التخطي إلى المحتوى

ايات عن الحسد والعين مكتوبة هي الإجابة على كل شخص يدعي أن الحسد لم يذكر في القرآن. فالآيات القرآنية لم تكتفِ بأخبارنا ماذا يفعل المحسود، أو كيفية الوقاية منه فقط. لكنها ذكرت بعض الأمثلة لما قد يؤول إليه الحاسد. الحسد في العام هو أن تنظر إلى ما عند غيرك وتتمنى زواله، إلا أن بعض الفقهاء صنفوه على أربع مراتب. الحسد يأكل الحسنات، وله أضرار على الحاسد في الدنيا والآخرة.

ايات عن الحسد والعين

آيات قرآنية عن الحسد

” أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَىٰ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۖ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا”.

سورة النساء، الآية 54.

” وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.

سورة الفلق، الآية 5.

شاهد أيضا:

لا تفوت أيضاً : آيات قرآنية عن الحسد والعين والسحر

مراتب الحسد كما صنفها الفقهاء

  1.  تمني زوال النعمة نفسها، كمنزل معين أو سيارة معينة، عن الشخص حتى وإن لم يمتلكها الحاسد.
  2.  تمنى زوال النعمة عن الشخص لكن أن يأخذها هو.
  3. يتمنى زوال الرزق نفسه، مثل المال بشكل كامل أو التعليم، كي لا يبقى هناك فروق بينه وبين المحسود.
  4. أخيراً، أن يتمنى أن تكون له نفس النعمة، مثل المال مثلاً، لكن دون تمني أن تزول من الشخص، وتعرف باسم الغبطة. وهي ليست من الصفات المذمومة إن كانت في الناحية الدينية، مثل أن تتمنى أن يكون لديك المال لتساعد الفقراء.

آيات الحسد مكتوبة

آيات قرآنية عن الحسد

آيات قرآنية عن الحسد

لا تفوت أيضاً فرصة مشاهدة: دعاء تحصين النفس والأهل والأولاد كامل

ذكر الحسد في القرآن الكريم

آيات قرآنية عن الحسد

آيات قرآنية عن الحسد

قصص من القرآن عن الحسد

آيات قرآنية عن الحسد

”  ۞ لَّقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِّلسَّائِلِينَ* إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَىٰ أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ* اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِن بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ* قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ لَا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ* قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَىٰ يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ* أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ* قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ* قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَّخَاسِرُونَ”.

سورة يوسف، الآيات من 7 وحتى 14.

” ۞ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ ۖ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ* لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ ۖ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ* إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ* فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ* فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ ۚ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَٰذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي ۖ فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ”.

سورة المائدة، الآيات من 27 وحتى 31.

علاج الحسد من خلال الآيات القرآنية

” وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا”.

سورة القلم، الآية 39.

” قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.

سورة الفلق.

” قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ”.

سورة الناس.

لا تفوت أيضاً مشاهدة: دعاء الحسد مكتوب

التحذير من النظر إلى ما ليس لك من القرآن

” وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُوا ۖ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ ۚ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِن فَضْلِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا”.

سورة النساء، الآية 32.

” وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ۚ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ”.

سورة طه، الآية 131.

آيات قرآنية عن الحسد

آيات قرآنية عن الحسد

آيات قرآنية عن حسد المؤمن للكافر

” وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ۖ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.

سورة البقرة، الآية 109.

” إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا ۖ وَإِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا ۗ إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ”.

سورة آل عمران، الآية 120.

في نهاية مقال ايات عن الحسد والعين مكتوبة ، حاول أن تتذكر دائماً آيات قرآنية عن الحسد لتكون رادع لك من النظر إلى ما يملكه الآخرين. فكل شخص في هذا العالم قد أخذ رزقه كما كتبه الله له. لا يمكن استخدام الحسد كسلاح، لأنه لن يصيب أحد شيء إلا إذا قدر الله له ذلك. لكن كل شخص منا عليه أن يحصن نفسه بالأذكار كما وردت في السنة لتكن هي الدرع الواقي. تذكر أن الحسد إحدى أخبث أمراض القلوب، وأنت إن أصبت به، أي كنت من الأشخاص الحاسدين، ضع في اعتبارك أن الدنيا فانية، وأنت لا تعرف المصائب الموجودة في حياة الشخص الذي تحسده. أدعو للشخص ولنفسك كي يتوب الله عليك، وأستغفر كثيراً. علاوة على ذلك، لا تنسى أن تقول ما شاء الله، أو بارك الله له فيما رزقه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *