إجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص والعام في السعودية 1445

أ / شيماء عبد الفتاح

خلال هذه الأيام القليلة قبل عيد الأضحى ينتظر العاملين بالقطاعين العام والخاص معرفة موعد الإجازة من العمل؛ حتى يتمكنوا من السفر وقضاء الأوقات الممتعة مع عائلاتهم وأهلهم، إذ تستمر الإجازة لأكثر من يوم، وتكون مدفوعة الأجر من الجهات المسئولة، ويتم الإعلان عنها قبل يوم العيد بمُدة قليلة.

يُمكن أن تختلف إجازة القطاع الخاص بين كل مؤسسة وأخرى غيرها، لكن وفقًا لما حددته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية فإن الإجازة غالبًا ما تبدأ من يوم الأربعاء الموافق 8 من شهر ذي الحجة، و26 من شهر يونيو .

عدد أيام إجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص

جدير بالمعرفة أن عدد أيام إجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص تختلف بناءً على اختلاف إجابة السؤال: متى إجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص؟ التي تُجيب عليه كُل مؤسسة بما يتفق مع قوانينها، لذا نجد أن عدد أيام الإجازة يتراوح بين 3-7 أيام.

إجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص

 

متى تنتهي إجازة العيد للقطاع الخاص؟

بناءً على المعرفة متى إجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص يُمكن معرفة موعد نهايتها، حيث من المتوقع أن أغلب المؤسسات سوف تبدأ إجازة عيد الأضحى لديها في الثامن من شهر ذي الحجة، والذي يوافق 26 من شهر يونيو، وتنتهي في الثالث عشر من ذي الحجة، والذي يوافق 1 من شهر يوليو 2023، وهو رابع أيام عيد الأضحى المبارك.

موعد عيد الأضحى المبارك

يُعد عيد الأضحى من المناسبات المُباركة التي تستعد لها المملكة السعودية بمختلف صور الاستقبال البهيج، لذا فهم ينتظرون الإعلان عن موعد العيد بفارغ الصبر، وهو ما أعلنت عنه السلطات السعودية.

إذ صرّحت عن أن وقفة عرفات تأتي في العاشر من ذي الحجة 1444، وفلكيًا يوافق ذلك الثامن والعشرين من شهر يوليو 2023م، وبناءً على ذلك تم التحديد متى إجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص والحكومي على حدٍ سواء.

بداية إجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص والبنوك

يعلن البنك المركزي السعودي عن مواعيد إجازة بنوك المملكة في كل عام، وقد أعلن عن موعد الإجازة للعام الجاري 1444، لتبدأ في 23 من شهر يونيو ، حتى يوم 1 من شهر يوليو، وهو ما ينطبق على المؤسسات المالية، ومراكز تحويل الأموال أيضًا.

شاهد موعد إجازة البنوك في عيد الأضحى السعودية

عادات وتقاليد عيد الأضحى في السعودية

يأتي عيد الأضحى بعد فريضة الحج، لذا يحرص جميع المسلمين على إيضاح مظاهر البهجة والسرور لاستقبال هذا اليوم، وقد اشتهرت المملكة بمجموعة من العادات والتقاليد التي تُقام في عيد الأضحى من كل عام، ومن أبرزها:

  • تبدأ أجواء الفرحة بالعيد بسماع التكبيرات، وفي هذا الوقت يرتدي الرجال والأطفال الزيّ التقليدي السعودي.
  • يتطيب معظم الأشخاص بالعود؛ اقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم، ثم يؤدون الصلاة مستمعين إلى الخطبة.
  • يتبادلون التهاني بالعيد، وفي هذه الأثناء يوزع كافة الأطفال الحلوى والتمر على المصلين في كل مكان.
  • يجتمع أفراد كل عائلة مع بعضها البعض صباحًا لذبح الأضحية، ويوزعون على مستحقيها، ويحفظون جزء منها للأهل.
  • تجتمع العائلة في منزل كبير الأسرة، فتقوم النساء بتحضير الأطعمة من الأضحيات، ويتناول الجميع وجبة الغداء سويًا.
  • غالبًا ما تكون وجبة الغداء إحدى الأطباق المشهورة عندهم، مثل الهريس، والكبسة، والمرقوق، والمندي، والمراهيف.
  • يتبادلون التهاني ثم يبدؤون في تناول الحلوى، وهناك البعض ممن يجمعون الناس في الحي ويقدمون لهم الوجبات الجاهزة؛ بهدف تعزيز التكافل والتراحم بينهم، أما النساء فيجتمعنّ في أحد المنازل لتبادل التهاني.

اطلع على: إجازة عيد الأضحى في مصر للقطاع الخاص

دائمًا ما تحرص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على منح العاملين بجميع القطاعات حقوقهم، إذ تُعد الإجازة حق لكل موظف؛ حتى يتمكن من استعادة نشاطه وحيويته للعمل ثانيةً.

أ / شيماء عبد الفتاح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *