التخطي إلى المحتوى

عاشقين الحب والرومانسية يقرؤون دائمًا عن روايات حب مكتوبه وكاملة 2022، فهذه الروايات هي عبارة عن قصص منها الواقعي ومنها الخيال.. كتبها أفضل الروائيين في العالم، تلمس مشاعر المحبين وأصحاب الأحاسيس الفياضة.

لذا فهي تبرز قضايا وقصص الحب التي تجعلك تتعلق بأبطال الرواية، ومن خلال موقع محتوى سنتعرف على أبرز وأشهر هذه الروايات.

روايات حب

الرواية هي عبارة عن أحداث متسلسلة، يتم سردها بشكل نثري طويل.. وتكون على شكل قصة تفاصيلها كثيرة سواء كانت هذه القصة خيالية أم لا، والرواية في طبيعتها تكون عدد كلماتها من 10 آلاف كلمة إلى 20 ألف كلمة.. وهذه هي الرواية القصيرة، فما زاد عن 20 ألف كلمة كانت الرواية طويلة.

الرواية في العادة تتحدث عن الصراع بين الخير والشر، أما في روايات الحب فهي تتحدث عن الصراع بين العاشقين وظروف الحياة التي تمنع حبهم بأن يدوم ويستمر.. وهذا ما يبحث عنه معظم الشباب حاليًا، فيريدون أن يعرفوا كيف يكون الحب صامدًا في كل هذه الظروف الحياتية.

تجد أبرز الروايات الرومانسية التي تتحدث عن الحب متواجدة في روايات نجيب محفوظ، أو وصف الزوجة في كتابات طه حسين.. لكننا بعد البحث أتينا لكم ببعض القصص الملهمة والرومانسية بالفعل، وسنتعرف على هذه القصص من خلال الفقرات التالية.

شاهد أيضا:

لا يفوتك أيضًا: افضل الروايات العربية

روايات حب خيالية

هذه الروايات لا يُعرف بالتحديد من كتبها ولكن قصتها ومغزاها عريق جدًا، فهي تحكي عن الصراع الطبقي بين الأحبة.. أو نبذة عن كيف يكون الحب دافعًا قويًا لأي شيء مستحيل.

لذلك سنتعرف على روايات حب خيالية من خلال الآتي:

رواية هناء والتسرع في الحكم

من أفضل روايات العشق الطويلة، القصة تبدأ بسامي الذي كان من ضمن عائلة ريفية تعيش في الأرياف، أما هناء والتي تسمى الرواية على اسمها كانت أسرتها من الطبقة المتوسطة وكانت تعيش في الحضر “المدينة”.. القدر كان له دور في أن يجتمع هؤلاء الاثنين في جامعة واحدة، وتعرفا على بعض في السنة الأولى وهذا بسبب مشروع التخرج.

من الممكن أن تكون هذه النقطة بالنسبة للقارئ ليست واقعية، لكن مشروع التخرج في هذه الجامعة كان يتم عمله في كل سنة دراسية وذلك حتى يعبروا إلى السنة التالية.. وقرر الدكتور أن تكون المجموعة الواحدة متكونة من طالبين، وكان القدر دوره للمرة الثانية، فقد وقع الاختيار على سامي وهناء ليكونا في مجموعة واحدة.

كان سامي يجهل هناء فهو لم يقابلها قط، وإذ بفتاة كانت تقف بجانبه تنظر إلى أغلب الشبان الموجودين.. فتوقع أن هذه هي هناء، وبمجرد أن عرفها سامي على نفسه.. نظرت إليه نظرة احتقار واشمئزاز، حتى وإن تحدثت إلى صديقاتها ذكرته بالسوء وقالت إنه يريد أن ينجح على حساب مجهودها.. وأنه خبيث وغير مجتهد.

كانت هناء تكره سامي جدًا وتتمنى أن يبتعد عنها ويحدث له كل شر، وكلما حاول سامي أن يتكلم معها في المشروع كانت تتهرب منه.. انتهى الفصل الدراسي الأول وبدأ الثاني، ولاحظ سامي أن هناء لم تعد تأتي للجامعة.. فذهب إلى صديقاتها وسألهم عنها، فقالوا له أنها تستعد لإجراء عملية الزايدة.

طلب منهم سامي أن يذهب معهم للمستشفى، وهنا تفاجأ صديقاتها كثيرًا.. حيث قالت هناء في حقه أنه يكرهها، بالفعل ذهب سامي إلى المشفى وزار هناء وطمأنها على المشروع.. ثم أخذ رقم هاتفها والبريد الإلكتروني الخاص بها لكي يطمئن عليها.

شيئًا فشيئًا أحبا بعضهم وقرر سامي خطبتها.. وأخبر الجميع بزواجهم بعد التخرج.

رواية الرجل الذي نقل الجبل

كان في المدينة رجلًا يسمى داشرت، كان متزوجًا من امرأة عشقها حبًا وكان يحبها بجنون.. في يوم من الأيام كان يوجد تلة وكانت زوجته تمشي على الطريق الذي به التلة، وأثناء عبورها سقطت وأُصيبت إصابات شديدة.. وقال الأطباء لكي تتناول هذه المرأة دواءًا فعالًا ومناسبًا لا بد وأن تُنقل من هذه القرية إلى مدينة بالجوار.

المشكلة هنا كانت في الطريق فداشرت يعلم أن الطريق المؤدي للمدينة طويل جدًا، وهو ما يجعله يلف حول التلة التي تفصل بين المدينة والقرية.. مع مرور الوقت كانت حالة المرأة تزداد سوءًا، فقرر داشرت المغامرة إلا أن القدر كان أسبق منه.. وماتت امرأته تأثرًا بجراحها العميقة.

بسبب تأثر داشرت بموت زوجته قرر أن يكون نهاية هذا الطريق الطويل على يديه، فقرر أن بفوم بحفر طريق إلى المدينة عبر هذه التلة.. وهذا حتى لا يتعرض أحدًا آخر لنفس مأساته وفقدان شخص عزيز عليه، عندما بدأ العمل على هذا النفق تعرض لموجة عارمة من الاستهزاء والسخرية.. إلا أنه لم يعط لهذه الهراءات اهتمامًا وأكمل ما بدأه من حفر.

أمضى 22 عامًا في الحفر، وهذا عمر كبير جدًا ولكنه ينم على العزيمة والإصرار وعدم الاستسلام للأقاويل المحبطة.. بالفعل صنع داشرت طريقًا مباشرًا من القرية للمدينة، مما جعل المسافة 15 كم بدلًا من 55 كم.. وهو توفير رهيب للوقت.

الحب يحرك الجبال مقولة لم تقل هباءً، وإن كان قصد تلك المقولة معنويًا.. فإن بطل روايتنا حولها لشيء مادي، فحبه كان أعمق وأقوى من الجبل.. فلولا أن داشرت فقد أغلى شخص عنده بسبب هذه التلة، ما فكر أبدًا في حفرها ولا حتى التفكير.. لكن الحب يصنع المعجزات.

رواية الحب عبر المسافات

رجل يدعى ودفورد وفتاة تدعى إيرينا، بدايتهم كانت في عام 1972 فودفورد كان بروفوسيرًا في معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية في عاصمة روسيا موسكو، ومن حظه أن هذا المكان هو مكان إيرينا أيضًا.. بعد أن كانت تجمعهم علاقة عمل فقط أصبحوا مقربين جدًا من بعضهم.

بعد حب استمر عامين وبالتحديد في عام 1974 تزوج ودفورد من إيرينا، كان ودفورد من الولايات المتحدة الأمريكية وكانت إيرينا من روسيا أو ما كان يُعرف قديمًا بالاتحاد السوفيتي.. فبعد شهرين من زواجهما جاءت صدمة كبيرة لهم، وهي أن تأشيرة وفورد قد انتهت ويجب أن يعود لبلاده.

في تلك الفترة كان يوجد ما يسمى بالحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأمريكية وبين الاتحاد السوفيتي، لذا لم توافق السلطات على مغادرة إيرينا مع زوجها، وبسبب ظروف البلاد وقتها أصبح الفراق جبريًا.. لكن الاثنين لم يستسلما، فسعى ودفورد جاهدًا للحصول على تصريح زيارة لزوجته.

على الجانب الآخر كانت إيرينا هي الأخرى تسعى للحصول على تصريح زيارة لكي تذهب لزوجها.. لكن في النهاية كان مصير الطلبين الرفض، كانوا يتواصلون عبر الهواتف والرسائل البريدية.. وبعد أحد عشر عامًا من الفراق وبالتحديد في عام 1986، حصلت إيرينا على تصريح لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية.

لم تتأنى إيرينا وقامت بتحضير متعلقاتها وبالفعل سافرت لودفورد، وبمجرد أن التقوا احتضنا بعضهما ووثقت الصحافة هذا اللقاء بعد الفراق البعيد.. ليثبت هذين الاثنين أن الوفاء والأمل شيئان لا بد وأن يتواجدا حتى نستطيع أن نعيش.

رواية حب فراق زواج

القصة للوهلة الأولى قد تُحدث أثرًا خياليًا في نفس القراء، ولكن هذه القصة قد حدثت بالفعل، الحكاية تبدأ باثنين من بريطانيا هما جورج وإيرين.. كان هذه الاثنين جيران منذ الصغر، وكان الاثنان يجمعها علاقة وطيدة إلا أنه في سن الـ 14 شعرا بالحب تجاه بعضهم.

هذه الحب والمشاعر التي ظلتا معهم حتى وصلوا لسن المراهقة، ومن هنا بدأت هذه المشاعر مع بعض أفكار المراهقة المتذبذبة في التدخل في حياتهم.. فجاء القرار الصادم من جورج، حيث رأى أن هذه العلاقة ما هي إلا مضيعة للوقت فالوقت ما زال مبكرًا على الارتباط.

أضاف جورج أنه بحاجة على أن يستكشف الحياة والعالم أكثر.. ليقرر ما إن كانت هذه العلاقة صحيحة أم لا، وبالفعل قرر جورج أن يُنهي تلك العلاقة.. كان ذلك في نفس الوقت الذي كان يستعد فيه جورج في الانتقال إلى بيت جديد.

إيرين أثر فيها ذلك الانفصال كثيرًا لبعض السنوات، إلا أن الزمن كان أكبر دواء للآلام الأحبة.. فمع مرور الزمن تزوجت إيرين وتزوج جورج، وأنجب كل منهما أولادًا وأصبح لكل واحد أسرة كبيرة يهتم بها.. لكن صدقت مقولة ما الحب إلا للحب الأول.

بالرغم من الفراق والألم الذي سببه جورج لإيرين إلا أنها كانت تحبه، وكان يحتل جزءً خاصًا من قبلها وعقلها.. القدر كان له دور في تجميع الاثنين، فمات زوج إيرين وزوجة جورج، وفي إحدى جنازة أحد الأصدقاء وبعد فراق دام لسبعين عامًا.. حيث كان كل منهما يبلغ من العمر 86 عامًا تقابلا.

تقابل الاثنين بعد أن أصبح لكل واحد أولاد وأحفاد، وكأن نار الحب أُشعلت من جديد.. فأحس الاثنين بمشاعرهم التي كان قد دفناها، وبعد ستة أشهر عاد جورج لإيرين ولكن هذه المرة كزوج لها.. بحضور كل أفراد الأسرتين.

لا يفوتك أيضًا: افضل روايات فيرجينيا وولف على الاطلاق

أشهر الروايات العربية الرومانسية

في هذه الفقرة سنتعرف على أبرز روايات رومانسية مكتوبة كتبها أبرز الكتاب العرب، ليس شرطًا ان تكون الرواية من تأليف المصريين.. بل كان للروائيين السعوديين حظ أيضًا في هذا النوع من الروايات، ونعرض لكم كل رواية وملخص عن كاتبها وعن أحداثها من خلال السطور التالية:

رواية سوف أحكي عنك

روايات حب

هذه الرواية هي رواية رومانسية للكاتب أحمد مهني، وتم نشرها في 2015، وقد لمست هذه الرواية مشاعر كل من قرأها فأحداثها لها صلة كبيرة بالواقع المحيط، كما أنها تتمتع ببعض الأمور التاريخية.. فهي تقوم بتسليط الضوء على الأخطاء الحزينة التي حدثت في الماضي، وهذا خلال الرحلة البحثية لإيجاد التنوير.

الرواية لا تدور حول شخص يسعى لإنقاذ الحب الخاص به من الأحداث التي تملأها المشاكل، أو إنها ليست بالرواية التي يكمن قصها برومانسية تقليدية قديمة.. بل إن الصدفة البينة فيها هو أن أبطالها كلما حاولوا أن يحلوا مشكلاتهم أو إنقاذ ما يمكن إنقاذه من قصتهم، يصطدموا بمشاكل وقصص جديدة.

هذه المشاكل ليست معهم بل مع أشخاص آخرين فوجب عليهم أن يحاول إنقاذهم أيضًا.. وبعد رحلات كثيرة اكتشف أبطال روايتنا أن أبرز من واجهوه وأصعبهم هو الخوف، هذا الخوف الذي كان سيدًا في قراراتهم وتغيير تصرفاتهم.. الخوف الذي جعلهم يهربون من أي شيء.

لكن الحب والأحداث التي تدور بداخل الرواية تتجاوز ما يسمى بالخوف، فأصبح الحب رهن الحياة.

رواية أنت لي

روايات حب

من أشهر روايات حب مكتوبة عربية رومانسية، فكاتبتها هي السعودية منى مرشود.. والتي كتبت هذه الرواية في جزئين كل جزء تجاوز الستمائة بعد الألف، بالرغم من أن منى المرشود بدأت رحلتها الكتابية في عام 2001.. إلا أنها أتحفتنا برواية رائعة مثيرة في عام 2007.

بالرغم من أن الآراء تختلف حول تلك الرواية إلا أنها دائمًا ما تترك أثرًا نفسيًا داخل القارئ، فالرواية هي عبارة عن مزيج متقن ومُحبك بين الفراق والموت.. والحرب والعذاب، والطفولة والكبر.. تتجرع فيعا مرارة الألم وتقوم بتقديم الحب الا بدي الذي لا يُمحى ولا يموت مهما كانت التحديات التي تواجهها.

القصة باختصار تدور حول قصة حب بين قريبين.. ولد كان يعلم بنت عمه الصغيرة كيفية نطق اسمه، ولكنها كانت صغيرة على نطق الاسم بشكل صحيح، فبدلًا من اسمه قالت “أنت لي”.. وكأن هذه الكلمة جعلت الفتاة تتملك قريبها فدام الحب بينهم حتى كبرها.

لكن الحياة دائمًا غدارة وقاسية، فدائمًا ما تفضل الحياة أن تفصل بين اثنين أحباء، وبسبب الظروف التي كان يمر بها الوطن العربي من حروب ونزاعات.. ابتعدت الفتاة عن ابن عمها، ولكن حبهما كان أقوى من الحرب ومن نزاعات العرب.

فتجمعا مرة أخرى ولكن هذه المرة إلى الا بد، وهنا يعطي انتصارًا للحب الصادق على حساب أطماع البشر.. الرواية أحدثت ضجة كبيرة عند صدورها، لهذا تم تصنيفها من أفضل روايات العشق المكتوبة التي يمكنك قراءتها على الإطلاق.

ما جعل المبيعات تزداد بشكل ضخم، هذا مزامنًا مع زيادة شهرة الكاتبة التي أصبحت من الكُتاب الكبار منى المرشود.

رواية أنا عشقت

روايات حب

هذه الرواية هي من روايات حب مكتوبة ليست فقط لقصتها بل لأن كاتبها يعتبر واحدًا من رواد الروايات في مصر والوطن العربي، هو محمد المنسي قنديل.. ذلك الروائي الذي وُلد في عام 1949، والذي كان دائمًا ما يبحث عن الأصل للشخصية العربية وما يترتب عنها من تطور أو تأخر.

هذا الروائي هو روائي معاصر ولازال على قيد الحياة.. من رواياته “قمر على سمرقند التي ألفها عام 2005، انكسار الروح التي ألفها عام 1988”.. إلا أن رواية أنا عشقت هي من أحدثت الجدل حيث إنه أنشأها في عام 2012.. وكانت قصة واقعية إلى حد ما، وهذا ما جعلها من الروايات الرومانسية العظيمة.

تبدأ القصة بفتاة تسمى ورد واقفة على رصيف المحطة لتوديع حبيبها حسن قبل أن يرحل، هاجر حسن من مدينته المليئة بالظلم إلى قاهرة المعز.. هذه المدينة التي تكاد أن تكون مثل الماء المغلي من شدة القهر والظلم، وبسبب هذه الظروف يضطر البطل إلى أن يترك براءته.. ويتجه إلى هذه الصراعات التي تؤدي إلى الموت.

انتقل البطل من الأحياء الشعبية العشوائية إلى أحياء فخمة في أطراف قاهرة المعز، هذه الأحياء كانت تتميز بالأسوار العالية.. حتى السجون التي كانت تمتلئ بالبشر بطريقة فظيعة، ثم ينظر البطل فيرى كيف يُسحق الإنسان وتموت براءته.

كانت هنا لمسة الروائي محمد المنسي حيث صور المشهد الذي يبين ما إن كان البطل سيتمسك بصدق وأخلاقه حتى الرمق الأخير، أم سينساق نحو خطوات الظلم وغير الآدمية.. جعل محمد المنسي التصوير في الشفافية ولكن بشكل معقد، حيث جعل التصوير بلغة شاعرية بين الحقيقة والخيال.

فيترقب كل الناس في شتى المدن ما الأمور الجديدة التي ستحدث للمدينة، وما هو مصيرهم بعد كل هذا.

رواية موت صغير

روايات حب

في البداية يجب أن تعرف أن هذه الرواية حصلت على جائزة البوكر العربية أو ما تعرف بـ “الجائزة العالمية للرواية العربية”، هذه الرواية مؤلفها هو الروائي السعودي محمد حسن علوان.. حيث تم إصدارها للمرة الأولى عام 2016، هذه الرواية هي رواية خيالية ولكن لعلها ترتبط بالواقع بشكل وثيق ومتوازن.

القصة تبدأ بحياة أديب صوفي يسمى محيي الدين بن عربي.. كيف وُلد هذا الشخص في بلاد الأندلس وتُوفي في دمشق؟ بالتحديد في القرن السادس الهجري، بن عربي كان رحالة ومغامر سافر إلى بلاد كثيرة.. مر على أغلب الدول أذربيجان وتركيا والشام ومصر والمغرب.

ظل محيي الدين بن عربي يصول ويجول على أن دخول في إحدى التجارب الخاصة بالصوفية، هذه التجربة التي أُعجب بها وقرر أن تكون هذه هي رحلته.. بالفعل ينطلق ليكون في رحلة طويلة أصابته بالأرق.

قد غلب الطابع الصوفي على الرواية من خلال الكاتب محمد حسن علوان، وهذا ما ظهر في الأحداث وفي الألفاظ التي تم اختيارها.. لذا تعتبر من روايات الحب الغريبة.

روايات حب لمؤلفين أجانب

المؤلفين الأجانب أكثر من ألفوا في الحب، بالتحديد شكسبير.. حينما كان يقوم بتأليف مسرحيات تاريخية عن الحب والصراع الذي يحدث بين الأحبة، لذلك من الممكن أن تعتبر أن كتابات شكسبير عبارة عن روايات حب مكتوبة.. لذلك هيا نتعرف أكثر على أشهر روايات الحب المشهورة من خلال التالي:

رواية قصة حب

روايات حب

هذه الرواية من روايات الحب الطويلة التي تتميز بأحداثها الشيقة الجذابة، كيف لا وكاتبها هو الروائي الأمريكي إريك سيجال.. بعد ذلك تحولت هذه الرواية لفيلم، أبطال قصتنا هم أوليفر طالب في كلية الحقوق يتمتع بالوسامة وعشقه لرياضة الهوكي.. جينيفر فتاة تتميز بجمالها ورقتها وحبها للموسيقى.

القصة تدور حول أوليفر الذي يتحدث عن حبيبته جينيفر التي تتابع دروس البيانو وتعمل في الجامعة كمستخدمة خزانة، وذلك حتى توفر المصاريف الخاصة بدراستها.. أوليفر كان من عائلة باريت الثرية والذي كان يتلقى أفرادها تعليمًا عاليًا وغاليًا، أما جينيفر فكانت من أصل إيطالي تعيش مع أبوها منذ وفاة والدتها.

ليست الجامعة فقط هي من كانت تجمعهم، بل قررا أن حبهما سيدوم ولن يفرقه شيء إلا الموت.. قرر أوليفر الزواج من الفتاة لكن أبوه “باريت” رفض بحجة أن الفتاة من طبقة اجتماعية فقيرة، بل تطور الأمر وقام بتهديد ابنه إن أقدم على هذه الزيجة سيحرمه من الميراث.

أوليفر لم يهتم بذلك التهديد وقرر أن يبحث عن عمل يساعده في مصاريف البيت.. وقام بالزواج من جينيفر، وبعد مرور أكثر من عام أُصيبت جينيفر بمرض خطير تطلب مالًا كثيرًا.. فقرر أن يذهب إلى والده ليطلب منه المال، وبالفعل قام والده بإعطائه شيكًا بمبلغ كبير.

لم تكن الزوجة تعلم بحقيقة مرضها، حيث أخفى أوليفر هذا الخبر عنها.. إلى أن أخبر الطبيب أنه لا فائدة من العلاج، فجينيفر أصبحت شاحبة الوجه ضعيفة لا تستطيع حمل كوبًا من الماء.

ماتت جينيفر وتخرج أوليفر من كلية الحقوق.. والتقى بمارسي الفتاة الغنية التي أحبته بشدة، وكانت تحاول أن تتقرب منه ولكن دائمًا ما كان يشعر بجينيفر.. وحبه كان أقوى من أي مشاعر أخرى.

رواية كبرياء وتحامل

روايات حب

تعتبر من ضمن الروايات الرومانسية القصيرة، هذه الرواية تم نشرها في عام 1813، وتعتبر أفضل رواية رومانسية كوميدية في تاريخ الروايات العاطفية.. كاتبتها هي جين أوستن، والدها هو جورج أوستن وكان كاهنًا في كنيسة الأنجليكية.. وهذا ما جعل الرواية بها عواطف كثيرة ومشاعر فياضة.

القصة تبدأ بإليزابيث التي كانت تملك عائلة تعيش في قرية، ويوجد شابين، السيد بينجلي والذي كان يحبه كل من في القرية.. وكان دائمًا ما كان يستحوذ على إعجابهم، والثاني هو السيد دارسي والذي كان يصفه أهل القرية بأنه انطوائي ومغرور.. ووصل خبر انتقال هذين الشابين العازبين للعيش في قرية إليزابيث.

فرحت أمها بهذا الخبر كثيرًا وأرادت أن تزوج إحدى بناتها بأحد هذين الشابين، وبالضبط هذا ما حدث فقد وقع السيد بينجلي في حب شقيقة إليزابيث الكبرى.. والأخرى كانت تبادله نفس المشاعر أيضًا، قررت شقيقة إليزابيث ان تذهب لزيارته شقيقته في مدينة نيذرفيلد.

لكنها أثناء الرحلة أصيبت بمرض خبيث وشديد، حتى أنها لم تتمكن من العودة للمنزل.. فطلبت المساعدة من أختها إليزابيث التي سرعان ما ذهبت إليها لتعتني بها، خلال إقامة الفتاة مع اختها تعرفت على الشاب الثاني دارسي.. وكادت أن تقع في غرامه وتحبه.

حدثت صدمة غيرت مجرى القصة، وهي مغادرة السيد بينجلي وتركه لاخت إليزابيث الكبيرة.. مما أدى إلى صدمة كبيرة لها، ولكن مع مرور فترة كبيرة من الزمن يتضح حقيقة ما حدث.. وتتبدل الأمور إلى الأفضل.

إذًا من خلال ما سبق تعرفنا على روايات حب مكتوبة كاملة 2022، وأشهر ما تمت كتابته في الحب والمشاعر الصادقة.. كما تعرفنا على نبذات صغيرة عن كُتاب هذه الروايات، كان هذا موضوعنا نرجو أن تكونوا استفدتم من المعلومات المقدمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *