التخطي إلى المحتوى

تحميل إمساكية شهر رمضان في تونس 2022، ينتظر ملايين المسلمين من مختلف أنحاء الوطن العربي قدوم أول أيام شهر رمضان المبارك. وخاصة أن الكثير منا لم يشعر به في العام الماضي؛ بسبب انتشار وتواجد فيروس كورونا المستجد. فضلا عن قيام معظم الدول بفرض حظر كامل؛ للتقليل من أعداد الإصابات والوفيات هناك.

ومن بين الأشياء الرئيسية التي يبحث عنها الجميع قبل قدومه مباشرة هي إمساكية الشهر. والتي نتعرف من خلالها على التوقيتات الرسمية لجميع الصلوات، وخاصة صلاة التراويح والتهجد اللذان لا يتواجدان إلا فيه فقط. وكانت هيئة البحوث الفلكية قد أعلنت بالفعل عن إمساكية تونس خلال الساعات القليلة الماضية.

إمساكية رمضان في تونس

إمساكية رمضان 2022 في تونس

أيام قليلة تفصلنا عن أفضل شهور السنة على الإطلاق، وهو شهر رمضان المبارك. الذي ينتظره ملايين المسلمين على مستوى العالم بأكمله، وخاصة أنهم يؤدون فيه فريضة واجبة، وهي فريضة الصيام التي أمرنا الله سبحانه وتعالى بتنفيذها. وأكد عليها الرسول محمد صلى الله عليه، وينتشر فيه الخير واليمن والبركات. فضلا عن اقتراب جميع المسلمين من الله، وعبادته بكثرة، وتأدية جميع الصلوات داخل المساجد.

وكذلك بالنسبة لفعل الصدقات وإخراج الزكاة، وقراءة القرآن الكريم، وختمه أكثر من مرة. ومن بين الأشياء الأساسية التي نتعرف من خلالها كل عام على المواعيد الصحيحة لجميع الصلوات طوال الشهر، وخاصة صلاة التراويح والتهجد هي الإمساكية.

ونظرا للتطور الكبير الذي شهده علم الفلك طوال السنوات الماضية، أصبح بإمكاننا التعرف عليها بسهولة قبل قدومه بشهور طويلة. وكانت هيئة البحوث الفلكية بالفعل قد أعلنت عن كافة الإمساكيات في جميع الدول التي تضم عدد ضخم من المسلمين. وجاءت إمساكية رمضان في تونس .

إمساكية رمضان في تونس

تضم العاصمة تونس عدد ضخم من المسلمين، تخطت أكثر من 98% من إجمالي عدد السكان الذين يتبعون ديانات أخرى. ولذلك، اتجه الكثير منهم خلال الساعات القليلة الماضية للبحث عن التوقيت الرسمي لأذان الفجر الذي يبدأ من عنده الصيام. وكذلك بالنسبة لأذان المغرب، الذي يتم الإفطار عليه رسميا.

ومن الأشياء التي نتعرف من خلالها كل عام على كل هذه الأشياء هي إمساكية شهر رمضان المبارك. والتي تقدمها هيئة البحوث الفلكية في معظم الدول العربية. وحرصت على مدار الآونة الماضية على تقديم إمساكية شهر رمضان في تونس 2022، وجاءت كالآتى.

رزنامة رمضان في تونس

موعد غرة شهر رمضان في تونس 2022

نظرا للتطور الكبير الذي شهده علم الفلك خلال السنوات القليلة الماضية، أصبح بإمكاننا التعرف على مواعيد شهر رمضان الرسمية طوال السنوات المقبلة. فلم نعد نعتمد على رؤية الهلال بصورة كبيرة كما كان شائع منذ مئات السنوات. وحسب ما جاء في إمساكية شهر رمضان المبارك 2022 في المغرب، وسائر الدول العربية والإسلامية. فإن غرة هذا الشهر العظيم سوف يوافق يوم الثلاثاء 13 من شهر إبريل المقبل.

ولكن، لا يمكن الاعتماد بصورة كبيرة على هذا التاريخ إلا بعد أن يتم ثبوت رؤية هلال رمضان من قبل العلماء يوم 29 من شعبان. وفي هذه الحالة، فإن غرة رمضان سوف تكون يوم الإثنين الموافق 12 من إبريل. أما في حالة تعثر ثبوت الرؤية في هذا التاريخ، فإن غرة رمضان سوف يكون في نفس اليوم الذي أشار إليه علم الفلك. وفي كلا الحالتين، سوف يكون يوم 12 مايو القادم هو بمثابة أول أيام عيد الفطر المبارك.

توقيت صلاة الفجر في رمضان في تونس

من أهم الأشياء التي يبحث عنها كل المسلمين في شهر رمضان المبارك، من بينهم الشعب التونسي هو التوقيت الرسمي لـ أذان صلاة الفجر في طوال هذا الشهر العظيم. وذلك، من أجل معرفة التوقيت الصحيح للإمساك؛ لتناول وجبة السحور قبله مباشرة.

وكانت إمساكية رمضان هناك قد أعلنت بالفعل عنها، وجاء توقيت صلاة الفجر في أول أيام شهر رمضان في تونس كالآتي:

  • توقيت صلاة الفجر في أول أيام شهر رمضان في تونس: 4:17 صباحا.

الموعد الرسمي لصلاة المغرب في رمضان في تونس

يرغب الكثير من المقيمين في دولة تونس في الوقت الحالي في التعرف على التوقيت الرسمي لانطلاق أذان المغرب هناك في أول أيام شهر رمضان المبارك.

وخاصة في أول أيام هذا الشهر؛ من أجل القيام بتجهيز وجبة الإفطار قبله مباشرة. و التفرغ لقراءة القرآن الكريم قبل الأذان بساعة على الأقل. وذكرت إمساكية رمضان هناك الموعد الصحيح له، وجاء كالآتى:

  • الموعد الرسمي لأذان المغرب في أول أيام شهر رمضان في تونس: 6:52 مساءا.

استعدادات دولة تونس لاستقبال شهر رمضان

تستعد كل دولة من الدول العربية لاستقبال شهر رمضان الكريم كل عام بطريقة معينة، ومميزة عن غيرها. على رأسهم دولة تونس التي مازالت تقوم بالاستعداد لهذا الشهر العظيم بطريقة معروفة منذ مئات السنوات.

ولكن هذا العام سوف يشهد استعدادات من نوع خاص، في ظل حفاظ كل دولة على الإجراءات الاحترازية التي أقرتها منظمة الصحة العالمية في ظل تواجد فيروس كورونا. ومن بين هذه الاستعدادات ما يلي:

  • انتشار أعداد كبيرة من الأسواق في كافة أنحاء الدولة عن العدد المعتاد؛ لمنع التكدس والازدحام في منطقة معينة.
  • زيادة المواد الغذائية، وخاصة التي يبحث عنها الشعب بكثرة طوال هذا الشهر الكريم.
  • البدء في تعقيم المساجد؛ لاستقبال أكبر عدد من المصلين خلال هذا الشهر.

حقيقة إقامة أو إلغاء صلاة التراويح في تونس 2022

أعلنت معظم الدول على مستوى العالم بأكمله في العام السابق عن عدم إقامة صلاة التراويح في المساجد. وخاصة أن شهر رمضان جاء أثناء ذروة كورونا في هذا العام، ولذلك. اتجه معظم الناس خلال الفترة الماضية لمعرفة هل ستقام هذا العام؟، أم لا؟.

وكانت هناك بعض الدول بالفعل قد أعلنت عن إقامتها في المساجد؛ مع الحفاظ على كافة الإجراءات الاحترازية، من بينهم مصر. ولكن بالنسبة لدول شمال إفريقيا، على رأسهم تونس لم تستقر حتى هذه اللحظة على إقامتها أو إلغاءها.

والجدير بالذكر، أن مجلس الشعب هناك طالب بالفعل بالسماح للمسلمين بتأديتها في المساجد. ومن المتوقع، أن يتم حسم هذا الأمر في الساعات القادمة.

عادات رمضانية قديمة في تونس

تحتفظ دولة تونس ببعض العادات الرمضانية القديمة التي مازالت يتوارثها الأجيال حتى هذه اللحظة. ويمكن تلخيص بعضا منهم في النقاط التالية:

  1. يجتمع الأهل والأقارب على مائدة الإفطار في أول أيام شهر رمضان المبارك.
  2. تبدأ الدولة في تزيين كافة المحلات والمقاهي؛ وخاصة أن الشاي يعتبر من المشروبات الأساسية للشعب التونسي في هذا الشهر.
  3. تشهد المساجد هناك وجود عدد كبير من المسلمين في جميع الصلوات، وخاصة صلاة التراويح، ويزيد أعدادهم في مسجد الزيتونة المتواجد في العاصمة وعقبة بن نافع الذي يقع في مدينة القيروان.
  4. يتم تقديم الهدايا والصدقات والزكاة إلى الفقراء والمساكين طوال الشهر الكريم.
  5. تنتشر موائد الرحمن بكثرة طوال هذا الشهر، ولم تقتصر نهائيا على الفقراء، ولكنها تكون متاحة أمام الجميع.
  6. تقوم الأسر التونسية بختان الأطفال في يوم السابع والعشرين من شهر رمضان كل عام في حفل خاص، يقوده عدد من الفرق الكبيرة.

أشهر الأكلات التونسية في شهر رمضان

هناك بعض الأكلات التونسية التي يتم تناولها بكثرة في شهر رمضان المعظم، من بينهم ما يلي:

  • الرفيسة.
  • العصيدة.
  • البركوكش.
  • البريك.
  • حساء الفريك.
  • الطواجن بمختلف أنواعها.

يمكنكم الاستفسار عن أي معلومة أخرى لم نقوم بتوضيحها نهائيا في تلك المقالة عن طريق ترك تعليق اسفل الشاشة، ونذكركم بأننا جاهزون للرد على كافة التعليقات في جميع الأوقات على مدار اليوم الواحد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *