التخطي إلى المحتوى
امساكية رمضان تونس 2018 مواقيت الصلاة
امساكية رمضان

امساكية شهر رمضان تونس 2018 كاملة مع مواقيت الصلاة تتغير الأجواء الرمضان في تونس كغيرها من البلاد ولكن يعتبر رمضان مناسبه خاصة لأهل تونس حيث يقيمون خلاله الإحتفالات العائليه والمناسبات الخاصه ويغلب علي أراضي تونس الروحانيات والأناشيد الدينيه وبإعتبارها جزء من بلاد المغرب العربي فإن التفنن في إعداد المائده أحد اهم عاداتها أيضا .

تقاليد الإفطار في تونس

قبل تحميل امساكة رمضان تونس 2018 نضع لكم عادات تونس خلال شهر رمضان الكريم منذ اليوم الأول تحافظ السيده التونسيه علي إعداد كافة الوجبات الشعبيه والتي يطلق عليها في تونس ليلة القرش, يبدأ التونسيون الإفطار بتناول حبات من التمر ثم يذهبون لتأديه الصلاه ومن ثم يعودون لتناول الوجبات الرئيسيه ويشتهر سكان الجزء الشمالي من تونس بتحضير ما يسمي بالعصيده بينما يشتهر سكان الجنوب بتحضير وجبة البركوكش ويعتبر البريك من أساسيات المائده التي لا يمكن الإستغناء عنها في اي جزء من تونس فهو طبق أساسي في كل منزل طوال شهر رمضان .

ومن الأطباق الرئيسيه أيضا علي المائده التونسيه الطواجن وهو نوع من المخبوزات المكونه من الجبن والخضار واللحم وأيضا يوجد السطات المختلفه مثل السلطه الخضراء والسلطه المشويه ومن أبرز المشاهد التي تسيطر علي الأحياء التونسيه هو انتشار المخبوزات حيث تبدل الكثير من المتاجر نشاطها الي بيع المخبوزات وأشهرها البسباس والملسوقه وورق العجين الذي يصنع منه البريك.

أما عن أشهر أنواع الحلوي هناك فتحضر سيدة المنزل أنواع كثيره من الحلويات مثل الرفيسه والسمبوسه المحشيه بالتمر والسكر وأيضا الزلابيا والمخارق والتي يعتبر طريقه إعدادها من أسرار الجزء الشمالي في تونس فلا يستطيع أحد تحضيرها بإحترافيه مثلهم وعلي جانب آخر يوجد أشهي الحلوي الشعبيه مثل المهلبيه والبوظه والصمصه والمقروض بالاضافه الي القطايف التي استوحتها تونس من الشام .

سيطرة الناحية الدينيه

  • يغلب علي تونس في هذا الشهر سيطرة النواحي الدينيه فيتسابق الجميع للذهاب للصلاه والجلوس في حلقات الذكر وتضم تونس واحد من اكثر الأماكن أهميه في التراث الاسلامي في العالم وهو مسجد حسن الثاني حيث يعتبر قبلة المصلين في رمضان وأيضا مسجد الزيتون والتي يعد من أقدم المساجد في افريقيا.
  • تقوم السلطات بإنشاء موائد للرحمن في كافة  نواحي المدينه والتي أحيانا لا تقتصر علي الفقراء بل يجتمع فيها بعض العائلات لتناول الطعام معا, كما تقوم بتنظيم أكثر من 500 مسابقه لحفظ القرآن الكريم والتي تشترك فيها الكثير من الدول ومن أشهرها المسابقه الدوليه لحفظة القرآن الكريم وتتسابق فيها أكثر من 15 دوله حول العالم وتصل الجائزه في بعض الأحيان الي خمس وعشرون ألف دولار وتكثر الخطب والدروس والمواعظ في كافة المساجد .
  • يتشارك سكان تونس مع السلطات في تنظيم بعض من القوافل للذهاب الي المناطق الفقيره وتقديم الطعام والمال والمعونات الرمضانيه لاكبر عدد ممكن من المحتاجين

الإحتفال بشهر رمضان في تونس

  • تبدأ الإستعدادات قبل اعلان موعد رمضان حيث تزدحم المتاجر بالمشتريين وتزين المراكز التجاريه بالزينه الرمضانيه المختلفه وتظل المتاجر بهذا الشكل حتي نهاية شهر رمضان .
  • ومما يميز هذا الشهر الكريم أيضا أنه في ليلة السابع والعشرون يتم عمل موكب للفتيات التي تم خطبتهم وتقديم الهدايا لهن ويسمي ذلك عندهم بالموسم .
  • كما تقوم بعض العائلات الغنيه بالتنظيم لعدد من الحفلات التي تسمي بالسلامية وهو إحضار مجموعه من المنشدين والضاربين علي الدف لإحياء ليالي في حب رسول الله وبعض الاشعار الصوفيه وتقتصر هذه الحفلات علي مجالس الرجال فقط .
  • كما تسعي العائلات التونسيه لتجديد المنزل من حيث الأثاث والأواني وتعيد طلاء الجدران أيضا ووضع بعض الزينات الرمضانيه في أرجاء المنزل
  • تجتمع العائلات في رمضان في الخطوبه والأفراح والمواسم وايضا في العزومات لذلك لتقوية الصلات بين أفراد العائله ولصلح المتخاصمين ويسهر الجميع ويتسامرون معا في ضوء الاناشيد والتواشيح مرات في المنزل ومرات أخري في الكافيهات والمطاعم وخاصة عند إرتفاع درجات الحراره فتمتلئ المقاهي بالأشخاص وتعلو حفلات الشاي وفي النهار يجتمع إعداد كبيره في أرض الزيتونه بجوار المأذن والمساجد ليؤلف بينها الإبتهالات الدينيه وصوت القرآن والمآذن .

امساكية رمضان 2018 تونس

نعرض لكم الان تحميل امساكية تونس خلال شهر رمضان المبارك 2018 ينتظر أهل تونس معرفة امساكية رمضان لما يمثله من مكانه كبيره في قلوبهم وكذلك للأستعداد له ولمعرفة مواعيد الصلاة والافطار والسحور اضغط علي الصورة التالية .

امساكية تونس 2018 امساكية تونس 2018

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *