التخطي إلى المحتوى

معرفة من عمر كم يتكلم الطفل من الأمور الضرورية التي يمكن من خلالها متابعة نمو الطفل وتطور مهاراته في التواصل اللغوي وتجنب أي مشكلات في الكلام قد تمثل أزمة كبيرة في حياة الطفل فيما بعد، فسماع الأم لأول كلمات من طفلها في نهاية عامه الأول يعد بشارة تتهيأ الأم بعدها لزيادة الحصيلة اللغوية لطفلها ومساعدته في تطور مهاراته اللغوية فيما بعد بشكل سريع وطبيعي.

من عمر كم يتكلم الطفل

من عمر كم يتكلم الطفل

كلام الطفل من الأمور التي تثير فضول الأمهات حيث يبدون رغبة دائمة في معرفة من عمر كم يتكلم الطفل ووفقًا لآراء استشاري طب الأطفال فإن الطفل يصبح قادر على ترديد الكلمات التي تعينه على طلب احتياجاته بداية من عمر السنة ولكنها كلمات قد ينقصها حرفًا في بداية الكلمة أو آخرها.

عند إتمام الطفل شهره الثاني عشر يكون قد كون حصيلة من بعض الكلمات التي يجسدها في صورة إشارات تمثل احتاجاته اليومية ويتوقف ذلك على مدى انتباه الطفل وقدرته على رصد أوامر عائلته وفهم ما يطلبونه.

تتعدد الكلمات البسيطة التي يمكن أن يتكلم بها الطفل من عمر السنة وتتمثل في كلمات منفردة مثل بابا – ماما – تيتة – وبعض أسماء المحيطين، وحينما يبلغ من العمر عام ونصف حتى العامين يبدأ في التكلم بجملة من كلمتين أو ثلاث كلمات.

حينما يصل الطفل إلى عمر السنتين فيكون لديه حصيلة لغوية مكونة من 50 كلمة منفردة ويمكنه تكوين جملة من أربع كلمات كما يتشارك الطفل الغناء مع الأم في وقت الرضاعة أو النوم أو تناول الطعام، بالإضافة إلى ترديد كلمات أخرى غير مفهومة ستتحول فيما بعد إلى مرادفات باللغة الشائعة.

شاهد أيضا:

قد يهمك أيضا التعرف على: كيف اجعل طفلي يتكلم بطلاقة

متى يتكلم الطفل بطلاقة

إن مهارة الكلام من المهارات التي تنمو وتتطور لدى الأطفال بشكل سريع بداية من عمر 12 شهر وخلال السنة الثانية من العمر، حيث تلاحظ الأم أن الحصيلة اللغوية لطفلها تنمو أسبوعيًا وينطق بمصطلحات جديدة في إشارة إلى تطور ونمو الطفل بصورة طبيعية.

تظل الأم تتسائل كيف اجعل طفلي يتكلم بطلاقة إلى أن يبدأ طفلها بترديد كلمات بسيطة، إلا أنه في بعض الأحيان قد يصاب الطفل بتأخر الكلام، حيث يصعب على الطفل ترديد مايقال له أو وجود صعوبة في استيعاب الأوامر وهنا تنصح الأم بسرعة متابعة الحالة مع طبيب مختص.

يتحدث الطفل بطلاقة حال كان انتباهه لمن حوله ممن يحدوثونه بشكل منضبط فتتطور مهارة الكلام بسرعة وخلال عام الطفل الثالث يمكنه التحدث بطلاقة ويتوقف ذلك على عدة أمور تساعده في تعلم الكلام وأهمها:

  1. مراقبة الطفل وتنمية لغة الإشارة لديه في الشهور الأخيرة من السنة الأولى، حيث يبادر الطفل بالتعبير عن ما يحتاجه أو ما يريد التكلم به من خلال الإشارة كدفع كوب الماء في إشارة إلى انتهائه من الشرب، أو الإشارة برفع الأيدي حال رؤيته للأب أو الأم في إشارة إلى رغبته في أن يحمل.
  2. مراقبة تصرفات الطفل والاستجابة لها هو في صميم تنمية لغة التواصل الغير لفظية التي يعتمد عليها الطفل كبديل أولي للتواصل اللفظي.
  3. استماع الأم أو المحيطين بالطفل إلى ما يطلقه من أصوات والتي تعد تقليدًا لما يتكلم به من حوله ويمكن في هذه الحالة محاولة فهم ما يقصده الطفل وتعديل الكلمة بمنطوق صحيح.
  4. تشجيع الطفل على التكلم بالمكافئات أو إظهار السعادة به حينما يبدأ في ترديد كلمة.
  5. تقليد الطفل وإصدار أصوات مماثلة للأصوات التي يطلقها أو ترديد الكلمات المبعثرة التي تكون لغته الخاصة ليستطيع هو الآخر تقليد من حوله في التحدث بلغتهم الصحيحة.
  6. شرح اسم الأشياء للطفل والتي يتعامل معها يوميًا ككوب الشراب أو الحذاء أو الكرسي أو أسماء الطعام وذكر لون الشيء بالإضافة لتشجيع الطفل لأن يلعب ويعبر عما بداخله بصوت عالٍ يمكن سماعه.
  7. قراءة القصص للأطفال في سن مبكرة لإكسابهم حصيلة لغوية كبيرة وتنمية مهارة الاستماع والتخيل لديهم.

مراحل الكلام عند الأطفال

التأكد من نمو مهارة التكلم لدى الأطفال بشكل طبيعي أمر هام خلال السنة الأولى من العمر وحتى عمر الثلاث سنوات، حيث يسير التطور اللغوي بمنهج معين قد يختلف قليلًا من طفل لآخر ولكنه في المجمل يسير وفقًا لمراحل معروفة يجب العلم بها لتحديد مستوى التطور اللغوي لدى الطفل، وتتمثل تلك المراحل في الآتي:

مرحلة الكلام في سن ثلاثة أشهر

  • لا يتحدث الطفل في هذا السن بل تتطور لديه مهارة الاستماع والالتفاف إلى صوت المتكلم بجواره.

مرحلة الكلام في سن ستة أشهر

  • يبدأ الطفل بالنطق بكلمة أو أكثر وقد تكون غير مفهومة إلا أنها تعبير عن شيء معين وفي الغالب تدور كلمات الطفل في هذا السن حول كلمتي بابا وماما.

مرحلة الكلام في سن تسعة أشهر

  • في هذا السن يصبح الطفل مستوعبًا بشكل أكبر لما يقال له من أوامر كما يفهم الإشارات اللغوية في إشارة إلى معرفته ببعض أسماء الأشياء من حوله.

مرحلة الكلام في سن 12 شهر

  • يفهم الطفل الكلمات والحديث الموجه له بصورة أكبر وينفذ للأوامر البسيطة كأمر امسك هذا ويردد كلمات معينة بصورة أفضل.

مرحلة الكلام في سن 18 شهر

  • يصبح الطفل قادر على تسمية بعض الأشياء بأسمائها والتكلم بكلمات تشير إلى أشخاص حوله، إلا أن تلك الكلمات قد ينقص منها حرفًا أي يتكلم بكلمات ناقصة الحروف.

مرحلة الكلام في سن 24 شهر

  • يتكلم الطفل في هذه المرحلة بكلمات أكثر ويصبح لديه إمكانية النطق بجملة مكونة من كلمتين حتى ست كلمات.

مرحلة الكلام في سن ثلاث سنوات

  • تتسع حصيلة الطفل اللغوية ويصبح قادر على التكلم بالعديد من الكلمات ورواية قصة كاملة اعتاد سماعها كما يمكنه التعبير عن مشاعره بعيدًا عن البكاء ويتوسع في ترديد جمل طويلة.

شاهد أيضا: متى يبدأ الطفل في نطق الحروف

من عمر كم يتكلم الطفل

أكلات تساعد الطفل على النطق

إن سماع أول كلمة ينطقها الطفل هو حدث عظيم لدى كل أم كانت قلقة بشأن مهارة التكلم عند طفلها، حيث تسعى كل أم إلى بذل أقصى مجهود في سبيل أن يتكلم طفلها بصورة طبيعية، كما ترغب الكثير من الأمهات في استعجال نطق الطفل خلال عامه الأول.

وفي سبيل سماع الأم لأول كلمة من منطوق طفلها نجد الأم مستعدة بكامل طاقتها لتدريب الطفل على الحوار وترديد الكلمات، وذلك بتنمية مهارات التواصل الغير لغوي وتشجيع الطفل على الكلام.

تشير بعض الدراسات إلى أن التغذية هي عامل مساعد في تنمية مهارة التكلم لدى الأطفال، فمنذ بداية دخول الطفل في العمر المسموح له فيه بتناول الطعام على الأم اتباع عدة إرشادات لاستخدام الطعام في تنمية لغة الطفل على النحو التالي:

تقديم الطعام المهروس للطفل

  • حينما يصل الطفل إلى عمر 6 أشهر يصبح قادر على تناول وجبات خفيفة بجانب الرضاعة، ويفضل تقديم الأطعمة المهروسة سهلة البلع والتي تساعده في تحريك الفك واللسان بحركات بسيطة هي في  الأساس تساعده في النطق.

تقديم الأطعمة الأصابع للطفل

  • في عمر 9 أشهر يقدم للطفل الطعام في صورة أصابع يمكنه الإمساك بها وقضمها ليتحول فكه ولسانه إلى الحركة بشكل مختلف فيما يساعد أيضًا في نمو مهارة التكلم.

تقديم الطعام الصلب للطفل

  • الكلام مهارة فموية تتطلب تقوية فك الطفل وعضلات الفم واللسان والشفتين، وتقديم الطعام الصلب للطفل بعد إتمام العام الأول من الأمور الهامة لمساعدة الطفل في التكلم الجيد.

السن الطبيعي للتكلم عند الأطفال

متى يبدأ الطفل بالكلام،  في واقع الأمر الإجابة على هذا التساؤل يبدو أمرًا سهلًا وفقًا لقواعد تطور مهارة الكلام لدى الأطفال المنصوص عليها في طب الأطفال، إلا أن الأمر يبدو غير محدد بصورة كاملة خاصة مع وجود اختلافات بين الأطفال وبعضها.

إن تأخر الكلام عند الطفل خلال السنة الأولى من عمره قد لا يحتاج مزيد من القلق بل يتطلب مزيد من الاهتمام بالطفل والعمل على تنمية مهارته في التحدث، فمع الرغبة الجامحة لكل أم في سرعة تكلم طفلها قد نجد قلق وتوتر حال أتم الطفل عامه الاول دون التكلم.

هناك عدة عوامل يمكن للأم ملاحظتها للطمئنة حال لم يتكلم الطفل في نهاية العام الأول من عمره وحتى العام ونصف وأهم تلك العوامل:

  • أن تكون ضحكات الطفل عالية في إشارة إلى سماعه الجيد لضحكات الأسرة ومحاولة تقليديها.
  • أن يكون الطفل قادر على التنمييز بين لغة الغضب ولغة التودد الموجهه إليه من قبل الأم أو الأب.
  • التعرف على الوجوه المعتاد رؤيتها.
  • سماع دندنات للطفل وخاصة إذا بقى بمفرده حيث يردد حروفًا تحمل كلمات غير مفهومة.
  • إنصاته الجيد حال سمع صوتًا غريبًا أو انزعاجه لسماع هذا الصوت.
  • الالتفات إلى من يناديه بإسمه.
  • الاستجابة للأوامر البسيطة وفهمها جيدًا.

حال تدرج الطفل خلال العام الأول في استيعاب تلك المهارات فإنها بشارة وعلامة جيدة تؤكد أن كلام الطفل مسألة وقت ليس أكثر، وعلى الأم تدريبه بشكل أكبر على ترديد ماتقوله.

حال وصول الطفل إلى إتمام عامه الثاني دون أن يتكلم بالشكل الطبيعي فعلى الأم التواصل مع أخصائي تخاطب للبدء بتلقي التعليمات البسيطة الأولية لتدريب الطفل على التكلم، مع اكتشاف ما إذا كان الطفل يعاني من أي مشكله تسببت في تأخر الكلام أم لا.

من عمر كام يتكلم الطفل إجابة هذا التساؤل تحمل البشرة والسعادة لكل أم تتمنى سماع دوي أول كلمات ينطق بها طفلها، لذا فالحرص على متابعة تطور الكلام لدى الطفل بداية من الشهر الثالث وبداية انتباه الطفل لمن حوله هو أمر ضروري لحصاد كلمات الطفل التي تقع على أذن الأم فتسعدها عند بلوغه العامين من عمره.

وقد كان هذا كل شيء عن عمر كم ينطق الطفل، نرجو أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف نحاول الرد عليكم في خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *