التخطي إلى المحتوى

متى تم تأسيس نادي جنوى الإيطالي؟ .. يعتبر Genoa واحدا من أشهر وأقوى الأندية المتواجدة في الوقت الراهن على الساحة الرياضية والكروية. تمكن من حصد قاعدة جماهيرية على مستوى العالم بأكمله، يعد من أوائل الأندية التي شاركت في بطولة الدوري الإيطالي في النسخ الأولى منها.

قام بإبرام العديد من الصفقات الناجحة خلال المواسم القليلة الماضية. والتي كان لها دور واضح وصريح في صعوده إلى الممتاز مرة أخرى. حصد عدد من البطولات طوال تاريخه الكروي؛ حتى الآن سواء على الصعيد المحلي أو القاري. خاض معظم مبارياته داخل أرضه، وعلى ملعبه؛ بإستثناء بعض اللقاءات القليلة التي خاصها خارج ملعبه.

تم تأسيس نادي جنوى للمرة الأولى في تاريخه عام 1893.

تأسيس نادي جنوى الإيطالي

يعد نادي Genoa واحدا من أقدم الأندية الرياضية التي ظهرت وتواجدت في مختلف دول العالم. حيث يعد بمثابة الفريق الأول الذي يتم تأسيسه داخل دولة إيطاليا بأكملها، حيث مر على تأسيسه أكثر من 120 سنة كاملة. استطاع أن يحقق العديد من البطولات على الصعيد المحلي فقط، شارك في عدد من البطولات القارية. ولكنه، فشل في التتويج بأي لقب؛ حتى هذه اللحظة.

مر بأزمة كبيرة، أدت في النهاية إلى هبوطه إلى الدوري الدرجة الثالثة. تمكن من الظهور بمستوى جيد خلال الموسم السابق، حيث أنهاه، وهو متواجد في المنطقة الدافئة. وبالتحديد في المركز الـ 11؛ برصيد 42 نقطة كاملة؛ بفارق ثلاثة نقاط فقط عن هيرس فيرونا صاحب المركز العاشر.

تم إنشائه في البداية كـ مؤسسة رياضية كاملة، ولكن، على الرغم من كل هذه الأشياء. إلا أن الكثير منا لا يعرفون متى تم تأسيسه للمرة الأولى؟، وكيف؟. ومن هو المؤسس الحقيقي والفعلي له؟، وما هي المراحل الرئيسية التي مر بها أثناء عملية إنشائه؟.

تم إطلاقه كـ أول نادي رياضي يتم تأسيسه في إيطاليا بأكملها منذ أكثر من مائة عام كامل، وبالتحديد عام 1893. تمكن من أن يحصل على إشادة كبيرة من قبل الجميع، انضم إليه عدد كبير من الشباب الموهوبين الذين مارسوا هواية كرة القدم. وتعرفوا على كافة شروطها وقوانينها، ونجحوا في المساهمة في تتويج الفريق بأول بطولاته الرسمية.

تأسيس نادي جنوى

مؤسس نادي جنوى الإيطالي

اتجهت عدد من الشخصيات والقيادات الكبيرة على مستوى العالم بتأسيس بعض الأندية الكبيرة، المعروفة في الوقت الحالي. بالإضافة إلى تعاون عدد منهم مع بعضهم البعض في هذا الأمر؛ وخاصة في ظل عدم قدرة واحد منهم فقط بالقيام بتلك المهمة. في ظل حاجة الفريق إلى إمكانيات مادية عالية، كانت تفوق قدراتهم.

ولكن، بالنسبة لنادي جنوى الإيطالي. فإنه تم تأسيسه على يد شخصية بريطانية، وهو شارل ألفريد بايتون، الذي كان يعمل كـ قنصل في نفس المدينة. ثم تمكن بعد ذلك من تولي مناصب عالية، على رأسهم أحد بارونات الإمبراطورية البريطانية.

فكرة تأسيس نادي جنوى الإيطالي

جاءت فكرة تأسيس نادي جنوى الإيطالي؛ من خلال انتشار هواية كرة القدم في كافة أنحاء العالم. وخاصة الدول الأوروبية، واتجاه العديد من الشباب إلى ممارستها في مختلف الشوارع والحارات. فـ قامت بعض الشخصيات بتوفير مقر رئيسي لهؤلاء الشباب، يتمكنوا فيه من خوض بعض المباريات فيما بينهم.

ولكن، على الرغم من انتشار هذه اللعبة. إلا أن إيطاليا كانت تعاني من عدم وجود عدد كبير من الأندية في نهاية القرن التاسع، وبداية القرن العشرين. فضلا عن عدم تواجد بعض البطولات المحلية التي يمكن من خلالها لهذه الأندية المشاركة فيها؛ مثلما حدث في باقي الدول، وبالتحديد في بريطانيا.

تاريخ تأسيس نادي جنوى

جاء تاريخ تأسيس نادي جنوى الإيطالي؛ من خلال اتجاه عدد من الشخصيات البريطانية التي كانت تعمل في إيطاليا إلى نقل فكرة إنشاء فرق صغيرة. يمكن للشباب الانضمام إليها، وتأسيس بعض البطولات؛ للمشاركة فيها. جاء على رأسهم القنصل الإنجليزي شارل ألفريد بايتون، تم إنشاؤه تحت اسم نادي جنوى لكرة القدم والكريكت.

كان مقتصر في البداية على البريطانيين فقط، فـ لم يتمكن أي شخص من الحاملين للجنسية الإيطالية من الالتحاق به. نجح الفريق في إثبات نفسه منذ اللحظات الأولى، حصد أول لقب دوري له في موسم 1923/1924. تم تغيير القوانين الداخلية السائدة في النادي؛ عندما تولي أول مدير فني في تاريخ الفريق الدكتور جيمس ريتشاردسون سبينسلي.

حيث قام بتعديل القوانين، فـ أعلن عن أحقية الإيطاليين في الانضمام إلى جدران النادي. اقتصر الأمر في البداية على انضمام 50 عضو من داخل الدولة إلى الفريق، ثم أجريت بعض التعديلات الأخرى على هذا القانون، وأصبح مفتوح أمام الجميع.

حدث انشقاق كبير في بداية القرن العشرين بين صفوف النادي؛ بسبب فرض قوانين، تمنع بإشتراك الأجانب في الأندية الإيطالية. مما أدي في النهاية إلى قيام عدد من الأندية، على رأسهم جنوى بالإضراب عن المشاركة في بطولة الدوري، ولكن، في نفس الوقت، وافقت بعض الفرق على هذه القوانين. نجح جنوى من التتويج ببطولة الدوري لمدة ستة مرات كاملة؛ منذ انطلاق البطولة في نسختها الأولى.

مراحل مختلفة في تأسيس نادي جنوى

مر النادي بعد ذلك بالعديد من المراحل أثناء عملية تأسيسه بين تدهور وتطور؛ يمكن تلخيص هذه المراحل في النقاط التالية:

  1. نجح الفريق الأول لكرة القدم من التتويج ببطولة الدوري ستة مرات كاملة في ستة سنوات فقط، بين عامي 1898 و 1904.
  2. زادت عدد الفرق المشاركة في بطولة الدوري؛ حتى عام 1910. فـ اشتدت حدة المنافسة بينهم، فـ اضطر المسؤولين عن نادي جنوى إلى التعاقد مع أول مدير فني محترف في تاريخ الفريق، وهو ويليام جاربوت.
  3. تمكن الفريق بعد ذلك من التتويج بنفس البطولة السابقة لمدة ثلاثة مرات كاملة، وزود المنتخب الإيطالي بلاعبين من العيار الثقيل الذين ساهموا في تقديمه مباريات ممتعة.
  4. اندلعت أحداث الحرب العالمية الأولى، فـ توقفت جميع الأنشطة الرياضية في كافة أنحاء العالم، بما فيهم مباريات الدوري الإيطالي.

العصر الذهبي في تاريخ نادي جنوى

تعتبر السنوات الأولى في تاريخ نادي Genoa هي بمثابة العصر الذهبي له؛ حيث نجح في التتويج بالعديد من البطولات المختلفة. جاء على رأسهم بطولة الدوري التي تمكن من حصدها لمدة تسعة مرات كاملة؛ حتى الآن. حصل على أول لقب كأس له في موسم 1936/1937. نجح في منافسة كبار الأندية التي ظهرت وتواجدت خلال هذه الفترة، على رأسهم يوفنتوس.

انهيار جنوى وابتعاده عن الممتاز

بعد أن عاش فترة من أهم الفترات في حياته، وأصبح واحدا من أشهر الأندية المتواجدة على مستوى العالم بأكمله. تراجع مستواه بشكل كبير بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية، حيث مر بفترة عصيبة. أدت في النهاية إلى هبوطه إلى الدوري الدرجة الثانية، ولكنه، نجح في العودة مجددا إلى الممتاز.

تدهور مستواه بشكل ملحوظ بعد ذلك، وهبط إلى الدرجة الثالثة؛ مما أدى إلى غضب الجمهور الشديد منه. ولكنه، تمكن استعادة جزء من مستواه خلال المواسم السابقة، وتمكن من الاستمرار في الممتاز عدة سنوات متتالية. بالإضافة إلى ضمانه الاستمرار في النسخة الجديد موسم 2021/2022؛ بعد أن تمكن من إنهاء النسخة السابقة، وهو متواجد على المرتبة الحادية عشر.

ملاعب تابعة لـ جنوى

حرص مؤسسي نادي جنوى منذ اللحظات الأولى في إنشائه على توفير ملعب رئيسي خاص بالفريق. يتمكن من خلاله خوض جميع تدريباته الجماعية، وأيضا مبارياته في مختلف البطولات. تم تأسيسه للمرة الأولى عام 1911، على يد شخص إسكتلندي. قام بتوفير قطعة أرض صغيرة في البداية، كان يتسع 20 ألف متفرج.

قامت أول مباراة عليه، جمعت بين النادي وإنتر ميلان. شهد تطور كبير بعد ذلك، حيث تم إنشاء عدد جديد من المقاعد. ووصلت نسبة إستيعابه للحضور الجماهيري إلى 40 ألف متفرج كامل عام 1934؛ بمناسبة مباراة إسبانيا والبرازيل في بطولة كأس العالم، والتي انتهت بنتيجة 3/1 لصالح المنتخب الأول.

شهد الملعب أكبر حضور في مباراة الديربي التي جمعت بين جنوى وسامبدوريا عام 1982؛ حيث وصلت عدد الجماهير الحاضرة إلى ما يقرب من 58 ألف متفرج كامل. ولكن، حقق رقم قياسي؛ بحضور 60 ألف متفرج في لقاء إيطاليا والبرتغال، والذي انتهى بنتيجة 4/1.

ألقاب نادي جنوى

تمكن نادي جنوى من حصد لقب وحيد طوال تاريخه الكروي والرياضي؛ حتى الآن. حصل عليه من قبل الجماهير العاشقة له، وهو الأحمر والأصفر. جاء بناءا على الشعار الخاص به، والذي يحتوي على عدد من الألوان، من بينهم الأحمر والأصفر.

ديربي جنوى

يوجد ديربي يقام في بطولة الدوري الإيطالي، يسمى بـ ديربي جنوى، أو يطلق عليها في بعض الأحيان اسم ديربي المنارة. تجمع بين فريقي جنوى وسامبدوريا، تم لعب أول لقاء بينهما عام 1947. انتهت بفوز الفريق الثاني؛ بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين فقط.

بطولات حصدها الفريق طوال تاريخه

نجح نادي جنوى في حصد عدد من البطولات البسيطة على المستوى المحلي فقط، فـ لم يتمكن من التتويج بأي لقب قاري. حتى الآن، كان آخرها منذ أكثر من 20 عام كامل، حيث أنه لم يحصل على أي بطولة نهائيا منذ تلك الفترة. تم تقسيمها كالآتي:

  • الدوري الإيطالي الدرجة الأولى: حصل عليه تسعة مرات كاملة، بينما جاء في مركز الوصيف في ثماني مرات أخرى.
  • كأس إيطاليا: حصده لمدة مرتين فقط طوال تاريخه، واحتل الوصافة في مرة واحدة فقط.
  • الدوري الإيطالي الدرجة الثانية: حصل عليه لمدة ستة مرات كاملة، بينما جاء في الوصافة في مرة واحدة فقط طوال تاريخه.
  • الدوري الإيطالي الدرجة الثالثة: توج به مرة واحدة فقط، وجاء في مركز الوصافة في مرة أخرى.
  • بطولة كأس ميتروبا: توج بها مرة واحدة فقط.

شعار نادي Genoa الإيطالي

شعار نادي جنوى

نادي جنوى هو واحدا من أقدم الأندية التي اتخذت شعار لها؛ منذ أن تم تأسيسها للمرة الأولى. وأصبح مميز بين باقي الفرق الإيطالية التي ظهرت وتواجدت معه في نفس التوقيت، تميز الشعار الخاص به بالبساطة الشديدة. مقارنة بغيره، حيث تم تقسيمه إلى جزأين.

يوجد في الجزء الأعلى منه علم دولة إنجلترا؛ نسبة إلى الدولة التي قامت بإنشائه منذ البداية. وفي الأسفل، يظهر كائن أسطوري. يضم ألوان الأبيض والأحمر، واللذان يعبران عن العلم السابق. بالإضافة إلى وجود ألوان الأزرق والأحمر، أما بالنسبة لهذا الكائن؛ فإنه يحتوي على اللون الأصفر.

مشجعي نادي جنوى

يعتبر نادي جنوى واحدا من الأندية الإيطالية التي تمتلك قاعدة جماهيرية عريقة هناك؛ وخاصة في ظل وجوده ضمن الفرق الأولى التي ظهرت وتواجدت هناك. ترتكز هذه القاعدة بشكل كبير في مقاطعة ليغوريا؛ وهو ما يميزه عن غريمه سامبدوريا المتواجد في هذه المنطقة.

تعتبر جماهيره أكثر عصبية وعنصرية لفريقهم، تقوم بمساندته في كافة المباريات التي يخوضها في مختلف البطولات. يوجد بعض المجموعات الداعمة للفريق، على رأسهم مجموعة genoa toro gradinata nord.

لاعبي نادي جنوى

يمكنكم الاستفسار عن أي معلومة أخرى لم ترد نهائيا في تلك المقالة؛ عن طريق ترك تعليق اسفل الشاشة .. في انتظار كافة تعليقاتكم واستفساراتكم التي تسعدنا دائما، وجاهزون للرد عليها في جميع الأوقات على مدار اليوم الواحد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *