التخطي إلى المحتوى

تحتاج الكثير من الأمهات إلى بعض الوسائل المساعدة لتهتم بصحة صغيرها وسلامته، وأهمها جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول وحتى إتمام عامه الأول من العمر، تلك الفترة الحساسة والتي يُبنى عليها الكثير من صحة الطفل لسنوات تالية من عمره، لذا تحتاج إلى المزيد من الاهتمام والوعي بمتطلبات الطفل في كل مرحلة منها، وهو ما سنعرضه بشكل مفصل في السطور التالية.

جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول

جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول

         عمر الطفل بالشهر         الأغذية المناسبة          عدد الوجبات يوميًا
حديثي الولادة وحتى الشهر الرابع
  • وجبات الرضاعة المعتادة فقط سواء الطبيعية أو الحليب الصناعي
بمعدل وجبة كافية كل ساعتين
الشهر الرابع وحتى الشهر السادس
  • الأطعمة المهروسة مثل الخضروات المسلوقة كالبطاطس والكوسا.
  • الفواكه المهروسة مثل الموز والفراولة.
بمعدل وجبتين صغيرتين بالتبادل مع وجبات الرضيع من الرضاعة.
الشهر السادس وحتى الشهر الثامن
  • الحبوب المسلوقة والمهروسة جيدًا مثل الأرز والشوفان.
  • وجبات صغيرة من اللحوم المختلفة مثل لحوم الأسماك والدجاج.
بمعدل أربع وجبات مقسمة على مدار اليوم.
الشهر الثامن وحتى الشهر العاشر
  • قطع صغيرة أو أصابع من الخضروات أو الفواكه الطازجة مثل الموز والبطيخ.
  • الزبادي والجبن وغيرها من منتجات الألبان.
بمعدل ست وجبات مع وجبات الطفل من الرضاعة.
من الشهر العاشر وحتى الشهر ال 12
  • وجبات أكبر من اللحوم بمختلف أنواعها.
  • أصناف من الحبوب الكاملة مثل القمح والأرز.
بمعدل ثماني وجبات أو كلما شعر الطفل بالجوع.

أول طعام للطفل الرضيع

  • تختلف قابلية الطعام من طفل لآخر تبعًا للحالة الصحية وطبيعة الجسم، ولكن بوجهٍ عام فإن من الضروري عدم إدخال الأطعمة الصلبة إلى النظام الغذائي للرضع قبل الوصول إلى الشهر السادس من العمر.
  • بدايةً من الشهر الرابع للرضيع يبدأ جسمه وجهازه الهضمي في التكيف مع العالم الخارجي، بعد أن اعتمد لمدة تسعة أشهر هي مدة حياته في رحم أمه على ما يصل إليه من مغذيات من خلال دمها الواصل إليه عن طريق المشيمة.
  • تعتمد وجبات الأطفال حديثي الولادة والرضع وحتى الوصول إلى الشهر السادس على حليب الرضاعة وخاصةً الرضاعة الطبيعية، حيث يمد جسم الصغير بكافة احتياجاته الصحية من العناصر الضرورية لينمو ويتطور بشكل سليم في تلك المرحلة.
  • مع الوصول إلى الشهر السادس يمكن تقديم أول طعام للطفل الرضيع بكميات صغيرة والتدرج في تقديم الأطعمة الصلبة حتى يصل الجهاز الهضمي للطفل إلى المرحلة التي يستطيع التعامل فيها معها بالكفاءة المطلوبة.
  • من المهم عند البدء في تطبيق جدول إدخال الطعام للرضع من الشهر السادس الحرص على شرب الماء للرضيع، وذلك لمساعدة الجهاز الهضمي في القيام بوظائفه بشكل صحي، كما يحمي الجسم من الجفاف.
  • الأطعمة الصلبة في تلك الفترة هي وحبات مكملة تمد الجسم ببعض العناصر التي لا يحصل عليها من خلال لبن الرضاعة فقط، مثل البروتينات والدهون النافعة واللازمة لنمو الأجهزة الحيوية بالجسم وقوة بنيانه.

شاهد ايضا: وجبات للرضيع في الشهر السادس

جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول

علامات استعداد الطفل لتناول الأطعمة

  1. يتقبل الطفل تناول الطعام بدايةً من الشهر الرابع  وتظهر بعض العلامات التي تساعد الأم في تحديد تلك المرحلة بدقة أكبر، أولها نمو الطفل بشكل صحي وزيادة وزنه بما يعادل الضعف تقريبًا من وزنه عند الولادة.
  2. قدرة الطفل على التحكم في حركة جسده الصغير بشكل أكبر، وتظهر في حركة يده ورقبته.
  3. جلوس الطفل في شكل مستقيم، حتى وإذا احتاج إلى بعض الوسائد لتدعيم جسده.
  4. يستطيع الرضيع في تلك المرحلة تذوق طعامه وبلعه بصورة طبيعية وتلقائية، دون طرد الطعام إلى خارج الفم فيما يُسمى بالبلع العكسي عند الرضع.
  5. النوم بشكل منتظم واختفاء اضطرابات النوم المصاحبة للطفل لفترة طويلة، وحصوله على قدر كافي من الراحة والتي تساعد جسمه على النمو والتطور بشكل سليم.
  6. يظهر الطفل شعوره بالجوع ورغبته في تناول الطعام، أو شعوره بالشبع والإعراض عنه.

حساسية الطعام بين الأطفال

من الاضطرابات العضوية المنتشرة بين الأطفال تحسس الجسم تجاه بعض أنواع الأطعمة المختلفة، وذلك لعدم تحمل الجسم لبعض المواد التي يحتوي عليها.

  • قد تنتج الحساسية عن رد فعل عنيف من الجهاز المناعي بالجسم تجاه بعض المواد اعتقادًا بأنها تهاجم الجسم، وتمثل العوامل الوراثية نسبة كبيرة من مسببات الإصابة.
  • البيض والعسل والفول الصويا مع بعض المكسرات مثل الفول السوداني من أشهر الأطعمة المسببة لرد الفعل التحسسي لدى الأطفال.
  • من أعراض تحسس الجسم ارتفاع درجة الحرارة والقيء مع الطفح الجلدي وصعوبة التنفس، بالإضافة إلى بعض اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال وعسر الهضم.
  • من الممكن استخدام أحد أنواع مضادات الهستامين أو الحساسية بعد الرجوع للطبيب لتحديد الجرعة والنوع المناسب لحالة الرضيع وعمره.

أضرار إدخال الطعام للأطفال قبل الشهر السادس

  1. تضرر الجهاز الهضمي للطفل نتيجة لعجزه عن التعامل مع الطعام، وإصابته بالعديد من الاضطرابات القاسية، مثل عسر الهضم والإمساك.
  2. شعور الطفل بالشبع بصورة سريعة عند تناول الطعام، وذلك نتيجة لصغر المعدة نسبيًا لدى حديثي الولادة والرضع.
  3. انخفاض إنتاج الثديين لدى الأم من حليب الرضاعة نتيجة لقلة عدد مرات الرضاعة على مدار اليوم.
  4. اضطراب العمليات الحيوية بجسم الرضيع ونموه بشكل طبيعي.
  5. إصابة الطفل بالعديد من الأمراض وأنواع العدوى البكتيرية أو الجرثومية والتي تدخل إلى جسمه من خلال الطعام المتناول، خاصةً مع ضعف جهازه المناعي في تلك الفترة الحساسة.

لا تفوت الاطلاع على: وجبات للرضع من الشهر الثاني عشر

نصائح عند تقديم الأطعمة الصلبة للرضيع

  • العسل والحليب البقري من الأطعمة الممنوع تقديمها للطفل قبل إتمامه العام الأول وذلك لعدم تحمل جسم الطفل لأنواع من البكتيريا الموجودة بها.
  • لتشجيع الطفل على تناول طعامه والاستفادة منه يمكن تقديم الطعام باستخدام أدوات مناسبة ذات ألوان زاهية يحبها الطفل وتلفت نظره، مع ربط وقت الطعام بنوع من الحديث الشيق أو الأغاني المفضلة إليه.
  • من الضروري عدم إضافة السكر أو الملح وغيره من التوابل إلى طعام الصغير، مع الاستمرار على تقديم نوع واحد من أطعمة جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول لمدة ثلاثة أيام متواصلة لملاحظة أي تحسس ينتج عنه.
  • مراعاة عدم تقديم وجبات كبيرة للطفل في المراحل الأولى من إطعام الصغير، خاصةً قبل النوم لتفادي الإصابة باضطرابات الهضم المزعجة، فلا إفراط ولا تفريط.
  • إعداد الطعام بطريقة مناسبة لعمر الطفل، مع الحرص الشديد على نظافة الأطعمة المقدمة للرضيع وجودتها.
  • في حالة رفض الطفل تناول نوع معين من تلك الأطعمة يؤجل تقديمه لوقت آخر دون إجبار، أما إذا كان الرفض لتناول الطعام من الأساس فيجب استشارة الطبيب المختص لاكتشاف أي مشكلة صحية والتعامل معها بطريقة مناسبة.
  • يحتاج جسم الطفل الرضيع إلى العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية والبروتينات، والتي يجب أن تقدم للطفل بكميات مناسبة لرفع كفاءة الجهاز المناعي بالجسم، ومن ثم حمايته من الكثير من الأمراض.

في الختام فإن من الضروري وضع نظام غذائي صحي ومتوازن يمد الجسم بكافة احتياجاته من العناصر الغذائية الهامة والضرورية لنمو جسمه وتطور أجهزته الحيوية، وهو ما ينظمه جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول وحتى وصوله إلى العمر الذي يستطيع فيه الطفل من مشاركة عائلته طعامهم.

وقد كان هذا كل شيء عن جدول إدخال الطعام للرضع ، نرجو أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف نحاول الرد عليكم في خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *