التخطي إلى المحتوى

متى تم تأسيس نادي موناكو الفرنسي؟ .. يعتبر Monaco football واحدا من أشهر وأقوى الأندية المتواجدة على الساحة الكروية والرياضية في الوقت الراهن. وبالتحديد في فرنسا، يعد من أقدم الفرق التي مارست كرة القدم هناك؛ مقارنة بغيرها من الفرق الأخرى.

فشل في الصعود إلى الدوري الدرجة الأولى لمدة سنوات عديدة، واستمر الوضع على ما هو عليه؛ حتى عام 2013 الماضي. ومنذ ذلك التاريخ، وهو لم يهبط نهائيا؛ حتى الآن.

ولكن، على الرغم من ذلك، تمكن من التتويج بعدد كبير من البطولات على الصعيد المحلي والقاري. يمتلك باقة من أقوى اللاعبين المعروفين على مستوى العالم حاليا.

تم تأسيس نادي موناكو للمرة الأولى في تاريخه عام 1924.

تأسيس نادي موناكو

نادي موناكو هو واحدا من أعرق الأندية المعروفة على مستوى العالم في الوقت الراهن. يمتلك قاعدة جماهيرية عريقة في كافة الدول، يقوموا بمساندته في كافة المباريات التي يخوضها دائما في كل البطولات المحلية والقارية. تمكن من الانضمام إلى رابطة الأندية الأوروبية، وأصبح عضو فعال فيها؛ منذ عام 2008 الماضي.

نجح في إنهاء الموسم السابق من بطولة الدوري الفرنسي الممتاز، وهو متواجد على المرتبة التاسعة، قدم خلاله مباريات قوية. تمكن من إبرام العديد من الصفقات الناجحة خلال السنوات القليلة الماضية، والتي كان له دور كبير في ظهوره لنا بهذا المستوى. فضلا عن استمراره في الممتاز أكثر من سبعة سنوات كاملة؛ حتى الآن.

ولكن، على الرغم من كل هذه الأشياء السابقة. إلا أن الكثير منا لا يعرفون متى تم تأسيسه للمرة الأولى في تاريخه؟. وكيف؟، ومن هو المؤسس الحقيقي والفعلي له؟. وما هي المراحل الأساسية التي مر بها أثناء عملية إنشائه؟، وكيف ظهر لنا بشكله المتعارف عليه في الوقت الحالي؟.

يعد من أقدم الأندية التي ظهرت على مستوى العالم بأكمله، حيث تواجد للمرة الأولى؛ تزامنا مع ظهور هواية كرة القدم. وبالتحديد عام 1924، أي بعد إنتهاء الحرب العالمية الأولى بفترة قصيرة. كان في البداية عبارة عن فريق صغير هاوي لكرة القدم، يشبه مراكز الشباب المتواجدة في الوقت الراهن. ولكن، سرعان ما تحول إلى نادي رياضي كبير في غضون سنوات قليلة.

تأسيس نادي موناكو

مؤسس نادي موناكو الفرنسي

في بداية القرن العشرين، قام مجموعة من الأصدقاء بالتعاون مع بعضهم البعض؛ من أجل إنشاء نادي رياضي جديد. وخاصة في ظل انتشار هواية كرة القدم على مستوى العالم، وظهور عدد من البطولات المحلية التي كانوا يتنافسون عليها في تلك الفترة.

ولم يتمكن واحد فقط من القيام بتلك المهمة؛ في ظل عدم توافر الإمكانيات المادية التي كان يحتاجها؛ من أجل توفير مقر رئيسي خاص بالفريق؛ بدلا من اللعب في مختلف الشوارع والحارات. بالإضافة إلى تأسيس زي رسمي يعبر عنهم؛ حتى يتميز عن باقي الأندية المتواجدة.

فضلا عن القيام بشراء بعض اللاعبين الذي بإمكانهم النهوض بمستوى الفريق خلال فترة زمنية قصيرة. والتتويج بمختلف البطولات التي يشارك فيها، جاء على رأسهم نادي موناكو الفرنسي الذي تم تأسيسه تحت إشراف ثلاثة شخصيات معروفة. هم جو ميمران، وشاول ممران، وألفريد سونغ.

فكرة تأسيس نادي Monaco

جاءت فكرة تأسيس النادي؛ من خلال انتشار هواية كرة القدم في كافة أنحاء العالم. واتجاه الكثير من الشباب إلى ممارستها في كافة الأحياء والشوارع داخل موناكو؛ وخاصة بعد إنتهاء الحرب العالمية الأولى. ولم يكن هناك أي فريق رسمي يعبر عن تلك الولاية، فـ اتجه مجموعة من الأشخاص المقيمين فيها إلى فكرة إنشاء نادي رياضي تابع لهم.

وقاموا بضم عدد من المواهب الشابة إليه، وتم شراء زي رسمي خاص بالفريق، ثم تغير وتطور طوال المواسم السابقة. شارك في البداية في عدد من البطولات التي كانت متواجدة خلال هذه الفترة، ثم نجح في الصعود إلى الدوري الدرجة الأولى. ومازال متواجد فيه منذ موسم 2013 الماضي؛ حتى الآن.

تاريخ تأسيس نادي موناكو

بدأ التاريخ الفعلي في تأسيس نادي موناكو في شهر أغسطس عام 1919؛ عن طريق القيام بإنشاء ما يسمى بـ جمعية موناكو الرياضية. والتي تأسست بفعل اندماج خمسة مؤسسات كاملة من قبل الدولة، واستمر الوضع على ما هو عليه قرابة خمسة سنوات كاملة. حتى تم الإعلان رسميا عن إطلاق نادي رياضي جديد يحمل اسم الولاية الفرنسية الشهيرة، وبالتحديد عام 1924.

لعب الفريق أول بطولة في تاريخه في الدوري الممتاز، ولكنه ظهر فيها بمستوى سيء. أدى إلى غضب الجمهور منه؛ بعد أن هبط رسميا إلى الدوري الدرجة الثانية في بداية مشواره الكروي. حقق أول فوز له في تاريخه على فريق نيس يوم 3 من شهر سبتمبر عام 1933. إلا أنه لم يتم احتسابه كـ أول انتصار له نهائيا، بل تم اعتماد فوزه على نادي ليون في نفس العام؛ بنتيجة 5/1.

تألق الفريق بعد ذلك، وقدم مباريات جيدة، وحقق الانتصار في معظم اللقاءات التي خاضها في هذا الموسم. وكان قريب جدا من الصعود إلى الممتاز؛ لولا المباراة النهائية التي ابعدته عن هذا الحلم. حيث تعرض للهزيمة على يد سانت اتيان؛ بنتيجة هدفين مقابل هدف، واستمر للموسم الثاني على التوالي في الدرجة الثانية.

بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية مباشرة، تمكن Monaco من تحقيق فوز جديد على نظيره ليون؛ بنتيجة 5/1. وتوج بدوري جنوب الشرق بالدرجة الثانية، وعلى الرغم من ذلك، إلا أنه تعرض للهبوط من جديد. وظل يعاني منه لمدة خمسة مواسم كاملة، لعب مباراته الأولى في الدوري أمام تولوز، وتلقى الهزيمة.

نجح في إنهاء هذا الموسم، وهو متواجد في المركز العاشر. شهد موسم 1959/1960 تألق كبير من قبل لاعبي الفريق، حيث شاركوا في بطولة كأس فرنسا.

وقدموا فيها مستوى هائل، ووصلوا إلى المباراة النهائية. التي تعتبر من أجمل المباريات التي شهدتها تلك البطولة؛ حتى الآن. حيث التقى بغريمه سانت ايتيان، وانتهى اللقاء في الوقت الإضافي؛ بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدفين، وتوج بها لأول مرة في تاريخه.

مراحل مختلفة في تأسيس نادي موناكو

مر نادي Monaco  بعد ذلك بعدد من المراحل المختلفة بين تطور وانهيار، ويمكن تلخيص تلك المراحل في النقاط التالية:

  • في بداية الستينات، تمكن موناكو من الظهور بمستوى لائق، وراضى للجمهور. حيث قدم موسم رائع في بطولة الدوري الفرنسي، وتوج باللقب للمرة الأولى في تاريخه موسم 1960/1961.
  • نجح في المشاركة في البطولة القارية كأس أوروبا، المعروفة حاليا باسم دوري أبطال أوروبا لأول مرة؛ بعد عناء كبير. ولكنه لم يستمر فيها طويلا، وودعها منذ الأدوار الأولى فيها على يد رينجرز الإسكتلندي؛ بنتيجة 3/2 في مباراة الذهاب والإياب.
  • حقق ثنائية الدوري والكأس للمرة الوحيدة في تاريخه؛ حتى الآن في موسم 1962/1963.
  • تعرض للانهيار بعد ذلك، وبالتحديد عندما تركه المدير الفنى لوسيان لوديك، بالإضافة إلى عدد من اللاعبين الذين فضلوا الانتقال إلى أندية كبيرة أخرى؛ من أجل الحصول على عائد مادي أضخم.
  • في موسم 1963/1964، تمكن موناكو من إنهاء بطولة الدوري في المركز الثاني. فضلا عن وصوله إلى المجموعة الثانية في بطولة دوري أبطال أوروبا؛ قبل خروجه على يد إنتر ميلان. وعلى الرغم من ذلك، إلا أن مستواه لم يكن مرضيا بالنسبة لجماهيره العريقة؛ مقارنة بالموسم السابق.
  • استمر النادي في التدهور والانهيار؛ حتى بداية السبعينات، ولم يتمكن من حصد أي لقب نهائيا خلال هذه الفترة.

ألقاب نادي موناكو

من المعروف عن معظم أندية العالم بأكمله هو وجود بعض الألقاب التي تميزها عن بعضها البعض؛ وخاصة في ظل تواجد عدد منهم يحمل نفس الاسم في أكثر من دولة. جاءت بعضها من قبل الجماهير العاشقة لها، بينما جاء البعض الآخر من خلال الشعار الذي يعبر عن هذا الفريق. ومن بين الألقاب الرئيسية الخاصة بنادي موناكو الفرنسي ما يلي:

  1. الأحمر والأبيض: جاء هذا اللقب؛ بسبب احتواء الشعار الذي يعبر عنه على اللونين فقط، بالإضافة إلى اللون الذهبي الذي يتواجد بشكل ضئيل.
  2. مواطنو موناكو: تم تسميته بهذا الاسم؛ نسبة إلى المقيمين في ولاية Monaco بـ فرنسا، والذين دعموا الفريق وأيدوه وساندوه في كافة مبارياته التي خاضها طوال المواسم الماضية. وظلوا متواجدين بجواره؛ حتى في حالة انهياره، وابتعاده عن الممتاز لمواسم طويلة.

شعار نادي موناكو

بطولات حصدها الفريق طوال تاريخه

تمكن فريق موناكو من حصد العديد من البطولات طوال تاريخه الكروي والرياضي؛ حتى الآن. جميعهم على المستوى المحلي فقط، حيث أنه لم يحقق أي لقب على المستوى القاري. تم تقسيم هذه البطولات كالآتي:

  • الدوري الفرنسي الدرجة الأولى: حصد اللقب ثماني مرات كاملة، وجاء في الوصافة في سبعة مرات أخرى.
  • الدوري الفرنسي الدرجة الثانية: حصل على البطولة مرة واحدة فقط طوال تاريخه، واحتل مركز الوصيف في ثلاثة مرات أخرى.
  • كأس فرنسا: توج باللقب خمسة مرات، وحصد لقب الوصيف في أربعة مرات أخرى.
  • كأس الرابطة الفرنسية: حصل على اللقب مرة واحدة، وحصد لقب الوصيف في ثلاثة مرات أخرى.
  • بطولة كأس فرنسا للهواة: توج باللقب ثلاثة مرات.
  • كأس تشارلز داغو: حصل على اللقب مرة واحدة فقط.

إنجازات الفريق على الصعيد القاري

على الرغم من فشل موناكو في التتويج بأي بطولة قارية؛ حتى الآن. إلا أنه شارك في أكثر من بطولة منها، وحقق العديد من الأرقام القياسية من خلالها، من بينهم ما يلي:

  1. دوري أبطال أوروبا: حصد لقب الوصيف مرة واحدة طوال تاريخه، ووصل إلى المباراة النصف نهائية ثلاثة مرات أخرى.
  2. كأس الكؤوس الأوروبية: حصل على لقب الوصيف مرة واحدة فقط، ووصل إلى النصف نهائي مرة أخرى.
  3. الدوري الأوروبي: وصل إلى المباراة النصف نهائية مرة واحدة فقط.
  4. كأس الألب: حصل على البطولة ثلاثة مرات، وجاء في الوصافة مرة واحدة فقط.

ملاعب تابعة لنادي موناكو

يعتبر نادي موناكو واحدا من أوائل الأندية التي قامت بتأسيس ملعب خاص بها؛ ليتمكن الفريق الأول لكرة القدم من خوض كافة تدريباته الجماعية. ومبارياته الرسمية عليه؛ بدلا من اللجوء إلى بعض الفنادق أو الملاعب الأخرى.

تم إنشائه للمرة الأولى بين عامي 1936/1937؛ تحت اسم لويس الثاني. ومازال متواجد؛ حتى هذه اللحظة. ويعتبر الملعب الرئيسي الخاص بالنادي، ولم يكتفى باستضافة لقائته فقط، بل يستضيف عدد من المباريات في مختلف البطولات. يتسع أكثر من 18 ألف مشجع.

إحصائيات متعلقة بلاعبي نادي موناكو

هناك بعض الإحصائيات المتعلقة بعدد من لاعبي نادي موناكو، من حيث الأكثر مشاركة، والهداف التاريخي له. يمكن توضيحها في السطور التالية:

  • جين لورك إيتوري: يعتبر اللاعب الأكثر مشاركة في عدد المباريات؛ حتى الآن؛ بعدد 755 لقاء كامل. يليه اللاعب كلود بويل؛ برصيد 602 مباراة.
  • بليو أونيس: يعد الهداف التاريخي لنادي موناكو، حيث نجح في تسجيل 223 كامل. يليه اللاعب لوسيان كوسو؛ برصيد 115 هدف.

أكبر خسارة تلقاها Monaco طوال تاريخه

تلقى Monaco هزيمة فادحة وكبيرة، وتعد بمثابة أكبر خسارة يتعرض لها في تاريخه الكروي والرياضي؛ حتى الآن. حيث انتهت إحدى المباريات التي شارك فيها؛ بنتيجة 7/1.

بعض لاعبي موناكو

ومن هنا، نكون قد إنتهينا من كتابة المقالة كاملة .. نتمنى أن نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات التي ترغبون في التعرف عليها، في انتظار كافة تعليقاتكم واستفساراتكم التي تسعدنا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *