التخطي إلى المحتوى

متي موعد يوم عرفة 2021، حيث يقع بين عدة أيام جليلة ولها مكانة خاصة عند الموحدين، وهي الأيام التي أقسم بها العليم في سورة عظيمة تسمى الفجر، وبمجرد الدخول لشهر ذي الحجة الذي ينتظره الموحدين بالله لكي ينعموا بالساعات التي يحتويها في طاعة الجبار، ومن الجيد فعل كافة العبادات التي تُساند المؤمن في التقرب من مالك الملك، وأفضل ما يقوم الموحد بعمله هو صوم اليوم العظيم، لكي يغفر له العزيز الآثام التي فعلها.

متي موعد يوم عرفة 2021

يلطف الرحيم بجميع العباد الموحدين ويغفر لهم طالما اتجهوا إليه معترفين بالذنوب التي فعلوها سابقًا، وأفضل الأيام التي يتجه فيها المسلم للغفار يوم عرفة، فهو يوم العتق الذي يصطفي فيه من المؤمنين ما يشاء كي يعتق رقابهم ويمحو السيئات من كتبهم، ويردهم إليه طاهرين وخاصةً إن كانوا يقيمون فريضة الحج.

يُقبل يوم عرفة على الموحدين بالبهجة والغفران، وقد أطلق عليه يوم العتق ويطل على المسلمين في اليوم الـ 9 من ذي الحجة الموافق 19 يوليو يوم الإثنين، وتهتم فئة عظمى من الموحدين بصوم ذاك اليوم علاوة على ذلك يذكرون اللطيف في كل وقت متيقظين فيه، ويقوم البعض بإفطار الصائمين الذين اهتموا بصيامه، كي ينالوا الأجر.

ميعاد عيد الأضحى المبارك 2021

يتميز عيد الأضحى بطابع متفاوت عن الفطر، حيث يهتم فيه الموحدين بشراء المواشي قبل العيد بفترة وفيرة، كي يقوموا بنحرها يوم الأضحى وذلك عقب الصلاة مباشرةً، أما في عيد الفطر فيهتم المؤمنين بإخراج صدقة الفطر قبل الصلاة كي يقبلها الرحمن.

يطل عيد الأضحى على عامة المسلمين في كافة بقاع الدنيا كل سنة في الـ 10 من ذي الحجة، والذي يكون متطابقًا في عام 2021 مع يوم الثلاثاء أي في اليوم الـ 20 لشهر يوليو، ومن الجيد الاهتمام بعامة الشعائر التي تعطي للعيد سعادة وبهجة واختلاف عن الأيام العادية.

إقرأ أيضاً: موعد صلاة عيد الأضحى في مصر هذا العام

صوم يوم عرفة 2021

يعتبر الصوم من العبادات التي يجزي بها الله ، لأن فيه إخلاص للرحمن علاوة على ذلك لا يتضمن رياء أو مفاخرة، حيث يترك العبد عامة الشهوات التي اعتاد عليها من أجل رضا القدوس، ومن أهم الأيام التي يفضل فيها تفعيل الصيام يوم عرفة، لما يتميز به هذا اليوم عن غيره؛ كالتالي:

يكفر سنتين

  • يغفر الرحمن لمن يصوم يوم عرفة الذنوب التي ارتكبها العبد خلال السنة السابقة علاوة على التالية.
  • قال رسول صلى الله عليه وسلم عن يوم عرفة ” صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده” أخرجه مسلم.

اكتمال الدين

  • اكتمل الدين الإسلامي في يوم عرفة، علاوة على ذلك أكرم الله الموحدين وأتم عليهم النعم.
  • ورد في الكتاب الله العزيز ما يشير إلى إتمام النعم على الموحدين، فقد قال رب العباد” اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا”.

اليوم المشهود

  • أطلق ملك الملوك على يوم عرفة اسم اليوم المشهود، فقد قال عنه رسول الله”اليوم الموعود هو يوم القيامة واليوم المشهود يوم عرفة والشاهد يوم الجمعة”

يوم التباهي

  • يكون الرحمن قريبا من عباده المتقين ويباهي بهم أهل السماء، عندما يقفون في يوم عرفة تائبين له قائلين لبيك اللهم لبيك”

موعد يوم عرفة

الأمور المستحب فعلها يوم عرفة

المؤمن التقي يبحث عن أي مّوطن فيه منفعة وخير، علاوة على ذلك يتجنب أي طريق فيه شر، حيث ينتقي أفضل الأحيان التي يستجيب فيها الرحمن الدعاء، ويختار الأيام الممتلئة بالبركات، وأفضل أيام يستحب فيها الأفعال الصالحة يوم عرفة؛ كالتالي:

إخراج الصدقات

  • تعتبر الصدقة من أهم الأفعال وأعظمها عند رب الكون، فهي تُساهم في شفاء المريض وتفريج الكربات، لذا يفضل فعلها حينما يحل يوم عرفة.

الاستغفار

  • كان النبي الكريم يستغفر الرحمن أكثر من 70 مرة خلال اليوم الواحد، ويفضل أن يفعل ذلك جميع المؤمنين ، ومن الملائم الاستغفار بكثرة في يوم عرفة.

الصوم

  • يعتبر الصوم من أجل الأعمال وأعظمها عند ملك الملوك، ومن أعظم الأيام التي يمكن صومها يوم عرفة.
  • يعد الصوم من العبادات التي تهذب النفس وتصرفها عن عمل السيئات.

التطهر

  • لن يتمكن المسلم من فعل العبادات المطلوبة منه دون أن يكون طاهر البدن، علاوة على ذلك فإن الله يعطي من يتطهر الأجر الوافر.
  • يفضل تطهير سائر الجسد حينما يطل يوم عرفة حتى يستعد الموحد لفعل مختلف العبادات وهو نظيف البدن.

الدعاء

  • يعتبر الدعاء من أقوى العبادات وأفضلها، لذا يتعين على العبد تفعيله يوميًا، علاوة على ذلك يتوجب على الموحد الإكثار منه في يوم عرفة.

الذكر

  • يُساند كلاً من التهليل والحمد ومختلف أنواع الذكر في ترقيق قلب الموحد، زيادة على ذلك تزداد حسناته.

سبب تسمية يوم عرفة

يوم عرفة جميل ومختلف علاوة على ذلك هو من أفضل الأيام عند عموم الموحدين، ويشعر بجمال اليوم ولطفه من أكرمه الرحمن بالذهاب للحج ورؤية الكعبة المشرفة وألهَمه الدعاء والذكر بين طيات الحرم الشريف، وقد وردت أقوال متباينة في السبب الأساسي لتسّميته بذلك الاسم، أبرزها التالي:

الوقوف بعرفة

  • يقال أنه سمي بهذا الاسم لأن الوقوف بعرفة من الأشياء الهامة التي يتم فعلها في ذلك اليوم.

رؤية إبراهيم

  • علم النبي إبراهيم أن رؤية الذبح كانت حقيقية عندما أتى يوم عرفة، لذا تقول فئة أن هذا هو السبب في التسمية.

يوم الاعتراف

  • ترى فئة من العلماء أنه سمي بيوم عرفة، لأن العباد يلجأون لله معترفين بذنوبهم وطالبين منه العفو والغفران.

آدم وحواء

  • يرى البعض أن سبب التسمية هو التقاء أبينا آدم بشريكة عمره حواء في ذلك اليوم.

موعد يوم عرفة

يتساءل العديد من المسلمين متي موعد يوم عرفة 2021 كي يستعدوا لصومه، ومن ناحية أخرى يجهزوا أنفسهم للعديد من الطاعات المهمة، على سبيل المثال إخراج الصدقات والاستغفار علاوة على التطهر والذكر، ويحوي يوم عرفة العديد من المميزات منها تكفير الذنوب واكتمال الدين، ويُفضل أن يدعي المسلم كثيرا في هذا اليوم، لعله ينال نفحة عظيمة القدر من السعادة لا يشقى بعدها.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن موعد يوم عرفة 2021، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *