعاني منها الأشخاص الكبار في حياتهم، مثل عدم الزواج، عدم الإنجاب، الوحدة، الشعور بعدم السعادة.

الذكريات النفسية في فترة طفولتنا

من أهم الذكريات النفسية التي نتذكرها خلال فترة طفولتنا هي حضن الأم والأب والملابس الجديدة التي كنا نرتديها في الأعياد وسعادتنا بكعك العيد والذهاب إلى البحر في فترة الصيف ومشاركتنا لأطفال العائلة والأطفال المحيطين بنا في اللعب وأجمل الألعاب التي كنا نلعب بها في المنزل.

موضوع تعبير عن ذكريات الطفولة

أجمل وصف للطفولة

توجد كلمات رائعة تستطيع من خلالها أن تصف فترة الطفولة مثل:

شاهد أيضا:
  • أن تصف الطفولة بأنها مثل الصفحة البيضاء في حياة أي إنسان.
  • أن تقول عن ذكريات طفولتك أنها وردة بيضاء تُمعتك وقت النظر إليها.
  • الطفولة هي تعبير عن البراءة والدعابة والنقاء.
  • الطفولة بالنسبة لنا الحب والحنان والفترة المليئة بالأحلام.
  • المجتمع في طفولتنا هو مدرستنا وشارعنا وجيراننا وأصدقائنا.
  • جميعنا ككبار نتمنى أن نعود يومًا واحدًا لفترة الطفولة.
  • بتركنا لمرحلة الطفولة انتقلنا إلى عالم مليئ بالمتاعب والمسئوليات وتركنا عالمًا مليئًا بالأحلام والمعاني الجميلة عن العالم المحيط بنا.

هل  يمكنك تذكر جميع ذكريات الطفولة في المدرسة

لا تستطيع بالطبع أن تنسى طفولتك حتى لو كانت طفولة حزينة ومن الأحداث التي لا يُمكنك أن تنساها هي ذكرياتك في المدرسة؛ فمثلا يمكنك تذكر أول يوم تخطو فيه إلى المدرسة وحتى يمكنك أن تتذكر أول شخص استقبلك أثناء ذهابك في اليوم الأول من المدرسة.

يمكنك أن تتذكر أيضًا أول مدير أو ناظر لمدرستك وأول معلم خاصًة لو كنت تحبه أو ترك أثر في بناء شخصيتك، تستطيع أيضًا أن تتذكر أقرب زملائك لك، وتشعر بالألفة والمحبة حينما تتذكر دائمًا اصطحاب والدك أو والدتك معك إلى المدرسة حتى لا تشعر بالغربة.

حينما ترى طفلك الصغير وهو يبكي عند تركه وحيدًا في المدرسة فإنك ترجع بذاكرتك للخلف وقت أن كنت في عمر طفلك وكيف كان رد فعلك عندما ذهبت إلى المدرسة ولأول مرة تجد نفسك وحيدًا لا ترى أمامك والدتك أو إخوتك مثلما كنت معتاد أن تراهم في المنزل كل يوم.

من أجمل الذكريات التي تستطيع أن تتذكرها عن المدرسة بخلاف ذكرياتك مع زملائك ومعلميك هي المواقف التي تحدث أثناء ذهابك من المنزل إلى المدرسة خاصةً لو كنت بصحبة أصدقائك ويوجد مواقف كوميدية بينكم.

بالتأكيد تضحك حين تتذكر كيف كنت تخاف أن تمر من أمام إشارة المرور أو من الزحام الموجود في الشارع وأنك كنت تتعاطف بشكل كبير مع ضباط الشرطة الواقفين لمراقبة حركة المرور مهما كانت ظروف الجو.

فصل الشتاء في فترة الطفولة

ماذا يمثل لك فصل الشتاء في فترة طفولتك؟ هل كان يحمل ذكريات جميلة وهل كنت تحب مشاهدة الأمطار واللعب أسفلها أم أنك كنت تخاف من السماء وقت البرق ومن صوت الرعد؟

هل كنت تتعاطف مع القائمين في الشوارع من الفقراء والمحتاجين وهم ينامون بغطاء ممزق وسط الشارع لعدم وجود منازل لديهم ودون طعام يساعدهم على التدفئة، هل كنت تشعر بالإشفاق على الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط الموجودة في الشارع من البرد القارص وكنت تحاول مساعدتهم بشراء بعض الأطعمة بمصروفك البسيط؟

ماذا تتذكر عن وقت سيرك في الشمس الدافئة وقت الشتاء والمشروبات المحببة في هذا الوقت مثل حمص الشام والتمر، هل تحن في بعض الأوقات إلى بعض المأكولات الشتوية التي كانت والدتك تعدها لك مثل شوربة العدس والفّتة باللحمة وغيرها من الأكلات الدسمة التي تشعرك بالدفيء.

موضوع تعبير عن ذكريات الطفولة

الإجازة الأسبوعية في ذكريات الطفولة

هل تتذكر ماذا كنت تفعل يوم الإجازة والذهاب إلى النادي أو إلى السينما أو التجمع في منزل جدك وجلسات الضحك والمرح بينك وبين أفراد أسرتك وأبناء أعمامك أو أبناء أخوالك.

هل تذكر الوقت الذي كنت تقضيه في حديقة الحيوان وكيف كنت سعيدًا وأنت تطعم الحيوانات وكنت تشعر وقتها أن الأسد هو أضخم شيء موجود على الأرض وكنت تخاف منه وقت زئيره.

ذكريات الطفولة في شهر رمضان والأعياد

من أجمل الذكريات التي يستطيع كلاً منا أن يتذكرها هي ذكريات طفولته خلال شهر رمضان وكيف كان يقضي ليله يلعب بالفانوس والصواريخ وكيف كان الأولاد يلعبون الكرة بعد صلاة التراويح وحين مرافقتك لوالدك في صلاة التراويح.

ذكرياتك في أول صيام لك وأنت صغير وبكاءك لأنك لا تحتمل الصيام، فرحتك بالحلويات الشرقية والأنواع المتعددة التي توضع على مائدة الإفطار، العزومات في منزلك أو في منزل عمك أو منزل خالك أو منزل جدتك، أما العيد وذكرياتك مع الملابس والحذاء الجديد وصلاة العيد والعيدية التي كنت تحصل عليها من الأعمام والأخوال والجدات.

حب الوطن عند الأطفال

الوطن بالنسبة للطفل هو عائلته والأصحاب والمعارف إلا في حالة وجود صورة لرئيس الدولة وقتها على حائط المنزل فيبدأ الوالدّين شرح ما معنى كلمة رئيس للطفل ولماذا يكرم هذا الشخص بوضع صورته على حائط منزلهم بالرغم من أنه ليس أحد أفراد أسرته، كذلك المبادئ التي تغرس في عقل الطفل هي التي تستمر معه طوال حياته ومن أهم هذه المبادئ هي حب الوطن والانتماء له.

كل هذه الذكريات تستحق بحق أن يكتب فيها موضوع تعبير عن ذكريات الطفولة ولعلك تبتسم الآن وأنت تتذكر كل هذه الأشياء الجميلة التي أثرت في بناء شخصيتك وجعلتك شخصًا حنونًا منتميًا لأسرتك ووطنك.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن موضوع تعبير عن ذكريات الطفولة، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *