التخطي إلى المحتوى

ما هي افضل نظارة للحماية من الأشعة الزرقاء ولماذا هي ضرورية في ظل نمط الحياة الذي نعيشه الأن، وهل الأشعة الزرقاء خطر يجب الحذر منه؟ كل هذا وأكثر سوف نتناوله بالتفصيل في موضوعنا اليوم.

أفضل نظارة للحماية من الأشعة الزرقاء

ما هي الأشعة الزرقاء

إن الأشعة الزرقاء تعرف أيضًا بالضوء الأزرق، وهو موجود حولنا باستمرار ويمكن تقسيمه إلى نوعين هما:

  • ضوء أزرق طبيعي وهو موجود في ضوء الشمس.

وهو مفيد إذا كان التعرض له باعتدال.

  • ضوء أزرق اصطناعي وهو ذلك الضوء المنبعث من الأجهزة التكنولوجية الحديثة مثل: التلفزيون والهواتف المحمولة.

ونظرًا للوقت الذي أصبح يقضيه الكثيرون أمام هذه الأجهزة، وبالقرب منها فتنبعث أشعتها مباشرة إلى الوجه فقد أكد الأطباء على سلبية هذه الأشعة على العين على المدى الطويل، ومن هنا ظهر الاحتياج لارتداء نظارات الحماية من الضوء الأزرق.

لا تفوت أيضا فرصة مشاهدة: أفضل تطبيق لحماية العين من أشعة الهاتف الضارة

شاهد أيضا:

طرق الحماية من الأشعة الزرقاء

بعد أن عرفنا بالتفصيل ما هي الأشعة الزرقاء أو الضوء الأزرق الذي يعرف أيضًا بـ(البلو لايت)، وعرفنا ما هي الأضرار الناتجة عن خطر التعرض للضوء الأزرق لفترات طويلة،  يجب أن نعرف أن أفضل طريقة للحماية من الأشعة الزرقاء هي ارتداء نظارات حماية لتجنب ضررها.

وتعرف أيضا  بـ نظارات بلو لايت وذلك حتى تقوم هذه النظارات بمنع التأثير السلبي للأشعة الزرقاء، وفي السطور القادمة سوف نتعرف بالتفصيل كيف يمكنك اختيار افضل نظارة للحماية من الأشعة الزرقاء.

افضل نظارة للحماية من الأشعة الزرقاء

  • في إطار رحلة البحث عن أفضل نظارات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية ستجد أنه هناك بعض العوامل التي تجعلك تحكم بأفضلية نظارة عن الأخرى.
  • فمع تعدد الخيارات يبقى العامل الأساسي لتحديد أفضل نظارات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية أو الأشعة الزرقاء هي لون العدسة ووظيفة هذه العدسة.
  • لون العدسة ووظيفتها هما العاملان الأساسيان الذي يجب أن نختار على أساسهم أفضل نظارة للحماية من الأشعة الزرقاء، وفيما يلي سوف نستعرض كيف تقوم باختيار لون العدسات الملائم لك.

لون العدسات وتأثيره في الحماية من الأشعة الزرقاء

مع تعدد ألوان عدسات نظارات الحماية من الأشعة الزرقاء في السوق فلا يمكنك اختيار لون العدسة تبعًا لذوقك الخاص، أو تبعًا للون الذي تفضله، ولكن يجب أن تقوم باختيار لون العدسة على أساس قدرة العدسة على حجب الضوء الضار عنك، ويمكن تصنيف ألوان عدسات النظارات بهذا الشكل:

العدسات شفافة اللون

  • هي عدسات مثالية لمن هم بحاجة إلى رؤية الألوان على طبيعتها عند القيام ببعض الأعمال على الشاشات المختلفة.
  • وهذه العدسات لها القدرة على حجب 40% من مقدار الأشعة الزرقاء، وتتميز هذه العدسات بأنها تساعد الشخص الذي يرتديها على التركيز بشكل جيد.
  • وتسهم بشكل كبير في تقليل إجهاد العين الناتج عن النظر لفترات طويلة إلى شاشة الكمبيوتر أو ما شابه.

العدسات صفراء اللون

  • العدسات صفراء اللون لها القدرة على حجب 75% من مجمل الأشعة الزرقاء، وهذا يجعلها مثالية لقدرتها على منع أغلب الأشعة الضارة من النفاذ إلى العين، وهذا له تأثير كبير على زيادة مستوى التركيز.

العدسات برتقالية اللون

  • هذه العدسات لها القدرة على حجب ما يصل إلى 99% من الضوء الأزرق الذي ينبعث من مختلف الشاشات الرقمية.
  • تعد هذه العدسات من أكثر العدسات المتداولة والتي تحظى بشعبية كبيرة، رغم عدم جدواها لأنه ليس من الصحي أن يتم حجب كل هذه النسبة من الضوء الأزرق، لأنه كما قلنا ليس كل الضوء الأزرق ضار فبعضه نافع ويحتاجه الجسم.
  • وهذه العدسات تقوم بحجب نسبة كبيرة جدًا من الضوء الأزرق بالنهار، وتقل قدرتها على حجب الضوء الأزرق بنسبة كافية خلال الليل، لذلك لا ينصح باستخدامها.

العدسات حمراء اللون

  • هذه العدسات لها قدرة على حجب الضوء الأزرق بشكل كامل، نعم تحجب 100% من الضوء البنفسجي والأخضر والأزرق أيضًا.
  • والعدسات الحمراء المستخدمة في نظارات للحماية من الضوء الأزرق ينصح بشدة أن يتم استخدامها لمن يعملون أثناء الليل لأن لها تأثير قوي يشبه تأثير الضوء والألوان الطبيعية ليلًا، وهذا يساعد على نوم هادئ.

شاهد أيضا: سبب تحرك العدسات في العين

نظارات حفظ النظر بلو لايت

يجب أن يتم اختيار نظارة لحفظ النظر أثناء النهار، وكذلك اختيار نظارة للرؤية الليلية، ويتم اختيار هذه النظارات تبعًا لطبيعة استخدامك لها وطبيعة عملك ومدة تواجدك أمام شاشات الكمبيوتر، أو الأجهزة الذكية بصفة عامة.

ومن أشهر النظارات لهذه المهمة هي نظارات حماية العين من شاشة الكمبيوتر والتي تعرف بنظارات بلو لايت ويوجد منها نظارات خاصة بالنهار وأخرى خاصة بالرؤية الليلية.

قد يهمك أيضا التعرف على: أسباب وجع العين المفاجئ عند الأطفال

سعر نظارات حماية العين من شاشة

قس إطار حديثنا عن افضل نظارة للحماية من الأشعة الزرقاء لا يجب أن يفوتنا الحديث عن سعر نظارات الكمبيوتر، والجدير بالذكر أن هذه النظارات تتوافر بكثرة وبأسعار في متناول الجميع.

وفي أغلب الأحيان لا يتعدى سعر النظارة الواحدة 150 جنيه، ويتم عمل عروض وتخفيضات من وقت إلى أخر يمكنك حينها أن تبتاع نظارتين بسعر واحدة، وبهذا لن يكون لديك حجة بعد الأن لعدم اقتنائك لنظارة تحميك من تأثير الأشعة الزرقاء.

أفضل نظارة للحماية من الأشعة الزرقاء

أضرار الأشعة الزرقاء

إن التعرض لفترات طويلة للأشعة الزرقاء الناتجة عن استخدام الأجهزة اللوحية، والتلفزيون وغيره من الأجهزة التكنولوجية الحديثة، قد يتسبب في حدوث بعض الأضرار للكبار والصغار على حد سواء، ويمكن تلخيص أبرز هذه الأضرار في النقاط التالية:

  • الأرق وعدم انتظام النوم.
  • تأخير إطلاق الميلاتونين في المخ الذي يساعد على انتظام النوم.
  • زيادة العرضة للاكتئاب.
  • حدوث بعض الأمراض المزمنة كالسكر وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الشعور بالصداع.
  • التسبب في إجهاد العين.
  • حدوث آلام في الرقبة والكتف.

وقد كان هذا كل شيء عن افضل نظارات للحماية من الضوء الأزرق ، نرجو أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف نحاول الرد عليكم في خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *