التخطي إلى المحتوى
امساكية المغرب رمضان 2018 مع مواقيت الصلاة
امساكية رمضان 2017

امساكية شهر رمضان المغرب 2018 كاملة مع اضافة مواقيت السحور والافطار ستقبل كل بلد شهر رمضان بشكل مختلف عن الأخري حيث تتميز كل بلد بطقوسها وعاداتها التراثيه المميزه ومن ضمن هذه البلدان المغرب التي لها نظامها الخاص في الإفطار وكذلك في الإحتفال فهم يحيون تقاليدهم القديمه من حيث إعداد الطعام الذي يعتبر من أهم السمات التي تميز أهل المغرب واللعب والملابس التراثيه وغيرها .

طرق الإحتفال برمضان في المغرب

قبل اضافة تحميل امساكية المغرب خلال شهر رمضان 2018 نضع لكم عادات اهل المغرب في شهر الصيام , يطلق المغاربه علي شهر رمضان اسم سيدنا رمضان لما يمثله عندهم من مكانه كبيره ومميزه عن باقي شهور السنه,ويبدأ الإحتفال في المغرب في أواخر شهر شعبان حيث يبدأون في إعداد أشهر الحلوي لديهم مثل الشباكيه والسلو والبريوات والفقاص وكعب الغزال وغيرها من الإطعمه المفضله عندهم .

وينتظر الجميع أعلان رؤية هلال شهر رمضان ومن ثم يبدأون بتهنئه بعضهم البعض بأقوال مثل عواشركم مبروكه نسبه الي تقسيم شهر رمضان الي ثلاثة عشرات أوله  رحمه وأوسطه مغفره وآخره عتق من النار وبعدها يتم النفار وهو النفخ في المزمار سبعة مرات وتذهب العائله الي منزل الجد أو كبير العائله وتبقي هناك حتي يتناولون معا سحور اليوم الأول من رمضان ويكملون حتي الإفطار أو قد يعود الجميع الي منزله بعد السحور.

في الفتره ما بعد العصر يجتمع سكان المنطقه الواحده  وتحديدا الرجال والأطفال والشباب للقيام ببعض الألعاب أو ممارسة الرياضات المختلفه ويستمر ذلك حتي قدوم موعد الإفطار .

طقوس الإفطار في المغرب

  • يبدأ أهل المغرب الإفطار بتناول الحلوي ومجموعه من الفطائر وتناول التمر وشرب الحليب ومن ثم الذهاب لصلاة المغرب وبعدها صلاة العشاء والتراويح وعند منتصف الليل يبدأ الجميع الإفطار وأشهر ما يقدم علي المائده المغربيه هي الحريره والتي تعد سيدة المائده المغربيه والتي تعد طوال فتره رمضان ويتم تقديمها في إناء يسمي زلايف وأيضا الكسكسي المغربي بطرقه المختلفه والباسطيله وورقة اللحم مع الصلصه ومن أشهر الحلوي الرمضانيه البغرير والسفوف والملوزه والكيكس وبعد الإنتهاء من تناول الفطور يقومون بتناول الشاي الأخضر بالقرنقل أو النعناع وهو الأشهر هناك .

العادات الرمضانيه في المغرب

  • أما في اليوم ال 27 من رمضان تقام الإحتفالات في المنازل المغربيه حيث يرتدي الجميع الملابس الجديده او التكشيطه المغربيه وتضع الفتيات الحنه ويتم توزيع المكسرات والشيكولاته والرطب والتمر ويرجع الجميع ليجتمع في منزل كبير العائله ليحتفلوا معا بليلة القدر, أما فيما يخص الفتيات الصغيرات فهناك عادات تجعل الفتيات اللاتي بدأن الصوم لأول مره يصعدن سلم خشبي عند الإفطار وذلك لاشعارهن بعلو شأنهن وتحبيبهن في الصيام ويعتقدون بصعود السلم أنها بهذا تقترب اكثر من الله .
  • تحرص سيدات المغرب علي تزيين المنزل بالزينات الرمضانيه ووضع مجموعات من الزهور الطبيعيه في كافة أرجاء المنزل كما أنها تقوم بتعطير المنزل بشكل يومي ويقوم رب المنزل بتعليم الأطفال بعض الدروس الدينيه وأصطحابهم معه الي المسجد.

عادات سكان الصحراء في المغرب

  • سكان الصحراء يسيرون أيضا علي عادات أهل المغرب التقليديه ولكن تميزهم بعض الأشياء حيث يقومون بعد صلاة التروايح بتناول مشروب يسمي الأزريك وله تقاليد خاصه تسمي بالجيميات والمقصود بها جر وتعني التمهل في الإعداد وجمر وهو الفحم والجماعه ويقصد بها المجلس ويغلب علي هذه الجلسات القصايد الشعريه والألعاب الألغاز ومناقشة القضايا اليوميه .
  • يقسم أيضا سكان الصحراء شهر رمضان لثلاثة أجزاء وهي الجزء الأول عشرة التركة أو ركوب الخيل, والجزء الثاني عشرة افكاريش والمقصود بها ركوب الابل والجزء الثالث عشرة العزايز والمقصود بها ركوب الحمير لما يدل علي الإنهاك من الصيام في نهاية الشهر .
  • وتعتبر أشهر الإطعمه الصحراويه الحساء الأحمر المعد من الشعير وتكون وجبه السحور هي الرئيسيه بالنسبه للصحراويين وأهم ما يقدم فيها هو الشي والطبيخه والمارو والبلغمان .
  • وتعد من أشهر ألعاب سكان الصحراء لعبة السيك وهي لعبه يشترك فيها النساء والرجال معا أما لعبة النساء المفضله فهي الكرور وهي عباره عن احجيات تتطلب ذكاء وسرعة بديهه وسرعة ملاحظه أيضا ولكن يتم لعبها بإستخدام وسائل بدائيه من الأعواد والأحجار بينما ألعاب الرجال هي الظامه والدومينو والمرياس .

امساكية رمضان 2018 المغرب

نعرض لكم الان تحميل امساكية رمضان المغرب 2018 كاملة من موقع محتوى ينظر أهل المغرب رؤية هلال شهر ولرمضان وكذلك معرفة الإمساكية لمعرفة مواعيد الصلاه والإفطار يتوقع أن يبدأ رمضان يوم 17 مايو 2018 تعرف الان علي مواقيت الصلاة في دولة المغرب خلال شهر رمضان الكريم.

امساكية المغرب 2018 امساكية المغرب 2018

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *