التخطي إلى المحتوى

موعد صيام العشرة الأوائل من ذي الحجة 2021، حيث ينتظر المسلمون كل عام حدث عظيم وهو عيد الأضحى الذي يُسبق بَأيام عظيمة ولها مكانة كبيرة عند نفس كل موحد يحب الله ورسوله، وهي الأيام العشر التي ذكرها رب الكون في قرآنه المجيد، حيث يقوم معظم المسلمين بصيام هذه الأيام تقربًا من ملك الملوك والبعض ينفرد بيوم عرفة فقط، ومن الجيد تفعيل الأعمال الخيرة في ساعات تلك الأيام، على سبيل المثال إخراج الصدقات.

موعد صيام العشرة الأوائل من ذي الحجة 2021

الصيام جزاءه عند الرحمن، ولا يتمكن أحد من صيام عشر ذي الحجة إلا بعد إعلان المملكة السعودية عن الميعاد الرسمي لبدء الشهر، ويقوم أغلب الناس بالاستعداد لتلك الأيام بتجهيز الأشياء التي تساعدهم على الطاعة على سبيل المثال المسبحة للإكِثار من التسبيح عليها علاوة على الصلاة وما سوف يتلونه من دعاء والصدقات التي سيتم إخراجها.

تستعد المملكة منذ أيام لاستطلاع هلال ذي الحجة، وقد قام المسؤولون ليلة السبت الذي يتوافق مع التاسع من يوليو بالاستطلاع ولم يتم مشاهدة الهلال وبذلك يصير شهر ذي القعدة 30 يوم، وتبدأ أول أيام ذي الحجة يوم الأحد الـ 11 من يوليو، وبذلك يستطيع من يرغب بالصوم البدء مع ذلك اليوم.

ميعاد يوم عرفة

يمكن القول بأن يوم عرفة يأتي متوافقًا مع اليوم الـ 9 من ذي الحجة أي يسبق العيد بشكل مباشر، وسوف يكون متطابقًا مع الإثنين الـ 19 من يوليو، ويأتي خلفه مباشرة عيد الأضحى أي في الـ 20 من يوليو، ويستطيع الموحدين الذي لم يتمكنوا صيام الأيام الأولى من ذي الحجة تفعيل الصيام في هذا اليوم.

فضل العشر من ذي الحجة

تعتبر من أفضل الأوقات التي يفعل فيها المسلم العبادات، فقد أفرادها الرحمن وجعلها مميزة، كي يبذل الموحدين همتهم ويستعدون لها بمختلف أنواع الطاعات، ففيها عبادة لا تؤدى إلا في ذلك الوقت من العام وهي فريضة الحج، وهي أيام تحمل فضل كبير؛ كالتالي:

أقسم الرحمن بها

شاهد أيضا:
  • لقد أقسم ملك الملوك بتلك الأيام، والرحمن لا يقسم بشيء إلا وكان له قدر ومكانة جليلة، فقد قال” والفجر وليال عشر”

أفضل الأيام

  • تضم أيام ذي الحجة أفضل يوم وهو يوم الحج الذي يعفو فيه الرحمن عن العباد الراجعين له بالتوبة، كما يعتق رقاب الصالحين.
  • تكتمل الأيام العشر بيوم النحر، وقد قال النبي عنه”إن أعظم الأيام عند الله تبارك وتعالى يوم النحر ثم يوم الفر”

فريضة الحج

  • يقوم المسلمين بتفعيل فريضة الحج في تلك الأيام، ولا يتمكن الشخص من فعلها في أي يوم آخر.

أعظم الأيام

  • ذكر النبي الأيام العشر قائلا” ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا من التهليل والتكبير والتحميد”

أمهات العبادات

  • العمل فيها له أجر مختلف، وقد قال عنها الرحمن” ويذكروا اسم الله في أيام معلومات”

حكم صيام الأيام الأولى في ذي الحجة

يستحب أن يهتم الموحدين بالأيام الأولى من ذي الحجة ويكثرون من العبادات الجيدة فيها، ويعتبر الصوم من أقوى وأفضل العبادات التي ترضي الرحمن وهو من الأشياء المستحبة فقط وليس من السنة، ولكنه يندرج ضمن الطاعات التي تزيد من حسنات العبد وترفع من مكانته بين الخلائق وتجعله من المقربين لملك الملوك وفاطر السموات.

يمكن للمسلم صيام أيام ذي الحجة من بدايتها أو صيام بعض منها، وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن يوم عرفة” ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة وقيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر” أخرجه الترمذي.

العشرة الأوائل من ذي الحجة

فضل الأعمال الصالحة في العشر من ذي الحجة

الأعمال الصالحة تزيد العبد قوة وترفع من قدره وتجعل اسمه يذكر في السماء بين الملائكة، لذا يُفضل تفعيلها طوال السنة، والإكثار منها حينما تأتي الأيام الأولى من ذي الحجة، لأن هذه الأيام تطوي الكثير من الطيبات بين ساعاتها والأعمال الجيدة فيها تكون أفضل، وقد جاءت في سنة النبي الكثير من الأحاديث التي تتحدث عنها وهي كالتالي:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” ما العمل في أيام أفضل منها في هذه؟ قّال ولا الجهاد؟ قال: ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه فلم يرجع بشيء”

فقال النبي صلى الله عليه وسلم “ما من عمل أزكى عند الله ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى”

قال النبي صلى الله عليه وسلم “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”

مستحبات العشر من ذي الحجة

يدخل ذي الحجة على الموحدين مفعمًا بالخيرات، لذا يُفضل استقباله بالطيبات وبكل ما هو صالح، والتخلي عما يغضب الرحمن، وأكثر أعمال يستحب فعلها ما يلي:

أداء الحج

  • أكثر الأعمال التي تقرب المسلم من الخالق في الأيام العشر تفعيل فريضة الحج، لأن الميقات الأساسي له يكون في تلك الأيام.

الصلاة بوقتها

  • تعد الصلاة في الميعاد الأساسي لها أحب أعمال يفعلها الموحد، زيادة على ذلك يمكنه اتباع كل صلاة بالسنة الخاصة بها.

التوبة لله

  • التوبة تفتح طريق الاستقامة للعباد لذا يُفضل فعلها بعد كل ذنب يقوم بعمله المسلم حدث دون قصد أو فعله بإرادته.

التحميد والتهليل

  • يزيد الله العباد الحامدين ويعطيهم من فضله وكرمه، علاوة على ذلك يصرف عنهم السوء في الأيام العشر المباركة، لذا يُفضل تفعيلها في تلك الأيام.

الصوم

  • يُفضل أن يصوم المسلم في الأيام العشر المباركة، كي ينال الجزاء من ملك الملوك.

الصدقة

  • تُساهم الصدقة في غلق أبواب السوء عن العباد، ومن ناحية أخرى تجعل المسلم ينعم براحة قلبية كبرى.

القرآن

  • هنيئًا لمن كان القرآن رفيقه في العشر من ذي الحجة، فقد يُساهم القرآن في إصلاح أي فساد يلحق بقلب الموحد.

بر الوالدين

  • الأبوين هم الباب الرئيسي لدخول العبد للجنة، فلن يتمكن أي شخص من دخولها إن أغضب والديه ومات وهو على نفس الحال.

العشرة الأوائل من ذي الحجة

أهمية صيام يوم عرفة

إن لم يستطع الموحد صيام جميع أيام عشر ذي الحجة، عليه فعل ذلك في يوم عرفة حتى يتمكن من اقتطاف نفحة أو بركة من النفحات التي تطويرها ساعاته، وهو كالتالي:

تكفير الذنوب

  • يُساند صيام عرفة في محو ذنوب سنتين، فقد قال نبي الرحمة عنه، ” صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.

يوم مباهاة

  • يباهي ملك الملوك الملائكة بكل حاج ذهب كي يقف بين يديه قائلًا لبيك ربي.

اكتمال الدين

  • أتم الرحمن لعباده دينهم وأكمل لهم النعم والطيبات في يوم عرفة، فهو يوم مبارك وجليل على قلوبهم.

يوم مشهود

  • يوم عرفة يوم له قدر ومكانة وقد ذكره ملك الملوك في كتابه بأنه اليوم المشهود.

يبحث الغالبية عن موعد صيام العشرة الأوائل من ذي الحجة 2021 لتفعيلها، حيث يهتم الكثيرون بصيامه من بدايتها وحتى يحين يوم عرفة، وقد أورد المسؤولين عن الرؤية أن ذي القعدة مكتمل، وأول يوم في ذي الحجة سيكون متوافقًا مع يوم الأحد الـ 11 من يوليو، ويستطيع الموحد تنفيذ العديد من العبادات مثل كثرة الذكر، علاوة على إعطاء الفقراء، كما يُفضل الاستغفار كثيرًا والعودة للخالق بالتوبة والنية السليمة، كي يخرج العبد من الدنيا بالرضَا والستر.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن موعد صيام العشرة الأوائل من ذي الحجة 2021، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *