التخطي إلى المحتوى

تعد معاني شعارات أندية الدوري السويسري من المعاني الغير معروفة بين أندية القارة العجوز، لكنهم من الأندية المعروفة في عالم ومجال المال والأعمال؛ بسبب القدرات الشرائية الكبيرة المعروفة لدى الأندية في هذا الدوري العريق.

لذلك عبر موقع محتوى سنعرض عليكم في السطور القادمة في هذا الموضوع تاريخ الدوري السويسري وشعاراته، كما سنعرض عليكم الأندية السويسرية التي نال لاعبوها شرف رفع درع بطولة الدوري السويسري بسواعدهم وحمل الميداليات الذهبية للبطولة على أعناقهم محتفلين بها.

شعارات أندية الدوري السويسري

شعارات أندية الدوري السويسري

الدوري السويسري لكرة القدم واحد من أقدم الدوريات الموجودة في القارة الأوروبية العجوز، فتاريخ إنشاء هذا الدوري يرجع إلى نهايات القرن التاسع عشر الميلادي تحديدًا في العام الميلادي 1897 ليستمر دون توقف حتى العام والموسم الكروي الحالي وهو موسم 2020/2021 ميلاديًا ليكمل القرن وربع القرن من الزمن (125 سنة).

مائة وخمسة وعشرين (125) موسم كروي سويسري.. حصَّل أكثر من تسعة عشر نادي (19 نادي) من الأندية السويسرية لكرة القدم لقب ودرع دوري السوبر السويسري لكرة القدم من ضمنها تلك الأندية الوارد أسمائها مثل: (غراسهوبر زيورخ، نادي إف سي بازل، نادي زيورخ، نادي لوزان، نادي يانغ بويز).

لعل أول الأندية التي نبدأ بها هو.. نادي غراسهوبر زيوريخ.. تأسس النادي في العقد الثامن من القرن التاسع عشر ميلاديًا تحديدًا في العام 1886 ميلاديًا في العاصمة السويسرية زيوريخ التي تحتضن أيضًا الملعب التاريخي للفريق، والمعروف باسم ستاد ليتسغروند (Letzigrund Stad).

شاهد أيضا:

شعارات أندية الدوري السويسري

يتكون شعار النادي من ثلاثة أحرف متداخلة في بعضها البعض وهي تعبر عن الاختصار الخاص بالأحرف الثلاثة الأولى لاسم النادي فحرف (G) يمثل اختصارًا لـ “Grasshopper” والحرف (C) هو اختصارًا لكلمة “Club”.. أما (Z) فدلالة على “Zürich” والتي تعني العاصمة السويسرية.

أما عن أبرز اللاعبين الذين ارتدوا قميص الفريق فهم..

  • متوسط الميدان المغربي الأصل هولندي الجنسية هشام الشافعي (Hicham Acheffay)
  • المهاجم الدولي الألباني إيرمير لينجاني (Ermir Lenjani)
  • لاعب وسط الملعب صاحب جنسية جمهورية أيرلندا اللاعب كونور باتريك رونان (Connor Patrick Ronan)

نادي بازل لكرة القدم (Basel Football Club)

شعارات أندية الدوري السويسري

النادي المعروف لدى شريحة كبيرة من الشعب المصري هو نادي بازل السويسري، بسبب لعب العديد من النجوم المصريين فيه مثل النني، ومحمد صلاح، وأحمد حمودي، هذا بخلاف أن النادي أصبح ذي صيت كبير في سويسرا بعد هبوط نادي غراسنهوبر إلى الدوري الأدنى وبقاء شعار بازل متسيدًا شعارات دوري السوبر السويسري لكرة القدم.

أما عن شعار النادي فالشعار يتكون من اللونين الأحمر والأزرق داخل درع ملونة حدوده باللون الأصفر الذهبي.. ثم ثلاثة أحرف متداخلة وهم حرف (B) الذي هو اختصار كلمة ((Basel ثم حرف (F) الذي هو اختصار كلمة (Football) وحرف (C) معبرًا عن كلمة (Club) يكتب النادي في بطولة دوري أبطال أوروبا (UCL) باسم (FC. Basel)

أما عن ملعب الفريق، فالفريق يلعب على ملعب سانت جاكوب بارك (St. Jacoub Park Stad.) الموجود في المدينة السويسرية التي يحمل الفريق اسمها، وهي مدينة بازل السويسرية، والفريق له باع كبير في أوروبا حيث انتصر على فريق تشيلسي الإنجليزي ضمن منافسات التشامبوينز ليغ (UEFA Champions League)

أما عن أشهر لاعبي فريق بازل فهم..

  • الجناح المصري السابق للفريق، محمد صلاح (Mohammed Salah).
  • لاعب نادي أرسنال الإنجليزي حاليًا ولاعب بازل السابق محمد النني (Mohammed El Nenny).
  • لاعب سموحة والأهلي والزمالك سابقًا أحمد حمودي (Ahmed Hamoudy).
  • المهاجم السينغالي الشاب مامادو كالي سين (Mamadou Kali Sene).
  • حارس بروسيا مونشنغلادباخ حاليًا وحارس المنتخب السويسري لكرة القدم في بطولة يورو 2020 يان سومر (Yann Sommer).

نادي لوزان السويسري (Football Club Lousanne Sports)

تأسس هذا النادي في العام الميلادي 2003 في مدينة لوزان السويسرية.. ذات الطبيعة الجميلة والخلابة بسبب قربها من جبال الألب الأوروبية ويلعب الفريق في دوري السوبر السويسري ويزين شعار الفريق السويسري ملعب بونتاس الأوليمبي الواقع في قلب المدينة.

أما عن شعار الفريق فالفريق شعاره عبارة عن درع، والدرع مقسوم إلى جزأين الجزء الأول هو العلوي وفيه اسم الفريق كاملًا مكتوب باللغة الفرنسية باللون الأزرق البحري والجزء السفلي من الشعار فيه خطوط أفقية باللونين الأزرق البحري والأبيض وعليه اختصار اسم الفريق وهو (LS) الذي يعني (Lousanne Sports).

النادي يعد واحدًا من الأباطرة التسعة عشر، والذي زُيِّن شعاره بسبع نجمات من نجمات بطولة الدوري السويسري لكرة القدم مثله مثل شعارات الأندية أبطال الدوري في سويسرا.

أما عن أبرز لاعبي الفريق فهم…

  • متوسط الميدان الكرواتي كوكورجوفيتش (Stjepan Kukuruzović).
  • السويسري كاميرون بويرتاس كاسترو (Cameron Puertas Castro).
  • المدافع الصربي نيكولا بورانيشيفيتش (Nikola Boranijašević).
  • المهاجم الفرنسي الشاب صاحب العشرين لوكا دي كوناه (Lucas Da Cunha).

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

النجوم نادي لوزيرن (Das Sterne Fuss ball Club Luzern)

أحد أقدم الأندية الموجودة في دوري السوبر السويسري لكرة القدم، فقد تأسس هذا الفريق في مطلع القرن العشرين الميلادي تحديدًا في العام 1901 ميلاديًا في مدينة لوزرين السويسرية، يلقب النادي بنادي النجوم بسبب عدد النجوم الذين حملوا شعار الفريق السويسري فوق قلوبهم.

أما عن شعار الفريق فهو شعار متكون من شكل ثماني الأوجه (شكل مثمن) منصف باللون الأزرق واللون الأبيض.. ومن الأعلى يوجد أسدين ممسكين بكرة وهو شعار الفريق ومن ثم يأتي الاختصار (F) اختصارًا للكلمة (Fuss ball) والحرف (C) اختصارًا للكلمة (Club) ثم الحرف (L) اختصارًا لاسم النادي والمدينة (Luzern).

أما أبرز لاعبي الجيل الحالي من الفريق فهم..

  • المهاجم السينغالي إبراهيم نداي (Ibrahima Ndiaye).
  • المهاجم التونسي الأصل السويسري الجنسية صلاح عزيز بينوس (Salah Aziz Binous).
  • المدافع السويسري ذو الأصول الهندية آشفين بالاروبان (Ashvin Balaruban).
  • حارس مرمى فريق ريد بول لايبزيج الألماني السابق ماريوس مولر (Marius Müller).
  • مدافع منتخب سويسرا وشقيق حارس بوروسيا دورتموند رومان بوركي ماركو بوركي (Marco Bürki).

نادي العاصمة السويسرية نادي زيوريخ (Football Club Zürich)

تأسس النادي في نهايات العقد التاسع والأخير من القرن التاسع عشر الميلادي تحديدًا في العام الميلادي 1896 في العاصمة السويسرية زيوريخ، كما أنه يتقاسم مع نادي غرانسوبر زيوريخ الملعب الخاص به وهو ملعب ليستنغروند الواقع وسط العاصمة السويسرية، وهو الملعب الشاهد على مبارتيَّ مصر واليونان ومصر البرتغال في إطار الاستعداد لكأس العالم روسيا 2018.

أما عن شعار الفريق فهو عبارة عن أسدين لونهما مائلًا للذهبي.. بالإضافة إلى إمساكهما لدائرة ذات حدود ذهبية اللون مقسمة في داخلها إلى نصفين قطريًا، النصف العلوي فيه الاختصار (F C Z) الذي يعني (Football Club Zürich) باللغة الإنجليزية.

يرتدي الفريق القميص الأساسي باللون الأبيض المخطط باللون الأزرق، والزي البديل باللون الأزرق القاتم، وأهم لاعبي الجيل الحالي في الفريق هم…

  • التونسي سليم خليفي (Salim Khelifi).
  • صانع الألعاب السويسري أنطونيو مارتشيزانو (Antonio Marchesano).
  • رأس الحربة الإيطالي الشاب ديغناند ويلفريد غنوتو (Degnand Wilfried Gnonto).
  • اللاعب المخضرم بيرليم ديزيمايلي (Blerim Džemaili).
  • حارس المرمى الشاب وخريج أكاديمية بوروسيا دورتموند الحارس الشاب نوفيم باومان (Novem Baumann).

نادي سيون السويسري لكرة القدم (Football Club Sion)

أحد أشهر الأندية المعروفة لدى الشعب المصري.. أو النادي المعروف باسم مأوى الحضري بسبب لجوء أسطورة حراسة المرمى المصرية عصام الحضري إليه بعد هروبه من النادي الأهلي المصري وتوج معه بلقب كأس سويسرا لعامين متتالين كحارس أساسي لشباك الفريق.

أما عن شعاره فشعاره بسيط للغاية، فهو متكون من درع مقسوم إلى لونين، اللون الأحمر ثم الأبيض عن يمينه ويتوسطهما حرف (S)، والذي هو اختصارًا لاسم الفريق (Sion)، أما عن مدرب الفريق فهو اللاعب الإيطالي الشهير فابيو جروسو (Fabio Grosso)، وأشهر لاعبي الفريق فهم..

  • الحارس المصري عصام الدين كمال الحضري الشهير باسم عصام الحضري (Essam El Hadary).
  • المهاجم الفرنسي غويليم هوارو (Guillaume Hoarau).
  • لاعب منتخب لاتفيا روبيرتس أولدريكيس (Roberts Uldriķis).
  • الكاميروني غوي كريستيان زوك أبيب (Guy Christian Zock Abep).

بذلك نكون قد عرضنا عليكم معاني شعارات أندية الدوري السويسري لكرة القدم مع أشهر الفرق التي خاضت هذه المسابقة العريقة.. بالإضافة إلى أبرز اللاعبين الذين حملوا شعار هذه الفرق ودافعوا عن ألوانها، كما عرضنا لكم أيضًا في السطور السابقة أشهر الأبطال المتوجين بهذه المسابقة.. ونرجو أن تكونوا قد انتفعتم بسطور هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *