التخطي إلى المحتوى

تعتبر معاني شعارات الأندية المشاركة في دوري أبطال إفريقيا 2022 من ضمن الأشياء الدالة على تاريخ النادي وأهدافه، حيث يتم فيها استخدام الأشكال والرموز والحروف سواء باللغة الإنجليزية أو العربية أو لغة الدولة التي ينتمي إليها النادي.. وتدل تلك الرموز والحروف على الأهداف التي يريد النادي أن يحققها أو التي قام بتحقيقها؛ لذا من خلال موقع محتوى سوف نتعرف على معاني شعارات الأندية المشاركة في دوري أبطال إفريقيا.

شعارات الأندية في دوري أبطال إفريقيا 

شعارات الأندية المشاركة في دوري أبطال إفريقيا 

يعتبر دوري أبطال إفريقيا من ضمن أقوى البطولات الموجودة في إفريقيا.. حيث يضم أكبر الأندية الإفريقية والتي تضم العديد من النجوم اللامعة التي ذاع سيطها خارج القارة السمراء أمثال: محمد مجدي أفشة لاعب النادي الأهلي، أشرف بن شرقي لاعب نادي الزمالك، أنيس البدري لاعب الترجي التونسي وغيرهم من النجوم الساطعة في هذه القارة.

تجدر الإشارة إلى أن تلك البطولة يتم إقامتها كل عام وتبدأ بمراحل تصفية وهي الأدوار التمهيدية مرورًا بمرحلة المجموعات ودور الـ 8 ونصف النهائي.. ثم النهائي في الختام، وآخر بطل لتلك البطولة هو الفريق الذي حصل على أكبر عدد من تلك البطولة وهو النادي الأهلي المصري.. وذلك بعد أن فاز على نادي الزمالك في نهائي عُرف بـ “نهائي القرن“.

يوجد العديد من الأندية الكبيرة والتي ذاع سيطها في تلك البطولة وأصبح من الطبيعي جدًا وجودها في تلك البطولة والوصول إلى أكبر المراحل فيها.. وهذا جعلها تمتلك شعبية كبيرة داخل القارة وخارجها أيضًا، مما يجعل الناس تتعرف على الفريق من خلال الشعار الخاص به.

للشعار دور مهم جدًا لهوية أي فريق فهو الصورة أو الواجهة الأمامية له، ويمكن استغلالها في الأمور التسويقية للنادي وعقود الرعاية وغيرها، ولكن على الرغم من ذلك لا يوجد الكثير من الناس لديهم معرفة كبيرة بكافة هذه الشعارات، سواء هي خاصة بأي نادي أو إلام تشير.. هذا ما سوف نتعرف عليه في الفقرات التالية.

شعار النادي الأهلي المصري

شعارات الأندية المشاركة في دوري أبطال إفريقيا 

ضمن إطار عرضنا لمعاني شعارات الأندية المشاركة في البطولة الإفريقية.. توجب علينا أن نبدأ بالنادي المتربع على عرش إفريقيا ولمدة كبيرة جدًا ومازال متربع وهو النادي الأهلي المصري الذي تم تأسيسه في عام 1907.. ومنذ ذلك الوقت يحظى النادي الأهلي بشعبية كبيرة انتشرت من القاهرة ثم إلى أرجاء مصر، ومن ثم العديد من دول العالم ومازال الانتشار والشعبية في زيادة.

على مدار تاريخ النادي فاز بالعديد من البطولات القارية والمحلية وآخرهم كان السوبر الإفريقي، وأصبح على بُعد بطولتين فقط حتى يزاحم ريال مدريد الإسباني على لقب أكثر نادي حقق بطولات قارية، وللنادي الأهلي شعار مميز جدًا.. وأهم ما يميزه هو النسر الذي يحلق فيه.

يرجع تاريخ شعار النادي الأهلي المصري إلى عام 1917، وبالتحديد في يوم 3 من شهر نوفمبر.. كان قد تم تصميم أول شعار للنادي الأهلي على يد شريف بك صبري عضو مجلس إدارة النادي، وكان خال ملك مصر الملك فاروق.

لأن النادي كان يُعرف بنادي الوطنية فكان الشعار الخاص به مستوحى من علم مصر في هذا الوقت، وكان شعار باللون الأحمر يزينه خطوط بيضاء طولية.. أما في الوسط فكان عناك شعار الهلال والنجمة، وهو نفس الشعار الذي كان موجود على الشعار الوطني.

التعديل الأول على شعار النادي الأهلي

تم تعديل الشعار مرة أخرى بعد ثلاث سنوات فقط من الشعار الأول للنادي، وبالتحديد في عام 1920.. من هنا بدأ النسر يحلق في الشعار لأول مرة.. حيث أصبح الشعار يأخذ الشكل البيضاوي وفي الوسط يتزين بالتاج مشيرًا للحكم المصري الذي كان موجودًا، بالإضافة إلى وجود اسم النادي الأهلي والنسر، وكان الشعار يتزين بمزيج من اللونين الأبيض والأحمر.

التعديل الثاني على شعار الأهلي المصري

بعد مرور حوالي 23 عام وبالتحديد بعد ثورة يوليو عام 1952.. حدث تغيير بسيط في الشعار وهو إزالة التاج الذي كان يزين النادي، كما تم وضع النسر الذي يحلق بدلًا منه، وذلك مع الاحتفاظ باللون الأحمر الموجود في الشعار.

التعديل الثالث على شعار النادي الأهلي

ظل هذا الشعار موجودًا إلى أن وصل لعيد ميلاد النادي رقم 100 في عام 2007؛ لتم تغيير الشعار مرة أخرى بسبب تلك المناسبة.. وهو الشعار الحالي للنادي الأهلي، وقد تم تغيير بعض التعديلات البسيطة مع وضع اسم النادي الأهلي بشكل أوضح.

شعار نادي الزمالك المصري

شعارات الأندية المشاركة في دوري أبطال إفريقيا 

ضمن إطار عرضنا لمعاني شعارات الأندية المشاركة في بطولة أبطال إفريقيا.. يعتبر نادي الزمالك المصري هو القطب الثاني للكرة المصرية بعد النادي الأهلي، وذلك حتى في عدد المرات التي حصل بها.. حيث حصل على تلك البطولة خمس مرات، ويعتبر نادي الزمالك من ضمن أفضل الأندية والتي لها تاريخ طويل في عالم الساحرة المستديرة، وذلك منذ نشأته في عام 1911.

تجدر الإشارة إلى أنه لنادي الزمالك العديد من الالقاب والتي من ضمنها النادي الملكي واللقب المفضل لدى مشجعيه، وذلك بسبب أن نادي ريال مدريد الأسباني يُلقب بهذا اللقب في إسبانيا، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح.. لأن الزمالك هو من لُقب بهذا اللقب أولًا، وهذا ما سنتعرف عليه الآن، فلنبدأ منذ النشأة بالتحديد في عام 1911، والتي فيها لم يكن لدى النادي نفس الشعار الذي هو عليه الآن وحتى الأسم لم يكن بأسم الزمالك.

حيث كان في البداية اسم النادي هو المختلط ولم يكن له شعار، ولكن كان يقال إن الملك فاروق كان يحب النادي.. فقد قام بإنشاء شعار له وغير اسمه من المختلط إلى نادي الملك فاروق، وقد تكون الشعار في البداية من علم مصر الملكي والذي كان على شكل دائرة ومحاطة بدائرة ذهبية والتي يوجد فوقها التاج الملكي.. وقد كان يحيط تلك الدائرة ذهبية درع ذهبي.

شعار الزمالك عام 1952

ضمن إطار عرضنا لمعاني شعارات الأندية المشاركة في دوري أبطال إفريقيا.. كان لا بد من الحديث عن شعار الزمالك عام 1952، حيث إنه لم يستمر لمدة قصيرة؛ فبدأ في الظهور بعد ثورة يوليو التي استطاع فيها الضباط الأحرار طرد الملك فاروق من مصر، وتحولت مصر إلى جمهورية برئاسة محمد نجيب.. قد تم تغيير كافة الشعارات الملكية والتي كان من ضمنها شعار نادي الزمالك، وهذا الشكل هو الشكل الحالي النادي.

أما بالنسبة لتفاصيل ذلك الشعار فهو عبارة عن درع باللون الأبيض يحيط به خطين باللون الأحمر.. أما في الوسط فتوجد سصورة لرجل يستعد لإطلاق السهم وهو من العصر الفرعوني ويدل على فخر واعتزاز النادي بالحضارة المصرية.. وأسفله يوجد اسم نادي الزمالك.

شعار نادي الترجي التونسي

معاني شعارات الأندية المشاركة في دوري أبطال إفريقيا 2022 1

يعد نادي الترجي التونسي من ضمن أفضل الأندية الإفريقية والتونسية، وذلك لأدائه الكبير في البطولات المحلية والقارية، وبالتحديد في آخر عشر سنوات، ويعد هذا النادي هو النادي الأول الإسلامي في دولة تونس.. وهذا كان ردًا على الفريق الذي تم تأسيسه بواسطة اليهود التوانسة في بدايات القرن العشرين.. وقد تسميته بالترجي نسبتًا للقهوة التي كان يجلس عليها محمد الزواوي والهادي القلال وهما مؤسسي هذا النادي.

أما بالنسبة لشعار للنادي فهو عبارة عن رقعة صغيرة كان النصف الأول منها باللون الأبيض كرمز للسلام، والنصف الآخر كان باللون الأخضر كرمز للإسلام.. ظل هذا الشعار حتى عام 1920، حيث أصبح بالألوان التي نعرفها الآن وهي الأحمر والأصفر.. وقد تم كتابة حرفي اللغة الفرنسية S & E بمعنى الترجي الرياضي.

ظل هذا الشعار موجودًا حتى شارك فريق الترجي حتى عام 1944 م وهو العام الأول الذي يشترك فيه النادي في بطولة شمال إفريقيا، وقد تم إضافة كلمة التونسي وحرف V على الشعار.. وظل الشعار حتى قام رسام الكاركاتير حسن المشيشي في أواخر ثمانينات القرن الماضي بإنشاء شعار جديد للنادي.

حيث قام باختيار صورة يلبس جبة من النوع التقليلدي جدًا وكانت باللون الأحمر والأصفر، بالإضافة إلى غطاء تونسي تقليدي خاص بالرأس باللون الأسود.. إلى جانب ارتداء حذاء رياضة، وقد سمى تلك الشخصية “وليدها“، وقد تم إضافة تلك الصورة على الشعار.. في عام 2000 قد أصبح شعار النادي على شكل دائرة توجد بداخله صورة “وليدها”، بالإضافة إلى اسم وتاريخ إنشاء النادي.

شعار نادي الوداد المغربي

شعارات الأندية المشاركة في دوري أبطال إفريقيا 

ضمن إطار عرضنا لمعاني لوجوهات الأندية المشاركة في دوري أبطال إفريقيا.. تجدر الإشارة إلى أن نادي الوداد المغربي يعد من أفضل الأندية المغربية والإفريقية، وذلك نظرًا لتاريخه الحافل سواء محليًا أو قاريًا، والبطولات التي حققها النادي.. وقد تم إنشاء هذا النادي في عام 1937 في وقت الاحتلال الفرنسي على المغرب، وفي تلك الفترة كان لا يستطيع أحد إنشاء أي نادي وطني، ولكن السيد محمد بن جلون لم يستسلم أبدًا.

حيث استغل المعرض الذي تم إقامته في باريس وأخذ الموافقة من أحد الأشخاص الموجودين في السلطة الفرنسية بإنشاء النادي.. وبالفعل تم إنشاء النادي وتم تحديد أعضاء مجلس الإدارة وبدأوا بالفعل في عمل الاجتماعات لتحديد اسم للنادي.

من ضمن تلك الاجتماعات تأخر أحد الأعضاء وعند سؤاله عن سبب التأخير قد أوضح أنه كان يشاهد الفيلم الخاص بأم كلثوم والذي كان يسمى “وداد“، ومن هنا ظهر اسم وداد كاقتراح أن يكون اسم النادي.. ولكن البعض لم يوافق عليه، ولكن في النهاية تم اعتماده كاسم للنادي.

أما بالنسبة للشعار فقد رغب مجلس الإدارة أن يكون رمز لوطنية هذا النادي، ولذلك اختاروا اللون الأحمر كشعار للفريق وهو نفس اللون الخاص بعلم المغرب، ثم بعد فترة تم إضافة اللون الأبيض على الشعار وعلى الزي الخاص بالفريق.. وكانت الألوان على شكل خطوط طولية، ولكن الآن أصبح اللون الأحمر هو السائد فقط على الزي وظل الشعار كما هو على آخر إصدار.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

شعار نادي شباب بلوزداد الجزائري

معاني شعارات الأندية المشاركة في دوري أبطال إفريقيا 2022 2

يعتبر النادي الجزائري واحد من ضمن أفضل الأندية في الجزائر، وعلى الرغم من أنه نادي حديث يعتبر مقارنة بالعديد من الأندية الجزائرية والإفريقية نظرًا لكونه قد تم إنشائه في عام 1962.. إلا أنه يمتلك تاريخ كبير وهذا يجعله من ضمن أندية الصف الثاني، وفي العديد من الأحيان يصبح من أندية الصف الأول في إفريقيا.

أما بالنسبة للشعار الخاص بالنادي فقد تم تغيير شعار الفريق في أكثر من مرة والتي تصل عددهم إلى أربع مرات، والشعار الأخير قريب نوعًا ما من شعار نادي برشلونة الإسباني من حيث الشكل الخارجي.. أما في الداخل يوجد مزيج من اللونين الأحمر والأبيض وتاريخ إنشاء النادي واختصار اسمه (C . R . B)، بالإضافة إلى حرف V وهو يشير إلى علامة النصر.

شعار نادي مولودية الجزائر

معاني شعارات الأندية المشاركة في دوري أبطال إفريقيا 2022 3

ضمن إطار عرضنا لمعاني Logo الأندية المشاركة في دوري أبطال إفريقيا.. يعتبر نادي مولودية الجزائر من ضمن أفضل الأندية الجزائرية والإفريقية، وذلك نظرًا للبطولات والإنجازات التي حققها النادي طوال تاريخه الذي بدأ في عام 1921، وقد تم إنشاء هذا النادي من ضمن الحركات الوطنية التي كانت ضد الاحتلال في هذا الوقت على يد عبد الرحمن عوف.

أما بالنسبة للشعار الخاص بالنادي فهو عبارة عن شكل خارجي على شكل نصف دائرة باللون الذهبي.. أما من الداخل فيوجد في الأعلى اسم النادي باللغة العربية ثم اللغة الفرنسية على خلفية باللون الأبيض، وفي المنتصف يوجد اختصار اسم النادي “M C A” باللون الأبيض وعلى خلفية باللون الأحمر.. نجد في الأسفل تاريخ إنشاء النادي ونجمة أسفله باللون الأبيض وعلى خلفية باللون الأحمر والأخضر.

شعار نادي ماميلودي صن داونز

شعارات الأندية المشاركة في دوري أبطال إفريقيا 

يعتبر نادي ماميلودي صن داونز في الوقت الحالي من أفضل الفرق الموجودة في جنوب إفريقيا، وواحد من أفضل الفرق الإفريقية التي يكون اسمها من ضمن المرشحين دائمًا للفوز ببطولة دوري أبطال إفريقيا.. حيث إنه قد حصل عليها في آخر مرة في عام 2016، ويحتوي الفريق على العديد من النجوم أبرزهم: اللاعب الأورجوياني “سيرينو”.

الهدف الذي كان تريد إدارة النادي دائمًا ومنذ نشأة النادي في عام 1970 م هو الوصول بهذا النادي إلى أبعد مدى.. وهذا ما كان واضحًا في الشعار الخاص بالنادي، والذي يعتبر رمزًا للطموح، الشعار تم تصميمه على شكل دائرة إطارها باللون الأخضر أما من الداخل باللون الأصفر.

يوجد في منتصف الشعار يد بها أصبع واحد فقط مرفوع إلى أعلى وهو يشير إلى السماء ومن فوق تلك اليد وأسفلها يوجد اسم النادي، وفي الأسفل توجد العبارة الآتية: The Sky is the limit، والتي تعني أن السماء هي الحد الأقصى.. بمعنى أن طموح النادي كبير في أن يصل إلى أعلى المستويات في عالم المستديرة.

شعار نادي كايزر تشيفز الجنوب إفريقي

شعارات الأندية المشاركة في دوري أبطال إفريقيا 

في عام 1970 وبالتحديد في مدينة جوهانسبرغ الجنوب إفريقية تم تأسيس هذا النادي العريق.. والذي يمتلك شعبية كبيرة جدًا في جنوب إفريقيا، حيث يصل مشجعيه إلى 20 مليون مشجع، ولهذا النادي تاريخ ممتاز من حيث البطولات المحلية حيث حصل على الدوري الجنوب إفريقي 4 مرات والتي كان أخرها في عام 2015 م.

أما البطولة الأعظم فتاريخه وهي البطولة الإفريقية التي حصل عليها وهي كأس الكؤوس الإفريقية في عام 2001.. ويعود هذا النادي إلى الأصول الهندية والتي تعيش في جنوب إفريقيا بنسبة تصل إلى 2% من السكان، وهذا قد تأثر به شعار النادي، حيث يتكون من دائرة إطارها باللون الأسود أما من الداخل فكانت الخلفية باللون الأصفر.

في المنتصف يوجد رسمة رأس شخص من الهنود الذين كانوا يعيشون في جنوب إفريقيا، ومن أعلى وأسفل اسن النادي باللون الأسود.. ومن على الجانبين يوجد شكل كرة القدم.

بذلك نكون قد تعرفنا على معاني شعارات الأندية المشاركة في دوري أبطال إفريقيا 2022 وذلك من خلال الفقرات السابقة.. حيث تم ذكر أبرز الأندية المشاركة في البطولة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الاستفادة المطلوبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *