التخطي إلى المحتوى
محتويات

متى تم تأسيس النادي الأهلي .. يعتبر أعرق الأندية المصرية والإفريقية على الإطلاق؛ من حيث الحصول على أكبر قدر من البطولات، وأيضا نسبة جماهيره العالية. ليس فقط في مصر، بل أيضا على مستوى الوطن العربي بأكمله. تمكن من التتويج بالعديد من الألقاب طوال مشواره الكروي؛ حتى الآن، كان أخرها بطولة السوبر الإفريقي على حساب الرجاء الرياضي.

لم تقتصر الألعاب فيه على كرة القدم فقط، بل يضم العديد من الرياضات الجماعية والفردية المعروفة على مستوى العالم بأكمله. من بينهم كرة اليد والسلة والطائرة، ويمتلك ملاعب خاصة بكل لعبة منهم. يقع المقر الرئيسي له في القاهرة، وبالتحديد في منطقة الجزيرة.

تم تأسيس النادي الأهلي للمرة الأولى في تاريخه عام 1907.

تأسيس النادي الأهلي

يعتبر النادي الأهلي المصري واحدا من أشهر الأندية المتواجدة على مستوى العالم بأكمله، تمكن من حصد قاعدة جماهيرية عريقة تسانده في جميع المباريات التي يخوضها. يشارك دائما في بطولة الدوري المصري الممتاز منذ انطلاقها في النسخة عام 1984؛ حتى الآن.

يعد من الفرق التي لم تهبط نهائيا طوال مشوارها الكروي بجانب الزمالك، بالإضافة إلى كونه أكثر نادي حصل عليها؛ مقارنة بغيره من الفرق المصرية.

حقق العديد من الإنجازات طوال تاريخه، من أشهرهم بطولة دوري أبطال إفريقيا التي حصل عليها في عام 2020 الماضي. بعد أن تمكن من الوصول إلى المباراة النهائية، وتغلب على المختلط بنتيجة هدفين مقابل هدف. بعد غياب دام لمدة سبعة سنوات كاملة عن آخر بطولة حصدها، ويسعى حاليا لحسم اللقب العاشر في تاريخه.

نجح في التربع على المرتبة الثانية عالميا؛ من حيث الحصول على أكبر عدد من البطولات القارية برصيد 22 لقبا؛ وبفارق أربعة ألقاب فقط عن نادي ريال مدريد الإسباني الذي يمتلك في رصيده 26 لقب.

ولكن، على الرغم من الشهرة التي يتمتع بها. إلا أن الكثير منا لا يعرفون متى تم تأسيس النادي الأهلي للمرة الأولى في تاريخه؟. ومن أين جاءت الفكرة الرئيسية لإنشائه؟، وكيف؟، ومن هو صاحب هذه الفكرة؟. ومن هو المؤسس الحقيقي والفعلي لهذا النادي العريق؟، وما هي المراحل الأساسية التي مر بها أثناء عملية إنشائه؟.

يعد من أقدم الأندية التي ظهرت على الساحة الكروية والرياضية المصرية، حيث تم إنشائه للمرة الأولى عام 1907. شارك في بعض البطولات الصغيرة التي كانت متواجدة في تلك الفترة.

فضلا عن كونه واحدا من الفرق التي ساهمت في تأسيس الاتحاد المصري لكرة القدم للمرة الأولى. بالإضافة إلى اشتراكه في النسخة الأولى المقدمة من بطولة الدوري المصري الممتاز، التي أقيمت عام 1948.

تأسيس النادي الأهلي المصري

صاحب فكرة تأسيس النادي الأهلي المصري

عانت مصر من أكثر من سبعين عام كامل من وجود احتلال إنجليزي، وانتشار الجنود الإنجليز في كافة أنحاء الجمهورية. وكانوا يحتاجون دائما إلى قضاء أوقات ترفيهية بعيدة عن أمور الحرب؛ وخاصة ان القيادات والشخصيات البريطانية الكبيرة كانت تطمح في الاستمرار أطول فترة ممكنة.

فـ بدأ يظهر نوع من أنواع الممل على الجنود، فـ اتجهت بعض الشخصيات الكبيرة إلى فكرة تأسيس أندية خاصة بهم. يتمكنوا فيها من ممارسة كرة القدم التي أصبحت رياضة عالمية في تلك الفترة، والترفيه عن أنفسهم بعض الأوقات. من خلال إقامة بعض اللقاءات بين بعضهم البعض.

وانتشرت الفرق البريطانية بكثرة داخل مصر، فـ قامت بعض الشخصيات المناضلة، والتي دعت إلى حصول أم الدنيا على حريتها التامة بإنشاء بعض الأندية الوطنية. لتتمكن من منافسة تلك الفرق، ودعوة العالم بأكمله إلى رغبة المصريين في الحصول على الحرية التامة. فـ وقع الاختيار على إنشاء النادي الأهلي المصري.

ولم يكن صاحب فكرة تأسيس النادي الأهلي شخص واحد فقط، بل تعاون مجموعة كبيرة من الشخصيات الوطنية المعروفة عبر التاريخ إلى إنشائه للمرة الأولى عام 1907.

جاء على رأسهم كلا من عمر لطفي بك وأمين سامي باشا وعمر سلطان بك وإدريس راغب بك وعزيز عزت باشا وإسماعيل سري باشا ومحمد محمود باشا وحسين رشدي باشا ومصطفى كامل وعبد الخالق ثروت وطلعت حرب.

بالإضافة إلى تواجد شخصية واحدة فقط تحمل الجنسية البريطانية، وهو ميشيل إنس. وعلى الرغم من تواجد هذه الأسماء، إلا أن الفكرة الأساسية كانت في البداية مقترحة من قبل عمر لطفي بك، وساعده جميع السابقين.

فكرة تأسيس النادي الأهلي المصري

جاءت فكرة تأسيس النادي الأهلي المصري في البداية؛ من خلال رغبة عمر لطفي بك الذي كان يعمل في منصب رئيس نادي المدارس العليا. في الاستعانة بالطلاب الذين تخرجوا من المدرسة، وأيضا المهتمين بمجال السياسة والرياضة في المطالبة بجلاء الإنجليز عن مصر.

والحصول على الحرية التامة، وضمان تواجدهم داخل منطقة معينة باستمرار. يتمكن من خلالها القيادات والشخصيات المصرية الكبيرة في الاستعانة بهم وقت الحاجة بسهولة تامة. فـ جاءت فكرة إنشاء نادي رياضي، يمكن لهؤلاء الشباب من ممارسة هواية كرة القدم فيه. بالإضافة إلى التدريب على المهام العسكرية؛ من خلال تواجد منطقة صغيرة، تكون بمثابة المقر الرئيسي لهم.

فـ قام بعرض هذه الفكرة على مجموعة كبيرة من الشخصيات الوطنية التي رحبت بها، وقررت أن تتعاون معه في إنشاء هذا المشروع العظيم.

وكان أول الداعمين له صديقه المقرب مصطفى كامل، بالإضافة إلى عميد كلية دار العلوم وبعض مشايخ الأزهر الشريف ورؤساء بعض الوزارات في تلك الفترة. وبالفعل، تم وضع حجر الأساس للمارد الأحمر  يوم 24 من شهر إبريل عام 1907.

معلومات عن صاحب فكرة تأسيس النادي الأهلي

عمر لطفي بك هو صاحب فكرة تأسيس النادي الأهلي ومحامي وحقوقي، يعود أصله إلى دولة المغرب، ولكنه يحمل الجنسية المصرية. وعاش في مصر طوال حياته، نادي بالحرية منذ اللحظات الأولى، وكان يرغب في رحيل الاحتلال البريطاني عن أم الدنيا نهائيا. من مواليد 1867 في محافظة الإسكندرية.

أحب التعليم منذ اللحظات الأولى من عمره، فـ قرر الالتحاق بمدرسة الجمعية الخيرية. التي أسسها الشيخ الراحل عبد الله النديم، تمكن من حفظ القرآن الكريم كاملا. ولكنه، لم يستمر طويلا في الإسكندرية، بل غادرها بعد أن قضى فيها فترة طفولته. وانتقل مع أسرته إلى القاهرة، واستقر في منطقة بولاق الدكرور.

استكمل باقي دروسه في مدرسة الفرير، التحق بعد ذلك بمدرسة الحقوق، وتخرج منها؛ بسبب تفوقه الشديد عام 1886. تولى العديد من المناصب بعد ذلك، على رأسهم وكيلا لمدرسة الحقوق، وكان عمره آنذاك 38 عام فقط. ولكن، بعد مرور فترة بسيطة، قام بترك هذه المهنة.

وعاد مرة أخرى للعمل في القضاء مرة أخرى، بالإضافة إلى تأسيس مكتب خاص بالمحاماة. حصل على لقب أبو التعاون؛ نظرا لكونه واحدا من أعضاء الحركة التعاونية في مصر. نادي بحقوق المرأة، وقدم بحث كبير يتحدث فيه عن تلك الحقوق؛ بالتعاون مع قاسم أمين. كان يبحث دائما عن حصول بلاده على الحرية التامة، وكتب العديد من المذكرات المضادة للاحتلال البريطاني.

ساهم في حصول مصر على جزء من حريتها؛ عن طريق تأسيس نادي وطني، يجتمع فيه المصريين. يتمكنوا من ممارسة هواية كرة القدم فيه؛ بعد تخرجهم من المدرسة مباشرة، ويكونوا على أتم الاستعداد لمحاربة هذا الاحتلال.

يعود إلى الفضل في إنشاء هذا النادي العريق، الذي لا يزال واحدا من أشهر أندية العالم بأكملها. توفي يوم 14 من شهر نوفمبر عام 1911، عن عمر يناهز 44 عام كامل.

عمر لطفي بك

تاريخ تأسيس النادي الأهلي

نادت العديد من الشخصيات المعروفة عبر التاريخ بضرورة حصول مصر على حريتها التامة، وأيضا الشباب الذين انضموا إلى المدارس العليا. ولكن، لم يتمكنوا من الاجتماع مع بعضهم البعض؛ لمناقشة الأمور السياسية المختلفة. حتى يتمكنوا من القيام بـ ثورات، يتمكنوا من خلالها التخلص من هذا الاحتلال نهائيا.

فـ نادي عمر لطفي بك في البداية بضرورة الاستفادة من كافة طلاب المدارس العليا، وضرورة التواصل معهم؛ حتى بعد تخرجهم. فـ اقترح فكرة تأسيس النادي الأهلي، يتمكن هؤلاء الطلاب من قضاء أوقات فراغهم فيه، وأيضا قضاء أوقات ممتعة. بالإضافة إلى المناقشة في كافة الأمور السياسية الخاصة بالبلاد، دعمه في هذه الفكرة مصطفى كامل وبعض الشخصيات الأخرى.

وبالفعل، نجحوا في أن يحصلوا على مبنى صغير من حيث المساحة، كان بمثابة المقر الرئيسي للنادي. تنازل عمر لطفي عن منصب رئاسة النادي لـ ميشيل إنس الذي كان يتولي وزارة المالية في تلك الفترة؛ رغبة منه في تسهيل الإجراءات في إنشاء هذا النادي الجديد.

تم عقد أول إجتماع بين أعضاء الجمعية العمومية يوم 24 من شهر إبريل عام 1907، حضره باقة كبيرة من القيادات العامة، على رأسهم سعد زغلول الذي كان متواجد في منصب وزارة المعارف، التي تعرف في الوقت الراهن باسم وزارة التربية والتعليم. أقيم في المنزل الخاص بوزير المالية ميشيل في الجيزة.

أسفر هذا الإجتماع عن ضرورة إنشاء شركة مدنية تابعة للنادي، وتم طرح صندوق. كان الهدف الأساسي منه هو جمع التبرعات، وتم الإعلان على أن سعر السهم الواحد خمسة جنيهات كاملة. كانوا بحاجة إلى جمع مبلغ 5000 جنيه مصري.

ولكن، بعد مرور عام كامل. لم يتمكنوا من جمع سوى 3165 جنيه؛ مما دفعهم في النهاية إلى الحصول على قرض من قبل البنك الأهلي بمبلغ 1000 جنيه، على ضمان بعض الشخصيات، على رأسهم طلعت حرب الذي ساهم بمبلغ مائة جنيه في هذا الصندوق.

أول رئاسة مصرية في تاريخ الأهلي

بعد مرور سنة واحدة فقط، أي في عام 1908. أعلن ميشيل إنس عن استقالته من منصب رئاسة النادي، تولى عزيز عزت باشا بدلا منه؛ ليصبح بهذا الأمر أول نادي وطني يتم إنشاؤه بجهود مصرية في جمهورية مصر العربية، ويتولى رئاسته شخص مصري.

أقيم بعد ذلك حفل افتتاح النادي الأهلي يوم 26 فبراير عام 1909 حضره الرئيس الإنجليزي السابق؛ على الرغم من تنحيه، وعودته إلى بلاده مرة أخرى.

انتشرت هواية كرة القدم بين أبناء المدارس العليا، وعلى الرغم من أن هذه الفكرة كانت مستبعدة في البداية من قبل مؤسسي النادي. إلا أنهم رحبوا بها، وقرروا إنشاء ملعب صغير، يتم من خلاله خوض بعض المباريات.

أطلقوا عليه في بداية تأسيسه اسم الحوش، وهي عبارة عن كلمة شعبية مصرية، تعنى الفناء. نطور طوال تاريخ المارد الأحمر؛ حتى تواجد لنا في الوقت الراهن باسم ملعب مختار التتش الذي يخوض عليه الفريق الأول لكرة القدم جميع تدريباته الجماعية.

أول فريق كرة قدم في الأهلي

دعم مؤسسي النادي الأهلي فكرة تواجد فريق كرة قدم، يمكنه المشاركة بعض المباريات والبطولات الصغيرة التي كانت متواجدة في تلك الفترة. تم تأسيس أول فريق كرة قدم داخل القلعة الحمراء عام 1911، تكونت الفرقة في البداية من طلاب المرحلة الإبتدائية والثانوية الذين أتقنوا اللعبة.

وتعرفوا على كافة شروطها وقوانينها، أصبحوا يخوضون بعض المباريات الودية فيما بينهم على ملعب الحوش الترابي الذي تم إنشائه عام 1909. كان نجم الأهلي في تلك الفترة هو المهاجم حسين حجازي، والقائد هو أحمد فؤاد الذي يعتبر أول كابتن في تاريخ المارد الأحمر. تكونت هذه الفرقة في البداية من مجموعة اللاعبين التالية:

  • حسين فوزي.
  •  إبراهيم عثمان.
  •  محمد بكري.
  •  سليمان فايق.
  •  حسن محمد.
  • أحمد فؤاد أنور.
  • حسين حجازي.
  •  عبد الفتاح طاهر.
  •  فؤاد درويش.
  • حسين منصور.
  • إبراهيم فهمي.

مراحل مختلفة في تأسيس النادي الأهلي

مر تاريخ تأسيس النادي الأهلي بعد ذلك بعدة مراحل؛ حتى ظهر لنا بشكله المعروف في الوقت الراهن. يمكن تلخيص تلك المراحل في النقاط التالية:

  1. حاول المسؤولين عن النادي عام 1917 أن يظهروا قوة الأندية المصرية؛ وخاصة في ظل تواجد العديد من الفرق التابعة للجالية البريطانية. فـ وافقوا على إقامة أول مباراة رسمية للفريق أمام المختلط المعروف حاليا باسم الزمالك.
  2. تم لعبها على ملعب الثاني، ونجح المارد الأحمر من تحقيق الفوز بنتيجة هدف نظيف دون رد، سجله اللاعب عبد الحميد محرم؛ ليكون بمثابة أول هداف في لقاء القمة، ومازال اسمه معروف على الساحة الكروية والرياضية حتى هذه اللحظة. ثم أقيم بعد ذلك لقاء العودة على ملعب الحوش، وتعرض للهزيمة بنفس النتيجة السابقة.
  3. وفي شهر نوفمبر عام 1917، تم تأسيس أول شعار رسمي خاص بالنادي الأهلي.
  4. رفض المسؤولين عنه القيام بلعب أي مباريات نهائيا ضد الأندية التابعة للاحتلال الإنجليزي، وأيضا الاشتراك في البطولات التابعة لها. على رأسهم بطولة كأس الملك حسين، ولكن، بعد إلحاح شديد من قبل القيادات الكبيرة المتواجدة في البلاد. تراجع الأهلي عن هذا القرار، وقرر الاشتراك في ثاني نسخة فيها عام 1918.
  5. قام ستة لاعبين بعد ذلك بتقديم استقالتهم من النادي، فـ وافق رئيس الأهلي عبد الخالق ثروت على الاستقالة الجماعية لهم. وأصدر قرار بمنع دخولهم النادي لمدة عام كامل؛ مما أدي في النهاية إلى تراجع أربعة عن هذا القرار، وقاموا بتقديم اعتذار رسمي للإدارة لما صدر عنهم.
  6. ساهم المارد الأحمر مع المختلط ونادي السكة الحديد والاتحاد السكندري والمصري البورسعيدي بعد ذلك في تكوين أول لاعبين ينضمون إلى المنتخب المصري الذي شارك في بطولة أولمبياد أنتويرب. وكان لـ اللاعب حسين حجازي دور كبير في انتقاء اللاعبين، على الرغم من اعتراض أنجيلو بولاناكي الذي كان يترأس الاتحاد الخاص بكرة القدم في تلك الفترة.
  7. نجح المنتخب بالفعل من تحقيق بعض النتائج الإيجابية، ولكنه، تعرض للهزيمة بصعوبة بالغة على يد إيطاليا، حيث انتهت المباراة التي جمعت بينهما بنتيجة هدفين مقابل هدف.

إسهامات الأهلي في تأسيس اتحاد الكرة المصري

عانت الكرة المصرية في بدايتها من التدخل البريطاني فيها، حيث كان الاتحاد الخاص بكرة القدم تابع لقوات الاحتلال. مر بالعديد من الأسماء منذ عام 1910؛ حتى عام 1923. سمى في بداية تأسيسه باسم المختلط، ثم تغير إلى الاتحاد المصري الإنجليزي عام 1916.

ولم تكن الأندية الوطنية بأكملها، على رأسهم الأهلي راضية عن هذا الوضع. وحاولوا إنشاء اتحاد مصري خالص، يتكون من أعضاء مصريين فقط. وبالفعل، في نهاية عام 1921 اجتمع أعضاء المارد الأحمر ونادي المختلط والسكة الحديد والقاهرة والاتحاد السكندري. وقرروا إنشاء الاتحاد المصري للمرة الأولى.

تمكن الأهلي من المساهمة بشكل كبير في هذه الخطوة الهامة في تاريخ الأندية المصرية بأكملها، بالإضافة إلى تطوير المجال الرياضي المصري. فـ تم تأسيس رياضة التنس عام 1923، ووقع الاختيار على تولى مهمة الإشراف عليها بعض أعضاء القلعة الحمراء، على رأسهم حسين عنان ومحمد رشدي وكامل البنداري.

تدريبات الأهلي الجماعية

فترة رئاسة جعفر ولي باشا

في عام 1922، تم إصدار قرار بتعيين جعفر ولي باشا رئيسا للنادي الأهلي. واستمر متواجد في هذا المنصب لمدة 18 عامل كامل، وهي المدة الأطول في تاريخ النادي؛ حتى الآن. وشهدت هذه الفترة العديد من التطورات التي مر بها المارد الأحمر، على رأسهم دخول الكهرباء إلى جدرانه للمرة الأولى في تاريخه، وتكلف هذا الأمر مبلغ 52 جنيه مصري.

بالإضافة إلى تواجد حدث كبير يعرفه معظم العاشقين للقلعة الحمراء، وهو انضمام محمود مختار، المعروف باسم مختار التتش إلى قائمة لاعبي النادي. شارك في أول مباراة له بجانب فريقه الجديد أمام نادي الطيران التابع لقوات الاحتلال الإنجليزي، ونجح في تسجيل هدف الفوز في المباراة النهائية التي جمعت بينهما في بطولة كأس الملك حسين.

والتي انتهت بنتيجة هدفين مقابل هدف، وتمكن بعد ذلك من أن يدخل تاريخ وقلوب الجماهير العريقة، بعد أن ساهم في حصد العديد من الإنجازات إلى المارد الأحمر.

حصد الأهلي لأول بطولات في تاريخه

شارك الأهلي في عدد من المباريات الودية في البداية، ثم انضم بعد ذلك إلى مجموعة الفرق التي شاركت في بطولة كأس الملك حسين. نجح في نزع اللقب الأول له من غريمه المختلط، حيث انتهت المباراة بنتيجة 2/1. تمكن بعد ذلك من التتويج بها ستة مرات كاملة؛ حتى آخر نسخة لها عام 1938.

حصد أول لقب رسمي له في بطولة الكأس، بعد أن فاز على فريق دراغونز الذي يضم عدد من اللاعبين الأجانب. وانتهى اللقاء بنتيجة 2/1، وأقيمت احتفالية بعد ذلك من قبل الجمهور. امتدت من مقر النادي بالعباسية؛ حتى الجزيرة، واعتبره المصريين بمثابة انتصار للوطنية. ساهم مختار التتش بصورة كبيرة في حصول القلعة الحمراء على تلك البطولات.

وبعد مرور عام واحد فقط على تلك الأحداث، أي عام 1924، نجح الأهلي من الحصول على أول لقب له في بطولة كأس مصر. التي كانت معروفة في تلك الفترة باسم كأس الأمير فاروق، بعد أن حقق الفوز على نادي السكة الحديد بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف وحيد.

حصل على العديد من البطولات بعد ذلك؛ حتى بداية الثلاثينات. كانت أهمها هي كأس مصر التي حصدها للمرة الرابعة في تاريخه، والمرة الثانية على التوالي على حساب الزمالك. حيث التقى الفريقين للمرة الأولى في تاريخهم في المباراة النهائية من البطولة، وتمكن المارد الأحمر من حصدها بعد أن ألحق الهزيمة بغريمه بنتيجة هدف نظيف دون رد.

حرصت إدارة النادي بعد ذلك على القيام بجولة رياضية في الدوري التركي، حيث التقى الفريق هناك بكلا من جالاتا سراي وفنربخشة. ثم اتجهوا إلى الدول الأوروبية، والتقوا بـ بايرن ميونخ في مباراة تاريخية بالنسبة له، وأيضا للأندية المصرية بأكملها.

تقابل الفريق مع المختلط في مباراة ضمن مباريات دوري منطقة القاهرة، وكانت الغلبة لصالح الأهلي الذي أنهي اللقاء بنتيجة أربعة أهداف نظيفة دون رد. وتمكن مختار التتش من تسجيل أول هاتريك في تاريخ مباريات ديربي القاهرة، وأصبح الهداف الرسمي للفريق.

حصد الأهلي لأول بطولات

إذاعة مباريات الأهلي عبر الراديو

تم إذاعة جميع مواجهات القلعة الحمراء عبر إذاعة الراديو عام 1934، حصلت من خلال الإدارة على مبلغ 75 جنيه مصري. تمكن فيها من تحقيق بطولة دوري منطقة القاهرة لمدة عدة مواسم متتالية على حساب الزمالك. فضلا عن تحقيق العديد من الإنجازات في بعض الألعاب الأخرى مثل تنس الطاولة ورفع الأثقال.

مر النادي بعد ذلك بالعديد من الفترات الرئاسية المختلفة، ونجح في حصد الكثير من الألقاب المحلية. واستمر الوضع على ما هو عليه؛ حتى عام 1944، حيث شهد هذا العام حدث هام بالنسبة للجماهير العاشقة للفانلة الحمراء. وهي انضمام صالح سليم إلى الناشئين، ومساهمته في تحقيقهم لأكثر من لقب في تلك الفترة.

مشاركة الأهلي في النسخة الأولى من الدوري

تمكن الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي من الاشتراك في النسخة الأولى من بطولة الدوري المصري الممتاز. والتي انطلقت عام 1948، خاض أولي مبارياته في البطولة أمام فريق يونان الإسكندرية. وحقق فوز غالي وكبير عليه، حيث انتهى اللقاء بنتيجة خمسة أهداف نظيفة دون رد.

ونجح في حصد أول لقب في تاريخه من هذه البطولة في نفس النسخة عام 1949، على حساب نفس الفريق السابق في المباراة الأخيرة. وأنهى الصراع الذي كان مشتعل بينه وبين الإسماعيلي والترسانة، حيث حقق الفوز بنتيجة 3/1. في عام 1950، حصل المارد الأحمر على الثلاثة بطولات المحلية، وتوج بهم جميعا على حساب الترسانة التي حصل على الوصيف في الثلاثة بطولات.

مشاركة الأهلي الدوري

تاريخ الأهلي بعد ثورة يوليو

بعد قيام ثورة يوليو، صدر قرار من قبل الاتحاد المصري لكرة القدم بزيادة عدد الفرق المشاركة في بطولة الدوري إلى 14 فرقة كاملة. واشتدت المنافسة بينهم جميعا، ولكن، تمكن الأهلي من الحصول عليها، متفوقا على الوصيف بفارق تسعة نقاط كاملة. وحققها للمرة السابعة على التوالي.

أقيمت بعد ذلك النسخة الأخيرة من بطولة دوري منطقة القاهرة عام 1958، ونجح المارد الأحمر من التتويج بها. ليكون بذلك هو الأكثر حصولا عليها بين الأندية المصرية؛ بفارق بطولة واحدة فقط عن الزمالك. حصل على الدوري عدة مرات؛ حتى قيام حرب 1967، وتوقفت الرياضة المصرية بأكملها خلال هذه الفترة.

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم توقف جميع الأنشطة الرياضية في مصر؛ تضامنا مع الجيش المصري. وفي خلال هذه الفترة، قام مسؤولي الأهلي بفرض تطوع على جميع الأعضاء واللاعبين في المقاومة الشعبية. وجمع تبرعات، قام بتوجيهها لدعم الجيش. تم استغلال هذه الفترة؛ من أجل إنشاء المبنى الإجتماعي عام 1968؛ بعد مرور أكثر من 15 عام على طرح الفكرة.

أعلن عدد كبير من لاعبين الأهلي في هذا التوقيت عن اعتزالهم كرة القدم نهائيا، على رأسهم طه إسماعيل وصالح سليم. تمكن الإسماعيلي بعد ذلك من التتويج بلقب الدوري المصري عام 1969، شارك للمرة الأولى في تاريخ الأندية المصرية في بطولة دوري أبطال إفريقيا.

طالب مسؤولي الإسماعيلي من صالح سليم الاشتراك في المباريات الرسمية لهم في هذه البطولة، وبالفعل. وافق المايسترو، وقام أبو جريشة بتسليمه شارة الكابتن. وتمكن الدراويش من حسم أول لقب له، وأيضا في تاريخ الأندية المصري بأكملها في نفس العام.

وبعد مرور عام واحد فقط، تمكن المنتخب المصري من حصد المركز الثالث له للمرة الأولى في تاريخه في بطولة كأس الأمم الإفريقية. وتم اختيار لاعب مصري واحد ضمن أفضل تشكيلة في البطولة، ووقع الاختيار على لاعب الأهلي هاني مصطفى الذي كان يلعب في مركز الدفاع.

الفترة الرئاسية الأولى لصالح سليم

تمكن الأهلي من تحقيق العديد من البطولات التي لا حصر لها سواء على النطاق المحلي أو الإفريقي، واستمر الوضع على ما هو عليه. حتى بداية بداية الثمانينات، حيث أجريت انتخابات رئاسية جديدة. ونجح المايسترو صالح سليم من الفوز بها، وتولى المنصب؛ بدلا من مرتجي.

وبعد غياب دام لمدة عشرين عام كامل، نجح المارد الأحمر من تحقيق الثنائية المحلية الدوري والكأس. حيث استمرت المنافسة بينه وبين الزمالك على بطولة الدوري؛ حتى المباراة النهائية، وتمكن الأهلي من إنهائها بنتيجة التعادل السلبي. وأنهى الموسم لصالحه بفارق نقطة واحدة فقط عن الوصيف. بينما فاز في الكأس على حساب المقاولون العرب بركلات الترجيح.

نجح الفريق من تحقيق أول إنجاز إفريقي له، عندما وصل إلى المباراة القبل نهائية مباشرة في بطولة دوري أبطال إفريقيا. والتقى فيها مع شبيبة القبائل الجزائري، ولكنه أعلن انسحابه؛ تضامنا مع اغتيال الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات عام 1981.

فاز بأول بطولة قارية له في تاريخه، وهي دوري الأبطال عام 1982. تم إعلان اللاعب محمود الخطيب للمرة الأولى في تاريخ الأندية المصرية أفضل لاعب إفريقي من قبل مجلة فرانس فوتبول عام 1983. تمكن من الوصول إلى المباراة النهائية في نفس البطولة السابقة للمرة الثانية على التوالي، ولكنه، تعرض للهزيمة أمام كوتوكو الذي فاز بهدف وحيد في مجموع اللقائين فقط.

أفضل المواسم في تاريخ الأهلي

قدم الأهلي بعد ذلك أفضل موسم له؛ حتى الآن. حيث تمكن من حصد بطولتي الدوري والكأس، بالإضافة إلى الحصول على بطولة كأس الكؤوس الإفريقية للمرة الثانية على التوالي. ليحرز بذلك ثلاثية محلية قارية لأول مرة في تاريخ الأندية المصرية، ثم حصدها للمرة الثالثة على التوالي بأهداف من قبل مجدي عبد الغني وطاهر أبو زيد.

التقى في تلك الفترة ببطلي أوروبا بنفيكا وبايرن ميونخ، نجح في تحقيق الانتصار على ستيوا بوخاريست الروماني بطل أوروبا في هذا التوقيت. تولى طه إسماعيل منصب المدير الفني في الفريق، وتمكن من المنافسة على بطولة الدوري المصري موسم 1986/1987.

وكان الزمالك الوصيف يفرق عنه نقطتين فقط، ولكن، في المباراة النهائية، تمكن المارد الأحمر من تحقيق الفوز. وحصد البطولة، بالإضافة إلى البطولة القارية الثانية له في تاريخه عام 1987؛ بعد أن حقق الفوز على الهلال السوداني بنتيجة هدفين نظيفين دون رد.

في عام 1988، شعرت الجماهير العاشقة للنادي الأهلي بحزن شديد؛ بسبب إعلان الأسطورة محمود الخطيب اعتزاله الكرة نهائيا. حصل في نهاية الثمانينات على بطولة الكأس الأفروآسيوية للأندية لأول مرة؛ بالفوز على بطل اليابان يوميوري بنتيجة 3/1 في لقاء الذهاب، و1/0 في لقاء الإياب.

أفضل المواسم في تاريخ الأهلي

فترة التسعينات في تاريخ الأهلي

شهدت فترة التسعينات في تاريخ النادي الأهلي المصري العديد من الأحداث الكروية الهامة، على رأسهم ما يلي:

  1. شارك المنتخب المصري للمرة الأولى في تاريخه في بطولة كأس العالم عام 1990، وتم اختيار عدد 11 لاعب كامل من بين صفوف الأهلي؛ من ضمن 22 لاعب.
  2. في خلال هذه الفترة، تمكن الأهلي من حسم لقب الدوري؛ بفارق عدد الأهداف عن الإسماعيلي. ولكن، في هذا الموسم، قام الاتحاد المصري لكرة القدم بإجراء تعديلات جديدة. من بينها إلغاء فارق الأهداف، وبالتالي، أقيمت مباراة فاصلة بينهما. انتهت بنتيجة فوز الدراويش، وتتويجه باللقب.
  3. فاز الأهلي في بداية التسعينات ببطولة كأس مصر، بالإضافة إلى حصده نفس اللقب ثلاثة مرات متتالية.
  4. تولى صالح سليم فترة رئاسية ثانية بعد محمد عبده صالح الوحش في شهر ديسمبر عام 1992.
  5. حصل على بطولة كأس الكؤوس الإفريقية للمرة الرابعة في تاريخه عام 1993، وكانت هي النسخة الأخيرة التي يشارك فيها الأهلي. حتى نهايتها عام 2003، ولكنه، أصبح الفريق الأكثر تتويجا بها بين مختلف الفرق.
  6. تولى عدد من المدراء الفنيين مهمة تدريب الفريق من منتصف التسعينات؛ حتى بداية عام 2000. على رأسهم الألماني راينر تسوبيل. ولكنه، غادر الفريق بعد ذلك؛ بعد أن حصد بطولة الدوري لثلاثة مرات في تاريخه، والمرة السابعة على التوالي.

شعار النادي الأهلي

شعار النادي الأهلي

لم يظهر لنا شعار الأهلي المصري بشكله المتعارف عليه في الوقت الراهن إلا بعد أن مر بعدة مراحل، وهي كالآتي:

  • في البداية، قام محمد شريف صبري بك خال الملك فاروق بتصميم شعار للفريق على شكل بيضاوي، مزين بتاج الملك المصري. تواجد في الطرف الأعلى الذي يرمز إلى الحكم الملكي المصري الذي كان سائد في تلك الفترة، وفي الأسفل يوجد كلمة النادي الأهلي. وفي الوسط، تواجد النسر المحلق.
  • تم تغييره للمرة الثانية عام 1952، وبالتحديد عقب قيام ثورة يوليو. حيث قام جمال عبد الناصر بإزالة الشكل الملكي الذي كان متواجد على الشعار السابق؛ وخاصة بعد الإطاحة بالملكية، والإعلان عن الجمهورية.
  • واكتفي بتواجد النسر المحلق فقط دون الشكل الملكي. ثم قبل الرئاسة الشرفية للأهلي بعد ذلك؛ اعترافا بالدور الوطني الذي قام به. من حيث مساندته لـ الثورة، وتدريب الفدائيين في المقر الرئيسي الخاص به.
  • في عام 2007، وبمناسبة احتفالية الأهلي بالمئوية. تم تغييره للمرة الثالثة، حيث وضعت كلمة نادي القرن باللغة الإنجليزية في أسفله فقط.
  • في عام 2017، شهد تغيير بسيط، وهو اضافة نجمة رابعة؛ بمناسبة حصد الأهلي لـ اللقب الدوري المصري الممتاز للمرة الأربعين في تاريخه.
  • حصل الأهلي على لقب أفضل شعار في العالم في عام 2020؛ من خلال استفتاء طرحته صحيفة ماركا الإسبانية. وفاز المارد الأحمر به؛ بعد حصوله على ثلاثة ملايين صوت؛ مقابل 2.9 مليون صوت لصالح الرجاء الرياضي المغربي.

ألقاب النادي الأهلي

حصد العديد من الألقاب طوال تاريخه الكروي؛ حتى الآن، وهم:

  1. القلعة الحمراء.
  2. المارد الأحمر.
  3. نادي الوطنية.
  4. نادي القرن الحقيقي.
  5. الشياطين الحمر.

الملاعب الخاصة بالنادي الأهلي

يخوض النادي الأهلي المصري معظم مبارياته الرسمية منذ القدم على بعض الملاعب الرئيسية، على رأسهم ما يلي:

  • استاد القاهرة الدولي: يستضيف معظم مباريات الأهلي والزمالك ومنتخب مصر.
  • ملعب مختار التتش: يخوض عليه الفريق الأول لكرة القدم جميع تدريباته الجماعية، وأيضا بعض المباريات الودية.
  • ستاد السلام: نجح الأهلي في عام 2019 من الحصول على حق انتفاع استاد السلام؛ بعد أن حصل نادي الإنتاج الحربي على مبلغ 300 مليون جنيه. يتسع أكثر من 25 ألف متفرج، ومصنوع من النجيل الطبيعي، وأصبح الاستاد الرئيسي للمارد الأحمر.

بطولات حصدها الأهلي طوال تاريخه

حصد النادي الأهلي العديد من البطولات طوال تاريخه الكروي؛ حتى الآن. ولم يتوقف عند هذا الحد، بل مازال يواصل الحصول على المزيد من الألقاب، من أشهرهم على الإطلاق ما يلي:

  1. الدوري المصري الممتاز: 42 مرة كاملة.
  2. دوري أبطال إفريقيا: تسعة مرات كاملة.
  3. البطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس: مرة واحدة فقط.
  4. كأس مصر: 37 مرة كاملة.
  5. كأس السوبر المصري: 11 مرة كاملة.
  6. دوري منطقة القاهرة: 15 مرة كاملة.
  7. كأس السلطان حسين: سبعة مرات كاملة.
  8. كأس الجمهورية العربية المتحدة: مرة واحدة فقط.
  9. بطولة الكونفدرالية الإفريقية: مرة واحدة فقط.

البطولات التي حصدها المارد الأحمر

نشيد النادي الأهلي

يمتلك النادي الأهلي نشيد رسمي خاص به، قام بكتابته فكري أباظة عام 1957، ولحنه محمود الشريف زوج المطربة الراحلة أم كلثوم. تم وضعه في الأساس؛ بمناسبة العيد الذهبي للنادي الأهلي. مستوحى في الأصل من أغنية قوم يا مصري، ولكن بكلمات جديدة، وهو:

قوم يا أهلي .. شُــــــــــــــــــــــــــوف ولادك والجنود

شوف كتايبك .. شُــــــــــــــــــــــــــوف جنودك والحشود

شوف آيات النصر في كل العهود .. شُوف وسجل بيها أمجاد الخلود

إنتَ دايمًا إنتَ دايمًا .. إنتَ دايمًا دايمًا دايمًا في الأمام

كل نعمة في رحابك عندنا .. دي مشيئة وإرادة ربنا

من شيوخك اكتسبنا مجدنا .. وبشبابك احتفظنا بإسمنا

إنتَ دايمًا إنتَ دايمًا .. إنتَ دايمًا دايمًا دايمًا في الأمام.

حوادث مر بها النادي الأهلي

شهد يوم 1 من شهر فبراير عام 2012 حدث مأساوي في تاريخ الأهلي، وأيضا الكرة المصرية بأكملها. حيث حدثت أعمال شغب كبيرة في مباراة أقيمت بين المارد الأهلي والمصري البورسعيدي على استاد الثاني. راح ضحيته 72 شخص من مشجعي القعلة الحمراء، ومئات المصابين.

بدأت هذه الأحداث قبل بدء المباراة مباشرة، وبالتحديد عندما قام لاعبي الأهلي بالإحماء في الملعب. عن طريق نزول بعض جماهير المصري إلى أرض الملعب، ولكن الأمن نجح في عودتهم مرة أخرى إلى المدرجات. ثم تكرر الأمر على مدار الـ 90 دقيقة الخاصة بالمباراة.

وبعد أن تمكن الفريق البورسعيدي من تحقيق الفوز بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، نزل العديد من المشجعين له أرض الملعب. وكانوا يمسكون عصى وأسلحة بيضاء، ولكن الأمن هذه المرة لم يتمكن من فضهم نهائيا؛ بسبب كثرة عددهم.

قاموا بالتهجم على جماهير الأهلي في المدرجات الخاصة بهم، ألحقوا إصابات بالغة بهم. أدت إلى وفاة العديد منهم، وأكد بعض الخبراء على أن هذا الحدث كان مدبر له منذ البداية، ولم يأتي صدفة.

ظل لاعبي المارد الأحمر متواجدين داخل غرف خلع الملابس، لم تتمكن من الخروج نهائيا. وبعد مرور ساعات طويلة، نجح الأمن في إخراجهم بسلام من الاستاد بمدرعات. ووصلوا إلى القاهرة بطائرات عسكرية مؤمنة من قبل مجموعة من أفراد الجيش المصري.

عادت معظم الجماهير المتبقية؛ تحت إشراف أمنى في قطارات. استقبلهم آلاف الأهالي التي انتظرت عودة أبنائها بفارغ الصبر، فـ منهم من عاد بالفعل، ومنهم من تعرض للقتل بأبشع الطرق على الإطلاق. انتشرت الهتافات داخل محطة مصر، طالبوا فيها بسرعة القصاص من مرتكبي تلك الجريمة، التي عرفت فيما بعد باسم مجزرة بورسعيد.

منشآت تابعة للنادي الأهلي

يمتلك النادي الأهلي العديد من الفروع التابعة له في مختلف المناطق، وهم:

  1. فرع الجزيرة: تم افتتاحه للمرة الأولى عام 1909، يضم ملعب مختار التتش الذي يخوض عليه فريق كرة القدم معظم تدريباته الجماعية. بالإضافة إلى تواجد ملاعب للتنس والاسكواش، فضلا عن صالة مخصصة لشهداء الأهلي في بورسعيد. وأيضا بعض المباني الأخرى مثل المبني الإداري وصالة جيم.
  2. فرع مدينة نصر: تم البدء في تأسيسه للمرة الأولى عام 1993، تم إنشائه في الأساس ليكون مخصص لفرق كرة القدم في قطاع الناشئين والشباب؛ لخوض تدريباتهم عليه. بالإضافة إلى تواجد حمامات سباحة والعديد من ملاعب اسكواش وتنس الطاولة.
  3. الفرع المتواجد في الشيخ زايد: تم بناءه في فترة تولى المهندس محمود طاهر على مساحة 130 فدان. يضم العديد من المباني، من بينهم مبني اجتماعي، وملاعب من النجيل الصناعي؛ لتدريب فرق الأكاديمية عليه.
  4. فرع التجمع الخامس: تم افتتاحه رسميا في عهد الكابتن محمود الخطيب، يعد من أفضل التصميمات الهندسية والمعمارية التي تم إنشائها في مصر.
  5. فرع الأقصر: يوجد مقر فرعي للنادي الأهلي في مدينة طيبة الجديدة بمحافظة الأقصر، يحتوي على العديد من حمامات السباحة الخاصة بالأطفال والكبار. وأيضا ملاعب كرة قدم خماسية، ومبنى إداري.

تأسيس النادي الأهلي

الشركات الصانعة للزي الرسمي للأهلي

تولت عدد من الشركات مهمة تصنيع الزي الرسمي الخاص بالنادي الأهلي المصري على مر التاريخ، على رأسهم ما يلي:

  • اميرو.
  • أديداس.
  • بوما.
  • سبورتا.

سبب تسمية النادي الأهلي بهذا الاسم

تم اختيار اسم النادي الأهلي للرياضة البدنية من قبل أمين سامي باشا، ويعود السبب الرئيسي وراء هذا الاسم أنه كان في البداية مخصص لطلاب المدارس العليا الذين كانوا بمثابة الدعامة الأساسية لانطلاق ثورة جديدة، يطالبون فيها برحيل الاحتلال عن مصر.

جماهير النادي الأهلي

تعد جماهير النادي الأهلي المصري واحدة من الأسباب الرئيسية التي مكنته من الوصول إلى المكانة المتواجدة عليه في الوقت الراهن. حيث أنها كانت تسانده في كافة المباريات التي يخوضها في مختلف البطولات، وتقف بجانبه في وقت الشدائد.

بالإضافة إلى تشجيعه المستمر؛ حتى في حالة انهياره. توجد بعض مجموعات المشجعين، أشهرهم ألتراس أهلاوي التي تم حلها خلال السنوات الماضية.

جماهير النادي الأهلي

المنشآت الإعلامية التابعة للأهلي

يمتلك النادي الأهلي المصري إعلام خاص به، يحمل اسمه، مازال متواجد حتى هذه اللحظة، يتمثل فيما يلي:

  • قناة الأهلي: تم افتتاحها عام 2008 الماضي؛ بالتعاون مع راديو صوت العرب. واجهت العديد من المشكلات في بث المباريات الرسمية الخاصة بالفريق، قامت بإذاعة أول مباراة جمعت بين الأهلي وروما في نفس العام السابق.
  • مجلة الأهلي: تم تأسيسها للمرة الأولى عام 1974 في عهد الرئيس عبد المحسن مرتجي، ويتولى رئاستها في الوقت الراهن الكابتن محمود الخطيب.

أكبر فوز وهزيمة للأهلي

حقق الأهلي أكبر فوز في تاريخه؛ حتى الآن عام 2015 الماضي على حساب الجونة؛ بنتيجة 13 هدف نظيف دون رد. بينما تلقى أكبر خسارة له أمام نادي فاروق الأول، المعروف حاليا بالزمالك بنتيجة ستة أهداف نظيفة دون رد عام 1942 و 1944.

أرقام قياسية حققها الأهلي طوال تاريخه

حقق الأهلي طوال مسيرته الكروية العديد من الأرقام القياسية على النطاق العالمي والمحلي والإفريقي، من بينها ما يلي:

  • عالميا:
  1. أكثر نادي حصولا على البطولات على مستوى العالم بأكمله؛ برصيد 140 بطولة رسمية وغير رسمية.
  2. ثاني أكثر فريق حصولا على الألقاب القارية؛ برصيد 22 لقب بعد ريال مدريد الإسباني.
  3. يعتبر الفريق الوحيد على مستوى العالم الذي تمكن من تحقيق رقم قياسي في عدد المباريات التي لا يتعرض فيها للهزيمة نهائيا؛ برصيد 55 مباراة على مدار 17 شهر.
  4. أول نادي في العالم بأكمله يتمكن من تحقيق عشرة ألقاب كاملة في خلال موسمين فقط. هما موسم 2005/2006 و 2006/2007، حيث نجح في تحقيق جميع البطولات المحلية والقارية التي شارك فيها؛ باستثناء كأس العالم للأندية فقط.
  • قاريا:
  1. أكثر نادي حصل على بطولة دوري أبطال إفريقيا لمدة تسعة مرات كاملة، وفي طريقه إلى العاشرة؛ بعد أن تمكن من الصعود للمباراة النهائية؛ بعد أن حقق الفوز على الترجي التونسي في مباراة الذهاب والإياب في الدور النصف نهائي.
  2. يعتبر أكثر نادي يحصد بطولة كأس السوبر الإفريقي؛ لمدة سبعة مرات كاملة.
  3. أكثر نادي حصل على بطولة كأس إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس؛ لمدة أربعة مرات كاملة.
  4. أول نادي مصري يتمكن من تحقيق الثلاثة المحلية الإفريقية، وهم بطولة الدوري والكأس ودوري أبطال إفريقيا في موسم 2005/2006.
  5. أول نادي مصري يتمكن من الحصول على بطولة الكونفدرالية الإفريقية عام 2014 الماضي.
  • محليا:
  1. أكثر نادي حصد بطولة الدوري المصري الممتاز؛ برصيد 42 مرة. وكأس مصر؛ لمدة 37 مرة كاملة.
  2. يعد أكثر نادي مصري متوج ببطولة كأس السوبر المصري؛ لمدة 11 مرة كاملة.
  3. أول نادي مصري يتمكن من حصد أول نسخة من بطولة الدوري المصري الممتاز موسم 1948/1949.
  4. أول نادي مصري يحقق الثلاثية المحلية، هي دوري منطقة القاهرة وكأس السلطان حسين وكأس مصر موسم 1924/1925.
  5. صاحب الرقم القياسي في مصر؛ من حيث عدد المباريات المتتالية التي لا يوجد أي هزيمة بها؛ برصيد 54 مباراة كاملة.

تأسيس النادي الأهلي

إنجازات الأهلي على المستوى العربي

تمكن من تحقيق عدد من الإنجازات على النطاق العربي، من بينهم ما يلي:

  1. أكثر نادي يتوج ببطولة كأس السوبر العربي؛ بالتساوي مع الشباب السعودي؛ لمدة مرتين.
  2. أول نادي مصري يحقق بطولة كأس العرب للأندية الأبطال عام 1996.
  3. أول نادي والنادي المصري الوحيد الذي يحصل على لقب البطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس عام 1994. وبطولة كأس السوبر العربي عام 1997.

قائمة هدافي الأهلي طوال تاريخه

نجح بعض اللاعبين طوال تاريخ الأهلي من أن يصبحوا الهدافين المتواجدين فيه، وهم:

  • محمود الخطيب: يعد الهداف التاريخي في المارد الأحمر، حيث تمكن من تسجيل 157 هدف في مختلف البطولات.
  • وليد أزارو: يعتبر الهداف الأجنبي الوحيد في بطولة الدوري المصري الذي حصل على هذا اللقب؛ بعد أن تمكن من تسجيل 18 هدف في البطولة في موسم واحد فقط.
  • أحمد بلال: حصل على لقب هداف الدوري المصري موسم 2002/2003؛ عن طريق تسجيله 19 هدف في البطولة، وهو الرقم الذي يتمكن أي لاعب من تسجيله مرة أخرى؛ حتى الآن.

رؤساء النادي على مر التاريخ

مر على تاريخ النادي الأهلي المصري عدد كبير من الرؤساء المعروفين على الساحة الرياضية والكروية، من بينهم كلا من:

  1. عبد الخالق ثروت.
  2. أحمد حسنين باشا.
  3. الفريق عبد المحسن مرتجي.
  4. صالح سليم.
  5. محمد عبده صالح الوحش.
  6. محمود طاهر.
  7. محمود الخطيب.

مشاركة الاهلي في كأس العالم للأندية

يعتبر النادي الأهلي المصري هو أكثر نادي عربي وإفريقي يتمكن من المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية؛ بعد حصده بطولة دوري أبطال إفريقيا. حيث انضم إلى مجموعة الفرق المشاركة فيها لمدة ستة مرات كاملة، وهي كالآتي:

  • 2005: كانت هذه المرة في عهد مانويل جوزيه الذي تمكن من تحقيق عصر ذهبي جديد مع الأهلي، ولكن. لم يتمكن المارد الأحمر من الاستمرار فيها، وحصد المركز السادس والأخير بين الفرق المشاركة فيها.
  • 2006: كانت هذه المرة هي الثانية على التوالي في عهد جوزيه، ونجح لاعبي الأهلي من حصد المركز الثالث للمرة الأولى في تاريخه.
  • 2008: كانت في عهد مانويل جوزيه أيضا، حصل فيها الأهلي على المركز السادس للمرة الثانية في تاريخه.
  • 2012: كانت في عهد المدير الفنى السابق حسام البدري، وحصل فيها الفريق على المركز الرابع.
  • 2013:  تعتبر المرة الثانية على التوالي التي يصل فيها الأهلي للبطولة، وكانت في فترة تولى محمد يوسف المدير الفنى السابق للفريق، حصل فيها على المرتبة السادسة.
  • 2020: تعد هذه المرة التي يصل فيها الفريق إلى هذه البطولة؛ حتى الآن. كانت في عهد المدير الفنى الحالي بيتسو موسيماني، وحصل فيها الأهلي على المركز الثالث.

المقر الرئيسي للنادي الأهلي

يقع المقر الرئيسي للنادي الأهلي في الجزيرة المتواجدة في منطقة الزمالك. يوجد في هذا المقر ملعب مختار التتش، الذي يخوض عليه الفريق معظم تدريباته الجماعية ومبارياته الودية.

مباريات تاريخية للأهلي

خاض النادي الأهلي المصري عدد من المباريات التاريخية منذ ظهوره للمرة الأولى على الساحة الرياضية والكروية؛ حتى الآن، وهي كالآتي:

  1. مباراة القرن: واجه النادي الأهلي المصري ريال مدريد الإسباني يوم 1 من شهر أغسطس عام 2001؛ بمناسبة حصول الأول على لقب القرن الإفريقي. تمكن فيها من تحقيق الفوز على غريمه الأجنبي؛ بنتيجة هدفين نظيفين دون رد، سجلهم اللاعب السابق صنداي ايبجي.
  2. مئوية النادي الأهلي: أقيمت مباراة تاريخية؛ بمناسبة مرور مائة عام كامل على تأسيس النادي الأهلي عام 2007 الماضي. التقى فيها مع برشلونة الإسباني، وتعرض للهزيمة، حيث انتهى اللقاء بنتيجة أربعة أهداف نظيفة دون رد لصالح البرسا.
  3. مباراة السلام ضد الإرهاب: في يوم 30 من شهر ديسمبر عام 2017، التقى المارد الأحمر بـ نادي أتليتكو مدريد. في مباراة تحت عنوان السلام ضد الإرهاب، نظمها المستشار تركي آل الشيخ.
  • وكان الهدف الأساسي منها هو جمع العديد من الأموال من خلالها، وتوجيهها لأسر ضحايا عمليات الإرهاب في مصر. انتهى اللقاء بفوز الفريق الإسباني بنتيجة 3/2، سجل هدفي الأهلي كلا من مؤمن زكريا وأحمد الشيخ.

مشاركة الأهلي في البطولات القارية

منذ أن تم تأسيس النادي الأهلي للمرة الأولى في تاريخه، شارك في أكثر من 30 مرة كاملة في بطولة دوري أبطال إفريقيا. نجح في الصعود إلى المباراة النهائية لمدة 14 مرة. حقق فيها الفوز تسعة مرات، وفي طريقه في الوقت الراهن لحسم اللقب العاشر. بالإضافة إلى مشاركته في بطولة الكونفدرالية الإفريقية ثلاثة مرات فقط.

وصل إلى النصف نهائي في واحدة منذ تأسيس النادي الأهلي؛ حتى الآن. وحصد البطولة مرة واحدة، وودعها من الدور الثاني في اللقاء الأول. فضلا عن لعبه مباراة السوبر الإفريقي التي تجمع بين بطل إفريقيا وبين بطل الكونفدرالية لمدة تسعة مرات، نجح في التتويج بها سبعة مرات.

الألعاب المتواجدة داخل الأهلي

لم تقتصر الألعاب المتواجدة داخل النادي الأهلي المصري على كرة القدم فقط، بل يضم العديد من الألعاب الفردية والجماعية. وتمكن من تحقيق أرقام قياسية فيها جميعا، على رأسهم ما يلي:

  • كرة اليد: حصد الأهلي فيها 47 بطولة كاملة على المستوى المحلي والقاري.
  • فريق كرة السلة: حصد حوالي 20 بطولة كاملة، من بينهم كأس الأندية الإفريقية للسلة مرتين.
  • فريق كرة الطائرة: يعتبر أفضل الفرق المتواجدة في هذه اللعبة في إفريقيا بأكملها. حيث نجح في التتويج ببطولة الدوري 32 مرة، والكأس 21 مرة، والبطولة الإفريقية 14 مرة، وغيرها من البطولات.

تأسيس النادي الأهلي

ومن هنا، نكون قد إنتهينا من كتابة المقالة كاملة .. نتمنى أن نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات التي ترغبون في التعرف عليها، في انتظار كافة تعليقاتكم واستفساراتكم التي تسعدنا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *