افضل برقيات عزاء ومواساة مكتوبة جاهزة لأهل الميت

أ / عمرو عيسى

برقيات عزاء تعد واحدة من أسهل الطرق وأقصرها على المغترب عن أهل المتوفى أو لمن لا يستطيع حضور الجنازة أو مواساتهم بسبب الظروف التي يمر بها الجميع والإجراءات الاحترازية المفروضة على المواطنين في مختلف بلدان العالم.

رحم الله ميتكم وغفر له ذنوبه، وجعل قبره روضة من رياض الجنة، فكونوا صابرين، إنا لله وإنا إليه راجعون.

لا إله إلا الله البقاء لله وحده الحي القيوم نود تعزيتكم في الفقيد الأستاذ (اسم المتوفى).. ونحتسب الأستاذ (المتوفى) عند الله عز وجل ونسأل الله تعالى أنه يسكنه وينزله منزل صدق ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

رحم الله الأستاذ (اسم المتوفى) / الأستاذة (اسم المتوفاة) صدمنا جميعًا لسماع خبر وفاته/ وفاتها فكان رجلاً مرجعيًا في هذه البلاد/ كانت امرأة ذات قيمة في تلك البلاد، ونسأل الله أن يلهمكم أنتم أهله / أهلها الصبر والسلوان على فراقها.

غفر الله له وأنزله منزل صدق وألهمكم أنتم أهله الصبر والسلوان.. ولا يريكم الله في حياتكم بعد هذه المحنة مكروه أبدًا.

رحمها الله وغفر لها من ذنوبها هينها، وعظيمها وجعل الله بإذنه القبر روضة من رياض الجنة لا حفرة من حفر النيران.

برقيات عزاء على الفيس بوك

لا شك في أن السوشيال ميديا أصبحت لاعبًا أساسيًا في الحياة اليومية لبني الإنسان كلهم.. ويعتقد بعض العلماء أن وسائل التواصل الاجتماعي هي التطور الطبيعي والشكل الأكثر حداثة من برقيات عزاء.

برقيات عزاء

أخلص التعازي لكم وألهمكم الصبر والسلوان وتغمد الرحمن الفقيد برحمته، صبَّركم الله على الفراق وآلامه (إن كان المتوفى رجل)، وإن كانت المتوفاة امرأة فستكون بصيغة المؤنث (أخلص التعازي لكم وألهمكم الصبر والسلوان وتغمد الرحمن الفقيدة برحمته، صبَّركم الله على الفراق وآلامه).

صبرَّكم الله على فراقه ونحتسب مرضه في ميزان حسناته.. غفر الله له الذنوب وستر الله عنه العيوب في القبر ويوم العرض عليه وظلله رب العزة بظله يوم لا ظل إلا ظله (المتوفى رجل).

صبرَّكم الله على فراقها ونحتسب مرضها في ميزان حسناتها.. غفر الله لها الذنوب وستر الله عنها العيوب في القبر ويوم العرض عليه وظللها رب العزة بظله يوم لا ظل إلا ظله (للمتوفاة المرأة).

رحم الله الفقيد، ونشهد الله أنّا تلقينا خبر وفاته في صدمة وذهول، ونزل علينا خبر وفاة الأستاذ (اسم المتوفى) نزول ووقع الصاعقة التي تبهت الناظرين لها من هول الخبر (للرجل) أما للمرأة (رحم الله الفقيدة، ونشهد الله أنّا تلقينا خبر وفاتها في صدمة وذهول.. ونزل علينا الخبر وفاة الأستاذة (اسم المتوفاة) نزول ووقع الصاعقة التي تبهت الناظرين لها من هول الخبر).

عبارات تعزية ومواساة للواتس آب

خاصية حالات الواتس آب…باختلاف كل هذه المسميات يتضح لنا انتشار وقيمة التطبيق وتلك الخدمة.. لذلك في تلك السطور سنقوم بعرض عددًا من عبارات التعازي..

نقدم لكم واجب التعازي في الأستاذ (اسم المتوفى)، والذي كان لنا بمثابة الأب، والأخ الأكبر وكان مثالاً للاحترام والتقدير رحمه الله وأسكنه فسيح جناته (للرجل)، وللمرأة (نقدم لكم واجب التعازي في الأستاذة (اسم المتوفاة)، والتي كانت لنا بمثابة الأم، والأخت الكبرى وكانت للاحترام مثالاً والتقدير رحمها الله وأسكنها فسيح جناته).

عظَّم الله أجركم في صبركم على وفاة الأم لنا جميعًا الأستاذة (اسم المتوفاة).. ورحمها الله رحمة واسعة وجعل صالح عملها في ميزان حسناتها مثقلاً له (للمرأة).. بينما للرجل (عظَّم الله أجركم في صبركم على وفاة الأب لنا جميعًا الأستاذ (اسم المتوفى).. وتغمده الله برحمته وجعل صالح عمله في ميزان حسناتها مثقلاً له).

لا نقول إلا ما يرضي الله ويرضيكم، وإيانا إنا لله وإنا إليه راجعون ونسأل الله أن يثيبكم على صبركم (وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ).

بقلب مليء بالإيمان بالله عز وجل وبالقدر خيره وشره لا يسعنا إلا أن نواسيكم في وفاة الفقيد.. ونعلم أن هذه التعزية لن تكفي الفقيد حقه لكنا ندعو الله بأن تثلج صدوركم ولو بشق تمرة.

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم لا نقول إلا ما يرضي الله ربنا الحي القيوم، صعقنا الخبر جميعًا عند سماعنا إياه في وفاة الفقيدة، التي كانت نعم الأم لأبنائها، ونعم الزوجة لزوجها، ونعم الربيبة له، ونعم الخليلة لجيرانها، رحمها الله رحمة واسعة وتغمدها بغفرانه وعفوه.

عبارات تعازي للمسلم الأجنبي

التليغراف أو البرقية كانت تستخدم في إرسال الرسائل النصية، وإن كانت تعازي من قارة إلى قارة ومن دولة إلى أخرى.. ووسائل التواصل الاجتماعي جعلت العالم قرية واحدة.

  • May God give you patience on his separation.. may God forgive his sins and may God have mercy on him in the grave.

(جزاكم الله الصبر على فراقه.. لعل الله يغفر ذنوبه ويرحمه في القبر).

  • May God have mercy on your dead and make his grave a kindergarten from Riyadh Paradise, so be patient, we belong to God and to Him we shall return.

(رحم الله الفقيد واجعل قبره روضة من جنة الرياض فاصبر إنا لله وإنا إليه راجعون).

  • With a heart full of faith in God Almighty and in destiny, the good and the evil of it, we mourn the death of the deceased.

(بقلب مملوء بالإيمان بالله تعالى وبالقدر خيره وشره، نحزن على وفاة الفقيد).

عبارات تعازي للمسلم المتحدث بالفرنسية

  • Nous appartenons à Dieu et à Lui nous retournerons, que Dieu ait pitié du défunt et votre patience pour sa separation.

(إنا لله وإنا إليه راجعون، رحم الله الفقيد وصبركم على فراقه).

  • Que Dieu ait pitié du défunt et que Dieu vous accorde patience et réconfort.

(رحم الله المتوفى وألهمكم الصبر والسلوان).

  • L’œil verse des larmes, le cœur s’afflige, et nous pleurons la séparation du défunt.

(إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراق الفقيد لمحزونين).

عبارات تعزية ومواساة للغاية

حينما يذهب المرء إلى تعزية شخص ما أكان هذا الشخص قريب أو صديق أو حتى كان هذا الشخص جارًا له في المسكن أو زميلًا له في العمل.. يجب عليه التأدب في حرمة المكان الموجود فيه، وأن يكون متأثرًا بالموقف ومهيبًا له على سبيل المثال لا يكون في عُرسٍ يبكي.. بينما يضحك في العزاء.

رحمة الله على شخص لم تلفظه الأرض بعد دفنه.. رحمة الله على إنسان كان من عباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونًا (وَعِبَادُ الرحمن الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا) ( سورة الفرقان الآية 62).

البقاء والدوام لله وحده فهو الحي الذي لا يموت المالك ليوم الدين، والناس أجمعين لذلك لا أوصيكم في هذا الموقف العصيب إلا بالصبر على هذا الابتلاء فإن الله عز وجل إذا ما أحب عبدًا ابتلاه..

ذهب على حين بغتة دون سابق إنذار أو حتى دون أن يترك لنا وداع.. لكن الموت حق والبعث حق.. والجنة حق.. والنار حق.. ولا يسعنا إلا أن نقول لك ما يرضي الله عز وجل وهو إنا لله وإنا إليه راجعون.

عوضكم الله خير من هذا الحزن بفرح ينسكم ألم الفراق الصعب المرير على القلوب والوجدان، وأجاركم الله في مصيبتكم هذه وإنا لندعو الله أن يحتسب لكم صبركم هذا في ميزان حسناتكم ومثقلًا للمتوفى في ميزان حسناته.

لله ما أعطى وله سبحانه وتعالى ما أخذ.. فلا مانح لما منع ولا مانع لما يمنح سبحانه وتعالى كل شيء عنده بمقدار.. رحم الله فقيدكم وضمد جراحكم النفسية وجبر خواطركم المكسورة.

صور تعازي مؤثرة

كما ذكرنا في السطور السابقة فإن للفيسبوك مكانة أصبحت متربعة في عقول، وقلوب ووجدان المستخدمين فلا يمكن لبشري في هذه الأوقات أو في هذا العصر .

برقيات عزاء

هي صورة ذات خلفية سوداء مع عبارة التعزية باللون الأبيض، والآية الكريمة الموجودة في الصورة هي من سورة البقرة الآية الخامسة والخمسين بعد المائة (وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ).. اختص مصمم الصورة باختيار (وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ) في صورته لتكون معزية لأهل المتوفى وأقاربه.

برقيات عزاء2

هذه الصورة أيضًا باللون الأسود المكتوب فيه آية قرآنية وهي الآيات الأخيرة من سورة الفجر (خواتيم سورة الفجر) (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إلي رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي)، مع عبارة إنا لله وإنا إليه لراجعون.

صور تعازي مؤثرة لحالات الواتس آب

كما عرضنا في سطور إحدى الفقرات السابقة من هذا الموضوع عددًا من عبارات التعزية الخاصة بحالات الواتس، والتي تناولناها خلال عرض العديد من برقيات العزاء….

برقيات عزاء

تلك الصورة لها السمة الواضحة لكل صور العزاء المتعارف عليها وهي لخلفية السوداء للصورة مع كتابات باللون الأحمر أو الأسود، بالإضافة إلى عبارة التعزية باللون الأبيض، وهذه الصورة كما ذكرنا لا تختلف كثيرًا عن الشكل العام الموحد لتلك الصور.

برقيات عزاء

كثرة الأحداث والهجمات الإرهابية التي أصبحت تحدث بكثرة في العالم العربي الإسلامي، من أجل ذلك فقد قام أحد مصممي الجرافيك في العالم العربي بتصميم هذه الصورة كاتيًا عليها (حداد) باللون الأبيض والخط الكبير كي تتصدر التصميم.

برقيات عزاء5

اللون الأسود في الخلفية واللون الأبيض هو صاحب السيطرة واليد العليا هذه المرة في هذا التصميم، وبالطبع توجد آيات الذكر الحكيم لكن المصمم بدأ الصورة بجملة (إنا لله وإنا إليه راجعون) ثم من بعدها البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) ثم خواتيم سورة الفجر.

أدعية للمتوفى في تعليقات الفيسبوك

اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعفُ عنه، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد، اللهم إنه عبدك ابن عبدك ابن أمتك قد جاء إليك طامعًا في كرمك ورحمتك فلا تخذله يا منصر المستضعفين.

اللهم إن عبدك هذا فلان (اسم المتوفى) ابن عبدك، وابن أمتك قد أهلكته أمراض الدنيا وأسقامها فاللهم اجعل ميتته تلك راحة له من شرور الدنيا، اللهم واجعل داره الآخرة دار هناء ورخاء لا دار تعاسة وشقاء.

اللهم إنا نُشهدك يا الله أن أمتك تلك (اسم المتوفاة) كانت قوامة صوامة لا بالنمامة مبتغية مرضاتك.. اللهم إن زوجها يشهد أنها كان خير الربيبة.. أنها كانت خير الزوجة وخير الأم لأبنائها.. فاللهم وسع مدخلها وأكرم نزلها.

اللهم إن عبدك هذا (اسم المتوفى) كان قارئًا للقرآن ابتغاء مرضاة وجهك الكريم، فاللهم كما جعلت القرآن ربيعًا في قلبه اجعله اللهم له في قبره أنيسًا، اللهم كما جعلت القرآن في صدره نورًا اجعله بقدرتك يا رب العالمين في قبره نورًا.

اللهم إن لنا في القبور أحبة فاللهم يا مؤنس الوحيدين آنس وحشتهم في أول لياليهم في القبور.. اللهم ثبت ألسنتهم.. اللهم ثبتهم عند السؤال وعند الإجابة.. اللهم ثبتهم وأمنهم يوم الفزع الأكبر يا الله.. اللهم اجعل أولادهم مثقلين لهم في موازين أعمالهم.. اللهم واعتق رقابهم من النار.

حكم تقديم واجب العزاء في الإسلام

أفرد الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز -رحمه الله- وهو مفتي الديار السعودية في تسعينيات القرن الماضي.. حكم التعزية في الإسلام إلى عدة أقسام منها الترف أو المفاخرة وهي بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.. إن كانت التعزية في مسلمٍ عاصٍ أو منتحر فهي مستحبة.

أما عن اجتماع أهل، وأقرباء الميت في البيت للصلاة والدعاء له، أو قراءة القرآن على روحه فكلاهما بدعة ولا أصل لهما إلا الدعاء فهو يستحب من المرء للمتوفى، استقبال العزاء ثلاثة أيام جائز لكن بشرط هو عدم النياح فهو عذاب للميت في قبره.

كما جاء في الحديث الشريف الذي رواه الفاروق عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- (الْمَيِّتُ يُعَذَّبُ في قَبْرِهِ بما نِيحَ عليه).. الحديث صحيح صححه الإمام مسلم في صحيح مسلم.

شاهد من هنا رسائل عزاء ومواساة مكتوبة طويلة لأهل الميت

بذلك نكون قد عرضنا لكم عددًا من برقيات عزاء في المتوفين المسلمين العرب والإنجليز والفرنسيين كما عرضنا أيضًا عليكم طرق البريقة التعليمية لطلاب الثانوية العامة المصرية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *