قصة الصياد والسمكة العجيبة للأطفال الصغار

أ / إيمان محمد محمود

في بداية الحديث عن قصة الصياد والسمكة العجيبة اليوم هو يوم تجمع الأسرة لدي الجدة منيرة وهو أجمل يوم تنتظره الجدة وكذلك أحفادها حتى أباءهم كانوا يحفزونهم للمذاكرة وأداء الواجبات بالذهاب إلي الجدة كمكافأة علي اجتهادهم طوال الأسبوع .

قصة الصياد والسمكة العجيبة (تجمع الأسرة لدي الجدة)

وصلت أميرة وابنتها عليا وكانت عليا تتوق للقاء ابنة خالتها منى وعندما حضرت مني بدأتا باللعب كالمعتاد ولكن مني كانت متطلبة وتحب إلقاء الأوامر.

وفي يوم تضايقت عليا لأن كل مرة يلعبون تقوم بدور الوصيفة بينما منى تحظى دائماً بدور الملكة ورفضت تبادل الأدوار مع عليا ولو لمرة.

حكايات الجدة الجميلة

لاحظت الجدة أن منى باستمرار لا تهتم لما تريده عليا وتهتم فقط لما تريده هي ويسعدها ,دعت الجدة أحفادها لسماع حكاية الأسبوع ضحك الأطفال وتجمعوا حولها في سرور.

بدأت الجدة الحكاية قائلة كالمعتاد كان ياما كان يا سادة يا كرام ولا يطيب الكلام إلا بذكر النبي عليه الصلاة والسلام فصلي الأطفال علي النبي .

قصة عن الأنانية

ثم قالت كان هناك صياد ماهر يخرج كل يوم في الصباح ليبحث عن رزقه في البحر وقد كانت زوجته (سمية) سيدة متطلبة ولا يعجبها شيئاً في الوجود ولا تقدر تعب زوجها أبداً وكانت تطلب منه الكثير من الطلبات ينفذها لأنه يحبها و يريد إسعادها.

كان يبيع الأسماك ويعطيها كل المال ولكنها أصبحت سيدة بدينة من كثرة الطعام وقلة الحركة فلم تستمتع بالخروج وكانت تظن أن الراحة والمكوث في البيت أمام المدفأة تتناول الطعام هو المتعة .

مفاجأة تنتظر الصياد الطيب

وفي أحد الأيام ذهب الصياد للصيد كالعادة ولكن هذا اليوم ظل منتظراً كثيراً ولم تهتز الشباك ولو بسمكة واحدة ,أخذ يعيد الشباك للقارب وهو في حزن شديد.

ويحدث نفسه قائلاً كيف أعود لزوجتي دون السمك ودون المال لأشتري لها مختلف أنواع الطعام الذي تحبه ويسعدها.
وإذا به وجد صوتاً يحدثه لا تحزن أيها الرجل الطيب سوف أحقق لك ما تتمني فالتفت الصياد لمصدر الصوت وهم أن يرد ولكنه فزع ووقع في الماء إذ رأي محدثه سمكة.

السمكة العجيبة تحقق الأماني

قالت لا تفزع أيها الرجل الطيب قال هل أنا جننت أم أنك حقاً سمكة تتكلمين ,قالت أنا سمكة مسحورة من نوع أبو الأشناب قال لها ماذا تقولين لا يوجد نوع سمك بهذا الاسم .

قالت بلي ولكن لا يعرفنا سوي من يقابلنا أنا سوف أحقق لك ثلاث طلبات بأمر الله ,قال أنا أريد تحقيق السعادة لزوجتي.

قصة الصياد والسمكة العجيبة

قالت لا أضمن تحقيق السعادة ولكني أنفذ لك ثلاث طلبات فلتذكر لي ما يسعد زوجتك وأنفذه ونسأل الله أن يكون سبباً لسعادتها.

قال لا أعرف ما يسعدها فردت السمكة عندما تريد خدماتي فلتصفق ثلاث وتقول (يا أبو الأشناب أريني العجب العجاب) ثم تذكر طلبك.

تعرف علي: الغاز صعبة جدا للأذكياء فقط وحلها 2024

عودة الصياد للمنزل فرحاً

دخل الصياد المنزل وكان كل ما يريده أن يبشر زوجته أنه قادر أن يحقق لها كل ما تتمني لتكون سعيدة فهو يسعد بسعادتها.

بالطبع لم تصدق زوجته قصة السمكة وسخرت منه فقال إطلبي شيئاً لأثبت لك ,قالت بسخرية أريد أن يأتي قاربك للمنزل علي الأقدام قال لها حسناً ثم قال (يا أبو الأشناب أريني العجب العجاب) أريد قاربي في الحال يمشي علي الأقدام.

زُهلت زوجته لتحقق الأمر فقال لها الصياد تمني يا حبيبتي أحقق لك ما تطلبيه.

الصياد يهتم لتحقيق أماني زوجته

طلبت الزوجة أن يتحرك بها الكرسي والمدفأة للسوق لتشتري ما تشاء من الملابس والحلي فقال الصياد (يا أبو الأشناب أريني العجب العجاب) وتحقق لها ما تمنت وعادت في نهاية اليوم غير سعيدة.

Image الصيلد والسمكة العجيبة4
مما أحزن زوجها فقال ما الذي تتمنيه لتسعدي به إذا تحقق ,قالت رأيت بالسوق الملوك يتنعمون أريد أن أكون ملكة البحار السبعة.

تعجب الصياد من أمرها ولكنه يريد إسعادها فقال (يا أبو الأشناب أريني العجب العجاب) إذا بزوجته تحولت لسمكة متوجة ملكة للبحار السبعة.

لا سعادة مع الأنانية

قالت الجدة هل رأيتم يا أطفال جل ما تبحث عنه إسعاد نفسها فقط لما أوصلها ,أما عن الصياد الطيب الذي بحث عن سعادة زوجته ,قد خلصه القدر من طمعها ومن شرها.