التخطي إلى المحتوى

في أوقات امتحانات البكالوريا في البلاد العربية يلجأ الطلاب إلى دعاء تيسير الامتحان على أولادنا مكتوب قبل كل امتحان لمادة من المواد المقررة عليهم؛ طلبًا للمساعدة من الله عز وجل حتى يوفقهم فيما هم مقدمين عليه.

دعاء تيسير الامتحان مستجاب

الدعاء يقرب العبد من ربه كما قال تعالى في الآية السادسة والثمانين بعد المائة من سورة البقرة (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ)، فيدعو الطالب بما يأتي على باله من أدعية لتيسير الامتحان عليه مثل الآتي.

اللهم سبحانك يا من يجعل السهل سهلًا إلا بإذنه سبحانك يا محول الأمور سبحانك يا مبدل الأحوال من حال لحال.. اللهم بدل الامتحان الصعب إلى سهل.. اللهم يا من شاء جعل الصعب سهلًا.

باسمك اللهم يا فتاح على العالمين يا رزاق العابدين يا عليم بما هو في الصدور دفين أبدأ باسمك اللهم يا أرحم الراحمين أشرع في الدراسة اللهم ارزقني في هذا الامتحان النجاح، والسداد فأنت يا ربنا تجزي كل نفس بما عملت فاجعل اللهم خير هذا الجزاء النجاح.

اللهم اجعلني في هذا الامتحان أوفر عبادك حظًا في الدنيا، اللهم اجعل الامتحان عليَّ يسيرًا لا عسيرًا.. اللهم إني متوكل عليك بعد أنت أخذت بالأسباب اللهم لا تجعل أسبابي واهنة وارزقني اللهم النجاح في الامتحان.

اللهم إني أسألك التوفيق إلى ما تحب وترضى، اللهم إني متوكل عليك توكل العابدين بقلب ملأه اليقين أن ترزقني اللهم الامتحان يسيرًا لا عسيرًا هينًا لا صعبًا، اللهم وتقبل دعائي أنت سميع المضطر إذا دعاه.

لا يفوتك أيضًا: دعاء الفرج وفك الكرب مكتوب

دعاء تيسير الامتحان

دعاء لتيسير الامتحان من أولياء الأمور لأبنائهم

إن الضغط العصبي في أوقات الامتحانات لا يقع على الطلاب الممتحنين وحدهم بل يقع على أولياء الأمور أيضًا ويلجؤون إلى الله عز وجل بالدعاء راجين منه تيسير الامتحان على أبنائهم.. في هذه الفقرة سنعرض عليكم دعاء لأولياء الأمور بتيسير الامتحانات.

  • اللهم يا من علَّم موسى، ويا من فهّم سليمان، ويا من أعطى الحكمة للقمان، اللهم إني أسألك أن تيسر الامتحان على أبنائي وأبناء المسلمين، اللهم لا تعسر عليهم، اللهم ارزقهم الخير منه.

  • اللهم ارزقهم قوة الحفظ.. وارزقهم سرعة الفهم.. اللهم إنهم أبدًا ما نسوك فارزقهم يا ربنا سرعة الاستذكار في الامتحان.. اللهم اجعل ذهنهم أصفى من الصفوان.. اللهم اجعلهم هداة مهديين، وأنفسهم ساكنة يا رب العالمين.

  • اللهم إنهم قادمون إليك طامعين في جودك وعطائك، سائلين من فضلك بأن تيسر عليهم الامتحان فلا تخذلهم يا الله، اللهم إنهم عبيدك أبناءنا ونحن عبديك بنو عبيدك بنو إمائك اللهم واجعل دعاءنا من مسببات النجاح ومن مسببات اليُسر اللهم يسر ولا تعسر.

  • اللهم يا ربنا يا ذا الجلال والإكرام سبحانك يا من تحيي وتميت وأنت القادر على كل شيء.. اللهم حقق لابني ما يتمناه في حياته اللهم اجعل خاطره مجبورًا ولا قلبه مكسورًا واجعل له السداد في خطاه ولا تُشقِه في حياته ويسر له امتحانه اللهم لا تعسر عليه امتحانه.

  • اللهم إنهم عبيدك بنو عبيدك عابدون لك وحامدون لك الحمد الذي يليق بكمال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم يا موفق الطائعين وفقهم في امتحاناتهم، اللهم لا تجعلهم في عسر من أمرهم، اللهم لا تنسهم ما حفظوا وما ذاكروا، اللهم يا من يسمع الصم الدعاء ويا من يعرف ما في القلوب وما في الصدور اجب دعوتي يا الله.

دعاء النجاح والتفوق في الامتحان

يسعى الإنس منذ أن خلق الله الأرض ومن عليها بأن يكون دائم النجاح كثير التفوق لا يرضى بالهزيمة أو بالفشل.. لذلك سنعرض عليكم في سطور هذه الفقرة أدعية طلب النجاح والتوفيق من الله عز وجل.

اللهم سبحانك يا رزاق الطيبات يا مجيب الدعوات، اللهم إني أسألك النجاح في الدنيا اللهم إني أسألك النجاح والتوفيق في الامتحان، اللهم سدد خطاء، اللهم اقل عثاري وانصرني في طريق علمي ووجهني إلى ما تحب وترى.

اللهم اسعد قلبي وقلب كل طلاب المسلمين بالنجاح اللهم اجعلنا موفقين في أداء امتحاناتنا اللهم اجعلنا من الموفقين بهديك في أمور حياتنا واكتب لنا النجاح يا رب العالمين اللهم اكتب لنا النجاح والسداد إلى ما تحبه وترضاه لنا.. إنك سبحانك علام الغيوب.

اللهم يا حنان يا منان يا قيوم السماوات والأرض إني أدعوك يا ربنا بتضرع وخشية بأن ترزقني التوفيق، والنجاح اللهم اكتب لي النجاح في الأمور خيرها لا شرها، اللهم إني أستودعك نفسي، بأن تحفظني من الشر، اللهم آمين.

اللهم سبحانك يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما.. اللهم سبحانك يا من وسعت رحمته كل شيء.. اللهم يا عليم يا خالق العلم كالنور إني أسألك بنور وجهك الكريم أن ترزقني النجاح والعلم الذي ينفع الناس.

اللهم يا رب الناس يا مذهب الشدائد والبأس، اللهم اغفر الذنب، وطهِّر القلب، اللهم يا غافر الذنب لا مذهب للنجاح إلا كثرة الذنوب فإني متضرع لك يا الله بأن تغفر لي ذنبي وتيسر لي من أمري طلبًا في النجاح.

اللهم افتح علينا من فتوح العارفين.. اللهم ارزقنا المعلم الصالح الذي ينعنا في دنيانا ويجعلنا من الفائزين في آخرتنا.. اللهم اجعلنا من الناجحين الموفقين في العلم النافع.

أدعية تيسير الامتحان من آيات القرآن

من أجمل الأدعية التي يدعو المسلمون بها هي التي تكون مقتبسة من آيات القرآن الكريم لا سيما إن كانت الأدعية في طلب النجاح ففي آيات القرآن ما يحث على التعلم وطلب العلم، ولذلك سنعرض عليكم في هذه الفقرة أدعية من القرآن لتيسير الامتحان.

اللهم إني أسألك أن تكون شارحًا لصدري.. ميسرًا لأمري.. حالًّا للعقدة من لساني.. اللهم وفقني إلى ما تحبه لي وترضاه لنفسي اللهم يا من يملك الخير في يديه.. اللهم إنا نشهد أن الشر ليس إليك سبحانك يا ميسر العسير ويا مهون الصعب.

اللهم يا يا مولانا يا ذا المنِّ والعطاء، اللهم يا مخرج الحي من الميت، اللهم يا مخرج الميت من الحي، اللهم يا ميسر بعد العسر، اللهم اكتب لنا اليسر، اللهم لا تكتب لنا من الامتحانات صعبها، اللهم هوِّن علينا الامتحان ووفقنا فيه يا ربنا.

اللهم يا من لا إله إلا هو سبحانك يا ربنا أنت حسبنا ونعم وكيلنا.. اللهم إنا توكلنا عليك في أمور دنيانا.. اللهم لا تخذلنا يا من دعوناه لبَّانا.. اللهم إنا نسألك من فضلك وكرمك الذي لا يفنى أن ترزقنا منه اليسر والتوفيق.

اللهم إنا نسألك أن ترزقني من الرزق حسنه، ومن الفضل والكرم كثيره، اللهم إن لا توفيق لي إلا بك سبحانك (وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ ۚ) (سورة هود الآية 88).

اللهم يا من قال ادعوني استجب لكم إنا ذا رافع إليك أكُفَّ الضراعة.. بدموع الورع بعد الطاعة.. اللهم إني أشهد أني لم أقصر في حفظي ودراستي يا عالم الغيب والشهادة يا من يسمع دبة النملة السوداء في الليلة الظلماء على الصخرة الصماء.. اللهم ارزقنا اليسر والنجاح والتوفيق.

لا يفوتك أيضًا: دعاء الرزق وتيسير العمل مكتوب

أدعية بتيسير الامتحان مقتبسة من أدعية رسول الله

دعاء تيسير الامتحان

أدعية رسول الله صلى الله عليه وسلم هي الأدعية الموثقة والمنقولة عن المصطفى، سنعرض عليكم ما اقتبسناه من أدعية النجاح والتيسير في الامتحان من أدعية رسول الله.

اللهم إن كنت مخطئًا فإني أستعيذ بك من شر ما فعلت.. اللهم إن كنت سأخطأ فإني متضرع سائلك وأستعيذك من شر ما سأفعله.. ومن شر ما لم أعمله.. اللهم متعنا بنجاحنا.. في الدنيا.. اللهم لا تشقينا بفشلنا أبدًا ما كتبت لنا الحياة.

اللهم إني أنا العبد الذليل إليك عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك لا أعدل قضاءً فيَّ أعدل من قضائك، اللهم اجعل قراءتي للقرآن من أسباب اليسر اللهم يا من جعلت القرآن خير الأنيس، وخير الربيع للقلوب اجعله لي بقدرتك من مسببات نجاحي وتوفيقي.

اللهم يا مثبت القلوب على الدين ثبت قلبي على دينك.. اللهم يا مقلب القلوب من حزن على فرح ثبت قلبي على الفرح بالنجاح.. اللهم يا مبدل الحال من الكرب والضيق إلى اليسر والفرج اللهم ويسر لي ما هو قادم من الامتحانات.

اللهم يا معين اكتب لي عونك، اللهم يا معين لا تُعن عليَّ، اللهم يا ناصر المستضعفين اكتب لنا النصرة والفرح يا الله، اللهم يا ميسر الهدى للعصاة يسرني لي طريق العلم اللهم أجب دعوتي سبحانك يا مولانا، وثبت حجتي، اللهم اهدِ قلبي، اللهم اجعل لساني في السداد والصواب مطلقًا يا سميع الدعاء.

اللم لا تجعل امتحان الدنيا أكبر همنا.. اللهم إنا رضينا ما قسمته لنا لنصيبنا فاجعل قلوبنا فرحة بالنجاح.. اللهم بلغنا العلم وفقِّهنا في الدين وفهِّمنا علم الدين والدنيا اللهم إنا نسألك بعزائم مغفرتك التي تسع الثقلين أن توفقنا في الامتحان يا رب العالمين.

أدعية النجاح والتيسير في الامتحان

لا شك في أن فيسبوك أصبح من أكثر وسائل التواصل الاجتماعي انتشارًا خاصةً بعد اجتيازه حاجز ملياري مستخدم حول العالم، ومع هذا العدد الكبير وكثرة الأصدقاء عليه سنعرض عليكم في هذه الفقرة أدعية لطلب النجاح للفيسبوك.

اللهم إني أسألك أن توفقني في مرادي.. اللهم يا معطي ولا مانع لمن يعطيه.. اللهم يا مانع ولا معطٍ لمن منعه.. اللهم إني أسألك أم تعطيني من توفيقك الذي لا يخسر من وفقته.

اللهم صلِّ على محمدٍ وسلم عليه صلاة تهدينا رحمتها إلى النجاح، والفلاح، اللهم اجعل صلاتنا على محمد خير الخلق والمرسلين تلهمنا البركة والنور في طريق النجاح.

اللهم إنا نحمدك ولا نحمد سواك يا من أرسل إلينا خير الورى وأفضل من اختاره واجتبى.. اللهم إنا رافعون إليك أيدينا في خشية وخوف من جلال وجهك وفي يقين بإجابة الدعاء يا سامع دعاء الأصم يا عالم ما في الصدور.

اللهم سبحانك أنت العزيز الحكيم يا واقِ السيئات اللهم قِنا سيئات أعمالنا، اللهم اكتب لنا في هذه الأيام المباركات النجاح والسداد والتوفيق، اللهم إن كنت كتبت لنا من العسر في الامتحان فارزقنا اليسر يا ربنا، يا من لا تخلق العسر إلا معه اليسر.

اللهم وفقنا في الحياة.. وفي الممات.. وآمن روعتي في البعث.. اللهم اجعلني من المصلين على رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة تكون من أسباب نجاحي في الدنيا وفلاحي فيها.. اللهم اجعل صلاتي على النبي من مسببات تفريج الكرب وميسرة لي الامتحان.

اللهم يا غفار الذنوب، اللهم يا مطلع على الصدور يا من بالحاجات عارف، اللهم إني أسألك يا لله أن تجيب دعوتي وتفرج همي، وتعطيني مسألتي، اللهم إن حاجتي هي النجاح في الامتحان، والتيسير فيه اللهم يسر ولا تعسر.

صور أدعية بالنجاح وتيسير الامتحان

الواتساب أصبح من أكثر وسائل التواصل الاجتماعي استعمالًا بسبب خاصية حالات الواتساب التي تمكن المستخدم من نشر صورًا في لمدة يوم واحد.. سنعرض عليكم في هذه الفقرة صور أدعية النجاح واليسر للواتساب.

دعاء تيسير الامتحان

الصورة تأتي باللون الأبيض مع بعض التأثيرات من برامج تعديل الصور لتعطيها شكل ضبابي بعض الشيء، الخط المستخدم هو الخط العثماني، وهو خط كتابة المصحفـ واللون المستخدم هو اللون البترولي، وقد استخدم مصمم هذه الصورة الآية الثامنة والثمانين من سورة هود كاملة.

فكتب ثلثي الآية من قوله تعالى (قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ) إلى قوله تعالى (إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ ۚ) بخط صغير نسبيًا.. ثم كتب الثلث الأخير بخط أكبر وهو الجزء المحفوظ من هذه الآية الكريمة (وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ ۚ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ).

دعاء تيسير الامتحان

في هذه الصورة استعان المصمم ببعض الآيات من سورة طه، وهي الآيات التي يحفظها كل مسلم عن ظهر قلب ويقرأها في أوقات الامتحان والأوقات الصعاب عليه، وكتب مصمم الصورة الآيات من الآية الخامسة والعشرين من سورة طه حتى الآية الثامنة والعشرين منها (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِ).

دعاء تيسير الامتحان

استعمل المصمم في تلك الصورة طريقًا مغايرًا في التصميم.. فيكتب العديد في مثل تلك الصور آياتٍ قرآنية مثل التي عرضناه في السطور السابقة لكن في تلك الصورة كُتب دعاء لتفريج الكرب والهم وتيسير العسر.. والدعاء من الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى اله عليه وسلم.

فالحديث الذي ورد فيه هذا الدعاء صحيح رواه ابن عباس –رضي الله عنه-، كما ذكره الشيخ الألباني صحيحًا في كتابه صحيح الأدب المفرد.

أذكار عند بدء المذاكرة

المذاكرة هي طريق النجاح وهي التي بتوفيق الله وفضله تيسر على الطالب امتحانه.. كما سنذكر لكم في هذه الفقرة أدعية الحفظ عند بدء المذاكرة إن شاء الله مثل..

اللهم يا من حفَّظ النبيين وفهِّم المرسلين، اللهم يا من علَّم موسى من الخضر، يا من علَّم الإنسان ما لم يعلم، يا من علَّمه بالقلم، اللهم إني أسألك العلم النافع، والفهم الذي لا يضيع، اللهم ارزقني الحفظ الذي لا يُنسى.

اللهم يا من لا تضيع وديعة استودعها عبد عنده.. يا حافظ الإنسان من الشرور.. اللهم إني أستودعك في رأسي ما حفظت وما ذاكرت.. اللهم ألهمني تذكره وقت الحاجة.. اللهم لا تنسني ما حفظت.

اللهم إن الذنوب منسيات لما يحفظ الإنسان، فإني أتوب إليك يا تواب على العصاة، اللهم إني أتوب إليك سائلٌ إياك الحفظ والسداد والتوفيق وحسن الفهم، وحسن الاسترجاع، وحسن الاستذكار.

اللهم يا مذهب الباس.. يا رب الجِنة والناس.. اللهم إني أستعيذ بك من همزات الشياطين وأستعيذ بك يا ربي أن يحضرون.. اللهم اصرف عني وسوسة إبليس ومردة الجن والشياطين.. اللهم احفظني بحفظك واشملني برعايتك.

باسمك اللهم أنت الرحمن بالعباد في الدنيا، ورحيمهم في الآخرة، اللهم سبحانك أنت معلمنا فلا علم لنا إلا ما شئت أن تعلمنا، اللهم سبحانك يا من قال في محكم تنزيله (سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنسَىٰ) (سورة الأعلى الآية 6) فبقدرتك لا تنسني ما قرأتُ، وما ذاكرتُ.

سبحانك ربي رب العرش العظيم رب داود الذي رزقه العلم.. ورب سليمان الذي رزقه الفهم.. ورب محمد صلى الله عليه وسلم الذي رزقه الصبر فالحِلم.. اللهم إني داعيك يا رب الأنبياء والبشر ومن في السماء والأرض جمعاء ألا تنسيني ما حفظت.. اللهم اجعله في ذهني حاضرًا.

دعاء طلب اليسر بعد المذاكرة

بعد ما عرضنا لكم في الفقرة السباقة الأدعية التي يدعو بها الطالب المسلم قبل بداية مذاكرته، وفي تلك الفقرة سنعرض عليكم أدعية بعد المذاكرة وقبل دخول لجنة الامتحان أو ما يقوله في طريقه إلى قاعة الامتحان.

اللهم اكتب لي في كل خطوة أخطو بها إلى طريق الامتحان حسنة.. اللهم إني اعتمدت عليك يا نصير من لجأ إليه فلا تردني خائبًا.. اللهم إني أسألك السداد والتوفيق في الامتحان.. اللهم اجعله سهلاً يسيرًا لا عسيرًا.

اللهم إني راجيك وسائلك خير ما سألك به عبدك الذي اصطفيت ونبيك الذي بعثت محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ارزقني تذكر ما حفظت وما ذاكرت، اللهم ارزقني الهدى والرشاد والعقل، اللهم ألهمني الهدوء في الامتحان.

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاءً في الحديث الذي رواه أنس بن مالك وذكر الوادعي وابن حجر العسقلاني الحديث صحيح والدعاء هو.. (اللَّهمَّ لا سَهلَ إلَّا ما جَعَلتَه سَهلًا، وأنتَ تَجعَلُ الحَزْنَ إذا شِئتَ سَهلًا).

اللهم إني قد استودعتك نفسي وما حفظتُه فيها فرده إلى يا ربنا في وقت حاجتي، اللهم أنت الأكرم فلا كريم سواك يجود على الخلق، فاللهم جُد عليَّ من فضلك وافتح عليَّ من فتحك الذي لا يغلقْ ميسرًا لي ما أنا فيه من عسر، اللهم لا تضيِّق عليَّ في أمري (وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا) سورة الكهف الآية الثالثة والسبعين.

اللهم لا تحسبنا ممن (عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ۖ) سورة الكفة الآية السابعة والخمسين.. اللهم ارزقنا النجاح.. اللهم ارزقنا الفلاح في الدنيا وفي الآخرة.. اللهم إني لك من الشكارين يا من قال لو أعطى كل واحد من الجن والإنس مسألته لم ما نقص من ملكه شيء.. فاللهم أعطنا مسألتنا.

نصائح لجعل الامتحان ميسرًا لا معسرًا

بعدما عرضنا دعاء تيسير الامتحان في الفقرات السابقة سنعرض عيكم من النصائح التي ستمكنكم إن شاء الله من إجراء الامتحان بهدوء وسكينة وطمأنينة، وتلك الخطوات هي.

  1. المذاكرة الحق، وإبعاد عن عقلك وفكرك طرق الغش في لجنة الامتحان.
  2. اليقين بأن الله سبحانه وتعالى سييسر عليك فقال تعالى في الحديث القدسي الذي رواه أبو هريرة.. وضعَّفه الألباني (أنا عند حُسنِ ظنِّ عبدي بي).
  3. البعد عن الذنوب وارتكابها فقال الإمام الشافعي في بيتين أن الذنوب من المنسيات التي تذهب بما يحفظه، البيتان هما:

شَكَوْتُ إلَى وَكِيعٍ سُوءَ حِفْظِي*** فَأرْشَدَنِي إلَى تَرْكِ المعَاصي

وَأخْبَرَنِي بأَنَّ العِلْمَ نُورٌ*** ونورُ الله لا يهدى لعاصي

  1. الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى والتضرع له.
  2. كثرة الأعمال الصالحة التي تقربك من الله والمواظبة عليها حتى بعد الامتحان.
  3. كثرة الصيام والصلاة.. والصلاة على النبي.

لا يفوتك أيضًا: دعاء النجاح والتوفيق في الامتحان (ادعية للنجاح)

بذلك نكون قد عرضنا عليكم في سطور الموضوع السابق دعاء تيسير الامتحان بمختلف صيغه، حتى المقتبسة من آيات القرآن الكريم أو من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.. كما عرضنا عليكم من الصور التي تناسب حالات الواتساب بالإضافة إلى بعض النصائح التي تساعد الطالب على المذاكرة والتذكر، ونرجو أن يكون الموضوع قد أعطاكم الفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *