التخطي إلى المحتوى

متى تم تأسيس نادي بريست الفرنسي؟ .. نادي بريست هو واحدا من أقدم وأعرق الأندية المتواجدة على مستوى العالم بأكمله في الوقت الراهن. تمكن من تحقيق العديد من الإنجازات المختلفة طوال تاريخه الكروي؛ حتى الآن. شارك في النسخ الأولى من بطولة الدوري الفرنسي، التي انطلقت في عشرينات القرن الماضي.

نجح في حصد قاعدة جماهيرية عريقة ليس فقط في فرنسا، ولكن أيضا في كافة الدول. يقع المقر الرئيسي له في بريست، تمكن من إبرام العديد من الصفقات المختلفة خلال المواسم الماضية. والتي كان لها دور فعال وواضح في ظهوره لنا بشكله المتألق في الوقت الحالي. نافس على بطولة الدوري مع كبار الفرق المعروفة حاليا، على رأسهم باريس سان جيرمان.

تم تأسيس نادي بريست الفرنسي للمرة الأولى في تاريخه عام 1903.

تأسيس نادي بريست الفرنسي

يعد نادي Stade Brestois واحدا من أقدم الأندية الرياضية التي ظهرت وتواجدت على مستوى العالم بأكمله. حيث تمكن من المشاركة في تأسيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، وشارك في النسخة الأولى من بطولة الدوري الفرنسي الدرجة الأولى. قدم مستوى سيء في نفس البطولة السابقة في موسم 2019/2020، حيث أنهاه، وهو متواجد على المرتبة الرابع عشر.

ظل يحاول طوال تاريخه المشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا، والتتويج بها. ولكنه، فشل حتى الآن من الصعود إليها. قام بإبرام العديد من الصفقات المختلفة خلال المواسم السابقة، كانت لها دور كبير في استمراره في الممتاز، وعدم هبوطه إلى الدرجة الثانية؛ مقارنة بغيره من الفرق الأخرى.

ولكن، على الرغم من كل الأشياء السابقة. إلا أن الكثير منا لا يعرفون متى تم تأسيسه للمرة الأولى؟، وكيف؟. ومن هو المؤسس الحقيقي والفعلي له؟، وما هي المراحل الأساسية التي مر بها أثناء فترة إنشائه؟. وما هي البطولات الرسمية التي شارك فيها طوال مسيرته الكروية؛ حتى الآن؟.

اختلف الخبراء في تاريخ إنشائه للمرة الأولى، وانقسموا إلى فريقين. الفريق الأول أكد على أنه تم تأسيسه بالفعل، ووضع حجر الأساس الخاص به عام 1903. والفريق الثاني يؤكد على أن هذا التاريخ خاطيء، وأنه تم إنشائه عام 1950. ولكن، الرأي الأرجح بينهما هو الرأي الأول؛ وخاصة أنه يعد من أقدم الأندية الفرنسية بأكملها.

تأسيس نادي بريست الفرنسي

مؤسس نادي بريست الفرنسي

تعاون مجموعة من الأصدقاء مع بعضهم البعض في عملية تأسيس الأندية على مستوى العالم بأكمله؛ وخاصة في ظل عدم قدرة واحد منهم فقط على القيام بهذه المهمة بنفسه. ولكن، في نفس الوقت تولت بعض الشخصيات بمفردها هذا الأمر. وجاءت معظم الأندية الفرنسية بوجه خاص؛ من خلال اتحاد عدد من الأشخاص.

جاء على رأسهم نادي بريست الفرنسي الذي تم تأسيسه من قبل بعض القيادات الفرنسية الكبيرة، وبالتحديد المسؤولين عن مركز الرعاية في سانت لويس. تمكن من المنافسة على بعض البطولات الصغيرة التي كانت متواجدة خلال هذه الفترة، وحقق الانتصار على بعض الفرق.

ولكنه، في البداية كان أشبه بمركز الشباب المتواجد في الوقت الراهن. وفي غضون سنوات قليلة، استطاع أن يحقق شهرة كبيرة داخل وخارج فرنسا. وانضم إليه عدد ضخم من الشباب العاشقين لكرة القدم، والذين تعرفوا على كافة شروطها وقوانينها، وأصبحوا على دراية كافية بها. وحققوا نتائج هائلة مع الفريق.

فكرة تأسيس نادي بريست الفرنسي

جاءت فكرة تأسيس نادي بريست الفرنسي؛ من خلال تواجد العديد من الأندية التي ظهرت وتواجدت على مستوى العالم. وكانت جميعا تمارس هواية كرة القدم، وظلت فرنسا تعاني من نقص تواجد عدد الفرق في هذه اللعبة؛ حتى بداية القرن العشرين. وكانت الألعاب المتواجدة هناك مقتصرة على لعبة الركبي فقط، بالإضافة إلى وجود الكرة.

ولكنها كانت في يد الألمان والإنجليز المتواجدين في ميناء مارسيليا، فـ قرر عدد من الشباب المقيمين داخل الدولة في الانضمام لهم. وخاصة أنها تحتوي على عنصر الإثارة والتشويق، فضلا عن كونها لعبة عالمية في تلك الفترة. وبناءا على ذلك، قامت مجموعة من الأشخاص بالاتجاه إلى فكرة تأسيس فريق جديد، يحمل اسم مدينة بريست؛ لـ يعبر عن آمال وطموحات المقيمين فيها.

حصلوا على دعم كبير من قبل الشباب المهتمين بممارستها في مختلف الشوارع والحارات، والذين أصبحوا على دراية كافية بكافة شروطها وقوانينها. وتوسعت هذه الآمال؛ رغبة في إقامة بطولة محلية، تتنافس عليها كافة الأندية المتواجدة في فرنسا. والعمل على إنشاء الدوري؛ مثلما حدث في باقي الدول.

تاريخ تأسيس Stade Brestois

جاء تاريخ تأسيس نادي بريست؛ من خلال قيام مركز الرعاية في سانت لويس بإنشاء قسم رياضي داخل هذه المؤسسة. وخاصة في ظل قلة نشاطها بشكل ملحوظ، وبالفعل، أعلنت عن فتح باب التقديم للانضمام إلى عدد كبير من الرياضات المعروفة في الوقت الراهن. على رأسهم كرة القدم والجمباز.

وفي غضون سنوات قليلة، انضم إليه 500 شاب، وعدد كبير من الأطفال. وزادت نسبة الأرباح السنوية للمؤسسة بصورة كبيرة؛ بعد أن ظلت تعاني من تدهور في الجانب المادي لسنوات طويلة. تمكن الفريق الأول لكرة القدم في البداية من خوض عدد من المباريات الرسمية أمام بعض الفرق الأخرى التي كانت متواجدة في تلك الفترة.

نجح في الانضمام إلى مجموعة الأندية التي شاركت في النسخة الأولى من بطولة الدوري الفرنسي الممتاز، وقدم فيها مستوى هائل. وكان سبب رئيسي في حصد الفريق قاعدة جماهيرية عريقة، أصبحت تسانده في كافة اللقاءات التي خاضها بعد ذلك. ولكن، على الرغم من هذا التطور الكبير. إلا أن الفريق الجديد عاني كثيرا أثناء فترة الحرب العالمية الثانية.

وكان على وشك الإفلاس والإغلاق نهائيا؛ مثله مثل باقي الأندية الأخرى. وسرعان ما تدخلت بعض الشخصيات والقيادات العامة، وتم حل كافة المشكلات التي كان يعاني منها. وظل متواجد على الساحة الرياضية والكروية الأوروبية؛ حتى هذه اللحظة. تم إنشاءه للمرة الأولى تحت اسم أرموريكين دي بريست.

في عام 1922، قرر المسؤولين عن الفريق الأول لكرة القدم نقله إلى ملعب جديد. يقع بالتحديد في منطقة بيتي في العاصمة الفرنسية باريس، والذي كان يعتبر بمثابة الملعب الرئيسي لرياضة الرجبي. نجحت الإدارة بعد ذلك في الحصول على خدمات بعض اللاعبين من خارج بريست، جاء على رأسهم أليكس ثيبو وروبرت كوات وخوان جوجين.

مراحل مختلفة في تأسيس نادي بريست

مر النادي بعد ذلك بالعديد من المراحل المختلفة بين تدهور وازدهار، يمكن تلخيص تلك المراحل في النقاط التالية:

  1. ظل الفريق يعاني من عدم حصوله على أي بطولات نهائيا؛ حتى موسم 1980/1981. حيث نجح في التتويج بلقب الدوري الدرجة الثانية الوحيد في تاريخه؛ حتى الآن.
  2. تعرض النادي بعد ذلك لمراحل كثيرة من الانهيار، أهمها هبوطه إلى الدوري الدرجة الرابعة موسم 1999/2000.
  3. نجح في الحصول على مركز الوصافة في الدوري الدرجة الثالثة مرة واحدة فقط.
  4. ظل يعاني؛ حتى هذه اللحظة من عدم قدرته من الصعود مجددا إلى الممتاز إلا بعد مرور سنوات عديدة. بالإضافة إلى وجود العديد من المشكلات التي تتعلق بمشكلة تمويله، والتعاقد مع بعض اللاعبين الذين يمكنهم النهوض بمستواه.
  5. قرر المسؤولين عنه بإجراء تعديل على اسمه، أطلقوا عليه اسم بريست؛ نسبة إلى المدينة الفرنسية التي ظهر وتواجد فيها للمرة الأولى في تاريخه.

شعار نادي بريست الفرنسي

شعار نادي بريست الفرنسي

منذ أن تم تأسيس نادي بريست الفرنسي لأول مرة، اتخذ المسؤولين عنه شعار يعبر عنه. واكتفوا بضم اللون الأحمر إليه، ووجود كتابة باللون الأبيض. ويعتبر من أبسط الشعارات التي تم اتباعها من قبل الأندية الفرنسية بأكملها.

قائمة المدراء الفنيين على مر التاريخ

يعد نادي بريست الفرنسي واحدا من أكثر الأندية على مستوى العالم بأكمله تغييرا للمدراء الفنيين. حيث قامت مجالس الإدارة السابقة بالإطاحة بعدد كبير منهم؛ بسبب سوء النتائج التي قدمها الفريق. فضلا عن هبوطه إلى الدرجة الرابعة، وعدم تمكنه من الصعود مجددا إلى الممتاز إلا بعد مرور سنوات عديدة. من أشهرهم على الإطلاق كلا من:

  • فرانسيس شوبان.
  • ألبرت توريس.
  • سركيس جارابديان.
  • أرماند فويلين.
  • إيف تودوروف.
  • بيير جارسيا.
  • دينيس جوافيك.
  • باسكال روبرت.
  • آلان دي مارتيجني.
  • سيلفان ماتريشيانو.
  • ألبرت روست.

بطولات حصدها الفريق طوال تاريخه

على الرغم من ظهور نادي بريست الفرنسي منذ أكثر من مائة عام كامل على الساحة الرياضية والكروية. إلا أنه لم يتمكن من التتويج سوى بعدد ضئيل جدا من البطولات، جاء معظمها على المستوى المحلي. يمكن تقديم كل هذه الألقاب في السطور التالية:

  1. الدوري الدرجة الثانية: حصل عليه مرة واحدة فقط طوال تاريخه، وجاء في الوصافة في ثلاثة مرات أخرى.
  2. الدوري الفرنسي الدرجة الثانية: حصده مرة واحدة فقط.
  3. بطولة الدوري الفرنسي الدرجة الرابعة: حصل على هذه البطولة مرة واحدة فقط.
  4. كأس غامبر ديلا: حصل عليه مرة واحدة.
  5. دوري الشرف: حصل عليه أربعة مرات كاملة.
  6. كأس بريتاني: حصده مرتين.
  7. بطولة الرعاية الفرنسية: حصل عليها مرة واحدة فقط.

ألقاب نادي بريست الفرنسي

نجح نادي بريست الفرنسي في الحصول على لقب وحيد فقط طوال تاريخه الكروي؛ ميزه عن باقي الأندية الفرنسية. وهو القراصنة، والذي لقب به من قبل الجماهير العاشقة له.

ملاعب تابعة لنادي بريست

قرر مؤسسي نادي بريست الفرنسي الاتجاه نحو إنشاء ملعب خاص به، يتمكن من خلاله خوض جميع المباريات الرسمية. وأيضا يكون بمثابة المقر الرئيسي له، الذي يخوض عليه تدريباته الجماعية بأكملها. فـ وقع الاختيار في النهاية على ملعب فرانسيس لو بلي، الذي يتسع قرابة 16 ألف مشجع ومتفرج كامل. نجح في استضافة بعض المباريات الخارجية في بعض البطولات الأخرى.

المقر الرئيسي لنادي بريست

يقع المقر الرئيسي لنادي بريست الفرنسي في مدينة بريست، ولكنه انتقل بعد ذلك إلى العاصمة باريس. ومازال متواجد هناك؛ حتى هذه اللحظة. ولم يتم تغييره نهائيا، بل تم إضافة بعض الملاعب التابعة له فقط.

أداء الفريق في مختلف البطولات

ظهر الفريق بمستوى سيء في مختلف البطولات التي شارك فيها، ولم يستطع التتويج بأكبر البطولات المعروفة في فرنسا في الوقت الراهن. على رأسهم بطولة الدوري والكأس، ولكنه في نفس الوقت. تمكن من تحقيق عدد من الإنجازات، التي لم تتكرر مرة ثانية؛ حتى الآن. من بينهم ما يلي:

  • الدوري الفرنسي: كان أفضل لقب يحصده في هذه البطولة، هو إنهائه موسم 1986/1987، وهو متواجد في المرتبة الثانية.
  • كأس فرنسا: حقق إنجاز كبير فيه؛ من خلال الوصول إلى الدور الربع نهائي مرتين طوال تاريخه.
  • كأس الرابطة الفرنسية: حقق فيه إنجاز كبير في موسم 2019/2020، حصل من خلاله على إشادة من قبل الجميع. وهو وصوله إلى مباراة الدور الربع نهائي.
  • بطولة كأس الصيف: وصل فيها إلى مباراة الدور النصف نهائي، وفشل في التتويج باللقب.

لاعبي نادي بريست

يمكنكم الاستفسار عن أي معلومة أخرى لم ترد نهائيا في تلك المقالة؛ عن طريق ترك تعليق اسفل الشاشة .. في انتظار كافة تعليقاتكم واستفساراتكم التي تسعدنا دائما، وجاهزون للرد عليها على مدار اليوم الواحد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *