التخطي إلى المحتوى

الأكل هو المحرك الأساسي لنمو الطفل بعد الرضاعة الطبيعية أو الصناعية وفي خلال الشهور الأولى من عمر الطفل تبدأ كل أم بالتساؤل حول متى يبدأ الطفل بالأكل في أي شهر لضمان نمو الطفل بشكل طبيعي وصحي وخاصة مع كثرة الأقاويل التي تتردد حول إطعام الطفل في الشهور الأولى من عمره، وبين رفض ذلك أو قبوله يبقى رأي استشاري طب وتغذية الاطفال هو الأهم والأفضل.

متى يبدأ الطفل بالاكل في أي شهر

الفترة ما بين إتمام الطفل الشهر الرابع وحتى الشهر السادس تعتبر الفترة المثالية لبدء تناول الطفل الطعام، حيث يتمكن الطفل بعد إتمام الشهر الرابع من العمر من التحكم في حركة عضلات الفم وتحريك اللسان بشكل أفضل بما يسمح بمضغ الطعام مما يسهل على الأم إعطاء رضيعها وجبات من الطعام المهروس.

يتحسن وضع الطفل في تقبل الأكل دون إخراجه من فمه وقت المضغ بمرور الشهر الخامس والسادس، أما قبل بلوغ الطفل الشهر الرابع من عمره فلا تزال عضلات الفم واللسان لا يمكن التحكم فيها وتلاحظ الأم دفع الطفل للطعام خارج الفم.

خلال الفترة بين الشهر الرابع والشهر السادس تكون معدة الطفل قد اكتمل قدرتها على إفراز الإنزيمات المسؤلة عن الهضم، حيث لا يمكن للمعدة قبل الشهر الرابع هضم طعام سوى الحليب الصناعي أو حليب الأم.

لا تفوت فرصة مشاهدة: ما هو اول طعام للطفل الرضيع

شاهد أيضا:

كيفية البدء في إطعام الطفل

تظل الأم تتسائل ما هو اول طعام للطفل ومتى يقدم، إلى أن يدخل طفلها الشهر الرابع وتتعالى الدعوات ببدء إدخال بعض المأكولات سهلة المضغ لرضيعها، كما ينادي بعض أطباء الأطفال بضرورة الانتظار حتى يتم الطفل الشهر السادس لبدء تقديم الوجبات له.

وفي كل الأحول فالطفل مهيأ لاستقبال الطعام بجانب الرضاعة الطبيعية أو الصناعية بعد إتمام الشهر الرابع وعلى الأم في تلك الفترة مراعاة عدة نصائح تتضمن كيفية البدء في إطعام الطفل لضمان سلامته وصحته وذلك على النحو التالي:

  1. التدرج في إدخال أنواع الأطعمة فيمكن البدء على سبيل المثال بدقيق الأرز وبعده دقيق الشوفان وبعد ذلك دقيق البارلي مع الحرص على شراء الدقيق المناسب للرضع والابتعاد عن القمح في الشهر الرابع.
  2. بعد أن يتشبع الطفل لفترة معينة من أنواع الدقيق المضاف إليها اللبن، يصبح أمام الأم خيار إدخال أنواع من الخضروات كالبطاطا الحلوة والكوسا والجزر على أن تقدم مسلوقة ومهروسة ليسهل بلعها وهضمها.
  3. تبدأ الأم بإدخال الفواكه إلى مائدة طعام الطفل الرضيع بشكل تدريجي، حيث تمنحه ثمرة من الفاكهة المهروسة يوميًا وكل عدة أيام تبدأ بإدخال نوع جديد من الفاكهة.
  4. إدخال البروتين للطفل من الشهر الرابع وحتى الشهر السادس يكون بكميات قليلة حيث تطهى اللحوم جيدًا وتفرم وتقدم للطفل.
  5. يفضل أن يؤجل إدخال البيض للطفل في بداية تناول الطفل للطعام فبعد الشهر السادس يمكن البدء بإطعام الطفل بصفار البيض أما البياض فمن الأفضل أن يؤجل بعد إتمام العام الأول.
  6. يجب الابتعاد عن تقديم الطعام الصلب للطفل عند البدء بإدخال الطعام، بل تقدم المأكولات مهروسة وسهلة المضغ والبلع حتى لا تسبب اختناق الطفل في حالة صعوبة البلع.
  7. تقديم الأكل بكميات مناسبة فلا يصاب الطفل بتخمة أو تحسس ولا تقدم بكمية قليلة لا تشبعه وتنقص من وزنه.
  8. الالتزام بمواعيد معينة للأكل بجانب تنظيم الرضاعة الطبيعية أو الصناعية.

قد يهمك أيضا التعرف على: من عمر كم يأكل الطفل

جدول اطعام الطفل من سن 4 شهور

احتياج الطفل الرضيع إلى الغذاء يبدأ من الشهر الرابع حيث تزداد احتياجاته من العناصر الغذائية مع تطور عملية النمو وتطور العديد من المهارات لديه والتي تحتاج المزيد من الطاقة.

بدايةً من الشهر الرابع وحتى الشهر السادس يمكن اتباع جدول تغذية مبسط للطفل ليبدأ في الاعتياد على تناول الطعام لاستكمال مهمة الرضاعة، وذلك وفقًا للجدول التالي:

وجبة الإفطار

  • عند استيقاظ الطفل يحصل على رضعته الصباحية المعتادة من حليب الأم أو الحليب الصناعي.
  • يقدم للطفل قليل من الشوفان الممزوج باللبن أو بطاطس مهروسة مضاف إليها قليل من الكمون.
  • في منتصف اليوم يتناول الرضيع قدر مشبع من الرضاعة الطبيعية أو الصناعية.

وجبة الغذاء

  • يسلق نوع من أنواع الخضراوات كالجزر أو الكوسا أو البطاطس أو الأفوكادو وتهرس جيدًا ويضاف إليها قطع من الدجاج أو اللحم الأحمر مهروسة هي الأخرى وناضجة بشكل كافي.

وجبة العشاء

  • في المساء يمكن تقديم مقدار من الفواكه المهروسة كالتفاح أو الموز أو الكمثرى.
  • ينتهي اليوم بمقدار من الرضاعة الطبيعية أو الصناعية ويفضل أن تكون الرضاعة قبيل النوم مباشرةً.

متى يبدأ الطفل بالاكل في أي شهر

تغذية الرضيع في الشهر الرابع وحتى الشهر السادس

كي ينعم الرضيع بمزايا وفوائد الطعام يجب إدخال الأكل في الشهر المناسب لتقبل الطفل للطعام ووفقًا لرأي أطباء الأطفال تبدأ مرحلة التغذية بالطعام للأطفال من الشهر الرابع وحتى الشهر السادس.

خلال تلك الفترة التي تعد بداية استعداد الطفل لتقبل شيء آخر بجانب الرضاعة هي فترة فاصلة تحدد استجابة الطفل للطعام فيما بعد ونموه بالشكل الطبيعي والصحي، لذا يلزم في تلك الفترة اتباع عدة نصائح أهمها:

  1. يمنع الملح من قائمة طعام الطفل حيث يمثل خطر بالغ على الكبد وخاصة مع كون الطفل في سن نمو الأعضاء والتي تكون لازالت في طور التكوين.
  2. يمنع السكر من قائمة أكل الطفل حيث يصعب هضمه ويمكن استبدال السكر بالأطعمة حلو المذاق كالبطاطا الحلوة.
  3. يمنع نهائيًا خلط أطعمة الطفل بلبن البقر إلا إذا أتم الطفل عامه الأول بل يستخدم اللبن المخصص للأطفال في الشهر الرابع.
  4. تقدم اللحوم للأطفال بكميات قليلة مع الطهو الجيد.
  5. يجب الاستمرار بالرضاعة الطبيعية أو الصناعية جنبًا إلى جنب مع الأكل لأنها لازلت في تلك الفترة هي مصدر التغذية الأساسي للطفل رغم احتياجه للطعام.

ماذا يأكل الطفل في الشهر الرابع

منهج تقديم الطعام للطفل بداية من الشهر الرابع يحتاج مزيد من الاهتمام والتوعية، حيث يتوقف على تلك الفترة تقبل الطفل للأكل فيما بعد، كما يكون الطفل صورته الذهنية عن الطعام المقدم له ويتذوقه جيدًا.

تنصح الأم عند إدخال الطعام لطفلها في الشهر الرابع أن تحرص على تقديم أنواعًا محددة من الأكل هي الأكثر فائدة للطفل في الشهر الرابع، وهي كالآتي:

الحبوب الكاملة

  • يفضل في طعام الرضع تقدم أنواع من الحبوب الكاملة الشوفان والأرز، حيث يقل تعرض الطفل للحساسية مع هذه الأنواع.
  • ويمكن زيادة فائدة الحبوب الكاملة بإضافة اللبن المخصص للأطفال في الشهر الرابع، مع ضرورة تجنب حبوب القمح أو الشعير في الشهر الرابع لتجنب المشكلات الهضمية.

ثمار الأفوكادو

  • الأفوكادو من الوجبات المتكاملة والتي تمنح الطفل في الشهر الرابع العديد من العناصر الغذائية لمساعدته في النمو، لذا يجب الحرص على تقديم شريحة من الأفوكادو مهروسة جيدًا للطفل.

الموز

  • من الفواكه الرائعة للأطفال في الشهر الرابع حيث يسهل هرس ثمار الموز كما يتمتع الموز بمذاق لذيذ يجذب الأطفال كما يجذبهم رائحته.
  • ويمنح الموز الطفل العديد من العناصر الغذائية الهامة كالحديد كما يسهم في تحسين عملية الهضم ويعالج حالات الإمساك.

القرع العسلي

  • من الأكلات سكرية المذاق وتجذب الأطفال ويمكن تقديمه مهروسًا بعد سلقه فيمنح الطفل البيتا كاروتين بجانب غناه بالألياف التي تسهل عملية الهضم.

الجزر

  • الجزر من المأكولات التي تتسم بالطعم السكري الطبيعي ويمكن سلق الجزر على البخار أو شويه ويهرس ويقدم للطفل كوجبة غذائية هامة ذات فائدة عالية وهو مساعد قوي لتقوية نظر الطفل ودعمه بفيتامين A.

البطاطا الحلوة

  • يفضل معظم الأطفال في بداية تناول المأكولات تناول البطاطا الحلوة لمذاقها الحلو كما تمنح البطاطا الرضيع نسبة عالية من فيتامين C.

التفاح

من الفواكه ذات الفائدة العالية للأطفال الرضع حيث ينصح الجميع بإعطاء الطفل ثمرة تفاح بعد تقشيره وسلقه على البخار حيث يمد الطفل بنسب عالية من الحديد ويعالج الإمساك.

متى يبدأ الطفل بالاكل في أي شهر سؤال يتبادر إلى ذهن كل أم مع مضي الشهور الأولى من عمر الطفل ،وحرصًا من الأم على صحة طفلها وتغذيته بصورة صحية وسليمة فعليها أن تلتزم برؤية خبراء تغذية الأطفال، حيث يحذر على الأم تطعيم الطفل بالطعام قبل إتمام الشهر الرابع حيث يبدأ الطفل باستطعام المأكولات اللينة المهروسة استعدادًا لإدخال الأطعمة الصلبة فيما بعد.

وقد كان هذا كل شيء عن من عمر كم يتناول الطفل الطعام ، نرجو أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف نحاول الرد عليكم في خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *