التخطي إلى المحتوى

متى تم تأسيس نادي أتلتيكو مدريد الإسباني ؟ هو واحدا من أشهر وأقوى الأندية المتواجدة على مستوى العالم بأكمله في الوقت الراهن. نجح في التتويج ببطولة الدوري النسخة السابقة؛ بعد غياب دام لسنوات طويلة. تمكن من الاستمرار في الدوري الدرجة الأولى، ولم يهبط نهائيا منذ عدة مواسم مضت.

نجح في تحقيق العديد من الإنجازات والبطولات طوال مسيرته الكروية؛ حتى الآن. يمتلك باقة من أقوى اللاعبين المعروفين على مستوى العالم حاليا، يعتبر بمثابة النادي الأكثر شعبية في إسبانيا بعد برشلونة وريال مدريد مباشرة. يقع المقر الرئيسي له في العاصمة مدريد، يعتبر من أقدم الفرق الرياضية التي ظهرت وتواجدت.

تم تأسيس نادي أتلتيكو مدريد عام 1903.

تأسيس نادي أتلتيكو مدريد

يعد نادي أتلتيكو مدريد واحدا من أقدم الأندية التي ظهرت وتواجدت في العالم بأكمله منذ حوالي مائة عام كامل. تمكن من تحقيق العديد من الأرقام القياسية طوال مسيرته الكروية؛ حتى الآن. يمتلك شعبية كبيرة ليس فقط في إسبانيا، ولكن أيضا في كافة أنحاء الدول.

تمكن من الاستمرار في الدوري الدرجة الأولى مواسم طويلة، ونافس عليها بقوة بجانب النادي الكتالوني والنادي الملكي. ونجح في الحصول عليه في الموسم السابق بعد اشتعال المنافسة بينه وبين البرسا والريال في معظم اللقاءات التي خاضها. شارك في بطولة دوري أبطال أوروبا في العديد من المواسم، وقدم فيها مستوى متألق.

ولكن، على الرغم من الشهرة الكبيرة التي يتمتع بها في الوقت الراهن. إلا أن الكثير منا لا يعرفون متى تم تأسيسه للمرة الأولى في تاريخه؟، وكيف؟. ومن أين جاءت الفكرة الرئيسية لإنشائه؟، ومن هو المؤسس الحقيقي والفعلي له؟. وما هي المراحل الأساسية التي مر به أثناء فترة تأسيسه؟.

تم تأسيسه للمرة الأولى في تاريخه عام 1903، تمكن من المشاركة في بطولة الدوري النسخة الأولى التي أقيمت عام 1928. نجح بعد ذلك في حصد العديد من البطولات المختلفة سواء المحلية أو القارية.

تأسيس نادي أتلتيكو مدريد

مؤسس نادي أتلتيكو مدريد

جاءت فكرة تأسيس بعض الأندية الأوروبية من خلال تعاون عدد من الأشخاص مع بعضهم البعض؛ وخاصة في ظل انتشار هواية كرة القدم، وزيادة عدد الفرق. وفي نفس الوقت، كانت فكرة تأسيس بعض الأندية الأخرى من مجهود فردي، حيث قام بإنشائها شخص واحد فقط، أشرف على مهمة تمويلها.

ولكن، كانت الفكرة الرئيسية لنادي أتلتيكو مدريد؛ من خلال تكاتف ثلاثة أشخاص. هم غورتازار وأزتورتشا وأبدون، قاموا بوضع حجر الأساس له في البداية. بالإضافة إلى توفير مقر صغير خاص بهم، وقع الاختيار على إقامته في العاصمة مدريد. تم اختيار زي رسمي خاص به، شهد إقبال كبير من قبل الشباب الموهوبين الذين ساهموا بشكل واضح في تطور مستوى الفريق.

فكرة تأسيس نادي Atlético de Madrid

جاءت فكرة تأسيس نادي أتلتيكو مدريد؛ من خلال تواجد عدد من الفرق الصغيرة التي كانت تمارس هواية كرة القدم في إسبانيا. فضلا عن تواجد بعض البطولات التي كانوا يشاركون فيها، وكان لا يوجد بينهم منافسة شديدة. فـ اتجه بعض الأشخاص إلى فكرة زيادة عدد الأندية الإسبانية، والعمل على إقامة بطولات محلية، يمكن من خلالها اشتعال المنافسة بينهم.

بدأ مجموعة من الشباب المتواجدين في مدريد في ممارسة كرة القدم في مختلف الشوارع والحارات، ثم انتشرت تلك الفكرة إلى باقي الأحياء المجاورة. فـ كان لابد من توافر مقر رئيسي لهم، يتمكنوا من خلاله ممارسة هوايتهم المفضلة. فـ قام غورتازار وأزتورتشا وأبدون بإنشاء أول مقر رسمي لفريقه الجديد.

تاريخ تأسيس نادي أتلتيكو مدريد

بعد أن شهد النادي إقبال كبير من قبل الشباب الموهوبين والعاشقين لكرة القدم، اتجه الثلاثي السابق إلى تأسيس نادي رياضي جديد في إسبانيا عام 1903. تم إنشاءه في البداية تحت اسم Athletic Club de Madrid، أي نادي مدريد الرياضي. وكان عبارة عن جزء صغير من نادي أتلتيك بلباو الذي يعتبر من أقوي الأندية الإسبانية، ومازال يشارك في بطولة الدوري الدرجة الأولى؛ حتى هذه اللحظة.

في عام 1904، شهد النادي تغيير جديد، وهو انضمام عدد من الأشخاص المعارضين لـ ريال مدريد إليه بعد أن قاموا بتركه؛ بسبب وجود بعض الخلافات بين أعضاء مجلس الإدارة في تلك الفترة. تم اختيار الزي الرسمي للفريق الأول لكرة القدم بعد ذلك، وكان يتضمن ألوان الأحمر والأبيض والأزرق. ولكنه، تم تغييره بعد ذلك عدة مرات؛ حتى ظهر لنا بشكله المتعارف عليه في الوقت الراهن.

أعلن المسؤولين عنه عام 1923 عن انفصاله رسميا عن أتليتك بيلباو؛ ليكون منذ ذلك التاريخ نادي مستقبل بذاته. يمكنه المنافسة على كافة البطولات بنفسه، ويوجد له تشكيلة أساسية خاصة به. تم بناء ملعب خاص به في نهاية العشرينات، وأصبح بمثابة المقر الرئيسي للنادي. نجح في المشاركة في بطولة الدوري الإسباني الممتاز في نسختها الأولى، وظهر فيها بقوة.

في نهاية الثلاثينات، قرر المسؤولين عن النادي تغيير اسمه؛ ليصبح أتلتيك أفياسيون مدريد. واستمر الوضع على ما هو عليه قرابة عشرة أعوام كاملة؛ حتى عام 1947. حيث تم تغيير اسمه؛ ليحمل أتلتيكو مدريد كما هو معروف في الوقت الحالي.

العصر الذهبي لنادي أتلتيكو مدريد

في نهاية الأربعينات، وبالتحديد بعد أن رحل هيلينيو هيريرا عن تدريب الفريق. شهدت تلك الفترة العصر الذهبي الأول للنادي، حيث تمكن للمرة الأولى في تاريخه من المنافسة على المراكز الثلاثة الأولى في بطولة الدوري الإسباني مع كلا من ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيك بلباو.

نجح الأتلتي من حصد المركز الثاني لأول مرة في موسم 1957/1958، وتمكن من المشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا. ساهم اللاعبين فافا وإنريكي كويار بنسبة كبيرة في تطور مستوى الفريق بشكل ملحوظ. ظهر في دوري الأبطال بمستوى متألق، وتمكن من الوصول إلى الدور النصف نهائي.

تخطى العديد من الفرق من مختلف أنحاء العالم، التقى بعد ذلك بالنادي الملكي. تعرض للهزيمة في مباراة الذهاب، ثم حقق الفوز في مباراة الإياب. ولكن، انتهت المباراتين بالتعادل بينهما؛ مما أدي في النهاية إلى إقامة لقاء فاصل بينهما على أرض الريال، وانتهى بهزيمة الأتلتي بنتيجة 2/1.

تمكن بعد ذلك من التتويج ببطولة كأس ملك إسبانيا لمدة سنتين على التوالي في بداية الستينات، وبعد مرور عامين فقط. نجح في الحصول على بطولة كأس الكؤوس الأوروبية بعد أن تغلب على فيورنتينا الإيطالي بنتيجة ثلاثة أهداف نظيفة دون رد.

وصل لنهائي نفس البطولة عام 1963، ولكنه تلقى هزيمة فادحة أمام توتنهام هوتسبير، حيث انتهت المباراة بنتيجة خمسة أهداف لصالح الفريق الإنجليزي مقابل هدف وحيد لصالح الفريق الإسباني.

وفي الفترة بين 1960 و 1980، تمكن الريال من يسيطر على الساحة الكروية، ويحصد كافة البطولات المحلية، على رأسهم الليغا. وطوال هذه الفترة، كان Atlético de Madrid هو المنافس الوحيد له، وحصل على الوصيف في معظم البطولات التي شارك فيها.

شعار أتلتيكو مدريد

مراحل مختلفة في إنشاء الفريق

مر النادي بعد ذلك بالعديد من المراحل المختلفة؛ حتى ظهر لنا بشكله المتعارف عليه في الوقت الراهن، يمكن تلخيص هذه المراحل في النقاط التالية:

  • في بداية السبعينات، تم التعاقد مع مجموعة كبيرة من اللاعبين الذين ساهموا بشكل واضح في النهوض بمستوى الفريق، فضلا عن مدير فنى جديد.
  • تمكن من الوصول إلى المباراة النهائية من بطولة دوري أبطال أوروبا عام 1974، ولكن لم يحالفه الحظ. حيث التقى مع بايرن ميونخ الذي كان يعيش في فترة العصر الذهبي بالنسبة له. ولكن، على الرغم من ذلك، إلا أنه قدم لقاء كبير، وحصل على إشادة كبيرة من قبل الجميع. وانتهت المواجهة بنتيجة أربعة أهداف نظيفة دون رد.
  • ظل الأمر على ما هو عليه؛ حتى بداية عام 2010. فـ بالرغم من معاناة أتلتيكو مدريد في هذا العام، إلا أنه نجح من التتويج ببطولة الدوري الأوروبي في نفس العام.
  • نجح في الوصول إلى المباراة النهائية من بطولة كأس ملك إسبانيا، وقدم فيها مستوى هائل. ولكنه، تعرض لهزيمة على يد غريمه إشبيلية بنتيجة هدفين نظيفين دون رد.
  • تمكن النادي من تحقيق بطولة الدوري الأوروبي للمرة الثانية في ثلاثة سنوات فقط على يد سيميوني.

بطولات حصدها الفريق طوال تاريخه الكروي

تمكن أتلتيكو مدريد من حصد العديد من البطولات المحلية والقارية طوال تاريخه الكروي؛ حتى الآن. وصلت إلى ما يقرب من أربعين بطولة كاملة، تم تقسيمها كالآتي:

  1. الدوري الإسباني: حصل عليه لمدة 11 مرة كاملة.
  2. كأس ملك إسبانيا: حصده لمدة عشرة مرات كاملة.
  3. كأس السوبر الإسباني: حصده لمدة مرتين فقط.
  4. بطولة كأس الأبطال الإسبانية: حصل عليه مرة واحدة فقط.
  5. كأس رئيس الاتحاد: حصده مرة واحدة فقط.
  6. كأس إيفا دوارتي: حصده مرة واحدة فقط.
  7. دوري أبطال أوروبا: حصده مرة واحدة، وحل في مركز الوصيف مرتين.
  8. الدوري الأوروبي: حصل عليه ثلاثة مرات.
  9. كأس السوبر الأوروبي: حصل عليه ثلاثة مرات.
  10. كأس الإنتركونتيننتال: حصل عليه مرة واحدة فقط.

ألقاب نادي أتلتيكو مدريد

حصل نادي أتلتيكو مدريد على عدة ألقاب طوال مسيرته الكروية؛ حتى الآن، جعلته مميز بين باقي الأندية على مستوى العالم، من بينهم ما يلي:

  • صانعو الوسائد.
  • الروخي بلانكوس.
  • الهنود.

الهداف التاريخي لنادي أتلتيكو مدريد

تمكن اللاعب لويس أراغونيس من أن يصبح الهداف التاريخي لنادي أتلتيكو مدريد طوال مشواره الكروي، حيث تمكن من تسجيل عدد 173 هدف كامل.

إنجازات أتلتيكو مدريد

حصد نادي أتلتيكو مدريد على عدد كبير من الإنجازات طوال مشواره الكروي؛ من خلال حصوله على بعض الجوائز، من بينهم ما يلي:

  1. جائزة جلوب سوكر الخاصة لعام 2014.
  2. حصل لقب أفضل نادي في العالم بأكمله مقدمة من قبل جلوب سوكر لمدة عامين في عام 2012 و 2018.
  3. حصل على لقب فريق العام من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم في عام 2018.

المقر الرئيسي لنادي الأتلتي

يقع المقر الرئيسي لنادي أتلتيكو مدريد في العاصمة مدريد؛ ليكون ثاني فريق يعبر عن هذه العاصمة بعد ريال مدريد مباشرة. ويأتي في المرتبة الثانية من حيث الأكثر جماهيرية فيها، والثالث جماهيرية بعد النادي الكتالوني والنادي الملكي.

ملاعب تابعة لنادي Atlético de Madrid

يمتلك نادي أتلتيكو مدريد عدد من الملاعب الخاصة به التي يخوض عليها كافة تدريباته الجماعية ومبارياته الرسمية في مختلف البطولات، وهم:

  • ملعب واندا ميتروبوليتانو: يعتبر الملعب الرئيسي للنادي، حيث يخوض عليه كافة مبارياته الرسمية، فضلا عن استضافته عدد من المباريات الخارجية.
  • ملعب إستاديو بيسينتي كالديرون: يعد بمثابة الملعب القديم والأول بالنسبة للنادي، ولكنه، أصبح مخصص للناشئين.

لاعبي أتلتيكو مدريد

يمكنكم الاستفسار عن أي معلومة أخرى لم ترد نهائيا في تلك المقالة؛ عن طريق ترك تعليق اسفل الشاشة .. في انتظار كافة تعليقاتكم واستفساراتكم التي تسعدنا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *