التخطي إلى المحتوى

تعد معاني شعارات أندية الدوري الكويتي من شعارات الأندية المعروفة والمشهورة في الوطن العربي.. وذلك بسبب لعب العديد من النجوم العالميين والعرب في هذا الدوري الخليجي العريق، والذي يعد واحد من أقدم الدوريات في المنطقة العربية الآسيوية.

معاني شعارات أندية الدوري الكويتي

معاني شعارات أندية الدوري الكويتي

يعد الدوري الكويتي من الدوريات العريقة.. يرجع ذلك إلى القيمة التي تحملها دولة الكويت وروح الرياضة التي زرعها الأمير الصُباح في إمارته، وكانت أول نسخة من الدوري الكويتي الممتاز لكرة القدم في موسم 1961 ميلاديًا.. وكانت المباراة الأولى بحضور رئيس وزراء دولة الكويت في هذه الفترة الشيخ عبد العزيز الصرعاوي -رحمه الله-.

أما عن الأندية التي حققت لقب الدوري الكويتي لكرة القدم؛ فهم ستة أندية وهم (العربي – السالمية – كاظمة – القادسية – الجهراء – الكويت) حينما نذكر شعارات أندية الدوري الكويتي لكرة القدم.. فلا بد من أن نذكر كبير الأندية الكويتية وهو نادي العربي الكويتي (Al – Arabi Sports Club) أو الملقب بلقب صقور الملعب أو الأخضر.

يتكون شعار نادي العربي من جزء أخضر اللون مع حدود سوداء مع الدوائر الثلاثة في الجزء العلوي من الشعار.. تجدر الإشارة إلى أن هذه الدوائر بيضاء اللون، وبداخلها كلمة النادي باللون ذاته.

شاهد أيضا:

أما عن منتصف الشعار فتقع خريطة إمارة الكويت مع جزئين من سعف النخل باللون الأصفر الذهبي وبداخلهما كلمة الكويت باللون الأسود.. إلى جانب وجود خط قطري عريض باللون الأبيض بداخله عبارة (العَرَبي الرّياضي) باللون الأسود.

حقق نادي العربي لقب الدوري الكويتي وكان من الأندية التي سطرت أسمائها بأحرف من نور في كتاب شعارات أبطال الدوري الكويتي لكرة القدم.. فهو محقق اللقب لسبع عشرة مرة (17 مرة) منهم أول ثلاث نسخ من البطولة.. ويلعب الفريق بالقميص الأخضر للزي الأساسي والأبيض للبديل أما عن أشهر لاعبي نادي العربي الكويتي فهم:

  • المدافع السوري المخضرم أحمد الصالح (Ahmed Al Salih).
  • لاعب الوسط الغاني عيسى يعقوبو (Issa Yakoubo).
  • لاعب وسط الملعب الفلسطيني الشاب عُدي الدبَّاغ (Odai Al Dabagh).

الزعيم الملكي نادي القادسية الرياضي الكويتي (Al-Qadsia Sports Club Kwait)

اسمه السابق نادي الجزيرة وحاليًا هو القادسية الكويتي.. أما عن الألقاب التي أطلقها عليه محبيه في الكويت، وفي الخليج العربي كله هي (الزعيم الملكي – القلعة الصفراء – بني قادس).. تأسس النادي في العام الميلادي الستين من القرن العشرين (1960 ميلاديًا)، أما عن سبب تواجد نادي القادسية في قائمة الأندية الكويتية ليس الحصر.

لكن سبب وجود نادي القادسية الكويتي هنا هو وجود شعاره ضمن شعارات الأندية الكويتية المتوجة بالدوري الكويتي لكرة القدم.. هذا بخلاف التاريخ الآسيوي لنادي القادسية الكويتي فهو متوج بلقب كأس الاتحاد الأسيوي لكرة القدم.

إلى جانب ستة عشر لقبًا من ألقاب كأس ولي العهد الكويتي.. بالإضافة إلى كونه أكثر بلقب واحد في بطولة الدوري الكويتي لكرة القدم (أي 17 لقبًا متساويًا مع نادي العربي).

شعاره الأصفر المعروف والمطبوع عليه الصقر القادسي الشهير باللون الأسود واسم الفريق باللغتين العربية والإنجليزية.. أما عن أبرز اللاعبين الذين حملوا شعار نادي القادسية الكويتي فوق قلوبهم، واللون الأصفر الذهبي في أرضهم والأسود المطعم بالذهبي فوق جلودهم خارج الأرض هم:

  • اللاعب الأكثر مشاركة صالح الشيخ (Salih Al Shaikh).
  • الهداف التاريخي الأول للفريق جاسم يعقوب (Jasem Yakoub).
  • ثاني الهدافين التاريخيين لنادي القادسية الكويتي فيصل الدخيل (Faisal Al Dkhail).
  • مهاجم وهداف نادي أهلي جدة السعودي حاليًا عمر السومة (Omar Al Somah).
  • أسطورة الجيل الحالي للمنتخب الكويتي بدر المطوع (Badr Al Mutwa).
  • الجناح البرازيلي لوكاس غواشو (Lucas Gaúcho).

يلعب نادي القادسية الكويتي على ملعب الشيخ محمد الحمد في ضاحية الحولي في العاصمة الكويتية الكويت.. والغريم التقليدي لنادي القادسية الكويتي هو نادي الكويت الكويتي ونادي العربي الكويتي.

نادي الكويت الكويتي (Al Kwait Sports Club)

أول نادي كويتي يتم إنشائه وتأسيسه في الإمارة الساحلية العربية الموجودة في الخليج (إمارة دولة الكويت).. فقد تأسس قبل عدة أشهر فقط من إنشاء وتأسيس ناديي القادسية الكويتي ونادي العربي الكويتي؛ لذا أطلق محبيه عليه لقب عميد الأندية الكويتية، ويعد شعاره واحدًا من أقدم شعارات الأندية الكويتية بسبب قِدم تاريخ تأسيسه.

يعد شعار الفريق عبارة عن درع مقسوم بين اللونين الأحمر والأزرق وحولهما حدود ملونة باللون الأبيض، واسم الفريق باللغتين الإنجليزية والعربية.. أما قمصان الفريق فيتم تصنيعها من قِبل إحدى الشركات الوطنية الكويتية والتي يرمز لها على قميص الفريق بالحرفين (H H).

يكون القميص الأساسي للفريق هو الأبيض مع القليل من اللون الأحمر، وشعار شركة بي إم دابليو (B. M. W.) راعٍ للفريق.. أما القميص الثاني فهو أحمر مع بعض الخطوط الزرقاء القطرية.

يلعب نادي الكويت الكويتي على ملعب ستاد الكويت في العاصمة مدينة الكويت.. أما عن أبرز اللاعبين الذين حملوا شعار الفريق ودافعوا عن ألوانه فهم:

  • المهاجم الدولي التونسي أحمد العكايشي (Ahmed Akaichi).
  • المهاجم التونسي صابر خليفة (Saber Khalifa).
  • الظهير الأيسر التونسي رامي البدوي (Ramy El Bedoui).
  • المهاجم الدولي الكويتي فهد العنزي (Fahd El Anzi).
  • المدافع الكويتي حسين علي حكم الشمري (Hussain Ali Hakam Al Shammari).

لا عجب في ملاحظة أن معظم اللاعبين الموجودين في هذا الفريق من الجنسية التونسية مثل أحمد العكايشي، ومهاجم فريق نادي إيفيان الفرنسي السابق والإفريقي التونسي حاليًا صابر خليفة.. والظهير التونسي الشهير رامي البِدوي، وهذا يدل على الشعبية الكبيرة لهذا الفريق في جمهورية تونس.

لا يفوتك أيضًا: خلفيات وصور المنتخب الكويتي

نادي كاظمة الرياضي (Kazma Sorts Club)

حقق فريق كاظمة الكويتي لقب الدوري الكويتي لكرة القدم في أربع مناسبات.. كان آخرها في مطلع الألفية الجديدة (القرن الحادي والعشرين)، وفي نهاية تسعينيات المنصرمة من القرن السابق.. تحديدًا في منتصف التسعينيات بداية من العام الميلادي 1994.

لكن ليس بصورة مستمرة، شعاره هو شعار عبارة عن درع بالحدود البيضاء مع اللون الأزرق السماوي، وتقسيمات على هيئة 4 خطوط بيضاء واسم الفريق بداخلها باللون الأبيض.

يلعب فريق كاظمة باللون البرتقالي كلون أساسي لقميص الفريق الذي يلعب به مبارياته على ملعب الصداقة والسلام في مدينة العديلية الكويتية.. بينما تصنع شركة خوما (Joma) الإسبانية للملابس الرياضية القميص الثاني للفريق مثل القميص الأول، لكن باللون الأبيض.

يقود الإدارة الفنية للفريق العديلي المدرب الروماني فلورين ماترويل (Florin Matroil)، بينما من اللاعبين الذين يلعبون في صفوف الجيل الحالي لفريق كاظمة الكويتي:

  • المهاجم النيجيري غودنيس أجايي (Goodness Ajayi).
  • المهاجم النيجيري بول أونوبي (Paul Onobi).
  • المدافع المالي ماريوس حامد أسوكو (Marious Hamed Assoko).
  • المهاجم الليبي أكرم الزواوي (Akram Al Zawwai).
  • وسط الملعب البرازيلي هاميلتون (Hamilton).
  • اللاعبان البرازيليان هاريسون (Harrison) وجوليانو (Juliano).

نادي السالمية الرياضي الكويتي (Al Salemeia Sports Club)

النادي الخامس والأخير من الأباطرة الذين قاموا بكتابة أسماءهم بأحرف من ذهب، هو الرهيب (نادي السالمية).. حيث تمكن من نقش شعاره على لوح من ذهب إلى جوار شعارات الأندية الكويتية التي فازت بالبطولات في الكويت، وذلك في طريق تحقيقه ألقاب أربعة من ألقاب الدوري الكويتي لكرة القدم.

يتكون شعار الرهيب من درع بحدود صفراء مع اللونين الأخضر والأزرق البحري.. بالإضافة إلى خطين متقاطعين (لكن ليس كلاً منهما منصِّفًا للآخر) كلاهما باللون الأبيض.

إلى جانب كتابة اسم الفريق داخلهما باللون الأحمر، وهو ذات اللون الذي يحدد الخطين المتقاطعين في شعار النادي الملقب بالرهيب.. يلعب الفريق باللون الأزرق السماوي، وأبرز اللاعبين الذين مروا على الفريق الكويتي هم:

  • الهداف المصري ولاعب ويغان أتليتك الإنجليزي (Wigan Athletic) السابق عمرو ذكي (Amr Zaki).
  • الجناح البرازيلي باتريك فابيانو (Patrick Fabiano).
  • المهاجم الكويتي حسين الموسوي (Hussain Al Mosawi).
  • لاعب وسط الملعب محمد الهويدي (Muhammad Al Hwaidi).
  • لاعب الوسط حمد القلاف (Hamad Al Qallaf).

بذلك نكون قد عرضنا لكم في سطور الموضوع السابق معاني شعارات أندية الدوري الكويتي الذين حققوا لقب الدوري الكويتي الممتاز لكرة القدم.. بالإضافة إلى أشهر اللاعبين الذين حملوا شعارات كل فريق من تلك الفرق، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *