التخطي إلى المحتوى

من عمر كم يجب الصيام؟ وما هي الطاعات الواجبة عند الوصول إلى تلك المرحلة ؟ كلها أسئلة تهم كل مسلم ومسلمة، حيث تمثل أساسيات فقه الفرد بدينه والتي يقوم عليها سعادته في الدنيا وفوزه بجنة الرحمن في الأخرة، فهي رصيد متراكم من الطاعات والأعمال الصالحة يجازي الله تعالى به عباده الصالحين بفضله وكرمه.

من عمر كم يجب الصيام

من سن كم يجب الصيام

حدد الله عز وجل الوقت التي يبدأ فيه المسلم في أداء العبادات المفروضة من الصلاة والصيام والحج والزكاة، وغيرها من الطاعات بوصوله إلى سن التكليف، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن المبتلى حتى يبرأ، وعن الصبي حتى يكبر”.

  • المقصود بالكبر في حديث النبي الكريم البلوغ، ومعناه اصطلاحًا “انتهاء حد الصغر”، والوصول إلى سن التكليف بالصيام وغيره من الأوامر الإلهية.
  • مع وصول المسلم إلى سن التكليف فإن كل ما يصدر عن الفرد من أعمال وأقوال محاسب عليها، ومسجلة في كتاب أعماله المعروض على الله تعالى يوم القيامة على رؤوس الأشهاد، فإما إلى جنة وإما إلى نار.
  • من أهم المظاهر الجلية لرحمته سبحانه وتعالى بعباده أن أَجل محاسبتهم إلى وقتٍ محدد، لا يحاسب قبله على أي تقصير أو تفريط في واجباته، وهي فترة ممتدة طوال مرحلة الطفولة وتنتهي بالبلوغ.
  • فرض الله تعالى الصيام من السنة الثانية من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم، وجعله الركن الرابع من أركان الإسلام والتي لا يسلم إيمان الفرد إلا بالقيام بها على أكمل وجه وأتم تسليم.
  • فترة الطفولة وما قبل سن التكليف هي فترة ليتعود المسلم الصغير على الصيام، دون إكراه أو إجبار، يتدرج فيها الطفل في عدد ساعات صيامه حسب استطاعته وقدرته على التحمل، والتي تختلف من طفل الى آخر.
  • بعد البلوغ ووصول المسلم على سن التكليف فالصيام واجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر، والصيام المقصود هنا هو صيام شهر رمضان المبارك، أما صيام النافلة فهو من العبادات المستحبة التي يجازي الله به الخير والفضل الكثير.
  • من نوافل الصيام العظيمة صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، بالإضافة إلى صيام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، وصيام الست من شوال، وثلاث أيام من منتصف كل شهر هجري.

علامات التكليف عند المسلم

  • وصول المسلم إلى سن الصيام للذكور وهو 15 عام، سواء ظهرت علامات البلوغ أم تأخر ظهورها، وذلك لما نقل عن ابن عمر رضي الله عنه “عرضني رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحدٍ في القتال، وأنا ابن أربع عشرة سنة، فلم يجزني، وعرضني يوم الخندق وأنا ابن خمس عشرة سنة، فأجازني.” متفق عليه.
  • الاحتلام من العلامات الفسيولوجية التي تفصل بين مرحلة الطفولة وسن التكليف أو الاحتلام في الإسلام عند الصبي، وهو نزول المني.
  • ظهور الشعر في بعض مناطق الجسم وخاصةً العانة والإبط.
  • زيادة النمو وقوة البنيان بشكل ملحوظ.
  • بداية إنبات شعر الوجه من اللحية والشارب.

متى يجب الصيام على الفتاة

  • تختلف علامات البلوغ وموعد ظهورها من فتاة إلى أخرى، تبعًا لحالتها الصحية وطبيعة جسمها، لتبدأ بعدها الفتاة للانتقال إلى مرحلة التكليف والمحاسبة.
  • نزول دم الحيض أو الدورة الشهرية، والتي تبدأ في الغالب مع وصول الفتاة لسن العاشرة، والذي يمثل سن الصيام للبنات.
  • إنبات بعض الشعر على الجسم وخاصةً في منطقة العانة والإبط.
  • ظهور التغيرات الأنثوية المميزة لجسم الفتاة.

شاهد أيضا: هل القيء يبطل الصيام في رمضان

من عمر كم يجب الصيام

العبادات الواجبة عند الوصول لسن التكليف

  1. الصلاة المفروضة هي أول العبادات الواجبة على كل مسلم ومسلمة، جعلها الله تعالى الركن الثاني من الأركان الأساسية التي يقوم عليها إسلام الشخص، كما إنها أول ما يحاسب عليه المسلم في قبره لعِظَم حقها، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  2. الحج إلى بيت الله الحرام من الشعائر العظيمة وأحد الأركان الخمسة للإسلام، وقد اشترطت المحاسبة عليها بالمقدرة المادية والعضوية.
  3. زكاة المال من العبادات التي تزكي إيمان الشخص وتسمو بإسلامه، والتي قد أوجبها الله تعالى على كل مسلم ومسلمة ولو لم يُكلف بعد، حيث أمر تعالى بإخراج زكاة المال عن الطفل واليتيم.
  4. الصدق والأمانة وعدم شهادة الزور مع بر الوالدين وصلة الرحم، بالإضافة إلى اجتناب الزنا والفواحش كلها من الأوامر والنواهي التي أوجبها رب العالمين على المسلمين، يجازيهم بها ويحاسبهم عليها.
  5. وسعت رحمة الله تبارك وتعالى لتشمل جميع المخلوقات، وخاصةً الإنسان والذي كرمه واجتباه عن العالمين، وأهم مظاهر تلك الرحمة اشتراط الاستطاعة والعقل عند أداء العبادات والطاعات.

من الفئات المعفاة من الصيام بعد التكليف ؟

الصيام من العبادات الشاقة والتي تحتاج إلى مزيد من الصبر والتحمل، لذا كان أجرها عظيمًا عند الخالق سبحانه وتعالى، كما ورد في الحديث الشريف “كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي“.

  • اختص الله تعالى بعض عباده بالمعافاة من الصيام منهم المرأة الحائض في نهار رمضان، وكذلك النفساء.
  • المرض من الأعذار التي تسقط الصوم عن المسلم، وذلك لتحصيل مصلحة أكبر عند الله تعالى وهي حفظ النفس.
  • المسافر لا يصوم تيسيرًا لمشقة السفر، وقد حدد ذلك العذر بمسافة ومدة معينة تبيح الفطر.
  • الفطر خشية الهلاك من المباحات، وكذلك في حالة الإكراه على الفطر.
  • يقضي كل حالة من حالات الإعفاء من الصيام الواجب في رمضان بصيام يوم عن كل يوم إفطار، وذلك في حالة انتهاء العذر قبل دخول رمضان التالي.

مبطلات الصوم

  1. تعمد الأكل أو الشرب، وكل ما ينزل إلى جوف الصائم.
  2. الجماع أو الاستمناء في نهار رمضان.
  3. الحيض، ولو نزل دم الحيض قبل المغرب بدقائق.
  4. النفاس، أو خروج الدم بالحجامة.
  5. تعمد القيء.

لا تفوت الاطلاع على: شهر رمضان وتاريخ الصيام

هل يثاب الطفل على الصيام؟

  • إذا استطاع الطفل صيام رمضان كان له الأجر والثواب من الله، يحفظ له في صحيفة أعماله حتى يكبر، بينما إذا عجز الصبي قبل الوصول لعمر التكليف عن الصيام فلا إثم عليه ولا عقوبة.
  • الطفولة هي مرحلة يُشجع فيها الصغير على العبادة ما استطاع، ويُحبب في طاعة الله، وهي مسؤولية ملقاة على عاتق الوالدين ومحاسبون عليها.
  • وكما ورد في حديث نبينا الكريم “فَكُنَّا نَصُومُهُ بَعْدُ وَنُصَوِّمُ صِبْيَانَنَا وَنَجْعَلُ لَهُمْ اللُّعْبَةَ مِنْ الْعِهْنِ فَإِذَا بَكَى أَحَدُهُمْ عَلَى الطَّعَامِ أَعْطَيْنَاهُ ذَاكَ حَتَّى يَكُونَ عِنْدَ الْإِفْطَارِ” وذلك على سبيل التعويد والتمرين على الصيام.

في الختام الإجابة عن سؤال من عمر كم يجب الصوم، فإن الصيام من العبادات العظيمة التي تستوجب رضا الرحمن والفوز بأعلى الجنان، إذا ما أوتيت أركانه واجتنبت نواهيه ومبطلاته، وكذلك تنعكس عملية الصيام على انقس البشرية بالكثير من المكاسب والإيجابيات أهمها تزكية النفس والخشية من الله.

وقد كان هذا كل شيء عن في سن كم يصوم الطفل، نرجو أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف نحاول الرد عليكم في خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *