التخطي إلى المحتوى

متى تم تأسيس نادي أتلتيك بلباو الإسباني؟ .. يعتبر نادي أتلتيك بلباو واحدا من أشهر الأندية الإسبانية، وأقدمها على الإطلاق. تمكن من الاستمرار في الدوري الدرجة الأولى طوال تاريخه الكروي؛ حتى الآن. ولم يهبط نهائيا مع كلا من برشلونة وريال مدريد، استطاع أن يحقق العديد من الإنجازات والألقاب منذ ظهوره على الساحة الرياضية للمرة الأولى.

نجح في تحقيق أكبر إنجاز له طوال مشواره الكروي. وهو حصوله على لقب الوصيف في بطولة الدوري الأوروبي في أحد النسخ التي أقيمت خلال المواسم الماضية. يتبع نظام منذ القدم، وهو الاعتماد على معظم لاعبيه من إقليم الباسك الذي يتخذه كـ مقر رئيسي له.

تم تأسيس نادي أتلتيك بلباو للمرة الأولى في تاريخه عام 1898.

تأسيس نادي أتلتيك بلباو

يعد نادي أتلتيك بلباو واحدا من أشهر الأندية الرياضية المتواجدة على مستوى العالم بأكمله في الوقت الراهن، تمكن من اللعب في بطولة الدوري الإسباني الممتاز منذ انطلاق النسخة الأولى منها. استطاع أن ينهي الموسم السابق، وهو متواجد على المرتبة العاشرة؛ برصيد 46 نقطة. وكان أدائه في معظم المباريات التي لعبها غير راضي لجمهوره العريق.

حصد قاعدة جماهيرية عريقة على مستوى العالم بأكمله خلال فترة زمنية قصيرة، ظهر للمرة الأولى على الساحة الرياضية والكروية في نفس التوقيت الذي تم الإعلان فيها عن تأسيس نادي برشلونة. نجح في المشاركة في النسخ الأولى كلها في البطولات المحلية، على رأسهم الدوري والكأس. قدم مستويات هائلة في بطولة الكأس في المواسم الأولى منها، ونافس عليها بقوة.

ولكن، على الرغم من الشهرة الكبيرة التي يتمتع به حاليا، إلا أن الكثير منا لا يعرفون متى تم تأسيسه للمرة الأولى؟. ومن هو المؤسس الحقيقي والفعلي له؟، وما هي المراحل الأساسية التي مر بها أثناء فترة إنشائه؟.

تم تأسيسه لأول مرة عام 1898، ولكن، اختلف الخبراء حول هذا العام. فـ البعض رأي أن بداية إنشائه بالفعل كانت في نهاية القرن التاسع عشر. والبعض الآخر أكد على أنه لم يظهر بصورته الحالية إلا في عام 1903.

كان في البداية عبارة عن فرقة صغيرة تمارس هواية كرة القدم، تشبه مركز الشباب في الوقت الحالي. وبعد ذلك، شهد نسبة إقبال كبيرة من قبل الشباب العاشقين لهذه اللعبة. وفي غضون عدة سنوات بسيطة، تمكن من أن يصبح واحدا من أقوي الأندية التي ظهرت وتواجدت على الساحة الرياضية الإسبانية.

تأسيس نادي أتلتيك بلباو

مؤسس نادي أتلتيك بلباو

قام عدد من الأشخاص بتأسيس عدد من الأندية العريقة على مستوى العالم؛ بسبب عدم قدرة شخص واحد فقط على تحمل التكلفة العالية الخاصة بإنشائه. ولكن، على الرغم من ذلك، إلا أن هناك بعض الشخصيات العامة التي تكفلت بمهمة تأسيس الفرق الرياضية بنفسها، ولم تحصل على مساعدة من قبل أحد نهائيا.

أما بالنسبة لمؤسس نادي أتلتيك بلباو، فـ قد قام عدد من الشخصيات الإنجليزية بمهمة إنشائه. ليكون أول نادي إسباني يتم تأسيسه على يد أشخاص غير حاملين للجنسبة الإسبانية نهائيا.

وجاءت هذه الفكرة إليهم؛ من خلال عملهم المستمر هناك في مجال السفن. فـ كان لابد من توفير وسيلة ترفيهية، يتمكنوا من خلالها قضاء أوقات ممتعة؛ بعيدا عن جو العمل؛ وخاصة أنهم كانوا يقضون معظم أوقاتهم فيها.

فكرة تأسيس نادي أتلتيك بلباو

انتشرت هواية كرة القدم في نهاية القرن التاسع عشر، وأصبحت من أشهر الألعاب المتواجدة على مستوى العالم. وتم وضع عدد من الشروط والقوانين الخاصة بها، فـ اتجه عدد كبير من الشباب إلى ممارستها في الشوارع والحارات؛ بسبب عدم إمكانياتهم من توفير مقر رئيسي. يتمكنوا فيه من اللعب، جاء على رأسهم نادي أتلتيك بلباو الذي جاء في الأساس من هذه الفكرة.

بالإضافة إلى ظهور عدد من الفرق الإسبانية في تلك الفترة، على رأسهم برشلونة. فـ قرر عدد من الشخصيات البريطانية، وأيضا الطلاب الذين كانوا يدرسون في إنجلترا. ثم عادوا مرة أخرى إلى بلادهم، أن يتعاونوا جميعا في عملية إنشائه. ووقع الاختيار على اتخاذ إقليم الباسك كـ مقر رئيسي لهم؛ ليكون أول فريق يتم إنشائه في هذا الإقليم.

تاريخ تأسيس نادي أتلتيك بلباو

بدأ تاريخ تأسيس نادي Athletic Club de Bilbao للمرة الأولى في تاريخه عام 1890؛ عن طريق قيام مجموعة من الشخصيات البريطانية بعرض هذه الفكرة على بعض طلاب إقليم الباسك الذين كانوا يدرسون في إنجلترا. ولقوا ترحيب كبير في البداية؛ وخاصة أن هؤلاء الطلاب كانوا يمارسون هذه اللعبة بالفعل أثناء فترة دراستهم. وأصبحوا لديهم خبرة كبيرة فيها، وعلى دراية كافية بها.

وجاءت هذه الفكرة؛ من خلال عملهم في مجال السفن والتجارة على أحد المواني الشهيرة المتواجدة في إسبانيا. وظلت تلاحقهم أكثر من تسعة سنوات كاملة، بدأوا في تأسيسه بالفعل بداية من عام 1890، حيث قاموا بتشكيل فريق مكون من عدد صغير من الأشخاص. ضم هذا الفريق عمال من شمال شرق إنجلترا، وأيضا عمال من سندرلاند وساوثامبتون وبورتسموث.

ولكن، لم يكن هؤلاء العمال على دراية كافية بأصول هذه اللعبة. وظل الأمر على ما هو عليه؛ حتى عام 1898. حيث عاد مجموعة من الشباب الذين كانوا يدرسون في إنجلترا، وخلال فترة دراستهم، تعرفوا على أصول كرة القدم. وأصبحوا يمارسونها بشكل دائم، وقرروا الانضمام إليهم، وتشكل النادي في صورته الأولية تحت اسم أتلتيك أو النادي الرياضي.

قرروا بعد ذلك اتخاذ مقر رئيسي له، يقع بجانب ميناء متواجد في قلب المنطقة الصناعية، وكانت هذه المنطقة معروفة باحتوائها على مناجم الحديد وصناعة السفن، وقريب من المنطقة التي يعملون فيها. تمكنوا من خوض عدد من اللقاءات الودية مع بعض الفرق التي كانت متواجدة على الساحة الكروية في تلك الفترة، وحققوا العديد من الإنجازات، واكتسبوا خبرات كثيرة.

في عام 1901، عقد أول إجتماع للفريق، تحت إشراف رئيس النادي في مقهي غارسيا. وأسفر هذا الاجتماع على وضع مجموعة من القوانين والشروط؛ للالتحاق بالنادي الجديد، وكذلك بالنسبة لممارسة كرة القدم فيه.

وبعد مرور عام واحد فقط، أي في عام 1902. عقد الإجتماع الثاني في المقر الرئيسي للنادي، اتفق فيه أعضاء الفريق، وأعضاء أحد الفرق البريطانية على توحيد الفريقين في نادي واحد فقط. وبالفعل، تم الإعلان عن النادي الجديد تحت اسم بزكايا.

مراحل مختلفة في إنشاء Athletic Club de Bilbao

بعد أن تم دمج الفريقين مع بعضهما البعض في نادي واحد فقط، أطلق عليه اسم بزكايا. تمكن بعد ذلك من خوض العديد من المباريات المختلفة، بالإضافة إلى مشاركته في بطولة كأس ملك إسبانيا التي كانت تعد بمثابة البطولة الرسمية الوحيدة المتواجدة في إسبانيا في تلك الفترة. ومر النادي بالعديد من المراحل المختلفة؛ حتى الآن، يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  1. في أول مشاركة للنادي في بطولة الكأس، تمكن من أن يظهر بمستوى متألق. وحصل على إعجاب الكثير من الأشخاص، وزادت نسبة الجمهور المشجع له؛ وخاصة بعد نجاحه في حصد البطولة على حساب برشلونة، وعودته مرة أخرى إلى المقر الرئيسي بالكأس.
  2. قرر المسؤولين عنه بعد ذلك تغيير اسمه؛ ليلائم الأسماء الكبيرة المتواجدة على الساحة الكروية مثل ريال مدريد، واستقروا على اسم أتلتيك بلباو.
  3. تعرض النادي بعد ذلك للانقسام مرة أخرى، حيث قرر الطلاب البريطانيين تركه نهائيا. والاتجاه إلى تأسيس نادي رياضي جديد، عرف في تلك الفترة باسم فريق مدريد الرياضي، الذي تغير بعد ذلك، وأصبح أتلتيكو مدريد.
  4. شارك في النسخة الأولى من بطولة الدوري الإسباني، وأصبح من ضمن المنافسين عليها بقوة كل عام، ولم يهبط نهائيا؛ حتى الآن، وشارك في جميع النسخ السابقة منها.

العصر الذهبي لـ أتلتيك بلباو

شهد بداية القرن العشرين الماضي العصر الذهبي بالنسبة لنادي أتلتيك بلباو، وبالتحديد في بداية ظهوره على الساحة الكروية والرياضية. حيث تمكن من تحقيق العديد من الإنجازات والألقاب المختلفة. والتي يعود إليها الفضل في حشده قاعدة جماهيرية عريقة ليس فقط في إسبانيا، بل على مستوى العالم بأكمله.

كانت بداية إنجازاته عندما حقق الانتصار على نادي برشلونة في بطولة كأس ملك إسبانيا في عقر داره، وعاد بالكأس إلى المقر الرئيسي الخاص به في عام 1903. ثم حصل عليه للمرة الثانية على التوالي عام 1904، عندما حقق فوز غالي على إسبانيول مدريد.

عاني بعد ذلك من فترة تدهور وإنهيار؛ بسبب انقسامه، وخروج بعض أعضائه؛ لتأسيس فريق رياضي جديد. وظل الأمر على ما هو عليه قرابة ستة سنوات كاملة؛ حتى تمكن من الحصول على نفس البطولة مرة أخرى عام 1910 و 1911. يعتبر الفريق الإسباني الأول الذي يتمكن من حصد نفس اللقب لمدة ثلاثة مرات على التوالي في الفترة بين 1914 و 1916.

تواجد في تلك الفترة عدد من اللاعبين الموهوبين الذين ساهموا في حصوله على هذه الألقاب، على رأسهم اللاعب بيتشيتشي. الذي نجح في تسجيل أول هاتريك في تاريخ بطولة كأس الملك في المباراة النهائية. وأصبح الهداف الأول في البطولة، والآن، يلقب هداف بطولة الدوري الإسباني باسمه. حصد بطولة الدوري والكأس في نفس الموسم عام 1930 لأول مرة في تاريخه.

حصل على لقب الوصيف في العام التالي على التوالي، ولكن على الرغم من ذلك. إلا أنه نجح في سحق برشلونة بهزيمة فادحة، تعتبر الهزيمة الأكبر حتى الآن في تاريخ البرسا. حيث انتهت إحدى المباريات التي جمعت بينهما عام 1931 بنتيجة 12/1. أصبح الفريق الثاني في إسبانيا الذي يتمكن من الحصول على بطولة الكأس بعد النادي الكتالوني مباشرة؛ متفوقا في ذلك على الريال.

لاعبي نادي أتلتيك بلباو

ألوان الزي الرسمي لـ أتلتيك بلباو

كانت ألوان الزي الرسمي الخاص بنادي أتلتيك بلباو في البداية عبارة عن لونين، هما الأزرق والأبيض. ولكن، في عام 1910، تم تغييره إلى الأبيض والأحمر، وفسر الخبراء هذا التغيير وفق ثلاثة آراء مختلفة، وهي كالآتي:

  • الرأي الأول: يعتبر الرأي الأكثر شيوعا، وجاء بسبب احترام أعضاء أتلتيك بلباو لكلا من سندرلاند وساوثامبتون الذين ساهموا بالجزء الأكبر في عملية إنشائه.
  • النظرية الثانية: جاءت هذه النظرية؛ من خلال قيام بعض الشخصيات المؤسسة للنادي بالسفر إلى بريطانيا. من أجل شراء قميص أزرق وأبيض، ولكن لم يجد سوى القميص الأبيض والأحمر.
  • الرأي الثالث: يعتبر الرأي الأكثر مصداقية. حيث أنه يؤكد على أن سبب اختيار الأعضاء للون الأبيض والأحمر هو رخص ثمنها مقارنة باللون الأزرق والأبيض.

ألقاب أتلتيك بلباو

حصل أتلتيك بلباو على عدد من الألقاب الرسمية التي ميزته على غيره من الأندية المتواجدة على مستوى العالم. من بينهم ما يلي:

  1. الأسود.
  2. الأحمر والأبيض.

النزعة القومية لـ Athletic Bilbao

من المعروف عن برشلونة وأتلتيك بلباو أنهم يمتلكون نزعة قومية، تتمثل في احتفاظهم الدائم بالإقليم الخاص بهم سواء الباسك أو الكتالوني. ويرفضان ضمهم إلى إسبانيا، وبالنسبة للفريق الثاني، فإنه وضع شروط واضحة من البداية، وهي عدم الاعتراف بأي لاعب من أي منطقة في إسبانيا غير الباسك فقط.

بطولات حصدها أتلتيك بلباو طوال تاريخه

تمكن من التتويج بعدد كبير من البطولات طوال تاريخه الكروي؛ حتى الآن. تم تقسيمها كالآتي:

  • الدوري الإسباني: حصل عليه ثماني مرات كاملة.
  • كأس ملك إسبانيا: حصده 24 مرة كاملة.
  • كأس السوبر الإسباني: حصل عليه ثلاثة مرات كاملة طوال تاريخه.
  • حصل على البطولة الصيفية المغربية.
  • شارك في بطولة دوري أبطال أوروبا أربعة مرات كاملة، وكان أفضل إنجاز له هو وصوله للمباراة النصف نهائية.

بطولات أتلتيك بلباو

هل قدمنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات التي ترغبون في التعرف عليها؟، أم مازال يوجد لديكم أي تساؤل آخر لم نقوم بتوضيحه نهائيا؟، شاركونا بآرائكم المختلفة في تعليقات اسفل الشاشة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *