التخطي إلى المحتوى

أحد أكثر التي يطرحها الناس، هو سؤال ما هي السورة التي تجلب الرزق والسعادة والمال؟ وهل هذه السورة حقاً تسبب في جلب الرزق سواء كان مال أو سعادة؟ خاصة أن هناك الكثير من المنشورات التي تتحدث عن هذه السورة سواء كان على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة من الفيس بوك أو تويتر أو المواقع الإلكترونية التي تقوم بنشر بعض من المقالات الدينية، حيث تقوم هذه المواقع بإرجاع اسم السورة التي تجلب الرزق والسعادة والمال إلى السنة النبوية الشريفة، وأن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، هو من أخبرنا بها.

السورة التي تجلب الرزق والمال

جاءت الإجابة على سؤال السورة التي تجلب الرزق والمال؟ على أنها سورة الواقعة، حيث يقال أن الإلتزام بقراءة هذه السورة بصورة يومية يساعد على تيسير الأمور وفتح أبواب الرزق المختلفة، ليس فقط المال. بل الرزق بجميع أنواعه.

إلا أنه يجب أن يعلم المسلم؟ أن هذه قراءة سورة الواقعة لا تغني عن السعي وراء الرزق بالعمل أو الأخذ بالأسباب، مع التذكر دائماً. بأن الرزاق هو الله -سبحانه وتعالى-، وأن رزق الإنسان مكتوب ومقدر, كما أخبرنا رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم-، في سنته النبوية الشريفة.

روى مسلم عن عبدالله بن عمرو بن العاص- رضي الله عنهما-، قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، يقول: «كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنةٍ، قال: وعرشه على الماء». صحيح مسلم برقم: (2653).

السورة التي تجلب الرزق
السورة التي تجلب الرزق

شاهد أيضاً: أدعية الصباح مكتوبة للرزق.

شاهد أيضا:

السورة التي تجلب الرزق والسعادة من السنة

هناك العديد من المعلومات الخاطئة التي تنتشر عن فضل بعض السور القرآنية، والتي لا يوجد لها دليل من القرآن الكريم أو من السنة النبوية الشريفة. إلا أن هذا لا ينطبق على سورة الواقعة وكونها من أسباب فتح أبواب الرزق المختلفة وتيسير أمور الحياة؟! والسبب في ذلك أن علماء الدين قد تعرفوا على السورة التي تجلب الرزق والسعادة من السنة النبوية الشريفة، والتي ورد فيها أكثر من حديث يوضح فوائد سورة الواقعة على مَن يلتزم بقراءتها.

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنه قال: «علموا نساءكم سورة الواقعة. فإنها سورة الغنى».

السورة التي تجلب الرزق

صحة حديث سورة الواقعة سورة الغنى

يجب ان يقوم كل مسلم بالتأكد من صحة أي حديث قبل أن يقوم بنقله أو بالعمل به. خاصة أن هناك بعض الأحاديث المنكرة والموضوعة والتي لا تصح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. لذلك كان يجب أن نوضح من خلال موقعنا مدى صحة حديث سورة الواقعة سورة الغنى، والذي يتم تناوله بكثرة على مواقع التواصل المختلفة، وذكرناه بالفعل في الفقرة السابقة.

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنه قال: «علموا نساءكم سورة الواقعة. فإنها سورة الغنى».

  • الراوي: أنس بن مالك -رضي الله عنه-.
  • المحدث: الألباني.
  • المصدر: السلسلة الضعيفة برقم (5668).
  • تخريج الحديث: ضعيف.

كما يوجد نص آخر لهذا الحديث منتشر بكثرة، ويتحدث أيضاً عن السورة التي تجلب الرزق والسعادة والمال، وهي سورة الواقعة.

أخرج ابن عساكر عن ابن عباس -رضي الله عنهما-، عن رسول الله 0صلى الله عليه وسلم-، قال‏‏: «سورة الواقعة سورة الغنى فاقرءوها وعلموها أولادكم‏».

ومن خلال البحث في المصادر الموثوق منها لما يخص الأحاديث النبوية الشريفة. فإننا لم نجد لهذا الحديث أصل، وأن هذه الصيغة غير موجودة، وعليه. فهذا الحديث قد يكون موضوعاً ولا يصح.

أحاديث لا تصح عن سورة الواقعة

سورة الواقعة من أكثر السور القرآنية التي ينتشر حولها الكثير من الأحاديث، والتي من خلالها تم التعرف على فوائد سورة الواقعة. إلا أنه على الرغم من كثرة هذه الأحاديث. فإننا بالبحث في المصادر المخصصة وجدنا أن كثير من أحاديث لا تصح عن سورة الواقعة، والتي يجب ألا يتداولها الناس حتى لا يكون من المكذبين على النبي -عليه الصلاة والسلام-, كما جاء في الحديث الشريف:

عن المغيرة بن شعبة -رضي الله عنه-، قال: «سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم-، يقول: (إن كذبا علي ليس ككذب على أحد من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار)».

عن عبدالله بن مسعود، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. قال: «من قرأ سورة الواقعة في ليلة لم تصبه فاقة». حديث منكر، وفي رواية عن ابن العباس -رضي الله عنهما-: إسناده ضعيف جداً.

عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-،  قال:«من قرأ سورة الواقعة وتعلمها لم يكتب من الغافلين ولم يفتقر هو وأهل بيته ومن قرأ والفجر وليال عشر في ليال عشر غفر له». حديث موضوع.

السورة التي تجلب الرزق

سورة الواقعة مكتوبة Pdf

سورة الواقعة، أحد سور القرآن الكريم التي تتحدث عن أهوال يوم القيامة وتوضيحها بالتفصيل. فنجد حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، الذي يوضح فيه قدر وعظمة هذه السورة في توضيح أهوال يوم الحشر.

عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما-، قال: « قال أبو بكر: يا رسول الله! أراك قد شبت، قال : (شيبتني هود، والواقعة ، والمرسلات ، وعم يتساءلون)».

أما فيما يخص المعلومات العامة عن سورة الواقعة، فهي أحد سور المفصل التي تقع في الجزء السابع والعشرين من القرآن الكريم، رقم 56 من المصحف الشريف، حيث تقع بعد سورة الرحمن وقبل سورة الحديد من ترتيب السور القرآنية، وهي من السور المكية التي تبلغ عدد آياتها 96 آية, كما يتضح من سورة الواقعة مكتوبة pdf.

الواقعة

السورة التي تجلب الرزق

كما يمكن الإستماع إلى: السورة التي تجلب الرزق بصوت الحصري.

ما هي السورة التي تجلب الرزق وتبطل السحر والحسد

يمكن التعرف على إجابة ما هي السورة التي تجلب الرزق وتبطل السحر والحسد؟ من خلال الرجوع إلى السنة النبوية الشريفة، والتي ورد فيها العديد من الأحاديث النبوية التي توضح أعظم سورة في القرآن الكريم. ألا وهي سورة البقرة، والتي توضح فضل هذه السورة، التي يعود على الإنسان وينتفع به في حياته قبل آخرته. فنجد أن أحد فضائل سورة البقرة هي تيسير أمور الحياة المختلفة، وهو من أكثر ما أكده الناس الملتزمين على قراءة هذه السورة, كما أنها تبطل السحر والحسد وغيرها من مس الشيطان.

عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنه قال: «لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة».

قال عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «اقرؤوا سورة البقرة في بيوتكم. فإن الشيطان لا يدخل بيتا يقرأ فيه سورة البقرة».

روى الحسن البصري، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. قد قال: «أفضل القرآن سورة البقرة وأعظم آية فيه آية الكرسي، وإن الشيطان ليخرج من البيت أن يسمع تقرأ فيه سورة البقرة».

يقول أبو مسعود عقبة بن عمرو -رضي الله عنه-: «لقيت أبا مسعود عند البيت. فقلت: حديث بلغني عنك في الآيتين في سورة البقرة. فقال: نعم، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأهما في ليلة كفتاه)».

سورة البقرة

كما يمكنكم أيضاً مشاهدة: أطول سورة في القرآن.

سورة البقرة مكتوبة كاملة pdf

سورة البقرة هي ثاني السور من حيث الترتيب في المصحف الشريف، وهي أطول سورة في القرآن الكريم حيث يبلغ عدد آياتها 286 آية.. تبدأ من الجزء الأول من القرآن، وتنتهي في الحزب الأول من الجزء الثالث. هذا وتعد سورة البقرة أحد السور المدنية عدا بعض الآيات المتواجدة فيها. فقد نزلت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في المدينة. فيما يمكنكم الحصول على سورة البقرة مكتوبة كاملة pdf، من خلال موقعنا.

سورة البقرة

سورة البقرة

كما يمكنكم الإستماع إلى: سورة البقرة كاملة بصوت ماهر المعيقلي.

طريقة السبع ايات لجلب الرزق

يجب أن يطمئن العبد بأن رزقه لن يأخذه غيره، وأنه مكتوب له من الرزاق الذي لا يظلم أحداً أبداً. فنجد أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. يقول:«إن الرزق ليطلب العبد أكثر مما يطلبه أجله»، وهذا الحديث خير دليل على أنه لا يستطيع أحد منعه. لذلك على الإنسان السعي فقط، وفعل ما يجب أن يفعله. بينما التوفيق والرزق، هو من عند الله.

أما طريقة السبع ايات لجلب الرزق. فإنها لم ترد في أي من الكتاب أو السنة. بل هي من اجتهادات البعض، وهي عبارة عن مجموعة من الآيات من سور قرآنية متفرقة. بحيث يقوم العبد بترديدها سبعة مرات عقب الانتهاء من كل فرض من الفروض الخمسة. إلا أنه يجب التنويه على أن علماء الدين. قد أكدوا على أن مثل هذه الأمور تدخل ضمن البدع التي قد تورد صاحبها النار في الآخرة.

  1. (قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ). [التوبة: 51].
  2. (وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ۖ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ ۚ يُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۚ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ). [يونس: 107].
  3. ( وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا ۚ كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ). [هود: 6].
  4. (إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم ۚ مَّا مِن دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ۚ إِنَّ رَبِّي عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ). [هود: 56].
  5. (وَكَأَيِّن مِّن دَابَّةٍ لَّا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ). [العنكبوت:60].
  6. (مَّا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا ۖ وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ). [فاطر: 2].
  7. (وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۚ قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ ۚ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ ۖ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ). [الزمر: 38].

السبع آيات

السبع آيات

آيات لجلب الرزق وتيسير الأمور

مثلما جاءت اجتهادات البعض، لما يخص طريقة السبع ايات لجلب الرزق. فإن البعض قد تحدث عن وجود آيات لجلب الرزق وتيسير الأمور، حيث قالوا: أن هذه الإكثار من قراءة هذه الآيات يساعد على تيسير الأمور المختلفة وفتح أبواب الرزق. إلا أنهم لم يقيدوها بطريقة محددة أو بعدد معين في اليوم. مثلما هو الحال في السبع آيات السابق ذكرها.

وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىٰ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَٰكِن كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ* أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَىٰ أَن يَأْتِيَهُم بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ* أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَىٰ أَن يَأْتِيَهُم بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ* أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ ۚ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ). [الأعراف: 99:96].

(وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَىٰ قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ). [هود: 52].

(قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ ۚ وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ ۖ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ). [سبأ: 39].

(فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ۚ ذَٰلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا* وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ۚ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا). [الطلاق: 3،2].

(فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا* وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا). [نوح: 12:10].

السورة التي تجلب الرزق

السورة التي تجلب الرزق

شاهد أيضاً: آيات عن الرزق من القرآن

ثلاث سور تجلب الرزق والزواج

على الرغم من أن هناك بعض الأشخاص يتحدثون عن وجود ثلاث سور تجلب الرزق والزواج.، وقاموا بتحديد هذه السور، مؤكدين على أن قراءتها بصورة مستمرة وبعدد محدد، سوف يساعد على زيادة الرزق وتيسير الزواج لمن لم يكتب له الزواج بعد، وهذه السور هي:

  1. سورة طه.
  2. سورة الأحزاب.
  3. قراءة سورة يس 7 مرات يومياً.

وهناك من يتحدث عن سورة البقرة، وأنها أحد السور التي بالإلتزام على قراءتها بشكل يومي، مع الاستغفار. يساهم ذلك في تيسير الزواج، وعلى الرغم من فضل سورة البقرة العظيم. إلا ان علماء الدين قد أكدوا على عدم وجود دليل على فضلها في تيسير الزواج. خاصة أن الزواج من الأمور المقدرة، مثلها مثل الرزق الذي لا يمكن أخذه من صاحبه.

هذا ويمكنكم التعرف على: حكم قراءة سورة البقرة والاستغفار بنية الزواج.

ويمكنكم مشاهدة: دعاء سورة يس لقضاء الحوائج مكتوب ومستجاب.

السور التي تجلب الرزق والزواج

هناك بعض السور التي تجلب الرزق والزواج، والمعروفة في المذهب الشيعي، حيث يراعي أصحاب هذا المذهب على الالتزام بقراءة بعض من السور القرآنية بهدف جلب الرزق والزواج والمال وغيرها من صور الرزق المختلفة، ويعتمدون في ذلك على قول أحد الأئمة عندهم الذي يروي أحد الأحاديث عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-. إلا أن هذا الحديث غريب جداً ولم يتم إثباته عن أشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه أجمعين-.

عن الامام علي بن موسى الرضا -عليه السلام-، أنه قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إجعلوا لبيوتكم نصيباً من القرآن، فإن البيت إذا قُرء فيه تيَسَّرَ على أهله، وكَثُرَ خيره، وكان سُكانه في زيادة ، وإذا لم يُقرأ فيه القرآن ضُيق على أهله وقَلَّ خيره و كان سُكانه في نُقصان».  حديث غريب جداً.

وحدد أصحاب هذا المذهب 10 سور قرآنية. يجب قراءتها من أجل زيادة الرزق والزواج، وعلى الرغم من أن هذه السور غريبة عن أهل السنة. إلا أنه وجب الإشارة إليها، مع تحديد أسمائها. خاصة أن البعض من المسلمين ممن لا ينتمون إلى المذهب الشيعي، يحرصون على قراءتها دون الدراية، بأن مثل هذه الأمور، يعتبرها العلماء من أهل السنة من البدع.

  1. مريم.
  2. يس.
  3. الصافات.
  4. سورة ق.
  5. القيامة.
  6. الشمس.
  7. الليل.
  8. القدر.
  9. القارعة.
  10. الهمزة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *