صيغة نموذج طلب إجازة موظف قطاع خاص جاهزة للطباعة

أ / عمرو عيسى

إن صيغة طلب إجازة هي بمثابة طلب رسمي عادةً ما يقوم بتقديمه الموظف إلى جهة العمل التابع إليها.. وذلك بغرض الحصول على عطلة أو إجازة حتى يتسنى له إمكانية الحصول على القليل من الراحة، أو لإنجاز المهام المختلفة، ومن خلال موقع محتوى سوف نعرض لكم هذا النوع من النماذج وهو جاهزًا ومستوفيًا لكل الشروط.

صيغة طلب إجازة كامل

صيغة طلب إجازة

أحد أكثر الخطابات الرسمية التي يتم استخدامها وبكثرة في المؤسسات على اختلاف التخصصات هو طلب الإجازة.. حيث إنه في حال أراد الموظف الحصول على عطلة أو إجازة فإنه عادةً ما يقدم نموذج طلب إجازة ، والجدير بالذكر أن الأسباب التي تكمن وراء هذا الطلب تختلف من شخص لآخر.

أما عن كيفية كتابة صيغة طلب إجازة فذلك يعد أحد أنواع الخطابات الرسمية ، والتي يتم كتابتها بصيغ محددة، ويعتمد الطلب عند صياغته على ضرورة توافر بعض الشروط، والتي تتنوع بين الاعتماد على الصيغة الرسمية والأسلوب الرسمي عند الكتابة وبعض العناصر الأخرى.

إلى جانب ذلك فإنه يتم الاعتماد على بعض الجمل المناسبة والتي ينبغي أن تتضمن بيان السبب وراء هذا الطلب.. وإليكم صيغة نموذج طلب إجازة  في التالي:

تاريخ اليوم/……

السيد مدير المؤسسة، تحية طيبة وبعد..

أتقدم إلى شخصكم الكريم بطلب رسمي للحصول على عطلة، على أن تبدأ من يوم /…وحتى يوم /…..، والسبب في ذلك يرجع إلى /………..

ونود أن نحيط سيادتكم علمًا بأننا في أمس الحاجة إلى تلك الإجازة.. تفضلوا بقبول الطلب منا ولكم جزيل الشكر والاحترام.

مقدم من/…….

العنوان/……

المسمى الوظيفي/….

رقم الهاتف/…..

توقيع الموظف/….

كما يمكن تحميل نموذج جاهز للطباعة والاستخدام من طلب الإجازة في صيغة ملف word من خلال الضغط على “ صيغة طلب إجازة

لا يفوتك أيضًا:  شرح نموذج 111 تأمين صحي

نموذج طلب إجازة وضع

ضمن إطار الحديث عن أشكال و صيغ طلب إجازات .. فتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الطلبات هو الأكثر استخدامًا من قِبل النساء العاملات، حيث إنه في حال أن كانت المرأة العاملة في فترة الحمل وقت اقترب موعد الوضع.. فعادةً ما تتقدم بهذا الطلب.

حيث إنه من شأن هذا الطلب أن يجعلها تحصل على مدة تعادل شهر على أقل تقدير.. وعليه فسوف نقدم لكم نموذج طلب إجازة وضع جاهز للطباعة فيما يلي:

التاريخ/ ……

السيد المسؤول، تحية طيبة وبعد..

نود أن نحيط سيادتكم علمًا بأننا في حاجة ماسة إلى الحصول على إجازة وضع.. والتي من المقرر لها أن تبدأ في يوم / …. وتستمر حتى يوم / ……، ولكم منا كل التقدير والاحترام.

مقدمة من/ ……

مقدم إلى/ ……

المسمى الوظيفي / …..

نموذج خطاب رسمي لطلب عطلة سنوية

في بعض الحالات يرغب بعض الموظفين في الحصول على عطلات سنوية .. والجدير بالذكر أن الغرض من تلك العطلات يمكن أن يختلف من موظف إلى آخر، وفي أغلب الأحيان يتمثل السبب وراء هذا النوع من العطلات في السفر أو الدراسة.

كما يمكن أن يكون الهدف من تلك العطلة هو الاستعداد إلى الزواج، أو لأي سبب آخر.. وعلى الرغم من ذلك إلا أن تلك الإجازة عادةً ما تكون دون راتب، ويتم فيها الاعتماد على صيغة معينة عند الكتابة، وإليكم صيغة خطاب لطلب إجازة في التالي:

تاريخ اليوم /……..

السيد مدير المؤسسة /….

تحية طيبة وبعد، نود أن نحيط سيادتكم بأننا نود الحصول على إجازة سنوية بغرض / …….، على أن تبدأ تلك الإجازة في يوم / ../…، وتنتهي في يوم …/…/….. ولكم منا كل الشكر والتقدير.

توقيع الموظف/ ……

مقدم إلى/ …..

رقم هاتف الموظف /……

المسمى الوظيفي /……  

نموذج طلب إجازة للعطلة الموسمية

إلى جانب النماذج السابق الإشارة إليها.. فإنه يوجد عدد لا حصر له من نماذج وصيغ خطابات طلب الإجازات من جهة العمل التابع لها الموظف، وعلى الرغم من اختلاف الأسباب وراء تلك العطلات، إلا ان الشروط الواجب توافرها تظل ثابتة.

إلى جانب ذلك فإن صيغة طلب العطلة عادةً ما يتم فيه الاعتماد على اللغة الرسمية، والسبب في ذلك يرجع إلى أن هذا الخطاب سيتم رفعه إلى الجهات المسؤولة في جهة العمل.. وإليك صيغة جاهزة لهذا النوع من النماذج في التالي:

تاريخ اليوم / ……

مقدم إلى / …….

السيد المحترم مدير المؤسسة، نود التوجه إلى سيادتكم بكل الاحترام والتقدير ، ونفيدكم علمًا بكوننا لن نتمكن من الانتظام في العمل والحضور إلى المؤسسة بشكل يومي.. والسبب في ذلك هو / ……

من المقرر أن تبدأ تلك العطلة في يوم …/…./…على أن يتم مباشرة العمل مرة أخرى في يوم …. / …. / ….، ومن ثم فيمكن أن يتولى الزميل المدعو / ….. تلك المهام بالاتفاق فيما بيننا.. ولكم منا كل الشكر.

مقدم إلى / ……

توقيع الموظف / ……

تاريخ اليوم / ….

المسمى الوظيفي / ….  

نموذج طلب إجازة للزواج

في حال كنت تود الحصول على إجازة رسمية من قِبل جهة العمل التابع إليها.. فإنه يمكنك ذلك بالاعتماد على أحد الصيغ البسيطة والبعيدة عن التعقيد، ولكن مع مراعاة ضرورة الاستناد إلى الشروط السابق الإشارة إليها، وإليكم صيغة نموذج طلب إجازة من اجل الزواج  في التالي:

التاريخ / …./ ….. / ….

السيد المدير، تحية طيبة وبعد…

نود أن نتقدم بهذا الطلب الرسمي إلى سيادتكم، بغرض الحصول على إجازة للزواج، والتي من المقرر أن تصادف يوم /….. على أن تنتهي تلك العطلة في يوم/ …….

ونتشرف بدعوة سيادتكم لحضور هذا الزفاف، تفضلوا بقبول الطلب.. ولكم منا كل الشكر والتقدير.

توقيع الموظف/ ……

اليوم / ……

التاريخ / ……

رقم الهاتف / …..

المسمى الوظيفي / …..

لا يفوتك أيضًا:  كيفية كتابة رسالة إدارية نموذج جاهز

شروط كتابة نموذج لطلب إجازة

صيغة طلب إجازة

عقب الاطلاع على نموذج جاهز لطلب إجازة .. توجب علينا الإشارة أيضًا إلى الشروط الواجب توافرها حتى يتسنى للموظف إمكانية كتابة هذا النوع من الخطابات الرسمية على النحو الصحيح، وإليكم تلك الشروط في النقاط المقبلة:

  • ينبغي كتابة تاريخ اليوم في بداية الطلب.
  • يجب أن يتم ذكر اسم الموظف، وبعض البيانات الخاصة بالموظف، والتي تشتمل على الاسم والعنوان، بالإضافة إلى المسمى الوظيفي، ورقم الهاتف.
  • يتوجب على الموظف البدء بالترحيب بالمسؤول عن جهة العمل، ومن ثم عرض مضمون الطلب الخاص به.
  • عند كتابة طلب الحصول على إجازة يجب على الموظف ذكر السبب وراء هذا الطلب.
  • يتم الاعتماد على طريقة الكتابة بأسلوب رسمي مهذب.. عند كتابة هذا النوع من الطلبات والخطابات الموجهة إلى المسؤول.
  • من المفترض أن يتم تحديد مدة الإجازة التي يرغب الموظف في الحصول عليها بشكل دقيق في الطلب.
  • من المفضل أن يتم طلب إجازة على فترات متقطعة أو متباعدة.. وذلك حتى لا يتعرض الموظف إلى الجزاءات أو يمكن أيضًا أن يتم مقابلة هذا الطلب بالرفض من الأساس.

لا يفوتك أيضًا: نموذج إقرار استلام سيارة جاهز للاستخدام

بذلك نكون قد عرضنا لكم نموذج صيغة طلب إجازة.. حيث أشرنا إلى أهم العناصر التي يجب أن تتوافر عند كتابة هذا النوع من النماذج، والذي عادةً ما يتم استخدامه بشكل كبير في بيئة العمل وفي العديد من المؤسسات الأخرى، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *