التخطي إلى المحتوى

إن كنت مهتمًا بشعارات الأندية العربية، فلا بد أن تعرف معاني شعارات أندية الدوري الفلسطيني، ذلك الدوري الذي بدأ عام 1928 في القدس عاصمة فلسطين.

أنضم الاتحاد الفلسطيني للاتحاد الدولي لكرة القدم 1929.. إذًا ومن خلال موقع محتوى، سنتعرف أكثر على معاني شعارات دوري الفدائيين.. والذي لم تمنعه الحرب بينه وبين الكيان الصهيوني من استكمال هوايتهم المفضلة.

شعارات أندية الدوري الفلسطيني

شعارات أندية الدوري الفلسطيني

الدوري الفلسطيني هو عبارة عن فاكهة الدوريات العربية، فهو يضم بعض المواهب المميزة، ومنذ أن قام الكيان الصهيوني باحتلال فلسطين وقد انقسم الدوري إلى دوريين بشكل مؤقت.. وهذين الدوريين هما: (دوري قطاع غزة، دوري الضفة الغربية).

لكل من هذين الدوريين أبطال وشعارات وقواعد وتاريخ، نتعرف عليهم من خلال السطور التالية:

قصص شعارات أندية دوري قطاع غزة الأكثر تتويجًا

نتعرف في هذه الفقرة عن معاني شعارات أندية الدوري الفلسطيني الذين توجوا باللقب في دوري قطاع غزة.. تأسس هذا الدوري عام 1984، ومكون من 12 فريق يتنافسون على لقب الدوري.

شاهد أيضا:

يعرف هذا الدوري أيضًا باسم “دوري أوريدو الممتاز“.. ويوجد ثلاثة أندية استطاعت أن تحقق هذا اللقب كحد أدنى مرتين، ونتعرف عليهم من خلال النقاط التالية:

  • خدمات رفح 6 ألقاب
  • شباب رفح 3 ألقاب
  • شباب خان يونس لقبين

نتعرف أكثر على معاني شعارات تلك الأندية من خلال الآتي:

معنى شعار نادي خدمات رفح

من خلال مساعدة وكالة تسمى “وكالة الغوث الدولية” تأسس نادي خدمات رفح عام 1951 في ميدان العودة على مدخل المدينة، وذلك ليكون ناديًا  لخدمة أهل رفح وشبابها.. واستطاع ذلك النادي عبر تاريخه أن يجمع 6 ألقاب للدوري ليكون بذلك أكثر المتوجين به، آخرهم كان في عام 2019.

بينما أحتل نادي “خدمات رفح” الوصافة مرة واحدة طوال تاريخه.

شعارات أندية الدوري الفلسطيني

شعار النادي من الشعارات المحببة جدًا في فلسطين، هو عبارة عن درع باللون الأصفر والأبيض.. به شعلة تدل على النضال والكفاح الذي يقوم به الشعب الفلسطيني.

بأعلى الدرع يوجد “صقر” والذي يرمز إلى شموخ النادي.. وبداخل الدرع تاريخ تأسيس النادي، وأيضًا خدمات النادي المتنوعة وهي الخدمات: “الرياضية، الثقافية، الاجتماعية”.

بجانب الشعلة يوجد اسم “فلسطين” باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك دليل على الانتماء للوطن.. والفخر بالتراث.

معنى شعار شباب رفح

في عام 1953 تم تأسيس نادي يسمى الشعبة، إلا أنه في عام 1960 تم تسمية النادي بالعروبة.. حتى أسست الإدارة المصرية في قطاع غزة مؤسسة لرعاية شباب فلسطين، لذلك سُمي النادي باسم شباب رفح.

بالرغم من تاريخ النادي العريق إلا أنه استطاع أن يظفر بثلاثة ألقاب فقط، آخرها كان في عام 2013، واحتل الوصافة مرتين.

شعارات أندية الدوري الفلسطيني

شعار النادي عبارة عن درع باللون الأبيض، فوقه شعلة حمراء.. والتي تدل على الانتماء للبلد، والكفاح والجهاد في سبيلها، ويوجد في الدرع ثلاث دوائر مكتوب فيهم أنشطة النادي وهي الأنشطة: “الرياضية والاجتماعية والثقافية”.. ويوجد اسم فلسطين وتاريخ تأسيس النادي.

في الدرع يوجد سنبلتين باللون الأخضر والتي ترمز إلى السلام الذي يتمتع به النادي.

معنى شعار شباب خان يونس

في ظل تعرفنا على معاني شعارات نوادي الدوري الفلسطيني يجب أن نذكر شعار نادي خان يونس.. فهذا النادي قد تأسس عام 1960، وسمي بذلك الاسم نسبة إلى مدينة خان يونس التي ينتمي إليها.. ويسمى أيضًا بفريق النشامى؛ وذلك لأن ملابس الفريق تشبه ملابس منتخب الأردن.

استطاع ذلك النادي أن يفوز باللقب في مرتين عامي: “2010، 2017”.. بينما احتل الوصافة 3 مرات.

دلالات شعار النادي من أبرز دلالات شعارات أندية الدوري الفلسطيني، فهو ينم عن الانتماء للوطن، فهو عبارة عن درع باللون الأبيض وبداخل الدرع خريطة جغرافية لدولة فلسطين، مع وجود علم فلسطين على جانبي الخريطة.. ويدل ذلك على عدم الاعتراف بالكيان الصهيوني، وأن فلسطين ستظل دائمًا دولة عربية.

في الشعار يدين تحمل شعلة، وتعني النضال من أجل فلسطين.. ومكتوب في الدرع اسم وتاريخ النادي؛ للدلالة على مدى أقدمية وعراقة ذلك النادي.

قصة شعارات أندية دوري قطاع غزة ذو لقب واحد

نتعرف في هذه الفقرة على قصة شعارات أندية الدوري الفلسطيني، وخصوصًا في دوري قطاع غزة.. وقد استطاعت أربع فرق رغم الظروف الصعبة وقلة الإمكانيات أن يكتبوا اسمهم في سجل المتوجين بالبطولة، ولو على الأقل بلقب واحد.. ونتعرف على  أشهر تلك الأندية من خلال النقاط التالية:

  • اتحاد الشجاعية
  • خدمات الشاطئ
  • نادي الصداقة

نعرض لكم أبرز قصص شعارات تلك الأندية من خلال الآتي:

قصة شعار نادي اتحاد الشجاعية

من خلال تعرفنا على قصة شعارات أندية الدوري الفلسطيني في دوري قطاع غزة، نتعرف على نادي اتحاد الشجاعية.

تأسس نادي اتحاد الشجاعية عام 1976 في حي يسمى حي الشجاعية في شرق غزة، واستطاع النادي أن يظفر بلقبه الأول والأخير في عام 2014.. وهذا النادي قد تم إنشاؤه بسبب رغبة الحي في لعب هوايتهم المفضلة وهي كرة القدم.. ويعد أكبر فوز في تاريخ النادي كان على حساب نادي القرارة بنتيجة 11-1.

شعارات أندية الدوري الفلسطيني

شعار النادي عبارة عن درع باللون الأبيض، يوجد داخل الدرع يدين تصافح بعضهما.. وهي إشارة إلى تعاون أهل حي الشجاعية قديمًا لإنشاء ذلك النادي، ويوجد بالأسفل شعار الأولمبية التي تدل على طموحات النادي.. ويوجد أيضًا داخل الدرع اسم النادي وتاريخ تأسيسه.

قصة شعار نادي خدمات الشاطئ

في عام 1951 اندمجت 7 فرق في قطاع غزة على الساحل ليكونوا نادي خدمات الشاطئ، وبالرغم من أن عمر النادي 70 سنة منذ تأسيسه فهو لا يملك في خزينته إلا دوري واحد عام 1983.. بينما احتل الوصافة مرة وحيدة في العام الماضي عام 2020.

يعتبر أبرز إنجاز آخر له هو حصوله على كأس قطاع غزة عام 1985.

شعارات أندية الدوري الفلسطيني

شعار النادي من الشعارات المميزة جدًا في الدوري الفلسطيني، فهو عبارة درع باللون الأزرق والذي يرمز للبحر، وبداخل الدرع علم فلسطين من الجانبين.. مع وجود مرساة في المنتصف مكتوب بها نشاطات النادي.

كما أنه يوجد اسم النادي باللغتين العربية والإنجليزية، والمرساة تدل على التأثر بالبيئة الساحلية التي توجد بها المدينة.. كما أن العلمين يرمزان إلى الانتماء للوطن والمكافحة من أجله.

قصة شعار نادي الصداقة

عام 1976 تأسس نادي يدعى نادي الصداقة وكان يدعى قديمًا نادي الجمعية الإسلامية، وموقع النادي متميز؛ حيث إنه يقع في منطقة بين معسكر الشاطئ ومنطقة الشيخ رضوان ومنطقة النصر.

استطاع النادي من خلال 45 سنة أن يجمع لقبًا يتيمًا للدوري الفلسطيني قسم قطاع غزة، وكان ذلك في عام 2016.. واستطاع أن يحقق المركز الثامن في الموسم الماضي.

شعارات أندية الدوري الفلسطيني

الشعار عبارة عن درع بشكل مميز باللون الأبيض، به كرة قدم وشعلة، والتي ترمز إلى النضال الفلسطيني في ظل استمرار نشاط كرة القدم.. وأسفل الكرة يوجد شكل كتاب، وهذا يوضح نشاط النادي الثقافي قديمًا، وهذا قبل أن يتجه للناشط الرياضي، مع وجود سنبلتين باللون الأخضر واسم وتاريخ تأسيس النادي.

معاني لوجو أندية الدوري الفلسطيني الضفة الغربية

نتعرف في هذه الفقرة على معاني شعارات أندية الدوري الفلسطيني المشاركة في دوري الضفة الغربية، فدوري الضفة الغربية أو ما يسمى بـ “دوري جوال للمحترفين فلسطين” تم إنشاؤه عام 1977.

نظام البطولة فيه هو تنافس 12 فريق على لقب الدوري، واستطاع أكثر من نادي أن يظفر بلقب البطولة.. ونتعرف عليهم من خلال السطور التالية:

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

شعارات أندية دوري الضفة الغربية الأكثر تتويجًا

نعرض لكم قصة ومعاني شعارات أندية الدوري الفلسطيني في الضفة الغربية، والذين يعتبروا أندية الصفوة بحيث إنهم استطاعوا أن يظفروا بلقب الدوري في أكثر من مناسبة.. بحد أدنى لقبين، ونتعرف على أسماء تلك الفرق من خلال السطور التالية:

  • هلال القدس 4 ألقاب
  • شباب الخليل 4 ألقاب
  • الأمعري لقبين
  • شباب الظاهرية لقبين
  • ترجي وادي النيص لقبين

من خلال ما يلي سنعرض لكم شعار كل فريق منهم، مع نبذة صغيرة عنه:

معنى لوجو نادي هلال القدس

نادي هلال القدس أو ما يلقب بزعيم العاصمة، تأسس هذا النادي عام 1972، يقع في قلب القدس.. ويعد هذا النادي هو النادي الأكثر تتويجًا ببطولة الدوري، فاستطاع منذ تأسيسه أن يفوز بأربعة ألقاب آخرها كان في عام 2018.. بينما احتل المركز الثاني في 3 مناسبات.

يعتبر شعار النادي هو توعية للشاب الفلسطيني والعربي للقضية الفلسطينية.

شعارات أندية الدوري الفلسطيني

الشعار عبارة عن هلال باللون الأزرق.. وهو دلالة على الدين الإسلامي الحنيف، وبداخل الهلال صورة مصغرة لمسجد قبة الصخر والذي يتميز بالقبة الصفراء.. والمسجد القبلي الذي بناه الفاروق عمر بن الخطاب والذي يتميز بشكله العريض.

هذا الشعار هو دلالة وثبوت قوي أن المسجد الأقصى دائمًا وأبدًا كان لفلسطين، وأن القدس ستعود يومًا ما إلى وطنها فلسطين.. وفي ذلك انتماء قوي للدين وللوطن.

معنى لوجو نادي شباب الخليل

نادي شباب الخليل يعتبر أقدم نادي في الضفة الغربية، فقد تأسس عام 1943.. وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى مدينة الخليل، ويعتبر هو الآخر الأكثر تتويجًا بالدوري منافصةً مع نادي هلال القدس.. فقد حقق اللقب في 4 مناسبات آخرها كان هذا العام 2021، وشعار النادي من الشعارات المشهورة جدًا في فلسطين.

الشعار عبارة عن دائرة باللون الأبيض بداخله درع باللون الأصفر، بداخل هذا الدرع توجد شارة الأولمبية.. والتي تدل على أقدمية النادي، وأيضًا توجد كرة قدم يعلوها شعلة، والتي تبين مدى تأثر النادي بالثورات والانتفاضات الفلسطينية ضد الكيان الصهيوني.

داخل الكرة مكتوب باللون الأحمر “نادي شباب الخليل” ولكن بشكل مزخرف ومتداخل، وهذا لبيان مدى مهارة الفلسطينيين في الكتابة بالحروف المزخرفة.

معنى لوجو نادي الأمعري

تم تسمية النادي باسم الأمعري نسبة إلى مخيم الأمعري وهو مخيم للاجئين الفلسطينيين.. وتأسس هذا النادي في عام 1953 في مدينة البيرة حيث يقع المخيم.

ظفر هذا النادي بدوري الضفة الغربية مرتين في عامي: “1997، 2011”.. ويعد للنادي إنجازًا تاريخيًا باحتلاله وصافة كأس رئيس الاتحاد الآسيوي عام 2012، خلاف البطل نادي اتحاد دوشنبه الطاجكستاني، وشعار النادي هو عبارة عن رمز للتكاتف والصمود والتعاون.

شعارات أندية الدوري الفلسطيني

الشعار عبارة عن درع أبيض يوجد بداخله دائرة، مرسوم بها هلالًا مع صليب، ويدل على التكاتف بين اللاجئين الفلسطينيين بمختلف ديانتهم.

مكتوب بالأعلى كلمة “UNRWA“، وهي تعني “وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين”.. وذلك لأن هذه الوكالة تدعمهم وتغطي معظم احتياجاتهم، ومكتوب بداخل الدرع اسم وتأسيس النادي.. وذلك للدلالة على عراقته وأقدميته.

معنى لوجو نادي شباب الظاهرية

تأسس هذا النادي عام 1974 في مدينة الظاهرية في جنوب غرب الخليل، ويلقب هذا النادي بـ “غزلان فلسطين“؛ وذلك نسبة إلى الغزلان الكثيرة التي تتمتع بها منطقة الظاهرية.

هذا النادي يعتبر من الأندية الكبيرة ذات الجماهيرية الجيدة في فلسطين.. فاستطاع تحقيق لقب دوري الضفة الغربية مرتين في عام 2012 وعام 2014.. شعار النادي هو رمز للوطنية والحرية.

شعارات أندية الدوري الفلسطيني

الشعار عبارة عن درع باللوني الأبيض والأخضر، يوجد داخل هذا الدرع صورة أمامية لمسجد قبة الصخر الذي انتهي من بنائه الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان عام 691هـ.

من خلف المسجد صورة للمصحف.. وهي للدلالة على الاعتزاز بالإسلام وبمعالمه وقرآنه، ومن خلفه شعلة.. وهذه الشعلة هي الحماسة التي تملأ أعضاء النادي لأجل فلسطين.

معنى لوجو نادي ترجي وادي النيص

يعتبر نادي ترجي وادي النيص من الأندية المشهورة في فلسطين، فقد تأسس عام 1984، وفي البداية كان اسمه وادي النيص؛ نسبة إلى قرية بنفس الاسم، وهي قريبة من محافظة بيت لحم.. إلى أن جاء عام 2010 حيث وقع النادي اتفاقية توأمة مع نادي الترجي الرياضي التونسي.

بذلك تبدل اسم النادي لـ “ترجي وادي النيص”، وتغيرت القمصان من الأزرق إلى الأصفر والأحمر.

أما الشعار فقد تغير أيضًا فبعد أن كان دائرة بيضاء بها كرة وكتاب، أصبح الشعار عبارة عن دائرة بالون الأصفر والأسود، يوجد بداخل الدائرة علم فلسطين.. ويدل ذلك على إنه بالرغم من التوأمة لم ينس النادي تاريخه.. فهو يعتز بوطنه وبأثره.

موضوع فوق العلم الذي يتوسط الشعار مسجد قبة الصخرة، الذي أصبح علامة لأغلب فرق الدوري.

قصة لوجو أندية الضفة الغربية ذات اللقب الواحد

في هذه الفقرة نتعرف على قصة لوجو أندية الدوري الفلسطيني المتواجدين في الضفة الغربية، والذين حققوا لقب الدوري مرة واحدة فقط.. وعلى الرغم من أن الإنجاز يبدو هينًا، ولكنه طبقًا للظروف العصيبة التي تعيشها أندية فلسطين فهو إنجاز عظيم.. ونعرض لكم أسماء تلك الأندية من خلال الفقرات التالية:

  • مركز شباب بلاطة
  • جبل المكبر المقدسي

من خلال السطور القادمة نعرض لكم شعارات تلك الأندية الثلاثة:

قصة لوجو مركز شباب بلاطة

من خلال تعرفنا على قصة ومعاني شعارات أندية الدوري الفلسطيني في الضفة الغربية نتعرف على مركز شباب بلاطة، هذا النادي الذي تأسس عام 1954 في مخيم بلاطة في مدينة نابلس.. واستطاع أن يحقق لقب الدوري الوحيد له في عام 2019.

الشعار عبارة عن درع باللون الأبيض والأحمر، بداخلهم أربع شعارات وهم “كرة القدم، كرة السلة، الشعلة، رمز الهلال مع الصليب”.. فمخيم بلاطة هو عبارة عن ملجأ للفلسطينيين مثل ملجأ الأمعري، وقد بُني النادي عبر الجهود الذاتية.

معنى لوجو نادي جبل المكبر المقدسي

في قرية جبل المكبر التي تقع في جنوب شرق عاصمة فلسطين القدس تأسس نادي جبل المكبر المقدسي عام 1976.. واستطاع النادي أن يحقق اللقب الوحيد له في مناسبة واحدة كانت في عام 2009.

شعارات أندية الدوري الفلسطيني

شعار النادي من الشعارات الوطنية جدًا.. فالدرع الخاص بالشعار متلون بألوان العلم الفلسطيني “الأخضر والأبيض والأسود والأحمر”، ومن فوق الشعار يوجد مسجد قبة الصخر.. وهو اعتزاز بالتراث القديم.

يوجد في أسفل الدرع كتاب على شكل مصحف.. وهو اعتزاز بالدين الإسلامي.. كما يوجد أيضًا ضمن عناصر الشعار اسم وتاريخ تأسيس النادي.

إذًا تعرفنا في هذا الموضوع عن معاني شعارات أندية الدوري الفلسطيني، وعرفنا تقسيم الدوري الذي يلعب الآن، ونبذة عن كل فريق وبطولاته في الدوري.. كان هذا موضوعنا نرجو أن تكونوا استفدتم مما قدمناه لكم من معلومات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *