التخطي إلى المحتوى

متى تم تأسيس نادي فيورنتينا الإيطالي؟ .. يعتبر نادي Fiorentina واحدا من أشهر وأقوى الأندية المتواجدة على مستوى العالم في الوقت الراهن. يلعب حاليا في الدوري الإيطالي الدرجة الأولى، ويقدم فيه مستوى هائل. نجح في حصد قاعدة جماهيرية عريقة، كانت تسانده منذ أن تم تأسيسه للمرة الأولى؛ حتى الآن.

مر بعدد من المراحل التي أدت إلى هبوطه إلى الدوري الدرجة الثانية، ولكنه سرعان ما تمكن من العودة من جديد إلى الممتاز. حصد عدد من الألقاب طوال مسيرته الكروية والرياضية على الصعيد المحلي والقاري، قام بإبرام العديد من الصفقات الناجحة خلال المواسم السابقة. جاء على رأسهم التعاقد مع الفرعون المصري الصغير محمد صلاح على سبيل الإعارة، والذي يلعب حاليا ضمن صفوف نادي ليفربول الإنجليزي.

تم تأسيس نادي فيورنتينا للمرة الأولى في تاريخه عام 1926.

تأسيس نادي فيورنتينا

يعتبر Fiorentina واحدا من الأندية الجماهيرية في إيطاليا، ظهر وتواجد للمرة الأولى منذ أن ظهرت لعبة كرة القدم. تمكن من أن يحصد عدد كبير من البطولات طوال مسيرته الكروية؛ حتى الآن. نجح في أن ينهي النسخة السابقة من بطولة الإيطالي الممتاز، وهو متواجد على المرتبة الـ 13؛ برصيد 41 نقطة كاملة. تساوي في هذا الأمر مع فريق أودينيزي، الذي تربع على المركز الـ 14؛ بفارق عدد الأهداف.

يتمتع بشهرة كبيرة وواسعة على مستوى العالم بأكمله؛ وخاصة بعد أن حقق أكبر إنجاز له؛ حتى الآن. وهو حصوله على لقب الوصيف في بطولة دوري أبطال أوروبا. مر بالعديد من الفترات الصعبة، ولكنه سرعان ما تمكن من استعادة مستواه بشكل كبير خلال المواسم القليلة السابقة.

ولكن، على الرغم من كل هذه الأشياء. إلا أن الكثير منا لا يعرفون متى تم تأسيسه للمرة الأولى في تاريخه؟، وكيف؟. وما هي المراحل الرئيسية التي مر بها أثناء عملية إنشائه؟، ومن هو المؤسس الحقيقي والفعلي له؟. ظهر لأول مرة على الساحة الرياضية والكروية منذ أكثر من تسعين عام كامل، وبالتحديد عام 1926. نجح في إثبات نفسه في البداية، وشارك في كافة البطولات التي كانت متواجدة خلال هذه الفترة.

تأسيس نادي فيورنتينا

مؤسس نادي فيورنتينا الإيطالي

مع انتشار هواية كرة القدم بكثرة في مختلف أنحاء العالم، اتجهت عدد من الشخصيات الرياضية المعروفة بتأسيس عدد من الأندية. وخاصة في ظل عدم قدرة شخص واحد فقط على القيام بتلك المهمة؛ في ظل التكاليف المادية الباهظة التي كان يحتاجها هذا الأمر؛ لتوفير مقر رئيسي خاص بالفريق الجديد، وأيضا القيام بشراء زي رسمي له.

جاء على رأسهم نادي فيورنتينا الذي تم تأسيسه في البداية؛ من خلال اتحاد عدد من الأصدقاء مع بعضهم البعض. ولكن، كانت الفكرة الرئيسية نابعة من قبل لويجي ريدولفى، حرص على إنشاء رابطة جماهيرية داعمة له، أطلق عليها اسم رابطة كالتشيو فيورنتينا. ساعده في ذلك مجموعة من الشخصيات والقيادات المعروفة في إيطاليا في ذلك الوقت.

فكرة تأسيس نادي فيورنتينا الإيطالي

جاءت فكرة تأسيس نادي فيورنتينا للمرة الأولى في تاريخه؛ من خلال انتشار هواية كرة القدم في كافة أنحاء أوروبا. وخاصة في بريطانيا، وكانت إيطاليا في بداية القرن العشرين تتميز بوجود العديد من العمال الإنجليز بها. الذين قاموا بعد ذلك بنقل هذه الفكرة إلى هناك، أعلنوا على تأسيس عدد من الفرق التي كانت لا تضم أي شخص من أبناء البلد.

ولكن، مع تزايد عدد الفرق، سمحت بعض الأندية بإتاحة عضويات للإيطاليين. تم تحديدها بعدد صغير في البداية، ثم أصبح مفتوح بعد ذلك. ولكن، لم تكن تمر سوى فترة بسيطة على إنشاء نادي فيورنتينا، لـ يعلن الاتحاد الإيطالي لكرة القدم عن عدم ضم أي شخص أجنبي إلى الفرق التي تم تأسيسها داخل البلاد. وسرعان ما تم إلغاء هذا القرار نهائيا، وقامت بعض الأندية بالاستعانة بخدمات العديد من اللاعبين من مختلف أنحاء العالم.

تاريخ تأسيس نادي Fiorentina

قرر لويجي ريدولفى إنشاء نادي رياضي جديد في المنطقة التي يعمل فيها في إيطاليا، وبالتحديد في فلورنسا. وخاصة بعد أن تعرف على كافة القوانين والشروط الخاصة بها، وأصبح لاعب محترف. تم تأسيس فريق جديد، يحمل اسم فلورنس في البداية، ولكن، تم تغيير اسمه بعد ذلك؛ ليصبح فيورنتينا.

تم ضم نادي إيتالا إلى جدران الفريق بعد ذلك، وفق حكم قضائي. حصل على معارضة شديدة من قبل الاتحاد الإيطالي لكرة القدم في البداية؛ للمشاركة في الدوري الدرجة الأولى. ولكنه، تمكن في النهاية من الانضمام لأول نسخة في تاريخه عام 1926. خاض أول لقاء رسمي خاص به على ملعب بيليني، وكانت ضد نادي بيزا.

ارتدى من خلالها الفريق زي مكون من قميص مكون من اللونين الأبيض والأحمر، واللذان يعبران عن اللون الرسمي لمدينة فلورنسا. أنهى النادي الموسم الأول في الدوري؛ وهو متواجد في المرتبة الرابعة؛ برصيد 24 هدف. بعد أن تعادل مع فريق انتر ميلان في المباراة التي جمعت بينهما.

قدم مستوى هائل في المواسم التالية، ونجح في إنهاء الموسم التالي مباشرة. وهو متواجد في المرتبة الثالثة، وهو الأمر الذي أتاح له الانضمام إلى بطولة دوري أبطال أوروبا بمسماها القديم لأول مرة في تاريخه. ظل يعاني من عدم التتويج بأي بطولة نهائيا؛ حتى بداية فترة الخمسينات من القرن العشرين. وبالتحديد، عندما توج بأول بطولة دوري موسم 1955/1956.

مراحل مختلفة في تأسيس نادي فيورنتينا

مر النادي بعد ذلك بالعديد من المراحل المختلفة بين تدهور وازدهار، وظل الأمر على ما هو عليه؛ حتى المواسم السابقة. يمكن تلخيص هذه المراحل في النقاط التالية:

  • تراجع مستوى الفريق المعتاد بشكل كبير في موسم 1935/1936، وهبط رسميا إلى الدوري الدرجة الثانية للمرة الأولى في تاريخه.
  • وعلى الرغم من هبوطه، وغضب الجمهور منه. إلا أنه نجح في الموسم التالي على التوالي من العودة إلى الممتاز مرة أخرى.
  • قدم مستوى هائل بعد ذلك، وأنهى بطولة الدوري، وهو متواجد في المركز الثالث.
  • نجح في التتويج بأول بطولة كأس في تاريخه عام 1939؛ عندما حقق الفوز على فريق جنوى في المباراة النهائية التي جمعت بينهما. وانتهت؛ بنتيجة هدف نظيف دون رد.
  • توقفت جميع الأنشطة الرياضية بعد ذلك؛ بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية.
  • توج الفريق بثاني لقب دوري في تاريخه، والأخير حتى الآن في موسم 1968/1969.
  • شهدت المواسم القليلة الماضية هبوطه إلى الدوريات الإيطالية الدرجة الثانية والثالثة. ولكن، تعرض جمهوره الكبير لصدمة؛ عندما هبط رسميا إلى الدرجة الرابعة، ثم نجح في التتويج بها عام 2004.
  • ظل الأمر على ما هو عليه في آخر خمسة مواسم له، حيث كان يعاني من الهبوط. ثم يتمكن من الصعود إلى الممتاز مرة أخرى.
  • كان أكبر إنجاز قاري يتمكن من تحقيقه طوال تاريخه بأكمله، هو وصوله المباراة النهائية في بطولة دوري أبطال أوروبا. وتربع على المركز الوصيف، وكان هذا الإنجاز في موسم 1956/1957.

شعار نادي Fiorentina

شعار نادي فيورنتينا

يعتبر شعار نادي فيورنتينا الإيطالي من الشعارات التي لم تتغير نهائيا منذ أن تم تأسيس النادي للمرة الأولى؛ حتى الآن. يتميز ببساطته الشديدة، يتضمن ألوان الأحمر والأبيض والبنفسجي، بالإضافة إلى الرصاصي الذي يتواجد بشكل بسيط. يوجد في أسفله حروف A C F، والتي تشير إلى الاختصار الخاص بالفريق.

ملاعب تابعة لنادي فيورنتينا

منذ أن تم تأسيس نادي فيورنتينا للمرة الأولى في تاريخه، حرص المسؤولين عنه خلال بدايته من توفير ملعب رئيسي خاص به. يتمكن من خلاله الفريق الأول لكرة القدم من خوض كافة المباريات والتدريبات الجماعية عليه. أطلق عليه اسم ملعب أرتيميو فرانكي، تم افتتاحه عام 1931.

قام باستضافة كافة المباريات التابعة للفريق سواء على المستوى المحلي أو القاري، بالإضافة إلى استضافة عدد من اللقاءات الخارجية سواء للمنتخب الإيطالي أو لبعض الأندية الأخرى. أجريت عليه عدد من التعديلات والتطورات خلال السنوات القليلة الماضية؛ حتى أصبح يتسع أكثر من 47 ألف مشجع ومتفرج كامل.

ألقاب نادي فيورنتينا

تمكن نادي فيورنتينا من حصد لقب وحيد فقط طوال مشواره الكروي، وهو الفيولا. حصل عليه من قبل الجماهير العاشقة له، ويرجع السبب الرئيسي وراء اختيار هذا الاسم أن النشيد الرسمي الخاص به يحمل نفس اللقب.

بطولات حصدها الفريق طوال تاريخه

حصد العديد من الألقاب المختلفة طوال مسيرته الكروية والرياضية؛ حتى الآن. لم تقتصر فقط على الصعيد المحلي، بل نجح في التتويج بعدد من البطولات القارية، تم تقسيمها كالآتي:

  1. الدوري الإيطالي الدرجة الأولى: حصل عليه مرتين فقط طوال تاريخه، وجاء في الوصافة في مرة أخرى.
  2. الدوري الإيطالي الدرجة الثانية: توج به ثلاثة مرات كاملة، وجاء في مركز الوصيف في خمسة مرات أخرى.
  3. بطولة الدوري الإيطالي الدرجة الرابعة: حصدها لمدة مرة واحدة فقط.
  4. كأس إيطاليا: توج به ستة مرات، وجاء في مركز الوصيف في ثلاثة مرات أخرى.
  5. كأس السوبر الإيطالي: توج به مرة واحدة فقط، وجاء في مركز الوصيف في مرة أخرى.
  6. دوري أبطال أوروبا: جاء في مركز الوصيف مرة واحدة طوال تاريخه.
  7. كأس أبطال الكؤوس الأوروبي: حصده مرة واحدة، وجاء في الوصافة في مرة أخرى.
  8. الدوري الأوروبي: حقق لقب الوصيف مرة واحدة فقط.
  9. كأس ميتروبا: توج به مرة واحدة فقط.
  10. كأس رابطة الأندية الإنجليزية الإيطالية: حصل عليه مرة واحدة فقط.

النشيد الرسمي الخاص بالفريق

في بداية فترة الثلاثينات، قام عدد من المسؤولين عن إدارة الفريق خلال هذه الفترة بوضع نشيد رسمي خاص بالفريق. عرف باسم الفيولا أو Canzone viola. تم توزيعه في عدد من المنشورات بين الجماهير العاشقة للنادي؛ لحفظه، وغنائه في المباريات الخاصة بفريقهم.

ظل الأمر على ما هو عليه أكثر من ثلاثين عام كامل، وفي عام 1964. قام نارتشيزو باريدجي بإجراء بعض التعديلات عليه، ومن ثم، نشره إلى الجمهور. أصبح بمثابة النشيد الرسمي للفريق؛ حتى بداية التسعينات. أمرت الإدارة بعد ذلك بتغييره إلى أغنية أخرى، ولكن، رابطة مشجعي الفيولا لم يستخدموه نهائيا، وظلوا يستخدمون النشيد القديم في مؤازرة النادي.

رابطة مشجعي نادي فيورنتينا

تمكن نادي فيورنتينا من تكوين قاعدة جماهيرية عريقة ليس فقط في إيطاليا، بل أيضا في كافة أنحاء العالم بأكمله. تعتبر رابطة كورفا فييتزولي هي الرابطة الرئيسية بين المشجعين، تجمعهم صداقة قوية مع عدد من أندية العالم. على رأسهم سبورتنغ لشبونة، بالإضافة إلى عدد من الفرق الأخرى؛ بسبب اشتراك الفريق في بعض البطولات القارية.

يجمع بينهم وبين جماهير نادي يوفنتوس عداء كبير؛ وخاصة بعد مرور النادي بأكثر من حادثة كاملة. من بينهم مأساة سوبرجا الجوية، واشتدت نسبة العداء بعد إقامة المباراة النهائية بين ليفربول الإنجليزي والسيدة العجوز في بطولة كأس الأندية الأوروبية.

وحدثت فاجعة؛ تسببت فيها جماهير اليوفي؛ أدت في النهاية إلى إنهيار الجدار الفاصل بين الجمهورين. وراح ضحيتها العديد من الأشخاص، وتعرض الجميع لإصابات بالغة. عرفت هذه الحادثة فيما بعد باسم كارثة ملعب هيسل.

أرقام وإحصائيات تتعلق بلاعبي فيورنتينا

هناك بعض الأرقام والإحصائيات التي تتعلق ببعض لاعبي نادي Fiorentina؛ من حيث المشاركة في أكبر عدد من المباريات. فضلا عن اللاعب الذي قام بتسجيل أكبر عدد من الأهداف في تاريخ الفريق، ويمكن تقديم كل هذه الأرقام في النقاط التالية:

  • جانكارلو أنتونيوني: يعتبر بمثابة اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ النادي، حيث تمكن من خوض عدد 429 لقاء كامل.
  • كورت هامرين: يأتي في المرتبة الأولى؛ من حيث تسجيل أكبر عدد من الأهداف في تاريخ النادي. حيث استطاع تسجيل عدد 208 هدف كامل، ولم يتمكن أي لاعب؛ حتى هذه اللحظة من الوصول إلى هذا الرقم.

لاعبي نادي فيورنتينا

وبعد أن إنتهينا من كتابة المقالة كاملة .. هل قدمنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات التي ترغبون في التعرف عليها؟، أم مازال يوجد لديكم أي تساؤل آخر لم نقوم بتوضيحه نهائيا؟. شاركونا بآرائكم المختلفة في تعليقات اسفل الشاشة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *