نموذج إقرار استلام سيارة جاهز للاستخدام

أ / عمرو عيسى

لا يمكن لشخص أن يشتري سيارة بدون أن يأتي بنموذج إقرار استلام سيارة ، فهذا نموج هو إقرار منك أنك قد استلمت سيارتك سواء كانت حديثة أو مستعملة.. كما أنه يضمن حقك من السرقات وعمليات النصب.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع محتوى سوف نتعرف سويًا على مجموعة من النماذج المتنوعة بخصوص إقرار استلام السيارات.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

نموذج إقرار استلام سيارة

نموذج إقرار استلام سيارة

ربما لظروف الحياة قد يرهن أحدهم سيارته عند أحد البنوك أو المؤسسات ويقترض مالًا، ويوجد ما يسمى باستلام الأمانة.. وهو ما يعني أن المديون يستلم سيارته للاستعمال فقط، ولا يحق له التصرف فيها.. ونتعرف على الجزء الأول من الإقرار من خلال السطور التالية:

قـــــرار و إيصال باستلام سيارة مرهونة

على سبيل الأمانة و العارية

أنا الموقع أدناه

الاسم :

المقيم:

ثابت الشخصية بموجب:

بصفتي كفيل عيني راهن للسيارة المملوكة لي والوارد بياناتها تفصيلًا فيما بعد لـ “اسم الراهن”.

أقر بموجب هذا بأنني تسلمت من “اسم الراهن” الدائن المرتهن السيارة المرهونة على سبيل العارية

  التالي بياناتها تفصيلاً :

ماركة السيارة:                                               رقم اللوحة :

رقم الشاسيه:                                                 رقم الموتور :

اللون:                                                          سنة الصنع :

المرخصة بموجب الرخصة رقم :                         وحدة مرور :

 

وهذا لاستعمالها فقط وعلى أن يكون استعمالها على سبيل العارية والأمانة وهى عهدة فى ذمتي أمام الله، مع التزامي الكامل بالمحافظة عليها وعمل صيانة لها إن تطلب الأمر .

وعندما كانت هذه السيارة مرهونة منى رهنًا على سبيل الحياز لصالح “اسم الراهن”بموجب عقد الرهن الحيازي

المؤرخ  /    /   ٢٠ والثابت تاريخه برقم …….. بتاريخ   /    /   ٢٠، بمأمورية الشهر  العقاري………

 

وهذا للتأمين والضمان على القرض الممنوح للسيد/……………………من “اسم الراهن”البالغ قيمته …….جم   جنيهاً مصرياً فقط لا غير بعائد …..% سنوياً و عمولة….. % (           ) تحتسب على أعلى رصيد شهري مدين لمدة تبدأ من   /    /  ٢٠ وتنتهى فى     /    /    ٢٠ .

الجزء الثاني من إقرار استلام سيارة مرهونة

الجزء الباقي ما هو إلا عبارة عن تعهدات وإقرارات على نفسك، وهي ما توضح لك حقوقك وواجباتك تجاه السيارة .. ونتعرف على الجزء الثاني من نموذج إقرار استلام سيارة من خلال الآتي:

أقر بأن استلامي للسيارة المذكورة أعلاه لا يعد بأي حال انقضاء للرهن الحيازي المقرر عليها لصالح “اسم الراهن”الدائن المرتهن لها ولا يشكل تنازلاً منه عن أي من حقوقه المقررة بموجب عقد الرهن الحيازي المشار إليه بعاليه أو أي سند قانوني آخر ينظم أي علاقة بيني وبين “اسم الراهن” .

كما أقر بموجب هذا ببطلان أي نوع من أنواع التصرفات التي قد تقع مني على هذه السيارة لصالح الغير سواء بالبيع أو الرهن وخلافه .

كما ألتزم برد السيارة سالفة الذكر لـ “اسم الراهن”أو لمن يفوضه فى ذلك كتابة بمجرد طلبها منى فى أي وقت من الأوقات وأقر بعلمي بامتناعي عن تسليم السيارة له، أكون مرتكبًا لجريمة خيانة الأمانة المعاقب عليها طبقًا لنص المادة ٣٤١ من قانون العقوبات، وأقر أن هذا الإقرار الصادر مني جزء لا يتجزأ من عقد الرهن الحيازي المؤرخ        /     /    ٢٠  ومتمم ومكمل له .

في حالة مخالفة ما جاء بهذا الإقرار يحل أجل القرض من أصل وعوائد وعمولات ومصروفات والملحقات المترتبة على عقد القرض دون حاجة إلى تنبيه أو إنذار أو أمر قضائي، ويحق “اسم الراهن”اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لاستيداء حقه قبل ي .

وقد استلمت السيارة المشار إليها أعلاه فى تمام الساعة من يوم …….، المــــــوافق          /      /    ٢٠ .

وبهذا تكون مسئوليتي القانونية والمدنية والجنائية قائمة من تاريخه وساعته وهذا إيصال مني بذلك .

وأقر بأنني قد قمت بالتوقيع بنفسي وتحت مسئوليتي على كافة المستندات الخاصة بقرض ورهن السيارة المذكورة أعلاه .

المقر بما فيه

تعرف علي: نموذج عقد بيع سيارة وإقرار بالاستلام

إقرار استلام سيارة عهدة

إن تم تعيينك كسائق في إحدى الشركات، فيجب أن تعلم أنك ستوقع على نموذج إقرار استلام سيارة، وذلك لكي تضمن حقك في استخدام السيارة.. ولكي تضمن الشركة حقها في عهدتك ، ونتعرف على ذلك النموذج من خلال الآتي:

محضر استلام سيارة

إنه في يوم    /    /    20
بيانات المستلم

الاسم:                                                    الرقم القومي:                                        رخصة القيادة :                                           وحدة المرور:                                        نهاية الرخصة:

بيانات السيارة                                 

صاحب السيارة:                                        الرقم التسلسلي للسيارة:                                        جهة مرور:                                              نوع السيارة:                                       موديل السيارة:                                           رقم الشاسيه:                                    كود المحرك:                                      تاريخ انتهاء الرخصة:

إقرار استلام


أقر أنا الأستاذ/………….. باستلام السيارة المذكور بياناتها بالأعلى، وأقر بأنها بحالة ممتازة تخلو من أي عيوب أو أي نقصان من الشركة.. وذلك لاستخدامها في أغراض العمل فقط، وأقر في هذا التعهد بالمحافظة عليها وعلى ملحقاتها، وأن استخدمها أثناء اليوم لأغراض العمل فقط.. وفي حالة حدوث أي مشكلة بالسيارة يجب أن أبلغ الإدارة على الفور.

كما أقر بأنني مسئول عن أي تلفيات تتعرض لها السيارة نتيجة سوء الاستخدام أو عدم الاعتناء بها.. وأتعهد  بأني لن أسلمها لأي شخص آخر أو السماح له باستخدامها وأن أسلمها على الحالة التي استلمتها عليها عندما تطلبها مني الشركة على الفور .
وأقر بأنني اطلعت على جميع ما ورد من سياسة استخدام السيارات بالشركة وأقر بالتزامي الكامل بها وبما ورد فيها .
وأني أكون مسئولًا عنها بالكامل.. وعن أي مخالفات مرورية أو ما يحدث للسيارة وما قد ينشأ من ضرر أو حوادث للغير من خلال استعمالي في خلال فترة استلامي لها .
استلمت السيارة وأصبحت مسئولًا عنها جنائيًا ومدنيَا اعتبارًا من تاريخه .

اسم المستلم :
التوقيـــــــــع :
التاريـــــــــخ :

 

نموذج استلام سيارة في السعودية

الشركات في المملكة العربية السعودية تعمل على حفظ حقوقها وحقوق السائقين العاملين بها، لذلك فقد عملت نموذج إقرار استلام سيارة “مستعملة”، وذلك حتى تسمح للسائق بقيادة سيارات الشركة دون حرج.. ونتعرف على شكل ذلك النموذج من خلال ما يلي من السطور:

التاريخ:   /    /     20.

إقرار استلام سيارة

أقر أنا/ ……………………الجنسية/ ………………. هوية رقم/ ……………….

صادرة من/ …………………. وتنتهي في   /   /   14 هـ بأنني قد استلمت سيارة من ماركة/ ………………….

موديل/ ………………..   رقم اللوحات/ ………………اللون/ ………………..

وذلك من “اسم الشركة”لاستخدامها في أغراض العمل، والتعهد بالمحافظة عليها وعلى متعلقاتها، وأن تكون بحالة جيدة واستخدامها أثناء الدوام اليومي ولأغراض العمل.

حال حدوث أي مشكلة ينبغي علي أن أقوم بتبليغ الإدارة على الفور.. كما أقر بأنني مسئول عن أي مشكلة تحدث للسيارة نظير عدم العناية بها أو سوء استخدامها.. ليس ذلك وحسب بل إنني لن أقوم بتسليم السيارة لأي شخص آخر، بالإضافة إلى أنني سأسلمها للشركة على الحالة التي استلمتها عليها.. كما سأقوم بمراعاة الأنظمة والقوانين التي يتم تطبيقها داخل المملكة العربية السعودية عند استخدام السيارة.

وأتعهد بأنني قد اطلعت على جميع ما ورد من سياسة استخدام السيارات بالشركة/ …………كما سألتزم بما قد ذكر فيها.

الاســــــم:

التوقيــــع:

تاريخ استلام السيارة:

صيغة أخرى لإقرار استلام السيارة

يوجد صيغة أخرى لكتابة نموذج إقرار استلام سيارة في إحدى شركات المملكة العربية السعودية، الصيغ المختلفة لا تعني تغيير النموذج، بل تعني تغيير الشكل.. أو إضافة نص آخر أو بند آخر في العقد، فمن المعروف أن “ العقد شريعة المتعاقدين” .. ونُبين لكم تلك الصيغة الأخرى من خلال ما يلي:

إقرار استلام سيارة

السادة/ ……………………. المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقر أنا/ ……………….. جنسيتي/ ………………رقم إقامتي/ ……………..

صادرة من/ ………….. تنتهي في   /   /   20.

بأني استلمت سيارة ماركة/ …………. موديل/ ………….. لوحة رقم/ ……………

من الشركة لاستخدامها في أغراض العمل، وأتعهد أن أحافظ عليها وعلى ملحقاتها.. وأن تكون دائمًا في حالة جيدة، وأن استخدمها في أغراض العمل وأثناء الدوام اليومي.

إذا حدثت أي مشكلة فمن الواجب علي أن أبلغ بها الإدارة فورًا.. كما أني أعد مسئولًا حال حدوث أي مشكلة للسيارة سواء نتيجة لسوء الاستخدام أو عدم الاعتناء بها.. إلى جانب ذلك فإنني لن أقوم بتسليم السيارة إلى أي شخص سوى الإدارة فقط

حال حدوث أي مشكلة ينبغي علي أن أقوم بتبليغ الإدارة على الفور.. كما أقر بأنني مسئول عن أي مشكلة تحدث للسيارة نظير عدم العناية بها أو سوء استخدامها.. ليس ذلك وحسب بل إنني لن أقوم بتسليم السيارة لأي شخص آخر، بالإضافة إلى أنني سأقوم بمراعاة الأنظمة والقوانين التي يتم تطبيقها داخل المملكة العربية السعودية عند استخدام السيارة.

وأقر بأنني قد اطلعت على جميع ما ورد بسياسة استخدام السيارات بشركة/ …….. وأن ألتزم بها كاملة.

المقر بما فيه                                                  مصادقة مدير الحركة

 

الاسم/ ……………….                                  الاسم/ …………………….

الرقم الوظيفي/ ……………………………….

التاريخ   /    /    20                                      التاريخ   /    /     20

التوقيع/                                                     التوقيع/  

استلام سيارة مستعملة في السعودية

يمكن للشخص المقيم في السعودية أن يشتري سيارة قد اُستعملت من شخص آخر، ولذلك يجب أن يكون هناك تكاتب بينهم حتى يضمن كل شخص حقوقه، ونتعرف على نموذج إقرار استلام سيارة مستعملة في السعودية من خلال الآتي:

بعد التحية الطيبة السادة…………………… الأفاضل، إنه بتاريخ /   /   20..  تم كتابة هذه الوثيقة، وهي وثيقة استلام سيارة مستعملة حيث يرجى تفويض السّيد/ السيدة:………………………

رقم إثبات الهوية الوطنية في السعودية (بطاقة هوية أو جواز سفر): ……………………………….

رقم الهاتف الشخصي:…………………………….

العنوان: …………………………………………..

بتفويض استلام سيارة مستعملة رقم: …………………………………………………………………

مدة التفويض: من تاريخ  /    /  20  إلى تاريخ    /    /   20 

اسم المفوض/ …………………………………………………….

توقيع المفوض/ …………………………………………………..

رقم هاتف المفوض: ……………………

مع قبول فائق التقدير والاحترام .

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

نموذج تفويض قيادة سيارة في السعودية

نموذج إقرار استلام سيارة

هذا النموذج هو إقرار منك على موافقتك على قيادة شخص آخر للسيارة، حتى لا تتعرض أنت وهو للمسائلة القانونية .. ويضمن حقك في سيارتك ويعطي الشخص الآخر الحرية في قيادة سيارتك، ونتعرف على صيغة نموذج إقرار استلام سيارة وقادتها بالتفويض من خلال الآتي:

أقر أنا: …………………………  رقم إقامتي: .……………………. بأنني قد فوضت قيادة السيارة للسـيد: ……………. وجنسيته: ………………. رقم إقامته: ………………………. صادرة من: ……………….      بتاريخ:   /     /     20..  وذلك حتي يستطيع قيادة سيارتي التي أعرض لكم بيانتها كما موضح في السطور التالية :

نوع السيارة/ ………………………

رقم لوحة السيارة / …………………..

موديل السيارة/ ……………………

وبناءً على ما تم ذكره، فإني أُعطي التفويض هذا إلى من الشخص المذكور أعلاه، من خلال تسليم السيارة بحالتها الكاملة له.. والتي قام بالاطلاع عليها قبل ركوبها ويجب عليه الحفاظ علي السيارة حتي لا يتعرض إلى المسائلة القانونية .

الاسم/ …………………….

التوقيع/ …………………….

تاريخ استلام السيارة    /     /      20.

المفوض بالتوقيع والختم الرسمي للمنشأة/ ………………………..

نموذج بيع سيارة في السعودية

إن كنت تريد أن تبيع سياراتك، أو ترغب في إنشاء عقد خاص بينك وبين المشتري، يجب أن تعمل كيفية عمل صيغة العقد بينك وبين المشتري، فيجب أن تضمن حقك من خلال سد الثغرات القانونية التي يمكن بها أن يأخذ السيارة دون وجه حق.. وأيضا من حق المشتري ان يضمن حقه بإضافة التفاصيل التي يريدها في العقد.

على إثر هذا سنتعرف على أفضل نموذج لبيع سيارتك وأنت في المملكة العربية السعودية.. ونعرض لكم هذا النموذج من خلال السطور التالية:

عقد بيع سيارة

إنه في يوم ……. الموافق     /    20   تم تحرير ذلك العقد بين كل من:

السيد/ ………………. رقم هويته/ …………….. المقيم في/ ………………..

(طرف أول بائع)

السيد/ ……………. رقم هويته/ ………………المقيم في/ ………………….

(طرف ثاني مشتري)

لبيع سيارة رقم/ ……………. ماركة/ ………………موديل/ ……………..

نوع الشاسيه/ ………………. موتور/ ………………..  لون/ …………….

وذلك نظير مبلغ قدره/ ………………….. فقط لا غير.

البند الأول: لقد باع الطرف الأول السيارة، وتنازل عن ملكية هذه السيارة لها للطرف الثاني.

البند الثاني: يقر الطرفان بأنهم أهل للبيع والشراء وأنهم غير ممنوعان من ذلك، وغير خاضعين لأي أحكام حراسة.

البند الثالث: أقر الطرف الأول أن السيارة هي ملكه الخاص ولا ينازعه في ملكها أي أحد.. وأن رسومها الجمركية مسددة بالكامل.

البند الرابع: يقر البائع بأن جميع الأوراق الخاصة بالسيارة صحيحة من رخص وتوكيلات وعقود.

نموذج استلام السيارة بالإنجليزية

في هذه الفقرة نعض لكم كيفية كتابة نموذج استلام سيارة باللغة الإنجليزية ، ويجب أن يراعى أنه يتم كتابة الجمل ليس بالترجمة الحرفية، حتى لا يحدث أي سوء فهم من الطرفين عند الترجمة.. ونتعرف على هذه الصيغة من خلال الآتي:

SELLER

NAME: …………..        ADDRESS: ……………           PHONE: ……………….

PURCHASER

NAME: ………………..  ADDRESS: ……………….   PHONE: …………………….

VIN: (Vehicle Identification Number which is a unique 17 digit number assigned to every car for identification purposes)

REGISTRATION NUMBER: ………………………

Car Information:

MAKE: …………….       MODEL: ………………           YEAR: ……………..

COLOR: ……………………

OTHER INFO: ……………………………….

Buyer acknowledges receipt of items that will be indicated by the following check mark:

    Key

    Spare Key

    Door Code

    Title, signed over by Seller

    Owner’s Manual

    Service History

   OTHER

The Purchaser has paid, and the seller confirms receipt of (…………..) dollars as payment toward the vehicle described above. There is a balance of: ……………. remaining to complete the purchase.

BUYER AND SELLER ACKNOWLEDGE TO RECEIVE ALL PAYMENTS FOR THE VEHICLE AS DESCRIBED HERE AND ACKNOWLEDGE THAT AS OF THE DATE STATED, ALL OF THE FOREGOING Are Flawless .

SELLER:

_________________________________    ______________

                DATE

PURCHASER:   

_________________________________    ______________

                DATE

نموذج استلام سيارة عهدة بالإنجليزي

نتعرف على كيفية كتابة صيغة استلام السيارة العهدة باللغة الإنجليزية، والتي تعتبر عادة ما يستخدمها أغلب الشركات.. ونتعرف على الصيغة من خلال الآتي:

Acknowledgement Receipt Car

Gentlemen : …………………….

I am: …………………my nationality: ………………… my residence number Issued by: …………………………………………………………..

That I received a car brand: ………….model: …………. plate number: ……………………

From the company to use it for business purposes, and I pledge to keep it and its accessories.. and to always be in good condition, and to use it for business purposes and during daily work.

I acknowledge that in the event of any problems, I will inform the management immediately, and I also acknowledge my responsibility for any damages that occur to the car through misuse or lack of care.. and not to hand over the car to anyone else or allow them to drive it, and not to go to other areas of the car that are not authorized …and that as soon as the company requests the car from me, I will deliver it in the condition in which I received it.

And I acknowledge that I take into account the use of the laws and regulations of the work in which it operates in: ……….

I declare that I have read all of what is stated in the policy of using cars in the company: ……… and that I abide by it completely.

NAME: ……………….                                DATE: ……………………..

: Signature

إرشادات هامة يجب مراعاتها قبل شراء سيارة مستعملة

في هذه الفقرة نعرض لكم بعض النصائح الهامة عندما تذهب وتشتري سيارة مستعملة، وهذه النصائح جاءت عن طريق تجارب سابقة لأشخاص آخرين.. فيجب عليك الاستماع والاستفادة منها جيدًا، ونعرض لكم تلك النصائح من خلال الآتي:

  • يجب عليك أن تستعين بالميكانيكي أو أي فني كهرباء، وذلك لكي تفحص السيارة جيدًا وتحدد حالتها بشكل أدق، ويمكن أن تستعين ببعض أجهزة الكمبيوتر المتواجدة في أي محطة بنزين لكي أعطال السيارة.
  • اذهب إلى إدارة المرور التي تتبع لها السيارة، ثم احصل على شهادة بيانات لكي تعرف المالك الحقيقي للسيارة.
  • يجب أن تطالب بالحصول على شهادة مخالفات، وهي التي تثبت أن صاحب السيارة قد سدد جميع المخالفات على السيارة حتى موعد البيع.. حتى لا تدفع ما لا ذنب لك فيه.
  • الحصول على توكيل خاص من صاحب السيارة تفيد بأحقيتك في لتسجيل لنفسك.

نصائح هامة يجب مراعاتها حال الرغبة في شراء سيارة مستعملة

نعرض لك ما قاله أغلب الناس الذين اشتروا سيارات مستعملة، وقد حددنا في الفقرة السابقة أنك يجب أن تحصل على توكيل خاص من البائع ، ونتعرف على أهم النصائح حتى لا تتعرض لعملية نصب.. نستعرض لكم الإرشادات من خلال الآتي:

  • إن كان صاحب السيارة مقيم بالخارج مقام بتحرير التوكيل باللغة الإنجليزية، يتم الذهاب فورًا إلى مكتب الترجمة بمقر وزارة العدل السعودي وترجمة التوكيل.
  • إن كانت رخصة البائع مازالت سارية بعد تاريخ البيع يستفيد منها المشتري، وعند انتهائها تجدد باسمه من خلال إيداع التوكيل بمكتب إصدار التراخيص.

خطوات استلام السيارة حال كون التوكيل عربي

إن كان صاحب السيارة يعيش في الدول العربية ، وأصدر التوكيل من هناك فيجب عليك أن تقوم بعمل بعض الخطوات، والتي نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  1. يجب تصديق التوكيل من أحد مكاتب الترجمة التابعة لوزارة الخارجية، أشهرهم الموجود في شارع أحمد عرابي أمام عمر أفندي – المكتب الموجود في شارع أحمد سعيد أمام نادي شركة المياه.
  2. يجب أن يتم التصديق على التوكيل من وزارة العدل.
  3. اودع هذا التوكيل من خلال مكتب التوثيق، واستلم توكيلًا آخر من المكتب.
  4. حرر محضر استلام أو حرر عقد بيع وشراء محدد فيه تاريخ تاريخ استلام السيارة باليوم والوقت.
  5. يجب أن تستلم إقرار من البائع بمسؤوليته عن أي حوادث سابقة حدثت له.. لإسقاط المسؤولية من عليك.
  6. وثق العقد في الشهر العقاري بموجب التوكيل الخاص الذي قد كتبه البائع لك، أو من خلال حضور البائع بنفسه.

بذلك نكون قد تعرفنا على أغلب الصيغ لنموذج إقرار استلام سيارة، باللغتين العربية والإنجليزية.. كان هذا موضوعنا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات المقدمة.

التعليقات

  1. انا لم استلم اي شي من حقوق في اليمن من سيارات محفوضات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *